اذهب إلى المحتوى

كيفية استخدام مدقق خريطة الموقع لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها في ووردبرس


صديق دمياطي

تساعد عملية إرسال خريطة الموقع بتنسيق XML في توفير تفاصيل كاملة عن كل صفحات الموقع التي تريد من محركات البحث أن تفهرسها؛ ولذلك يجب أن تكون خريطة الموقع حجر الأساس في استراتيجيتك لتحسين محركات البحث SEO. ولكن لكي تحصل على أفضل النتائج، ستحتاج إلى استخدام مدقق خريطة الموقع، لتتأكد من عدم إرسال أيّة ملفات تحتوي على أخطاء.

سنتعرف من خلال هذه المقالة على مدققات خريطة الموقع وكيفية عملها، وسنكتشف بعد ذلك الأخطاء الشائعة التي قد تواجهها عند استخدام مدقق خريطة الموقع، وكيفية إصلاحها. لذا دعنا نبدأ بذلك.

ما هو مدقق خريطة الموقع؟

تمثل خريطة الموقع ذلك الملف الذي يحوي كل عناوين الإنترنت الموجودة في موقعك، والتي تريد أن تفهرسها محركات البحث. وتتوفر خريطة الموقع إما بتنسيق XML، أو HTML، مع كون الأول التنسيق الأكثر شهرة.

عمليًا، أنت لا تحتاج إلى إرسال خريطة موقعك إلى جوجل أو أي محرك بحث آخر، فهذه المنصات تستخدم عناكب البحث لاستكشاف موقعك، وتحديد كل عنوان إنترنت فيه، وفهرسة تلك الصفحات؛ ولكن بإنشائك لخريطة الموقع، ستملك تحكمًا كاملًا في اختيار أيّة عناوين ستُفهرسها محركات البحث، وأيّها لن تفهرسها (مثل المحتوى الخاص، والمكرر).

ستستخدم غالبًا خرائط مواقع مُنشأة تلقائيًا. وإن كنت تستخدم ووردبريس، فإن الإضافات المتخصصة في تحسين محركات البحث SEO مثل إضافة Yoast، تستطيع مساعدتك في إنشاء خرائط المواقع التي يمكنك إرسالها إلى أداة مشرفي المواقع Google Search Console.

01 ما هو مدقق خريطة الموقع؟.png

مدقق خريطة الموقع هو عبارة عن أداة يمكنها معالجة ملفات XML وHTML هذه، والتأكد من خلوّها من الأخطاء. ونعني بكلمة "أخطاء" ما يلي:

  • صفحات لا يمكن لمحركات البحث فهرستها.
  • أخطاء 404.
  • أخطاء 401.
  • المواقع التي تحوي الكثير من عناوين الإنترنت.
  • عناوين الإنترنت غير الأساسية.

إن احتوت خريطة موقعك على أيٍّ من هذه الأخطاء، فقد لا تتمكن محركات البحث من فهرسة كل صفحة تضعها فيها، كما أن قراءة ملفات XML يدويًا بحثًا عن الأخطاء يمكن أن يستغرق وقتًا طويلًا، وأنت بحاجة إلى اختبار تلك العناوين. ولحسن الحظ، يُمكّنك مدقق خريطة الموقع من تجاوز كل هذا العمل، لتبدأ مباشرةً في إصلاح أيّة أخطاء يجدها.

كيفية استخدام مدقق خريطة الموقع

يُعدّ استخدام مدقق خريطة الموقع أمرًا بسيطًا. وبحسب نوع الأداة التي تستخدمها لذلك، فقد تحتاج إما إلى رفع ملف XML، أو إرسال عنوان موقع إلكتروني لملف خريطة الموقع. يمكنك تطبيق الخيار الثاني في حالة استخدامك لأداة مثل XML Sitemap Validator.

02 كيفية استخدام مدقق خريطة الموقع.png

تعرض الصورة أعلاه الصفحة الرئيسية لموقع أداة تدقيق خريطة الموقع XML Sitemap Validator، والتي يمكنك من خلالها إدخال عنوان موقع إلكتروني لملف خريطة موقعك من أجل تدقيقه.

أدخِل عنوان الموقع الإلكتروني الخاص بخريطة الموقع التي تريد تدقيقها، وستعرض الأداة تقريرًا يتضمن أيّة أخطاء تعثر عليها.

03 كيفية استخدام مدقق خريطة الموقع.png

تُظهر الصورة أعلاه نتيجة التدقيق الإيجابية التي تفيد بعدم عثور مدقق خريطة الموقع على أيّة أخطاء.

عند تلقيك تقريرًا سليمًا خاليًا من الأخطاء، فبإمكان محركات البحث فهرسة العناوين الإلكترونية الموجودة ضمن خريطة الموقع، كما يمكنك إرسال خريطة الموقع بأمان إلى جوجل، أو بينج، أو ياندكس، أو إلى أيّ محرك بحث آخر دون تردد؛ ولكن إن واجهتك أخطاء، فستحتاج إلى معرفة كيفية إصلاحها؛ الأمر الذي يقودنا إلى الفقرة التالية.

5 أخطاء شائعة في خريطة الموقع وكيفية إصلاحها

بعض خرائط الموقع ليست خاليةً كليًّا من الأخطاء، ولذلك سنتناول بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا، والتي يمكن أن تجدها مدققات خرائط المواقع في الملفات التي ترسلها إليهم. ولنبدأ بمناقشة "مشكلات" الزحف في الصفحات.

1. الصفحات التي تحوي مشكلات في الزحف

تُعدّ مشكلات الزحف من أشهر المشكلات التي تصادف المدققات. ومعنى هذا الخطأ أن خدمة التدقيق لم تستطع الوصول وفهرسة إحدى الصفحات الموجودة في خريطة موقعك. وعمومًا، عندما لا يستطيع المدقق أو محرك البحث الزحف إلى إحدى الصفحات، فهذا يعني حدوث أحد السيناريوهات التالية:

  • تستغرق الصفحة وقتًا طويلًا جدًا للتحميل: فإن استغرق تحميل موقعك وقتًا طويلًا، فستنتهي مهلة الاتصال بالزاحف؛ مما قد يعني أن بعض الصفحات لن تُفهرس.
  • يستخدم موقعك الكثير من عمليات إعادة التوجيه: عندما يجري إعداد عمليات إعادة التوجيه بطريقة غير صحيحة، فمن الممكن أن ينتهي الأمر بموقعك إلى دخوله في حلقة مغلقة من إعادة التوجيه؛ مما يؤدي إلى عدم قدرة محركات البحث على الزحف إليه.
  • يمنع الموقع محركات البحث من الزحف إليه: يمكنك عبر استخدام علامات noindex، ضبط ووردبريس لكي يمنع برامج الزحف من فهرسة موقعك. يُحتمل في العادة أن تقوم بذلك أثناء إنشاء موقعك، أو أثناء إنشاء صفحات خاصة.
  • تُرجع الصفحة رمز خطأ غير رمز الخطأ 404 أو 401: تستطيع مدققات خرائط الموقع تحليل أخطاء 404، ومع ذلك ستؤدي رموز أخطاء HTTP الأخرى إلى إصدار تحذير لحدوث مشكلة في الزحف.

قد يكون خطأ "مشكلات الزحف" غامضًا، ولكن يمكنك تحديد المشكلة بالضبط من خلال زيارة عنوان الموقع الإلكتروني المسبب للمشكلة، زذلك من خلال تحميل صفحة العنوان، فإن تحملّت بسرعة وبطريقة صحيحة، فهذا يعني أن موقعك يمنع محركات البحث من الزحف إليه.

إن تحملّت الصفحة دون أخطاء، فإننا نوصي باختبار أوقات التحميل في موقعك لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلات في الأداء؛ وإلّا يجب أن تشاهد رموز خطأ محددة، أو حالات إعادة توجيه متعددة.

2. أخطاء 404

يُعدّ حل أخطاء 404 في خريطة الموقع أمرًا سهلًا. فإن لم تَعُد الصفحة موجودة، يمكنك إزالتها من خريطة الموقع يدويًا، أو ضبط إعادة التوجيه لها. ويعتمد الخيار الأفضل بالنسبة لك هنا، على إذا ما زالت هذه الصفحة تتلقى زوّارًا، أم لا.

ستكشف تحليلات الموقع في أداة مشرفي المواقع Google Search Console والخدمات الأخرى عمّا إذا كانت الصفحة ذات الخطأ 404 لا تزال تستقبل الزوار. وعند حدوث ذلك، يكون الخيار الأفضل هو ضبط إعادة توجيه إلى أقرب صفحة أو مقالة ذات صلة؛ حتى لا تفوتك تلك الزيارات. وطالما أنك تقوم بعملية إعادة توجيه واحدة، فلن يؤدي ذلك إلى حدوث خطأ أثناء تدقيق خريطة الموقع.

3. أخطاء 401

يمثل حدوث خطأ 401 "غير مصرح به" في خريطة الموقع عدم قدرة برامج الزحف على الوصول إلى صفحة معينة؛ وذلك لأنها لا تملك الأذونات اللازمة. وعادةً ما يظهر هذا الخطأ عندما تتعامل مع صفحة تتطلب من المستخدمين تسجيل الدخول.

04 أخطاء 401.png

تعرض الصورة أعلاه شكل صفحة الخطأ 401 التي ستظهر للمستخدمين حال حدوثه.

إن الحل الوحيد لهذا الخطأ هو إزالة الصفحات التي تحتاج إلى أذونات من خريطة الموقع. يجب عدم فهرسة أية صفحة يمكن للمستخدمين الذين سجلوا الدخول إليها فقط رؤيتها، وإلا سيصطدم الزوار الذين يصلون إليها عبر النقر عليها في صفحات نتائج محرك البحث SERPs بخطأ 401.

4. وجود الكثير من عناوين الإنترنت في خريطة الموقع

تستطيع محركات البحث أن تزحف إلى مواقع الويب الضخمة التي تحتوي على آلاف الصفحات. ومع ذلك ومن خبرتنا، تبدأ خرائط المواقع بإظهار الأخطاء إذا أدرجت فيها حوالي 50000 صفحة أو أكثر. ومع أن الـ 50000 صفحة عدد كبير جدًا ويصعب الوصول إليه، إلا أنه غالبًا ما تحتوي معظم المواقع التي تملك أكثر من 50000 على عدة عناوين إنترنت لمحتوى مُنشأ من قِبل المستخدمين. وفي هذه الحالة، عليك إعطاء الأولوية لصفحات موقعك الأكثر أهمية، وإزالة باقي الصفحات التي قد لا يرغب المستخدمون في رؤيتها في صفحات نتائج محرك البحث SERPs من خريطة الموقع.

5. عناوين الإنترنت غير الأساسية في خريطة الموقع

قد تختلط الأمور على محركات البحث في بعض الأحيان، وذلك عندما ترى إصدارات متعددة من عنوان الإنترنت للصفحة نفسها. على سبيل المثال، قد تتمكن من الوصول إلى صفحة من مدونة بسيطة باستخدام أيٍّ من عناوين الإنترنت التالية:

إن جميع عناوين الإنترنت هذه تقود عمليًا إلى نفس الصفحة (وذلك في حال أعدت توجيه زيارات HTTP إلى HTTPS). ومع ذلك، قد ترى محركات البحث عناوين الإنترنت هذه كأربعة مدخلات مختلفة في خريطة الموقع، مما يؤدي إلى حدوث أخطاء في التدقيق.

تكمن الطريقة البسيطة لحل هذه المشكلة في تعيين عنوان إنترنت أساسي لموقعك الووردبريس، وستعمل إضافات تحسين محركات البحث SEO مثل Yoast، على ربط عناوين الإنترنت الأساسية الأخرى بموقعك تلقائيًا. وإن كنت تستخدم ملف XML مُنشأ باستخدام إضافة مخصصة لتحسين محركات البحث SEO، فيجب ألا تواجه الخطأ "غير أساسي" عند استخدام مدقق خرائط الموقع.

الخاتمة

مع نمو موقعك، تصبح خريطة الموقع أكثر أهميةً، فهي تتيح لك القدرة على إخبار محركات البحث بالصفحات التي يجب فهرستها، والصفحات التي يجب تجاهلها. أضف إلى ذلك أن استخدامك لمدقق خريطة الموقع سيساعد على اكتشاف الأخطاء حتى لا تواجه برامج الزحف مشكلات أثناء فهرسة موقعك.

وللتلخيص، فإن الأخطاء الخمسة الأكثر شيوعًا التي قد تواجهها عند استخدام مدقق خريطة الموقع هي:

  1. الصفحات التي تحوي مشكلات في الزحف: ستحتاج إلى التحقق من أوقات التحميل، وعمليات إعادة التوجيه، وزيارة صفحة موقعك لتحديد المشكلة بالضبط.
  2. أخطاء 404: يعني هذا الخطأ أن عليك حذف الصفحة غير الموجودة من خريطة الموقع، أو ضبط إعادة توجيه لها.
  3. أخطاء 401: يمكنك إزالة الصفحات مقيدة الوصول من خريطة الموقع.
  4. عدد كبير جدًا من عناوين الإنترنت في خريطة الموقع: يجب أن تكون انتقائيًا بشأن الصفحات الموجودة في خريطة الموقع، وأن تزيل الصفحات الأقل فائدة.
  5. عناوين الإنترنت غير الأساسية في خريطة الموقع: يُنصح هنا بإعداد عنوان إنترنت أساسي لصفحات معينة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Use a Sitemap Validator to Troubleshoot Errors لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...