woocommerce 101 ضبط إعدادات الدفع (Checkout) لمتجرك الإلكتروني على منصة WooCommerce


Huda AlMashta

في الدروس السابقة قمنا بتغطية خطوات تنصيب WooCommerce على مواقع ووردبريس، بالإضافة إلى ضبط إعدادات المنتجات Products وضبط إعدادات الضرائب Taxes. وفي هذا الدرس سنواصل ما بدأناه ونناقش خيارات الدفع للمتاجر على WooCommerce.

woocommerce-wordpress-plugin-checkout.png

توجد العديد من بوابات الدفع checkout gateways التي يتم تثبيتها تلقائيًا مع WooCommerce وكل بوابة لها إعداداتها الخاصة حيث يمكنك إدارة طرق الدفع على متجرك. لنلقِ نظرة عليها:

قم أولا بتسجيل الدخول إلى موقعك ثم اذهب إلى:

Dashboard > WooCommerce > Settings > Checkout

1-checkout settings.png

خيارات الدفع العامة

توجد هذه الخيارات ضمن تبويب Checkout Options الفرعي، والذي يحتوي على عدة أقسام:

القسائم Coupons

إذا كنت تنوي استخدام القسائم قم بتأشير الخيار Enable the use of coupons (سنشرح طريقة إنشاء القسائم في درس لاحق -إن شاء الله-).

بعدها قم بتأشير الخيار Calculate coupon discounts sequentially إذا رغبت في أن يتم حساب تخفيض القسائم بالتتابع.

على سبيل المثال، لنفترض أنّ السعر الكلي لطلب المشتري 100$، وكانت لديه قسيمة تخفيض 10%، وأخرى 20%. سيتم أولا تطبيق القسيمة الأولى على السعر الكلّي، وبذلك يخفّض السعر إلى 90$. ثم يتم تطبيق القسيمة الثانية على السعر المخفّض (أي على 90$)، وبذلك يصبح السعر الكلّي للطلب بعد استخدام القسائم 72$. إذا تركت الخيار أعلاه غير مؤشر، سيتم جمع قيم القسائم معًا ثم تُطبّق على السعر الكلي. أي تصبح قيمة القسيمة للمثال أعلاه 30% (10% +20%)، وعند تطبيق القسيمة على 100$، سيُخفّض إلى 70$.

تُعتبر القسائم من الأجزاء الفعّالة في استراتيجياتك في التسويق والمبيعات، لذلك اختر ما تراه مناسبًا لمتجرك.

2-coupon section.png

الدفع Checkout

من هذا القسم يمكنك تأشير الخيار Enable guest checkout والذي عند تفعيله ستتيح للعملاء إمكانية الدفع دون الحاجة إلى إنشاء حساب وتسجيل الدخول. وبخلاف ذلك، عند إلغاء تأشيره سيتطلّب من العميل تسجيل الدخول قبل الدفع.

الخيار الثاني في هذا القسم هو Force secure checkout والذي ننصحك باستخدامه بشدّة. إذا كانت بوابات الدفع التي تستخدمها تقبل تفاصيل البطاقة على الموقع onsite، فهذا الخيار مطلوب بالإضافة إلى شهادة SSL. حتّى وإن كانت عملية الدفع لا تتم بالكامل على الموقع offsite ننصح باستخدام هذا الخيار، لأنّ صفحة الدفع لمتجرك ستقوم بجمع بيانات شخصية يتوّقع عملاؤك أن تقوم بحمايتها. تأكّد فقط من تثبيت شهادة SSL من طرف المضيف host الذي تستخدمه أو من طرفك.

عند تأشير الخيار أعلاه سيظهر خيار آخر، وهو Force HTTP when leaving the checkout. عند تأشير هذا الخيار ستُجبر جميع الصفحات على متجرك (باستثناء صفحات الدفع) على التحميل عبر HTTP بدلًا من (SSL (HTTPS. وهو مفيد إذا كانت بعض بوابات الدفع تتطلب هذا الأمر.

3-checkout section.png

صفحات الدفع Checkout Pages

إذا قمت باستخدام مرشد التهيئة عند تثبيت ملحق WooCommerce (كما شرحنا في الدرس الأول)، ستجد أن صفحات السلة Cart والدفع Checkout معَدّة مسبقًا. مع ذلك يمكنك من هذا القسم اختيار الصفحات التي تريد من WooCommerce أن يستخدمها لصفحة السّلة، الدفع، أو الأحكام والشروط Terms and Conditions.

4-checkout pages.png

تأكّد من وجود صفحتي السّلة والدفع، وإلّا لن يتمكّن العميل من الشراء والدفع. أما صفحة الأحكام والشروط فهي اختيارية، لكن عند إنشائها، سيُطلب من العملاء تأشير حقل I read & accept the terms & conditions (قرأت الشروط والأحكام وأوافق عليها) قبل أن يقوموا بإتمام عملية الدفع. ويمكنهم أيضًا الوصول إلى صفحة الشروط والأحكام من صفحة الدفع لكي يتمكّنوا من الاطلاع عليها:

5-terms and conditions.png

Checkout Endpoints

في هذا القسم تتحّكم في endpoints الخاصة بإجراءات عملية الدفع.

يمكن تعريف checkout endpoints بأنّها أجزاء إضافية تُلحق بعنوان URL صفحة الدفع لمعالجة إجراء محدّد أثناء عملية الدفع. يمكنك إدخال endpoint لإجراء الدفع Pay، الطلبات المستلمة Order Received وطريقة إضافة المدفوعات Add Payment Method:

6-endpoints.png

إذا كنت تريد إنشاء endpoints مخصصة، تأكّد من كونها فريدة، ولا تُستخدم في صفحة أخرى على الموقع، وإلّا ستواجه مشاكل في عملية الدفع.

بوابات الدفع Checkout Gateways

يغطّي هذا القسم بوابات الدفع التي تملكها على متجرك. يتضمّن WooCommerce خمس بوابات أساسية، ثلاث منها offline، والذي يعني أنّ الدفع لا يتم عبر الإنترنت؛ وهي BACS (تحويل مصرفي مباشر)، Cheque (الصكوك)، و Cash on Delivery (الدفع نقدًا عند التسليم). والبوابتان المتبقيتان هي online، والذي يعني أنّ الدفع يتم عبر الإنترنت؛ وهي PayPal و Simplify Commerce (الدفع باستخدام بطاقة ائتمانية):

7-payment gateways.png

ملاحظة: الدفع بواسطة البطاقات الائتمانية Credit Card متاح فقط في الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، وكندا. لذلك لا يظهر هذا الخيار في صفحة الدفع للمتاجر التي تم تحديد موقعها غير المواقع المذكورة.

من هذا القسم يمكنك إعادة ترتيب بوابات الدفع لمتجرك، معرفة رمزها التعريفي ID، ومعرفة البوابات المفعّلة في لمحة واحدة.

يمكنك ترتيب البوابات بالنقر على أيقونة التطابق (≡) بجانب اسم البوابة والسحب ثم الإفلات عند الترتيب المرغوب.

ستكون البوابة التي تضعها في الترتيب الأول هي الخيار الافتراضي للدفع، إذا كانت مفعّلة، عندما يقوم العميل بالدفع:

9-prefered gateway.png

يمكنك الانتقال إلى إعدادات بوابة محددة إما بالنقر على اسم البوابة من القائمة، أو اذهب إلى أعلى الصفحة وانقر على التبويب الفرعي الخاص بتلك البوابة. وسنغطّي إعدادات كل بوابة على حِدة في الفقرات التالية:

10-gateways sub-tab.png

خيارات استلام المدفوعات عبر التحويل المصرفي المباشر BACS

تحت تبويب Checkout الرئيسي انقر على التبويب الفرعي BACS:

11-bacs.png

قم بتأشير الخيار الأول Enable Bank Transfer لإتاحة للعميل إمكانية الدفع بواسطة التحويل المصرفي. وإذا قمت بتفعيله تأكّد من إدخال عنوان مناسب في حقل Title، وصف مختصر في حقل Description، بالإضافة إلى التعليمات Instruction عند الحاجة.

سيظهر العنوان لعملائك على صفحة الدفع، وعند النقر عليه سيظهر الوصف تحته:

12-title-description.png

أما التعليمات فستظهر على صفحة استلام الطلب، وستُرسل بواسطة البريد الإلكتروني:

13-instruction.png

في قسم تفاصيل الحساب Account Details قم بإدخال اسم الحساب Account Name، رقم الحساب Account Number، اسم المصرف Bank name، الرقم التعريفي للمصرف أو فرعه Sort Code، رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN، ورمز تعريف المصرف BIC/Swift. قم بإدخال هذه المعلومات لكل حساب مصرفي تستقبل عن طريقه المدفوعات.

يجب أن تلاحظ أنّ هذه البوابة لا تقوم بمعالجة عملية الدفع بصورة تلقائية. فهي تتطلّب أن تقوم بالتحقق من المدفوعات والموافقة عليها من داخل الحساب المصرفي الذي قمت بتحديده لاستقبال المدفوعات. ومن ثم تقوم بإدارة الطلبات وحالتها (جارية، مكتملة، ملغية...إلخ) يدويًا.

بعد الانتهاء تأكد من حفظ التغييرات بالنقر على Save Changes. وبهذا قد أصبحت جاهزًا لاستقبال حوالات مصرفية من عملائك.

خيارات استلام المدفوعات عبر الصكوك Cheques

تحت تبويب Checkout الرئيسي انقر على التبويب الفرعي Cheque:

14-cheque.png

قم بتأشير الخيار الأول، Enable Cheque Payment، إذا كنت تريد تمكين العميل من الدفع بواسطة صك. كما أنّ هذا الخيار يسهّل عليك تقديم طلبات تجريبية لاختبار أشياء مثل رسائل البريد الإلكتروني أو صفحات نجاح الطلب.

إذا قمت بتفعيل هذا الخيار تأكّد من إضافة عنوان في حقل Title ووصف مختصر في حقل Description. في حقل التعليمات Instructions أدخل عنوان متجرك (أو العنوان الذي تريد أن يتم إرسال الصك إليه) وأية إرشادات أخرى.

سيظهر عنوان طريقة الدفع هذه للعميل على صفحة الدفع، وعند النقر عليه سيظهر الوصف تحته:

15-cheque title.png

أما التعليمات فستظهر على صفحة استلام الطلب، وستُرسل بواسطة البريد الإلكتروني.

وكما هو الحال في البوابة السابقة، هذه البوابة لا تعالج عملية الدفع تلقائيًا. وستتمّكن من استلام الصكوك وسحب المدفوعات نقدًا بنجاح حسب المعلومات التي قمت بإدخالها في حقل التعليمات.

لكي تقوم باستلام المدفوعات بنجاح، ننصحك أن تقوم بصرف الصكوك قبل الشحن، فبهذه الطريقة ستضمن الدفع مقابل الطلب.

وكذلك سيتوجّب عليك، عند تفعيل هذه البوابة، أن تقوم بإدارة الطلبات يدويًا.

احفظ التغييرات بالنقر على Save Changes.

خيارات استلام المدفوعات نقدا عند التسليم Cash on Delivery

تحت تبويب Checkout الرئيسي انقر على التبويب الفرعي Cash on Delivery:

16-cash on delivery.png

قم بتأشير الخيار الأول، Enable Cash on Delivery، لتمكين العميل من الدفع عن تسليم الطلب. وهذا الخيار أيضًا يسهّل عليك تقديم طلبات تجريبية لاختبار أشياء مثل رسائل البريد الإلكتروني أو صفحات نجاح الطلب.

إذا قمت بتفعيل هذا الخيار تأكّد من إدخال عنوان مناسب في حقل Title، وصف مختصر في حقل Description، بالإضافة إلى التعليمات Instruction عند الحاجة.

سيظهر العنوان للعميل على صفحة الدفع، وعند النقر عليه سيظهر الوصف تحته. أما التعليمات فستظهر على صفحة استلام الطلب، وستُرسل بواسطة البريد الإلكتروني:

17-cash-title.png

بإمكانك أيضًا تفعيل هذه البوابة لطرق شحن محددة تقوم بإعدادها من خلال تبويب Shipping (أي يكون استلام المدفوعات نقدًا عند التسليم مقتصرًا على طرق الشحن التي تحددها من قائمة Enable for shipping methods):

18-shipping methods.png

وكذلك بإمكانك تفعيل هذه البوابة للطلبات الافتراضية/القابلة للتنزيل بتأشير الخيار Accept for virtual orders.

هذه البوابة كسابقاتها لا تعالج عملية الدفع تلقائيًا، ولذلك يتطلّب منك تأكيد إتمام عملية الدفع بالطريقة التي تراها مناسبة، ومن ثم إدارة حالة الطلب يدويًا في WooCommerce.

احفظ التغييرات بالنقر على Save Changes قبل الانتقال إلى التبويب الفرعي التالي.

خيارات استلام المدفوعات عبر PayPal

يعتبر باي بال خيار الدفع الأكثر شعبية لأنّه يوفّر أمان تام فيما يتعلّق بالمعاملات المالية. انقر على التبويب الفرعي PayPal تحت التبويب الرئيسي Checkout.

تتضمّن خيارات هذه البوابة عدة أقسام:

PayPal

19-paypal-woocommerce.png

قم بتأشير الخيار الأول، Enable PayPal standard، لاستقبال المدفوعات عبر باي بال، ثم قم بإدخال عنوان للبوابة في حقل Title، ووصف مختصر في حقل Description.

في حقل PayPal Email، وهو الخيار الأهم في هذا القسم، تأكّد من إدخال عنوان البريد الإلكتروني الذي قمت بإعداده لاستقبال المدفوعات في حسابك على باي بال، وإلّا لن تذهب المدفوعات إلى الحساب الصحيح.

قم بتأشير الخيار Enable PayPal Sandbox لكي تتمكّن من اختبار المدفوعات على موقعك أثناء مرحلة التطوير قبل أن تقوم بإطلاقه وطلب الأموال مقابل الطلبات. يتطلّب هذا الخيار التسجيل للحصول على حساب مطوّر developer account بالنقر على رابط here الموجود أسفل الخيار.

قم بتأشير الخيار Enable Logging للسماح لباي بال بتسجيل جميع الأحداث في ملف محدد على خادومك، وهذا الأمر مفيد لمعالجة المشاكل التي قد تواجهك.

خيارات متقدمة Advanced options

يحتوي هذا القسم على بعض الخيارات المفيدة التي يمكنك استخدامها عند الحاجة:

20-advanced options.png

في حقل Receiver Email تستطيع إدخال عنوان بريد إلكتروني آخر والذي يمكن استلام المدفوعات عليه إذا كان عنوان البريد الإلكتروني الذي قمت بإدخاله سابقًا (في حقل PayPal Email) ليس هو العنوان الرئيسي لاستلام المدفوعات. انتبه فقط إلى أنّ العنوان الذي تقوم بإدخال في حقل Receiver Email سيُستخدم للتحقق من طلبات (IPN (Instant Payment Notification بدلًا من العنوان الأصلي في حقل PayPal Email.

إذا كانت لديك مشاكل تتعلّق بإشعار الدفع الفوري IPN، بإمكانك استخدام حقل PayPal Identity Token. ويتطلّب ذلك تفعيل خيار Payment Data Transfer في حسابك على PayPal.

سجّل الدخول إلى حسابك على PayPal ثم اذهب إلى:

Settings > Website Payment Preferences

قم بتفعيل Payment Data Transfer قم انسخ الرمز من حقل Identity Token:

21-identity token.png

الصق الرمز في حقل PayPal Identity Token على WooCommerce.

في حقل Invoice Prefix قم بإدخال رمز بادئ فريد خاص بموقعك. هذا الخيار مفيد وضروري إذا كانت لديك العديد من المتاجر التي تستخدم نفس حساب PayPal لاستقبال المدفوعات. في هذه الحالة تأكّد من إدخال الرمز البادئ لأنّ باي بال لا يسمح بالطلبات التي تحمل نفس رقم الفاتورة. يمكنك تجنّب هذه المشكلة باستخدام بادئة فريدة لفواتير كل متجر.

إذا كنت تستخدم باي بال لمساعدتك في إنشاء ملصقات الشحن، سيفيدك الخيار Send shipping details to PayPal instead of billing والذي عند تفعيله سيقوم WooCommerce بإرسال عنوان الشحن الخاص بالعميل إلى باي بال بدلًا من إرسال الفواتير.

بالرغم من أننا نوصي بإبقاء الخيار Address Override غير مفعّل، إلا أنّه خيار مُتاح لك إذا كنت ترغب في منع تغيير معلومات عناوين العملاء بين موقعك وباي بال. وبما أنّ باي بال يقوم بالتحقق من العناوين، يمكن أن يسبب هذا الخيار المشاكل بين موقعك وباي بال، لذلك من الأفضل عدم تفعيله.

من قائمة Payment Action تحدد فيما إذا كنت تريد تقييد المدفوعات لحساب باي بال على الفور باختيار Capture، أو الحصول على موافقة يدوية أولًا بتحديد الخيار Authorize.

أما خيار Page Style فهو اختياري ومنه يمكنك إدخال اسم لنمط الصفحة التي تقوم بإعدادها من حسابك على باي بال، مما يتيح لك المزيد من التحكّم في مظهر الصفحة التي يوجَّه إليها العملاء لإنهاء الطلب.

توجد على باي بال مختلف أنماط الصفحات المعرّفة التي تجدها على حسابك. ألق نظرة عليها وادخل اسم النمط المرغوب في الحقل المذكور.

API Credentials

هذه الإعدادات مهمة لمعالجة عملية استرداد الأموال عبر باي بال.

22-api.png

انقر على رابط here في وصف الإعدادات للعثور على اسم مستخدم API، الكلمة السرّية Password والتوقيع Signature الخاصة بحسابك على موقع باي بال:

23-api username.png

انسخ هذه البيانات وألصقها في حقولها المخصصة، ثم انقر على Save Changes لحفظ التغييرات.

خيارات الدفع عبر البطاقة الائتمانية Simplify Commerce

قبل أن نبدأ في ضبط الإعدادات، نودّ الإشارة إلى أنّ بوّابة Simplify Commerce (وهي التي تُستخدم لاستلام المدفوعات عبر البطاقة الائتمانية) لها بعض المتطلبات التقنية:

  1. استفسر من المضيف HOST فيما إذا كانت لخادومك دعم CURL، فهو يُستخدم للاتصال بواجهة برمجة التطبيق API لهذه البوابة.
  2. تأكّد من أنّ المضيف يستخدم إصدار PHP 5.3 أو الأحدث منه، وهذا من متطلبات استخدام حزمة أدوات تطوير البرمجيات SDK.
  3. تأكّد من استخدام إصدار WooCommerce 2.0 أو الأحدث منه.
  4. يوصى باستخدام شهادة SSL/HTTPS للحفاظ على بيانات العملاء مؤمّنة ومحمية. فهذه البوابة تتيح للعملاء إمكانية الدفع على الموقع مباشرة، لذلك اطلب من مضيفك المساعدة في تنصيب شهادة SSL.

نأتي الآن إلى الإعدادات. تحتاج أولا إلى إنشاء حساب على موقع Simplify Commerce، وستجد رابط التسجيل في صفحة إعدادات بوابة Simplify Commerce.

الآن انقر على تبويب Simplify Commerce الفرعي تحت تبويب Checkout الرئيسي:

24-sign up-simplify commerce.png

انقر على زر Sign up for Simplify Commerce لتبدأ بإنشاء الحساب.

بعد إنشاء الحساب، قم بتأشير الخيار Enable Simplify Commerce لكي تتيح للعملاء إمكانية اختيار هذه الطريقة للدفع. ومن ثم قم بإضافة عنوان للبوابة في حقل Title ووصف في حقل Description:

25-Simplify-Commerce-Settings.png

الخيار التالي هو أسلوب الدفع Payment Mode وهو الخاص بطريقة عرض البطاقة. بإمكانك اختيار أحد الخيارين، Standard أو Hosted Payments، إذا كانت لديك شهادة SSL مثبّتة. وبخلاف ذلك ليس لديك خيار سوى استخدام Hosted Payments.

إذا كانت لديك شهادة SSL مثبّتة، سيُظهر أسلوب Standard نموذج بطاقة ائتمانية على صفحة الدفع، وسيستخدم أسلوب Hosted Payments مربّع حوار نموذجي لجمع معلومات الدفع.

أما عند عدم تثبيت شهادة SSL، يجب أن تستخدم أسلوب Hosted Payments، وفي هذه الحالة سيتم توجيه العملاء إلى موقع Simplify Commerce حيث يمكنهم إدخال تفاصيل بطاقاتهم بأمان.

لديك أيضًا إمكانية اختيار لون للنموذج من حقل Modal Color، وهذا فقط في حالة اختيار أسلوب Hosted Payments من قائمة Payment Mode.

الخيار التالي هو Enable Sandbox Mode والذي عند تأشيره ستتُاح لك إمكانية اختبار الطلبات. لاحظ فقط أنّه عند تفعيل هذا الخيار لن تؤخذ أي مدفوعات حقيقية (كما قلنا هذا الخيار لأغراض الاختبار في مرحلة التطوير).

بعد ذلك قم بإدخال رموز Sandbox Public Key و Sandbox Private Key (هذان الحقلان لا يظهران إلا عند تأشير الخيار Enable Sandbox Mode) والتي يمكنك الحصول عليها من حسابك على موقع Simplify Commerce:

26-Get-Your-API-Keys-Simplify-Commerce.png

إذا لم تقم بتأشير الخيار Enable Sandbox Mode، ستتحول الحقول أعلاه إلى Public Key و Privet Key:

27-publick key.png

هذه الحقول مهمة جدًا، تأكّد من إدخال الرموز التي تستطيع الوصول إليها من حسابك على Simplify Commerce.

بعد الانتهاء انقر على Save Change لحفظ التغييرات.

في النهاية، نود الإشارة إلى أنّه لا يُشترط استخدام جميع بوابات الدفع، قم بتفعيل البوابات التي تجدها مناسبة لمتجرك فقط.

بهذه الخطوة نكون قد وصلنا إلى نهاية الدرس. لا تنس أن تتابع معنا الدرس القادم والذي سنغطّي فيه إعدادات الشحن Shipping.





تفاعل الأعضاء


لدي ملاحظة ارجوا توضيحها بوابة الدفع Simplify Commerce هي خاصة للاشخاص داخل امريكا فقط وانت لم توضح هذه المسألة. 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن