اذهب إلى المحتوى

إعداد صفحات ومنتجات متجر ووكوميرس وتثبيت أهم الإضافات المعززة له


Ali Qassem

سوف تتعرف في هذا المقال على الصفحات المهمة لأي متجر الكتروني وأنواع المنتجات التي يمكنك إضافتها بشكل افتراضي ضمن ووكومرس وكيفية إضافة هذه المنتجات مع أمثلة عملية.

الصفحات المهمة لمتجرك الإلكتروني

تنقسم الصفحات ضمن متجر ووكومرس إلى صنفين، الصنف الأول هو صفحات يجب أن تكون موجودة ليعمل المتجر بشكل صحيح وهذه الصفحات هي صفحة المنتجات (المتجر) وصفحة إتمام الطلب وصفحة سلة المشتريات وصفحة حسابي. ويتم إضافة هذه الصفحات بشكل تلقائي عند تثبيت إضافة ووكومرس أو عند تثبيت قالب متجر الكتروني.

بينما الصنف الثاني من الصفحات فهو صفحة المقالات والصفحة الرئيسية (تختلف من قالب إلى آخر) وصفحة سياسة الخصوصية والإرجاع وصفحة الشروط والأحكام وصفحة من نحن، فهذه الصفحات ليس ضرورية من الناحية التقنية لعمل المتجر ولكن وجودها ضروري من الناحية القانونية (سياسة الخصوصية) ولإظهار أدنى أشكال الاحترافية ضمن الموقع وهذه الصفحات مشتركة مع أي متجر إلكتروني.

تستطيع اختيار صفحة المتجر من خلال إعدادات ووكومرس ضمن قسم المنتجات (عام) بينما صفحات سلة المشتريات وإتمام الطلب وحسابي و صفحة الشروط والأحكام يتم تحديدها من قسم "إعدادات متقدمة" ضمن إعدادات ووكومرس.

ويمكن اختيار صفحة المقالات والصفحة الرئيسية من خلال قسم "الإعدادات" تبويب "قراءة". وفي حال لم تجد هذه الصفحات لاختيارها عليك إنشاؤها وهذا أمر شرحته في مقالة سابقة بشكل بسيط (كيفية إنشاء صفحة)، لا داعي لإضافة محتوى للصفحة ويكفي أن تقوم بإنشائها وإسناد اسم مناسب لها ثم من خلال ما سبق شرحه يمكنك اسناد صفة صفحة سلة مشتريات أو غيرها.

صفحة سياسة الخصوصية

توضح صفحة سياسة الخصوصية الطرق التي تجمع، تخزن، تستخدم وتشارك فيها المعلومات الشخصية الخاصة بالزبائن وهذا يتضمن المعلومات التي تجمعها بشكل مباشر من خلال استبيانات أو صفحة إتمام الطلب في متجرك، إضافة إلى المعلومات التي تجمعها بشكل غير مباشر من خلال مراقبة النقرات أثناء التصفح والوقت الذي يقضيه الزبون ضمن الموقع ومقدار تفاعله مع الإعلانات…. قد يتضمن متجرك أي أو جميع المعلومات التالية وذلك حسب طبيعة المنتجات التي تبيعها:

  • الاسم الأول والكنية
  • الجنس
  • تاريخ الولادة
  • عنوان البريد الالكتروني
  • رقم الهاتف
  • عنوان السكن
  • حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

ويجب على جميع المتاجر الالكترونية التي تجمع بيانات شخصية أن تسمح للعملاء باختيار تقديم أو عدم تقديم هذه المعلومات إضافة إلى خيار يسمح لهم بتعديل تلك المعلومات.

يجب أن تحتوي صفحة سياسة الخصوصية على الأقل ما يلي:

  • ما هي المعلومات التي التي تجمعها ضمن متجرك بشكل مباشر أو غير مباشر
  • ما هي المعلومات التي من الممكن أن تجمعها في المستقبل
  • الطرق التي تستخدمها لجمع وإدارة ومشاركة بيانات الزبائن
  • الطرق المحتملة لاستخداماتك لهذه البيانات في المستقبل
  • كيف تقوم الأطراف الأخرى مثل تحليلات جوجل، أدسنس وغيرها بجمع البيانات من عملائك ومشاركتها

صفحة سياسة الإرجاع

يجب عليك أن توفر صفحة سياسة إرجاع كي يشعر الزبائن بثقة أكبر بمتجرك، فتشير الإحصائيات إلى أنَّ 55% ممن يشترون عبر المتاجر الالكترونية لا يتعاملون مع متاجر لا توفر سياسة الإرجاع وفي تقرير آخر، 49% قالوا أنهم يقومون بالتحقق من سياسة الإرجاع للمتجر قبل الشراء منه.

يجب أن تكون سياسة الإرجاع في مكان واضح ومن السهل إيجادها من قبل الزبائن ومكتوبة بلغة واضحة وتحدد آلية الإرجاع والشروط الواجب توافرها لدى الزبون كي يحقق شرط الإرجاع وما هي الحالات التي لا تٌقبل فيها حالات الإرجاع وبكل تأكيد فإن الإرجاع أمر ضروري عندما يكون هناك خطأ في إرسال المنتج للزبون مثل إرسال منتج غير المطلوب بالخطأ أو إرساله لعنوان خاطئ. أما آلية إنشاء هذه الصفحات فقط تكلمنا فيها في مقالاتنا السابقة عند التعريف بلوحة تحكم الووردبريس وكيفية إضافة مقالات وصفحات ووردبريس.

أنواع المنتجات الأساسية التي يمكنك إضافتها لمتجر ووكومرس

الأنواع المختلفة للمنتجات التي سنذكرها ضمن المقال ليست الوحيدة ولكنها الأنواع التي تأتي مع متجر ووكومرس بشكل افتراضي وسوف نقوم بذكرها ووصفها ثم شرح خطوات إضافة منتج للمتجر.

منتج بسيط

هو عبارة عن منتج مكون من قطعة واحدة، قد يكون منتج حقيقي ملموس يمكنك شحنه أو افتراضي (خدمة مثلًا) أو قابل للتنزيل (برنامج أو كتاب إلكتروني)، لإنشاء هذا المنتج لا حاجة لوجود منتجات سابقة ويمكنك إعطاء كل منتج سعر ورمز يدعى SKU (اختصار Stock Keep Unit) خاص به.

ما هو SKU؟ هو عبارة عن رمز تعريف المنتج مكون من أحرف وأرقام لتتبع حالة المنتج ضمن المخزن، ولكل منتج رمز تعريف خاص به لا يتكرر.

منتج مجمع

عبارة عن تجميع لعدة منتجات بسيطة لتُشكل بها كيان واحد، هذا النوع من المنتجات لا تستطيع إضافة سعر أو سمات له لأن السعر والسمات تكون مأخوذة من المنتجات البسيطة المؤلف منها. يمكن للزبون شراء أي منتج دون الآخر ولكن عادة يُستخدم هذا النوع لتشجيع الزبائن على شراء عدة منتجات معاً، مثلًا: يمكن عمل منتج مجمع من 3 منتجات بسيطة هي حذاء وبنطال وقميص متناسقة مع بعضها بحيث يشجع الزبون على شراء الثلاثة منتجات معاً بدلًا من منتج لوحده.

منتج خارجي

يُستخدم هذا النوع من المنتجات للمنتجات التي لا تمتلكها ضمن متجرك ولكنك تساعد على التسويق لها مقابل عمولة لكل عملية شراء هذا المنتج عبر متجرك. مثال للتوضيح: يمكنك عرض منتجات من متجر أمازون ضمن متجرك طبعًا بعد إنشاء حساب على متجر أمازون يسمح لك البيع بالعمولة وعند ضغط أي من عملائك على هذا النوع من المنتجات سوف يتم تحويلهم إلى صفحة المنتج ضمن متجر أمازون، فإذا تمت عملية الشراء خلال مدة زمنية محددة على متجر أمازون ستحصل على عمولة مقابل عملية الشراء هذه.

منتج متعدد الأنواع

يُستخدم هذا النوع من المنتجات عند بيعك لمنتجات تختلف عن بعضها بصفات بسيطة مثل اللون أو الحجم أو السعة. مثال: سوف أفترض أنك ترغب في بيع الأحذية ضمن متجرك ويتوفر لديك حذاء له عدة مقاسات وعدة ألوان فمن غير المنطقي إضافة منتج خاص لكل قياس وكل لون والأفضل من ذلك هو إضافة منتج واحد متعدد الأنواع له سمات مختلفة تكون مجموعة متنوعة من الخيارات. تستطيع تحديد المخزون من كل لون وقياس بشكل منفصل أي يمكن تحديد 10 قطع من الحذاء الأسود ذي المقاس 43 والأمر نفسه للبقية، وهكذا تستطيع معرفة مخزونك لهذه الأحذية حسب اللون والقياس بسهولة.

كيفية إضافة منتج لمتجر ووكومرس

أولًا عليك تجهيز المنتجات لديك والمعلومات الكاملة عنها قبل البدء بإضافتها للمتجر، يجب أن تمتلك وصفًا عن المنتجات والعدد والسعر والمواصفات.

والآن يجب التوجه إلى لوحة تحكم ووردبريس وضمن قسم المنتجات اضغط على "إضافة منتج جديد" ليتم نقلك إلى صفحة إضافة منتج وهي مشابهة بالأقسام بشكل كبير لصفحة إضافة مقال لذلك لن أقوم بشرح الأقسام المرتبطة بالنشر والتصنيفات والصور الرئيسية واسم المنتج، ولكن عليك الانتباه للأقسام الجديدة مثل معرض صور المنتج والذي تُضيف إليه صور متعددة للمنتج بألوان مختلفة ومن زوايا متعددة لتشجيع الزبائن على الشراء. أيضًا يوجد قسم "وصف المنتج" حيث تتكلم باختصار عن أهم ميزات المنتج والتي من أجلها يجب على الزبون شراؤه.

قسم بيانات المنتج هو القسم الذي سوف تقضي فيه غالب وقتك عند إضافة المنتجات بأنواعها المختلفة.

001_woocommerce_add_product_1.jpg

سوف أتكلم عن إضافة منتج بسيط وعند الانتهاء سوف أوضح أوجه الاختلاف التي تظهر عند إضافة بقية الأنواع التي شرحناها في فقرة سابقة.

أول خطوة في إضافة المنتج هي تحديد السعر بدون تخفيض وتحديد سعر التخفيض (يمكن تحديد فترة معينة للسعر المُخفض من خلال "جدولة").

002_woocommerce_add_product_2.jpg

إن كان منتجك منتجًا افتراضيًا (خدمة استشارة) فعليك اختيار "منتج افتراضي" في الأعلى وهذا سوف يُخفي خيار الشحن لأن منتجك غير فيزيائي ولا يحتاج إلى شحن.

ولكن بعض المنتجات قد تكون قابلة للتنزيل مثل كتاب الكتروني ولذلك سوف تظهر لك حقول جديدة لإضافة الملف القابل للتنزيل وعدد مرات التنزيل المسموح بها للمستخدم وتاريخ انتهاء صلاحية الرابط.

ملاحظة: في حال اختيار "منتج قابل للتنزيل" فقط دون "منتج افتراضي" فسوف تُلاحظ وجود إمكانية لشحن المنتج وهذا سوف يدفعك للسؤال لم أحتاج لشحن منتج قام الزبون بتنزيله سلفًا والإجابة على ذلك هي تقديم بعض المتاجر نسخة مطبوعة عن الكتاب الإلكتروني مثلًا أو إرسال DVD يحتوي البرنامج الذي قمت بتنزيله ولذلك فأنت بحاجة لشحن المنتج حتى وإن كان قابل للتنزيل في هذه الحالة.

003_woocommerce_add_product_3.jpg

ضمن المخزون عليك اختيار رمز SKU للمنتج وهل تريد ادارة المخزون على مستوى المنتج لتحديد الكمية الموجودة والحد الأدنى لكمية المنتج التي عندها يجب أن يصلك تنبيه بتدني الكمية.

بالنسبة لخيار "تباع بشكل منفرد" فهو يسمح للزبون بشراء قطعة واحدة فقط في كل عملية شراء.

004_woocommerce_add_product_4.jpg

هنا يتم تحديد المعلومات التي تهم شركة الشحن مثل الأبعاد والوزن وفئة الشحن التي ينتمي لها المنتج ضمن موقعك لتحديد كلفة الشحن بشكل صحيح حيث تكلفة شحن ساعة ذكية تختلف عن تكلفة شحن فرن كهربائي فهنالك فرق في الأبعاد والوزن.

005_woocommerce_add_product_5.jpg

المنتجات المرتبطة والتي تحتوي على حقلين هما "منتجات يوصى بها" و "منتجات تسويقية" يُستخدمان لعرض منتجات تنتمي لنفس التصنيف أو تريد التسويق لها بشكل أكبر لتظهر في أسفل صفحة المنتج وبالتالي تزيد احتمالية شرائها من قبل الزبائن.

006_woocommerce_add_product_6.jpg

السمات وهي الصفات المختلفة التي يمكن أن يمتلكها المنتج من لون أو سعة أو سعة ذاكرة أو حجم فمثلًا في حال كنت تبيع معطف يتوفر منه قياسات مختلفة وألوان مختلفة ولكن بنفس السعر فإن السمات مفيدة جداً أما في حال كان السعر مختلف فعليك اللجوء لتغيير نوع المنتج من بسيط إلى متعدد الأنواع.

007_woocommerce_add_product_7.jpg

الإعدادات المتقدمة مفيدة لتقديم ملاحظة للمشتري أو تحديد ترتيب المنتج ضمن قائمة المشتريات ولتفعيل أو تعطيل المراجعات من قبل الزبائن للمنتج.

008_woocommerce_add_product_8.jpg

بعد الانتهاء مما سبق عليك الضغط على "نشر" ليصبح لديك منتج إضافي على متجرك.

بالنسبة لبقية أنواع المنتجات سوف أتكلم فقط عن الفروقات وكيفية إضافتها بشكل بسيط لأبدأ بالمنتج المجمع والذي يتطلب لإضافته وجود منتج بسيط واحد على الأقل ضمن متجرك، طبعًا بما أن هذا منتج جديد فعليك إضافة رمز SKU خاص به ويمكنك إضافة منتجات للمجموعة من خلال قسم "المنتجات المرتبطة".

009_woocommerce_add_product_9.jpg

تحتاج رابط المنتجات الخارجية التي تريد إضافتها مع إضافة لاحقة خاصة بك للرابط كي يتبين للموقع الذي تسوق له أن الزائر الذي اشترى المنتج منه قد قدم من موقعك وذلك لحساب عمولتك.

أحد المشاكل التي سوف تواجهها هو تغير السعر في الموقع الأصل حيث لا يتم تغيير السعر لديك بشكل آلي بل عليك الانتباه للأمر وتعديله بشكل يدوي ونفس الأمر سوف تواجهه بموضوع المخزون الذي قد ينفد من الموقع الأصل دون علمك بذلك.

010_woocommerce_add_product_10.jpg

يُستخدم بكثرة المنتج متعدد الأنواع بالأخص في المتاجر التي تبيع الملابس والإكسسوارات ولاحظ عند اختيارك لهذا النوع فإن قسم جديد يظهر هو "الأنواع" والتي يتم تشكيلها من السمات الخاصة بالمنتج لذلك عليك تحديد السمات قبل تحديد الأنواع.

011_woocommerce_add_product_11.jpg

هنا بعد إضافة سمتي الحجم واللون، أصبح بإمكاني تشكيل أنواع مختلفة للمنتج باستخدام هاتين السمتين مثال منتج كبير ذو لون أخضر أو منتج صغير ذو لون أسود وهكذا، يمكن أن يكون المنتج حذاء أو قميص أو بنطال أو حقيبة أو ساعة …الخ ولكل نوع يوجد SKU خاص به وسعر خاص به وكمية خاصة به إضافة للوزن والأبعاد.

012_woocommerce_add_product_12.jpg

مثال عملي على إضافة منتج بسيط

توجه إلى قسم "المنتجات" ثم اضغط "أضف منتج جديد" ليتم تحويلك إلى صفحة تحرير المنتج. الآن عليك كتابة اسم المنتج وتغيير الرابط الدائم (مهم من ناحية SEO) ثم عليك كتابة وصف تفصيلي للمنتج. حقل اسم المنتج هو الحقل الوحيد الضروري أما رابط المنتج فيتم توليده بعد كتابة الاسم وبالنسبة للوصف فهذا يعود لك و لطبيعة المنتجات التي تروج لها.

033_add_simple_product_1.jpg

الآن عليك اختيار تصنيف موجود مسبقًا أو إضافة تصنيف جديد وهنا يجب أن يكون لديك تصور مسبق لكيفية تصنيف منتجاتك والربط بينها عبر الوسوم. في حال لم تختر تصنيف فسوف يتم إدراج هذا المنتج تحت التصنيف الافتراضي والذي هو عادة uncategorized أما بالنسبة للوسوم فلا يوجد وسم افتراضي ويمكن نشر المنتج بدون وجود وسم.

034_add_simple_product_2.jpg

يجب عليك الآن اختيار الصورة الرئيسية للمنتج وهي الصورة التي تظهر عند عرض المنتج في المتجر بينما معرض الصور فهو مجموعة الصور الإضافية التي تعرض تفاصيل إضافية عن شكل المنتج أو ما يمتلكه من ملحقات.

قد تضطر لاستخدام زر CTRL لتحديد عدة صور أثناء اختيار صور المعرض.

ملاحظة: يمكنك نشر المنتج دون صورة رئيسية أو معرض صور ولكن ما الفائدة عندها من الموقع فلو اقتصر موضوع التسويق على المواصفات فقط كان من الممكن استخدام الرسائل النصية.

035_add_simple_product_3.jpg

يمكنك كتابة وصف مختصر للمنتج ولكن هذا غير إجباري إلا أنه ضروري فقد يكون الوصف المختصر هو ما يجذب الزبون لمتابعة القراءة والتدقيق أكثر بالمنتج.

036_add_simple_product_4.jpg

اختر "منتج بسيط" ضمن بيانات المنتج وأدخل السعر قبل التخفيض والسعر بعد التخفيض في حال كنت تريد عمل حسومات للمنتج. لاحظ أنَّ العملة المستخدمة هي اليورو وقد أشرت سابقا إلى إمكانية تغييرها من إعدادات ووكوميرس.

037_add_simple_product_5.jpg

بعد ذلك عليك الانتقال للمخزون واختيار رمز المنتج وتفعيل إدارة المخزون على مستوى المنتج لإدخال عدد القطع المتوفرة لديك من هذا المنتج وهل تريد السماح بطلبات مسبقة في حال نفاذ الكمية ثم قم بتحديد عدد المنتجات التي يُعتبر عندها مستوى المخزون منخفض وطبعًا الكمية تختلف من منتج لآخر.

وأيضًا هل تريد بيع هذه القطعة بشكل فردي لكل طلب أم يمكن من خلال طلب واحد شراء عدة قطع؟ بما أني أبيع جهاز ايفون والكمية لدي قليلة فلا أريد لزبون واحد أن يحصل على أكثر من جهاز لذلك سوف أقوم بتفعيل خيار "تباع بشكل مفرد".

038_add_simple_product_6.jpg

يجب إضافة وزن وأبعاد المنتج وفئة الشحن التي ينتمي لها والتي على أساسها يتم احتساب تكلفة الشحن التي ترتبط بالمنتج ووجهة الشحن. لم أضف فئات شحن ولكن شرحت آلية إضافة فئة شحن سابقًا وسنتطرق لإعدادات الشحن وأفضل شركاته في المقالات القادمة لذلك سوف أتابع إضافة المنتج بدون هذه الجزئية.

039_add_simple_product_7.jpg

قد يمتلك المنتج الذي تبيعه مواصفات مختلفة من لون أو حجم أو في حالتنا هذه سعات ذاكرة مختلفة لذلك يمكن إضافة هذه المعلومات كسمات بشرط إن كان السعر لا يختلف تبعا لهذه السمات. عند اختلاف السعر باختلاف السمات يجب استخدام نوع آخر للمنتج وهو "منتج متعدد الأنواع". ويتم الفصل بين القيم المختلفة للسمة عبر فاصل عمودي. (ضمن المثال السمة التي استخدمتها تؤثر على السعر ولكن تجاهل هذه النقطة حاليًا)

040_add_simple_product_8.jpg

اضغط الآن على "نشر" ليصبح المنتج ضمن المتجر وظاهرًا للعامة.

041_add_simple_product_9.jpg

مثال عملي على إضافة منتج مجمع

قبل أن تتمكن من إضافة منتج مجمع يجب أن يتوفر ضمن متجرك منتجات بسيطة كي نُجمع منها المنتج المجمع لذلك فقد أضفت منتجين إضافيين هما وصلة شحن وشاحن للآيفون السابق. بالنسبة للخطوات الأولى من إضافة اسم وتصنيف ووسم وصورة ومواصفات فهي ذاتها كما شرحتها عند إضافة المنتج البسيط لذلك سوف أبدأ بالجزء المختلف وهو بيانات المنتج.

أولًا عليك اختيار نوع المنتج ليكون منتج مجمع ثم إعطاء رمز SKU لهذا المنتج.

043_add_grouped_product_1.jpg

الخطوة التالية هي إضافة المنتجات البسيطة لهذا المنتج المجمع من خلال المنتجات المرتبطة ضمن قسم "منتجات مُجمعة"، عليك كتابة ثلاث أحرف من المنتج حتى يظهر وتتمكن من اختياره.

044_add_grouped_product_2.jpg

الآن عليك نشر المنتج وزيارة الرابط الخاص به ليظهر لك بالشكل التالي حيث يمكنك شراء أي جزء تريد وليس بالضرورة جميع المنتجات ولكن كما ذكرت سابقًا هي طريقة تسويقية لتشجيع الزبائن على شراء عدة منتجات.

045_add_grouped_product_3.jpg

مثال عملي على إضافة منتج خارجي

يُستخدم هذا النوع من المنتجات للربح من الترويج لمنتجات غيرك وتدعى التسويق بالعمولة Affiliate Marketing وعليه يجب عليك الاشتراك او مخاطبة المتاجر التي توفر هذا النوع من التسويق وإنشاء حساب لديهم وعند عرض أي منتج لهم لديك يجب أن يحتوى الرابط على لاحقة يعرف من خلالها الموقع الذي تروج له أن أحد الزبائن الذين قاموا بالشراء أتوا من موقعك.

موضوع التسويق بالعمولة موضوع ضخم ويوجد الكثير من الأشخاص الذين بدؤوا العمل بهذه الطريقة لجمع رأس مال كاف للبدء بعرض منتجاتهم الخاصة والترويج لها.

وبداية لإضافة منتج خارجي عليك البحث عن هذا المنتج وفي مثالي قمت بانتقاء منتج من أمازون هو عبارة عن ساعة آبل الذكية. ثم نقم بنسخ الرابط الموجود في عنوان المتصفح (لا تنسى إن كنت تعمل على التسويق بالعمولة عليك إضافة لاحقة للرابط خاصة بك يقدمها الموقع الذي تروج لمنتجاته عند الاشتراك ببرنامج التسويق بالعمولة الخاص به).

046_add_affiliate_product_1.jpg

خطوات إضافة هذا المنتج ضمن ووكومرس هي ذاتها والاختلاف فقط في "بيانات المنتج" حيث عليك اختيار نوع المنتج على أنه "منتج خارجي" ثم إضافة رابط المنتج والعبارة التي تظهر على زر الشراء. السعر يجب أن يكون كما هو معروض ضمن الموقع الأساسي لأنك غير قادر على التحكم بسعر المنتج لذلك عليك الانتباه لأي تغيير يحصل في المنتج الحقيقي.

047_add_affiliate_product_2.jpg

نقوم الآن بنشر المنتج وزيارة الرابط لرؤية النتيجة وعليك الانتباه إلى أني قمت بحفظ صور المنتج من الموقع الأصلي وأضفتها لهذا المنتج بالطريقة الاعتيادية من خلال الصورة البارزة ومعرض الصور.

048_add_affiliate_product_3.jpg

عند الضغط على زر "اشتري الآن" سوف يتم نقلك إلى الموقع الأصلي الذي يحتوي المنتج ليتمكن الزبائن من طلبه وشرائه.

مثال عملي على إضافة منتج متعدد الأنواع

العملية مشابهة لإضافة منتج بسيط ويبدأ الاختلاف في "بيانات المنتج" حيث يجب عليك اختيار "منتج متعدد الأنواع" وملء معلومات المخزون كما ذكرنا سابقًا، والأمر ذاته بالنسبة للمخزون والشحن لذلك لن نتطرق لها مرةً أخرى.

049_add_variable_product_1.jpg

لإضافة أنواع من المنتج هذا يجب أن يمتلك سمات وهذا يفرض إضافة السمات أولًا وهي في مثالي هذا اللون والذاكرة بما أني أتكلم عن هاتف آيفون.

يجب الانتباه لنقطتين، لكي تفصل بين قيم السمات يجب استخدام الخط العمودي كما مبين في الصورة وللحصول عليه يختلف الأمر من لوحة مفاتيح لأخرى، الأمر الثاني وهو تفعيل خيار "تستخدم في الأنواع" لكي أتمكن من إنشاء أنواع اعتمادًا على السمة هذه.

050_add_variable_product_2.jpg

051_add_variable_product_3.jpg

لإضافة أنواع بشكل آلي باستخدام السمات اختر "إنشاء أنواع من كل السمات" ثم اضغط على تطبيق.

052_add_variable_product_4.jpg

053_add_variable_product_5.jpg

054_add_variable_product_6.jpg

سوف يتم تشكيل أنواع اعتمادًا على قيم اللون والذاكرة التي أدخلتها سابقًا وأي نوع لا يتم إسناد سعر له لن يظهر.

055_add_variable_product_7.jpg

اضغط على السهم الموجود بجانب "إزالة" الموضح بالمربع الأحمر في الصورة السابقة لإضافة معلومات للنوع الذي تريد. يجب إضافة رمز SKU خاص بكل نوع وعدد المنتجات ضمن المخزون والسعر وسعر التخفيض والصورة الرئيسية له وذلك بالضغط على أيقونة الصورة الموجودة بجانب رمز SKU.

056_add_variable_product_8.jpg

بعد الانتهاء من إضافة المعلومات ونشر المنتج يمكنك زيارة الرابط الخاص به ليظهر بالشكل التالي حيث تجد مجال للسعر وإمكانية اختيار اللون والذاكرة وعلى أساسها يتم وضع السعر الحقيقي وتغيير الصورة الرئيسية للمنتج.

057_add_variable_product_9.jpg

الصورة التالية بعد اختيار اللون والذاكرة.

058_add_variable_product_10.jpg

إضافات مكملة لأي متجر ووكومرس

أغلب الإضافات التي سأقترحها لك هي إضافات مجانية ولكن البعض منها مدفوع أو يقدم خدمات أخرى مدفوعة. هذه الإضافات ضرورية لأن بعضها يزيد سرعة الموقع وأخرى تزيد أمان الموقع وأخرى تحسن من تصميم الموقع ومن تجربة المشتري على الموقع...الخ.

برنامج زيتون لخدمة العملاء

يوفر برنامج زيتون إضافة مميزة لمتجرك الإلكتروني فهو يقدم خدمة عملاء مميزة من خلال التواصل المباشر مع العملاء وقاعدة معرفة ومركز مساعدة لتقديم خدمة دعم فني احترافي لعملاء متجرك وهو أمر ضروري لأي متجر إلكتروني ويساهم في تحويل زوار متجرك إلى عملاء دائمين.

يتميز برنامج زيتون لدعم العملاء بسهولة استخدامه وسهولة تخصيصه ودعمه للغة العربية أضف إلى ذلك فهو يوفر قاعدة معرفة واضحة وسهلة الاستخدام من شأنها أن تغني العملاء عن الاستفسار والسؤال وهو يتوفر بخطة مجانية وأخرى مدفوعة.
وللتعرف على مزيد من المعلومات حول أهمية مركز المساعدة للمتاجر الإلكترونية، وكافة الخطوات التفصيلية التي يمكنك اتباعها للاستفادة من برنامج الدردشة زيتون في تعزيز وتحسين متجرك الإلكتروني يمكنك مطالعة مقال إضافة مركز مساعدة وخدمة دردشة مباشرة لموقع ووردبريس ومتجر ووكوميرس.

إضافة MonsterInsights

هذه الإضافة هي الأفضل لاستخدامها مع جوجل أناليتكس google analytics حيث تسمح لك بربط موقعك مع جوجل أناليتكس الذي يقدم لك معلومات عن زوار موقعك، من أين أتوا وما هي الصفحات التي زاروها وكم قضوا من الوقت ضمن موقعك. الأمر المميز أن هذه الإضافة تقوم بإظهار كافة المعلومات المهمة ضمن لوحة تحكم ووردبريس ولا حاجة لك لزيارة حسابك على جوجل أناليتكس كل مرة لمعرفتها.

هذه الإضافة مستخدمة من أكثر من 2 مليون موقع ووردبريس ومتوفرة بنسختين مجانية ومدفوعة.

إضافة OptinMonster

هي أفضل برمجية تحويل تساعدك على تحويل الزوار غير المهتمين إلى مشتركين وزبائن. تستطيع استخدام هذه الإضافة في متجرك لتقليل عدد سلات التسوق المهمة التي لم تكتمل فيها عملية الشراء وزيادة معدل المبيعات وتضخيم قائمة البريد الإلكتروني والكثير غيرها.

إضافة Yoast

يساعدك تحسين محركات البحث أو ما يعرف بالسيو SEO على جذب المزيد من الزوار للموقع عبر محركات البحث وبالرغم من أنَّ ووردبريس صديق لمحركات البحث إلا أنَّ هنالك الكثير مما يمكنك عمله لزيادة حجم الزيارات لموقعك من محركات البحث باستخدام طرق تجعل موقعك أكثر جاذبية لمحركات البحث.

تساعدك هذه الإضافة على إضافة وسوم ميتا وتوليد خريطة الموقع ووصل موقعك مع Google Search Console كما أنها تملك ميزة إعادة توجيه قوية تسمح لك بتوليد توجيهات 301 مفيدة جدًا عند قيامك بحذف أو تغيير رابط أحد المقالات أو الصفحات حيث تستطيع كشف أي تغيير في الروابط وإنشاء إعادة توجيه آلية للعنوان الجديد.

إضافة Constant Contact

تعد رسائل البريد الإلكتروني واحدة من أفضل الأدوات الموثوقة للتسويق حيث تسمح لك بالبقاء على اتصال مع المستخدمين حتى بعد مغادرة موقعك لذلك أنصحك كصاحب متجر إلكتروني البدء ببناء قائمة بريدك الإلكتروني من أول يوم تُطلق فيه الموقع.

يعد Constant Contact واحدًا من أفضل مزودي خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني حيث تسمح لك هذه المنصة ببناء قائمة بريد إلكتروني وإرسال نشرات بريدية جذابة للمشتركين في موقعك.

إضافة الحماية Wordfence

تعد إضافة Wordfence أحد إضافات الحماية القوية لتأمين متجر ووكوميرس، فهي توفر لمتجرك جدار حماية وفحص للبرامج الضارة وتحقق أمان تسجيل الدخول من خلال المصادقة متعددة العوامل 2FA لتأكيد هوية المستخدم كما توفر كابتشا CAPTCHA لصفحة تسجيل الدخول وغيرها من الإجراءات الفعالة لتأمين متجرك.

إضافة Advanced Coupons

تسمح لك هذه الإضافة بتحسين وظيفة الكوبونات الموجودة ضمن ووكومرس لإنشاء عروض كوبونات أفضل. تندمج هذه الإضافة بسلاسة مع ووكومرس وتقدم ميزات إضافية مثل ميزة اشتري واحدة واحصل على واحدة بالمجان، وروابط للكوبونات، وكوبونات شحن والكثير غيرها.

إضافة UpdraftPlus

تُعَد أشهر إضافة في ووردبريس للنسخ الاحتياطي وهي متوفرة بإصدار مجاني وآخر مدفوع بميزات إضافية ويمكنك من خلالها إنشاء وجدولة نسخ احتياطية لمتجرك وحفظها مباشرة في السحابة حيث تسمح لك بضبط عمليات نسخ احتياطي أوتوماتيكية للموقع لتقوم بحفظ نسخة من موقعك على جهازك المحلي أو على جوجل درايف (خيار مجاني) أو على Dropbox أو أمازون S3 ...الخ

كل ما عليك هو تثبيت الإضافة على موقعك وستتمكن بكل سهولة من إنشاء نسخة احتياطية يدويًا أو جدولتها أو استعادة نسخة احتياطية سابقة من الموقع في حال حصول مشكلة ما أو حذفك لصفحة بتصميم معين أو إضافة عن طريق الخطأ.

وهنا أرغب في التنويه إلى أن معظم شركات الاستضافة تقوم بإجراء نسخ احتياطي لموقعك بشكل منتظم يومي أو أسبوع غي وتحفظ هذه النسخ في خوادم أخرى منفصلة عن موقع الويب الخاص بك كل وبهذا لن تقلق بشأن إجراء نسخ احتياطي بنفسك وستمكن من استعادة موقعك عند حدوث أي طارئ لذا احرص على اختيار مزودات استضافة تدعم هذه الميزة وفعلها لتحافظ على موقعك.

إضافة WP Rocket

هذه الإضافة هي أفضل إضافة ذاكرة تخزين مؤقت cache في عالم ووردبريس وهي تزيد من سرعة الموقع كما تستطيع تفعيل ميزات اختيارية مثل التحميل البطيء للصور (Lazy loading images) وDNS prefetching، وتصغير الملفات من خلال حذف المسافات بين السطور البرمجية. كما تقدم WP Rocket إضافة تدعى Imagify وهي خدمة تحسين صور وضغطها مجانية تساعد على تحسين سرعة تحميل صفحات موقعك.

إضافة Yith Woocommerce Wishlist

تسمح لك هذه الإضافة بإضافة ميزة لموقعك تجعل الزوار قادرين على حفظ المنتجات التي يفكرون بشرائها ضمن قائمة الرغبات وبالتالي يمكن للعميل استخدام قائمة الرغبات للشراء فيما بعد أو ربما مشاركة ما يرغب في شرائه مع أصدقائه وعائلته.

إضافة WPML

إن كنت تفكر في استهداف عملاء يتحدثون بلغات مختلفة فهذا يعني أنك بحاجة إلى موقع متعدد اللغات وهنا يأتي دور إضافة WPML وهي من أقوى إضافات الترجمة حيث توفر لك واجهة سهلة الاستخدام لإدارة الترجمات وتضيف خيار تبديل اللغة للمستخدمين.

لكن إضافة WPML مدفوعة ولا يتوفر منها إصدار مجاني لذا يمكنك الاعتماد على إضافات ترجمة مجانية بديلة مثل TranslatePress أو GTranslate أو Loco Translate.

إضافة Woocommerce EU VAT Compliance

تسمح هذه الإضافة -كما يشير اسمها- لموقعك أن يكون متوافق مع متطلبات EU VAT الجديدة حيث تكشف آليًا موقع العميل وعرض الأسعار به باستخدام VAT (الضريبة المضافة) صحيحة.

إضافة Yith Woocommmerce Quick View

تسمح هذه الإضافة للزائر بإلقاء نظرة بمزيد من التفاصيل على المنتج فقط من خلال تحريك مؤشر الفأرة فوقه ودون الحاجة لزيارة صفحة المنتج.

إضافة Woocommerce PDF Invoice Packing Slips

تسمح لك هذه الإضافة بإرسال فواتير على شكل PDF إلى العملاء عبر البريد الإلكتروني كما يمكن للعميل تحميل الفواتير من حسابه مباشرة أما بالنسبة لك كمدير موقع فتستطيع توليد هذه الفواتير للجميع وتحميلها وإرسالها عبر البريد الإلكتروني للمستخدمين وذلك من خلال لوحة تحكم ووردبريس.

إضافة Yith Woocommerce Compare

تسمح هذه الإضافة لعملائك بالمقارنة بين منتجين أو أكثر جنبًا إلى جنب وتستطيع اختيار أي الحقول يمكن للعميل رؤيتها ضمن المقارنة إضافة إلى ترتيبها وفق ما تراه مناسبًا.

إضافة Woocommerce Checkout Field Editor

إن صفحة إنهاء الطلب تحتوي على كثير من المدخلات التي يجب على العميل ملؤها وهذا قد يكون سلبي لذلك فإن هذه الإضافة تسمح لك بإخفاء ما تريد من هذه الحقول أو إضافة حقول جديدة غير موجودة ولكنها ضرورية لعملية إنهاء الطلب.

إضافة PW Woocommerce Gift Cards

تسهل عليك هذه الإضافة بيع باقات الهدايا على متجرك حيث يستطيع العميل شراء بطاقات هدية ومشاركتها مع أصدقائه أو أفراد عائلته لكي يستخدموها لشراء المنتجات أو الخدمات التي تناسبهم من متجرك الإلكتروني.

إضافة Woocommerce Currency Switcher

كما يشير الاسم فإن هذه الإضافة تسمح لزوار الموقع باختيار عملات أخرى لعرض أسعار المنتجات بها حيث تستطيع إدخال سعر التصريف يدويًا أو الاشتراك بخدمة مدفوعة لجعل سعر التصريف يتغير بالزمن الحقيقي.

إضافة Variation Swatches Woocommerce

تسمح لك هذه الإضافة بعرض المنتج بما يمتلكه من متغيرات فمثلًا يمكن عرض حقيبة معينة بأحجام مختلفة وألوان مختلفة لنفس المنتج بدلًا من عرض كل لون أو حجم كمنتج مستقل. هذه الإضافة تسهل على الزائر تصفح المنتجات والاختيار بينها.

خاتمة

أصبحت على علم بأنواع المنتجات والصفحات والإضافات المهمة لمتجرك لذلك عليك الآن كتابة محتوى مناسب للصفحات التي تحتاج ذلك (بما يتناسب مع متجرك) مثل صفحة سياسة الخصوصية وصفحة من نحن وتثبيت كافة الإضافات المعززة لعمل متجرك وعمله بأداء احترافي. سوف أتحدث في المقال القادم عن كيفية تعديل تصميم الصفحة الرئيسية بما تتضمنه من ترويسة وتذييل وجسم الصفحة إضافة إلى القوائم ضمنها.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...