تعرّف على إصدارات Windows 10 وكيفية الاختيار من بينها


Huda AlMashta

Windows 10 هو أحدث نسخة من أنظمة التشغيل التي تنتجها وتطورها شركة مايكروسوفت، والذي يتضمن ستة إصدارات مختلفة بخصائص متنوعة، جديدة أو محدّثة. من هذه الخصائص ما تعمل على جميع الإصدارات، ومنها ما تقتصر على إصدارات معينة لكي تناسب الاحتياجات المختلفة للمستخدمين، من الأفراد، إلى الشركات الصغيرة، إلى الشركات والمؤسسات الكبيرة. وتسعى مايكروسوفت، وفقًا لمدونة الشركة الرسمية، بتصميم Window 10 إلى توفير تجربة فريدة ومخصصة لكل نوع من الأجهزة، وفي نفس الوقت تكون سهلة ومألوفة لكل المستخدمين.

لكن يمكن أن تتساءل مع هذا العدد من إصدارات Windows 10 كيف يمكن أن تختار الإصدار المناسب لك؟

يشغّل نظام Windows 10 الكثير من الأجهزة، كالحواسيب الشخصية (المحمولة والمكتبية)، الأجهزة اللوحية، الهواتف، أجهزة Xbox One، وغيرها. أمّا من ناحية الخصائص، فسنستعرض أدناه خصائص كل الإصدارات لنساعدك في التعرّف على ما يناسبك.

Window 10 Home

يُوَّجه هذا الإصدار إلى المستخدمين الأفراد ويصلح للاستخدام الشخصي أو المنزلي (كما هو واضح من الاسم).
يشغل Windows 10 Home أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة، بالإضافة إلى الأجهزة المتحولة (2in1)، لذا فهو متوافق مع خاصية Continuum التي تتيح لك التبديل بين واجهة سطح المكتب أو واجهة الأجهزة اللوحية تلقائيًّا أو يدويًّا، مما يوفر لك تجربة استخدام أكثر سهولة.
تأتي مع هذا الإصدار جميع التطبيقات التي يألفها كل مستخدمي نظام وندوز، كتطبيق الصور، الخرائط، الكاميرا، الطقس، التقويم… إلخ. بالإضافة إلى متصفح الإنترنت Edge وتطبيق جديد يستهدف محبي ألعاب Xbox. يمكنك استخدام هذا التطبيق لشراء ألعاب Xbox One ولعبها على جهازك الذي يشتغل بنظام Windows 10، أو تسجيل الألعاب ومشاركتها.
من الخصائص الجديدة التي تعمل على هذا الإصدار خاصية المساعد الشخصي Cortana، وخاصية Hello لتسجيل الدخول بالتعرف على الوجه، قزحية العين، أو بصمة اليد.

Windows 10 Pro

يُشغّل هذا الإصدار أيضًا الأجهزة المحمولة، المكتبية، والأجهزة المتحولة، ويتضمن نفس خصائص إصدار Home، إضافة إلى خصائص متقدمة ومناسبة أكثر للشركات الصغيرة، وخصوصًا من ناحية الحماية والأمان. حيث يمكن للشركات حماية بياناتها وأجهزتها باستخدام خدمة Windows Update for Business التي تمكّنهم من التحكم بالتحديثات بفعّالية من خلال اختيار التحديثات المرغوبة (كتحديثات الأمان مثلًا) لإجرائها على أجهزة محددة وفي وقت محدد، وفي نفس الوقت تأجيل التحديثات الأخرى (كتحديثات التطبيقات) إلى وقت لاحق. أضف إلى ذلك خاصيتي Secure Boot (الإقلاع الآمن) وDevice Guard التي تتيح تحكّمًا أكبر في إدارة الأجهزة والتطبيقات وبالتالي تعزز أمان الأجهزة.

Window 10 Enterprise

إصدار Enterprise موجّه للشركات المتوسطة والكبيرة لذا توفّره مايكروسوفت ضمن برنامج الترخيص المجمَّع Volume Licensing حيث يمكن للمؤسسة شراء رخصة واحدة للنظام وتشغيله على عدّة أجهزة في المؤسسة مما يقلل كلفة الشراء. وعلى غرار إصدار Pro، تتوفر مع هذا الإصدار خدمة Windows Update for Business مجانًا، بالإضافة إلى خصائص أخرى لزيادة مستوى الحماية والأمان لأجهزة الشركات، مثل خاصية Credential Guard لحماية بيانات التوثيق من الاختراق والبرمجيات الخبيثة عبر تخزينها في حاويات افتراضية معزولة لا يمكن الوصول إليها سوى من قبل برمجيات النظام. ويمكن أيضًا زيادة الحماية باستخدام خيار الترخيص Long Term Servicing Branch لاستلام تحديثات الحماية والأمان فقط ومنع تحديثات الخصائص والتحديثات الوظيفية الأخرى.

Windows 10 Education

صُمِّم هذا الإصدار للأغراض الأكاديمية، ويشابه في خصائصه إصدار Enterprise باعتبار المدارس والجامعات من المؤسسات المتوسطة والكبيرة أيضًا. فيتوفر إصدار Education ضمن برنامج الترخيص الأكاديمي المُجمَّع Volume Licensing وتتاح عليه أيضًا خاصية Credential Guard. بالإضافة إلى التطبيقات التي تركّز على تلبية احتياجات المتعلمين والمدرّسين.

Widows 10 Mobile

صُمّم إصدار Mobile لتشغيل الهواتف والأجهزة اللوحية الصغيرة المشغلة بمعالجات Intel وARM، وتأتي معه التطبيقات العامة لنظام وندوز والتي نجدها أيضًا على إصدار Home، من ضمنها تطبيقات Office المحسّنة للعمل باللمس. كما يتوافق مع خاصية Continuum، الأمر الذي يتيح للمستخدم تحويل واجهة الهاتف إلى واجهة سطح المكتب واستخدامه كحاسوب شخصي بعد ربطه بشاشة كبيرة.
هذا بالإضافة إلى خصائص الحماية والأمان المتقدمة مثل Hello، Device Guard وCredential Guard (والأخيرة لا تتوفر سوى للإصدارات الثلاثة Enterprise، Education، وMobile).

Windows 10 Mobile Enterprise

نسخة مشابهة نسبيًا لإصدار Mobile لتشغيل الهواتف والأجهزة اللوحية الصغيرة، لكنّها موجّهة للشركات التي يمكنها الحصول عليه من خلال برنامج Volume Licensing.
يجمع Mobile Enterprise بين الخصائص والتطبيقات القياسية لإصدار Mobile، وخصائص الحماية وإدارة البرامج والتطبيقات المتوفرة مع إصدار Enterprise ليلبي حاجة الشركات إلى تشغيل أجهزتها وحمايتها بكفاءة.

خاتمة

صممت مايكروسوفت نظام Windows 10 ليشغّل مجموعة واسعة من الأجهزة بحيث لا يقتصر الأمر على الحواسيب والهواتف، بل يتعدى ذلك إلى أجهزة الصراف الآلي، المصاعد، أجهزة الروبوت الصناعي، أجهزة مراقبة معدل ضربات القلب، وغيرها.

والآن، وبعد أن استعرضنا باختصار الخصائص المميزة لكل إصدار من Windows 10 لأجهزة الحاسوب والهاتف، أصبح بإمكانك المفاضلة بينها واختيار الإصدار الذي يناسب جهازك واحتياجاتك. بإمكانك أيضًا زيارة هذا الرابط للاطلاع على مخطط المقارنة من مايكروسوفت الذي يصنّف خصائص الإصدارات حسب نوعها (الإنتاجية وتجربة المستخدم، الأمان، الألعاب… إلخ) ويوضح بالتفصيل مع أي إصدار تأتي تلك الخصائص. 





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن