اذهب إلى المحتوى

كيفية إصلاح الخطأ 404 في مواقع الووردبريس


صديق دمياطي

إحدى أسوأ التجارب التي يمكن أن يمر بها مستخدمي موقعك الإلكتروني هي فتح رابط ما في الموقع وظهور صفحة الخطأ 404. يُعد خطأ 404 أحد أكثر رموز الخطأ غير الخطيرة على الإنترنت، لأنه يشير ببساطة إلى أن الصفحة المطلوبة غير موجودة. ولكن في نفس الوقت، يمكن أن يكون أيضًا أحد أكثر الأخطاء تسببًا بالإحباط وتأثيرًا على للمستخدمين بسبب فقدان المحتوى الذي يبحثون عنه كليًّا. ليس المستخدمين وحدهم من يكرهون هذا الخطأ، بل جوجل ومحركات البحث الأخرى تكرهه كذلك. لحسن الحظ، يُعد إصلاح الخطأ 404 في مواقع الووردبريس وتصميم أفضل تجربة مستخدم في موقعك بالنسبة لمحركات البحث والمستخدمين في آنٍ واحد؛ لهو أمرٌ بسيط.

ما هو رمز الخطأ 404 بالضبط؟

يمثل الخطأ 404 المحبط أحد رموز حالة استجابة بروتوكول نقل النص الفائق HTTP، مثله مثل أخطاء 503 و500 و301 وغيرها التي قد تراها من حين لآخر. ليست جميع الأخطاء سيئة السمعة، فعلى سبيل المثال، يعني رمز حالة الاستجابة 301 أن إحدى الصفحات قد أعيد توجيهها بصفة دائمة إلى صفحة أخرى، ولكن ينتمي خطأ 404 إلى مجموعة الأخطاء سيئة السمعة. ومن حيث المبدأ، إن سلسلة أخطاء 400 و500 هي تلك التي يجب الحذر منها أكثر لأنها الأخطاء الأخطر التي تتعلق بالعميل والخادم على التوالي.

وتصف شبكة مطوري متصفح موزيلا MDN الخطأ 404 على النحو التالي:

اقتباس

إن الخطأ 404 يعني بالنسبة للخادم أنه لا يمكنه العثور على الصفحة المطلوبة. وأما بالنسبة للمتصفح فلم يستطع التعرف على العنوان الإلكتروني URL المُدخل. وأما بالنسبة للواجهة البرمجية للتطبيقات API، فقد يعني أن الطلب النهائي صحيح ولكن الصفحة نفسها غير موجودة. قد ترسل الخوادم أيضًا هذه الاستجابة بدلًا من الخطأ 403 لإخفاء وجود الصفحة عن عميل لا يملك صلاحية الوصول لها. يُعد رمز حالة الاستجابة هذا على الأغلب الأكثر شهرةً بسبب حدوثه المتكرر على شبكة الويب.

أسباب الخطأ 404 الأهم التي يجب تذكرها هي عدم التعرف على العنوان الإلكتروني، وأن الطلب النهائي صحيح ولكن الصفحة نفسها غير موجودة؛ سنوضح لك كيفية التعامل مع هذه الأنواع من المشكلات حتى تتمكن آملًا من تقليل أخطاء 404 التي يمكن أن تحدث في موقعك إلى الحد الذي لا يحدث فيه إلا الأخطاء التي لا سيطرة لك عليها.

متى يكون خطأ 404 حقيقي غير مختلق؟

حسنًا، من الناحية الفنية، أيّ خطأ 404 يمثل دائمًا خطأ 404 حقيقي. ولكن أحيانًا قد يحصل خطأ 404 في مواقف خارجة عن إرادتك؛ وهذا ما تحدثت عنه شبكة مطوري متصفح موزيلا أعلاه.

فعلى سبيل المثال، لا يوجد شيءٌ يمكنك فعله حيال كتابة شخص ما أحد عناوين موقعك الإلكترونية بطريقةٍ خاطئة. أي أنه لو كان يحاول الوصول إلى عنوان academy.hsoub.com/apps وكتبه عوضًا عن ذلك academy.hsoub.com/app، فسيظهر له خطأ 404 الصفحة المطلوبة غير موجودة. هذا الخطأ لم يحدث بسبب أن موقعنا غير مُعد بطريقة صحيحة أو أن به عطلًا ما، بل بسبب خطأ كتابي حدث من قِبل المستخدم؛ وهذا ما عنته شبكة مطوري متصفح موزيلا بالعنوان الإلكتروني الذي لم يُتعرف عليه.

وعندما يكون الطلب النهائي صالح ولكن الصفحة نفسها غير موجودة، فذلك يعني فعليًا أن العنوان الإلكتروني صحيح، ومكتوب من غير أخطاء، ولكن أيًّا كانت الصفحة التي يشير إليها فقد انتقلت. ربما كان الرابط الأصلي هو academy.hsoub.com/apps ولكن أُعيدت تسميته إلى academy.hsoub.com/app؛ عندها سيظهر للمستخدم خطأ 404 الصفحة غير موجودة. لم يرتكب هنا المستخدم أيّة خطأ، وإنما كان الخطأ من الموقع نفسه. وإصلاح الخطأ يكون من خلال عملية إعادة توجيه بسيطة ذات رمز حالة الاستجابة 301.

أو قد يفتح الأشخاص بعض الصفحات قبل إطلاقها، كأن يفتح صفحة تخفيضات يوم الجمعة البيضاء قبل تاريخ الجمعة البيضاء؛ عندها سيصطدم بخطأ 404، ليس لأن العنوان خاطئ، بل لأن الصفحة لم تصبح حية بعد. إذًا العنوان الإلكتروني صحيح، والمحتوى فعليًا موجود، ولكن لا يستطيع المتصفح فتح الصفحة لأنها لم تُنشر على الإنترنت بعد. هذه حالةٌ أخرى يكون فيها الخطأ 404 مختلق وليس حقيقي.

مع أخذ ما سبق في الحسبان، سننتقل للتحدث عن الأخطاء الخارجة عن سيطرتك والتي لا يمكن لزوار موقعك إصلاحها بحذف بعض الأحرف الزائدة من العنوان الخاطئ. انتبه أيضًا إلى أن هذه الأنواع من أخطاء 404 لن تؤثر على ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث عامةً، لأن محركات البحث ستعثر على المحتوى الموجود ولا تُدخل عادةً عنوانًا إلكترونيًا خاطئًا.

كيفية إيجاد أخطاء 404 في مواقع الووردبريس

توجد العديد من الطرائق التي يمكنك من خلالها العثور على جميع أخطاء 404 التي تحدث في موقعك. وحتى لا تتشتت في كثرة الطرائق، سنذكر تاليًا أسهل وأبسط الطرائق المتوفرة لتعقب أخطاء 404.

أداة مشرفي المواقع Google Search Console

تُعد أداة مشرفي المواقع واحدة من أفضل الأدوات التي يجب أن يستخدمها أيُّ شخصٍ يمتلك موقعًا على الويب. وإن لم تسمع بها سابقًا، فهذا هو الوقت المناسب للتعمق فيها والاعتياد على استخدامها. ستستطيع الحصول من لوحة تحكم أداة مشرفي المواقع على أكبر قدر ممكن من البيانات المهمة عن موقعك الإلكتروني. وإذا كنت معتادًا على كيفية تقسيم إحصاءات جوجل لقياسات موقعك، فإن أداة مشرفي المواقع تفعل الشيء نفسه.

على سبيل المثال، إن أردت التحقق من أخطاء 404 في موقعك الووردبريس، تحتاج فقط إلى الانتقال إلى تبويب "التغطية Coverage" من القائمة الجانبية في لوحة تحكم أداة مشرفي الموقع، وستظهر ما هي الأخطاء التي حصلت في موقعك.

01 - أداة مشرفي المواقع Google Search Console.png

سترى عدد الأخطاء والمشكلات العامة التي حدثت مع مرور الوقت، بالإضافة إلى القدرة على الحصول على تحليل مفصّل للأخطاء عند النقر عليها. توفر أداة مشرفي المواقع أيضًا وثائق حول كيفية التعامل مع المشكلات المختلفة ورموز الأخطاء.

التحقق من الروابط الخارجية

يوفر الووردبريس (ومنصات أنظمة إدارة المحتوى الأخرى أيضًا) إمكانية تغيير الروابط الثابتة بسهولة بالغة. ففي الووردبريس، كل ما عليك فعله لتغيير أحد الروابط في أي وقتٍ تريده هو الانتقال إلى "الإعدادات"، ثم "روابط ثابتة"، ويمكنك كتابة العناوين الإلكترونية الخاصة بموقعك كما تريد. ولكن لا يجب أن تغيرها باستمرار أو من دون سبب مهم؛ وذلك بسبب احتمالية ارتباط المواقع الأخرى بالروابط بالفعل، وأي زائر ينقر على هذه الروابط سيصل إلى صفحة الخطأ 404 بسبب تغييرك لها.

02 - التحقق من الروابط الخارجية.png

يساعد منح المستخدمين رابطًا لإعادة التوجيه إلى صفحة أخرى أو مربع بحث عن المحتوى تضعه في صفحة الخطأ 404 على تخفيف أثر المشكلة قليلًا حتى يتمكنوا من العثور على الصفحة التي يبحثون عنها بالفعل. ولكن يجب في نفس الوقت أن تحاول المحافظة على أخطاء 404 ضمن الحد الأدنى. لذلك ستحتاج إلى التحقق من روابط موقعك الخارجية في أداة مشرفي المواقع؛ حيث ستجدها في لوحة التحكم تحت تبويب "الروابط Links "، "الروابط الخارجية External Links"، "أهم المواقع التي تضع رابطًا إلى موقعك Top Linked Pages".

03 - التحقق من الروابط الخارجية.png

انقر على "المزيد More" لرؤية كل الروابط الخلفية التي تشير إلى موقعك. بعدها، يجب أن تبحث يدويًا عن الروابط التي تغيرت بنيتها مع مرور، مثلًا انتقال العنوان الإلكتروني example.com/post-name إلى example.com/author/post-name، ومن ثم تغيّر كل واحد منها إلى رابط إعادة التوجيه الجديد الخاص به لاستهدافه عبر لصقه بدلًا من القديم. ويُرمز إلى عملية إعادة التوجيه بالرمز 301، حيث يمكنك تنفيذها باستخدام إضافات متخصصة في ذلك مثل إضافة Redirection أو غيرها.

04 - التحقق من الروابط الخارجية.png

توضح الصورة أعلاه كيفية تغيير العناوين الإلكترونية القديمة إلى الجديدة من خلال تبويب "إعادة التوجيه Redirect 301"، ومنها يجب عليك الآن تغيير كل الروابط الخارجية القديمة التي من الممكن أن ينقر عليها المستخدمون ويصلوا إلى صفحة الخطأ 404.

كيفية إنشاء صفحة خاصة لخطأ 404 بموقعك الووردبريس

تستطيع محاولة سد كل الثغرات التي يمكن أن يحدث بسببها خطأ 404 في موقعك، ولكنك لن تستطيع منع حدوثه نهائيًا مهما حاولت. ففي النهاية لا بد وأن يصل شخصٌ ما إلى صفحة غير موجودة؛ لذا يجب أن تكون مستعدًا لذلك. ولحسن الحظ، يُعد إنشاء صفحة 404 مخصصة أمرًا بسيطًا للغاية.

في بعض الحالات، قد يحتوي القالب المنصب على موقعك بالفعل تصميمًا خاصًا بصفحة الخطأ 404. يمكنك التحقق من ذلك عبر البحث عن ملف يسمى 404.php ضمن المسار "wp-content"، "themes"، "مجلد اسم القالب". إن وجدت الملف المطلوب فهذا يعني أنه سيظهر للمستخدمين صفحة مخصصة للخطأ 404 وليس الافتراضية الخاصة بالووردبريس.

05 - كيفية إنشاء صفحة خطأ 404 خاصة بموقعك الووردبريس.png

كما ترون في الصورة أعلاه، إن ملف 404.php هو ملف بسيط يحتوي ببساطة على تصميم مكتوب بأوامر HTML (إلى جانب خطافات PHP وما شابه ذلك أيضًا) للصفحة التي تريد أن يراها الزوار عند وقوع خطأ 404. إذا كنت تستطيع البرمجة بنفسك، فكل ما عليك فعله هو برمجة الصفحة كما تريد ورفع الملف عبر عميل FTP أو مدير الملفات إلى المسار المخصص من الموقع؛ وبذلك سيوجَّه أيّ مستخدم يحصل معه الخطأ 404 إلى الصفحة التي برمجتها.

يرجى تذكر أن أيّ تعديل تجريه على ملف 404.php الخاص بقالب موقعك الووردبريس، سيُستبدل عند إجراء التحديثات للقالب، لذا تأكد من إجراء تعديلاتك على قالب ابن.

أشهر إضافات إنشاء صفحات الخطأ 404 المخصصة

إذا كنت لا تريد تحرير ملفات PHP فلا تقلق، إذ يحتوي سوق ووردبريس للإضافات على الكثير من الخيارات لإنشاء صفحة مخصصة للخطأ 404، وإظهارها للمستخدمين عند الحاجة إليها. إليك قائمة ببعض الخيارات الأكثر شعبية والأعلى تصنيفًا:

  • All 404 Redirect to Homepage
  • Custom 404 Pro
  • 404page – your smart custom 404 error page
  • 404 Solution
  • 404 to 301 – Redirect, Log, and Notify
  • WP 404 Auto Redirect to Similar Post

الخاتمة

في حال حدوث أخطاء في موقعك الووردبريس، فسيكون الخطأ 404 هو أحد أبسطها وأسهلها للحل. تحتوي بعض القوالب على صفحات مخصصة للخطأ 404، بينما يمنحك البعض الآخر الأدوات اللازمة لإنشاء صفحتك المخصصة. وإذا كنت تستخدم أداة مشرفي المواقع، فيمكنك العثور على كل أخطاء 404 الحقيقية والمختلفة التي حدثت في موقعك، بالإضافة لاستخدام الإضافات التي ذكرناها أعلاه للتأكد من عدم حدوث أي خلل يضر بترتيب موقعك في نتائج البحث ورتبة الصفحة وتجربة المستخدم. وتذكر أن أحد أهم الأشياء التي يمكنك فعلها هي إضافة مربع بحث وأزرار إعادة توجيه إلى الصفحة الرئيسية (أو بعض المقالات المقترحة) في صفحة الخطأ 404 حتى لا يخرج المستخدم من موقعك ويستمر في تصفحه. نتمنى لك حظًا سعيدًا لا يحتوي إلا أخطاء 404 غير مقصودة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Fix the 404 Error for WordPress Websites لصاحبه Marco Antonio Carmona.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...