windows 10 101 مدخل إلى Windows 10


حسام برهان

مما لا شكّ فيه أنّ نظام التشغيل ويندوز 10 هو من أفضل أنظمة التشغيل التي أنتجتها مايكروسوفت حتى الآن. وعلى الرغم من أنّه ليس من الضروري أن يكون آخر نظام تشغيل تنتجه مايكروسوفت هو الأفضل دومًا (وهناك عدّة أمثلة على ذلك)، إلّا أنّ ويندوز 10 بحق هو نظام تشغيل يستحقّ أن تنتقل إليه.

سنتناول في سلسلة من المقالات حول ويندوز 10 أساسيّات التعامل مع هذا النظام، بالإضافة إلى استكشاف العديد من خصائصه المفيدة والمهمّة بنفس الوقت. سنستهل هذه السلسلة بالحديث عن إصدارين محدّدين من ويندوز 10، حيث سنقارن بينهما من حيث بعض المزايا بالإضافة إلى السعر الحالي لكلّ منهما.

كما سنتحدّث عن الترقية من نظام تشغيل أقدم إلى ويندوز 10، أو تنصيب نسخة جديدة تمامًا، حيث سنتحدّث بشيء من التفصيل عن كيفيّة تنصيب ويندوز 10 على الحاسوب الشخصي في المقال القادم.

fig01.png

ما الذي يُقدّمه لي ويندوز 10؟

سيقدّم لك ويندوز 10 العديد من المزايا الجديدة والمحسّنة، والتي سنتحدّث عنها تباعًا من خلال هذه السلسلة. إليك بعضًا من هذه المزايا:

  • المساعد الشخصي كورتانا Cortana وهو من أبرز هذه المزايا، رغم أنّ النسخة العربية من ويندوز 10 لا تدعمه حتى لحظة كتابة هذا المقال (توجد خطط لدعمه في المستقبل القريب).
  • أسطح المكتب الافتراضيّة virtual desktops وعارض المهام Task View. وهما ميّزتان متكاملتان تسمحان لنا بمزيد من التنظيم في العمل في ويندوز 10.
  • مركز الصيانة Action Center. يمكن من خلاله الوصول إلى أيّة إشعارات جديدة من نظام التشغيل، أو إشعارات رسائل بريد إلكتروني جديدة (في حال استخدمت تطبيق البريد الذي يأتي مع ويندوز)، كما يمكنك الوصول من خلال هذا المركز إلى إعدادات الحاسوب المختلفة، كما ويمكن التحكّم السريع باتصالات الشبكة اللاسلكيّة Wi-Fi بالإضافة إلى العديد من الإمكانيّات الأخرى.
  • تحسينات كبيرة على البرمجيّات المرفقة مع نظام التشغيل مثل تطبيق البريد الافتراضي، وتطبيق التقويم.
  • لهواة الألعاب هناك تطبيق Xbox مُضمّن في ويندوز 10 يسمح للمستخدم استعراض الألعاب التي يلعبها مع إمكانية مراجعة التعليقات التي وضعها اللاعبون الآخرون، بالإضافة إلى إمكانيّة إضافة دعوة لصديق للعب إحدى الألعاب وغيرها من المزايا. إلّا أنّ أهمّها هو إمكانيّة الاتصال بجهاز Xbox حقيقي، والاستمتاع بلعب ألعابك المفضّلة عن طريق حاسوبك الشخصي الذي يُشغّل ويندوز 10. حيث يتمّ تبادل البيانات بين الحاسوب وجهاز Xbox عن طريق الشبكة المحليّة.

إصدارات ويندوز 10

لويندوز 10 عدّة إصدارات وهي:

  • - الإصدار المنزلي Windows 10 Home Edition.
  • - الإصدار الاحترافي Windows 10 Pro Edition.
  • - الإصدار المؤسّساتي Windows 10 Enterprise Edition.
  • - الإصدار التعليمي Windows 10 Education Edition.
  • - إصدار الأجهزة المحمولة Windows 10 Mobile.

سنتحدّث في هذه السلسلة بشكل أساسيّ عن الإصدار Windows 10 Pro. يحتوي الإصدار Windows 10 Pro بكلّ تأكيد على جميع المزايا الموجودة في Windows 10 Home بالإضافة إلى مزايا أخرى إضافيّة تناسب عالم الأعمال.

يبيّن الجدول التالي بعضًا من أبرز أوجه الاختلاف بين هذين الإصدارين:

 

win10-comaparaison.png

وهناك اختلاف في السعر بطبيعة الحال، فحتى لحظة كتابة هذا المقال، يبلغ سعر نسخة Home في متجر الولايات المتحدّة ما يقارب 120 دولار. ويبلغ سعر نسخة Pro في نفس المتجر 200 دولار تقريبًا. أمّا بالنسبة للنسخ المخصّصة للشرق الأوسط فهناك تباين واضح بالأسعار حتى بالنسبة للدول العربيّة المتجاورة. قارن بين سعر متجر المملكة العربيّة السعوديّة ووسعر متجر الإمارات العربيّة المتحدّة.

هل أختار الترقيّة أم النسخة الجديدة؟

في كلتا الحالتين ستدفع ثمن النسخة كاملةً. ولكن يُعتبر خيار الترقية Upgrade أسهل من ناحية الإجراءات المتّبعة لتثبيت ويندوز 10. وينبغي هنا الانتباه في حالة الترقية إلى نوع نسخة الويندوز التي لديك، هل هي 64 بت أم 32 بت. كما ينبغي أن تنتبه إلى اللغة الحالية المستخدمة في نظام التشغيل قبل الترقية.

بالنسبة إليّ فأنا أفضّل النسخة الجديدة. فأنت تنصّب نسخة نظيفة من نظام التشغيل، ودون الحاجة إلى أيّة اعتبارات أخرى باستثناء المتطلّبات الحاسوبيّة الدنيا التي سنتكلّم عنها في الفقرة التالية.

المتطلّبات الحاسوبيّة الدنيا لتشغيل ويندوز 10

يتطلّب حاسوبك أن يمتلك المواصفات العتاديّة التالية على أقلّ تقدير كي يتمكّن من تشغيل ويندوز 10:

  • معالج ذو سرعة لا تقل عن 1 جيجا هرتز.
  • ذاكرة وصول عشوائيّة RAM لا تقل عن 1 جيجا بايت لنسخة 32 بت. ولا تقل عن 2 جيجا بايت لنسخة 64 بت من ويندوز 10.
  • مساحة خالية على القرص الصلب لا تقل عن 16 جيجا بايت.
  • بطاقة عرض رسوميّة تدعم DirectX 9.

هذه هي المواصفات الأقل. وكلّما كان حاسوبك يمتلك مواصفات أعلى من المواصفات المذكورة كان أدائه أفضل بالطبع. وعلى أيّة حال، إذا كنت تستخدم أصلًا نظاميّ التشغيل Windows 8.1 أو Windows 8 فعلى الغالب أنّك لن تعاني أيّة مشاكل عند الانتقال إلى Windows 10.

الخلاصة

من المؤكّد أنّ ويندوز 10 من بين أكثر أنظمة التشغيل تميُّزًا التي أطلقتها مايكروسوفت خلال تاريخها. لقد تعلّمت مايكروسوفت الكثير من أخطائها السابقة، حيث تلافت الكثير من الانتقادات التي كانت تُوجّه عادةً إلى أنظمة التشغيل الأقدم. في الحقيقة يخضع ويندوز 10 للتطوير المستمرّ، وهناك تحديثات مستمرّة تختلف بطبيعتها عن تلك التحديثات الروتينيّة التي كانت تجري لأنظمة تشغيلها السابقة.

على أيّة حال، أرجو أن تستمتع بهذه السلسلة من المقالات التي تكشف العديد من المزايا الجديدة والمفيدة في ويندوز 10.





تفاعل الأعضاء


نعم بالفعل هو نظام تشغيل ممتاز

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن