اذهب إلى المحتوى

دليل بسيط لكيفية اختبار قدرة تحمل ووردبريس


Ali Alrohia

لا توفر جميع خدمات الاستضافة نفس مستوى الأداء، كما أن العديد منها توفر أزمنة تحميل جيدة عندما يكون عدد زوارك بسيطًا، لكن هذا أداء هذه الاستضافات نفسها قد ينخفض عندما يزداد الضغط عليها، وذلك بزيادة عدد الزوار، ولحسن الحظ أن اختبار تحمل ووردبريس يُساعدك على تحديد كمية الزيارات التي تستطيع استضافتك تحملها.

سوف نتحدث في هذا المقال عن اختبار التحمل وكيفية عمله، ثم سوف نناقش النتائج الخاصة بهذا الاختبار وما الإجراءات التي يجب اتخاذها.

ما هو اختبار التحمل وماذا يقيس بالضبط؟

هناك عدة طرق لاختبار أداء موقع ووردبريس، وتتضمن طرائق الاختبار الأكثر استخدامًا خدمات مثل GTMetrix و PgeSpeed Insights. تسمح لك هذه المنصات إدخال رابط الموقع والاطلاع على الفترة الزمنية اللازمة لتحميل الموقع من جهة المنصة. وسوف تتمكن من الوصول لمجموعات مختلفة من الأدوات حسب المنصة التي سوف تستخدمها.

001_wordpress_loading_test.png

يمكن لخدمات اختبار السرعة أن تمنحك فكرةً جيدةً عن أداء موقعك، لكن هذه الأدوات لا توفر لك الصورة الكاملة وسوف نشرح لماذا:

  • أنت تختبر فقط سرعات الصفحة في نقطة زمنية واحدة: يمكن أن تختلف أزمنة تحميل الصفحة إلى حد كبير من اختبار لآخر، وهذا يعني أن اختبارًا واحدًا لن يوفر نتائج دقيقة.
  • تستخدم الاختبارات وكيل مستخدم واحد فقط: تُحاكي خدمات اختبار سرعة الصفحة المستخدم لتتحقق من أداء موقعك، لكن يوجد فرق كبير بين ما يحدث عندما يحاول شخص واحد الوصول للموقع، وعندما يحاول عدة أشخاص بنفس الوقت الوصول لهذا الموقع.

يمتلك كل خادم مقدارًا محدودًا من الموارد، وسوف يستخدم النظام جزءًا من هذه الموارد لتلبية الطلبات الناتجة عن زيارة أحد ما للموقع، فكلما كانت هذه الموارد أقل، نفذت أسرع عندما يبدأ موقعك بتلقي المزيد من الزيارات خلال نافذة زمنية ضيقة.

ببساطة، يسمح لك اختبار تحمل ووردبريس بمعرفة كيفية عمل خادمك عندما يوضع تحت الضغط، وبالتالي فإن هناك اختبار تحمل سوف يُحاكي تصفح عدة وكلاء من مستخدمي موقعك، ومهما كانت الأداة التي تستخدمها سوف تقيس كيفية استجابة خادمك خلال هذه العملية.

يجب أن يصمد خادمك ويحافظ على أزمنة تحميل الصفحة حتى إن ازداد عدد المستخدمين، لكن إن تغيرت أزمنة الاستجابة والتحميل لحد كبير، فهذا يعني أن إعدادات أو موارد موقعك أو خادمك ضعيفة.

ما الذي تحتاجه لاختبار تحمل ووردبريس

تحتاج فقط لموقع يعمل وأداة لاختبار الضغط لمعرفة قدرة تحمل ووردبريس، وهناك العديد من الخدمات الموجودة على الشبكة التي تستطيع محاكاة مستخدمين يزورون موقعك وتقيس النتائج أثناء ذلك، لكن العديد من هذه الأدوات مدفوع أو معقد كثيرًا بالنسبة للمبتدئين، وبعد معرفة ما سبق، فإن أحد الأدوات الجيدة لاختبار تحمل ووردبريس هي Loader.io، منصة توفر باقة اشتراك مجانية تسمح لك بتشغيل اختبارات تتضمن حتى 10000 مستخدم في نفس الوقت.

002_wordpress_loading_test.png

الآن، وبعد العثور على خدمة جيدة، فإن التحدي مع اختبار تحمل ووردبريس هو تحديد عدد المستخدمين الذي يجب عليك استخدامه، فعند استخدام عدد قليل من المستخدمين، فإن اختبارك لا يضغط على خادمك بما يكفي، وفي حال استخدمت عددًا ضخمًا من المستخدمين، فحتى خادم مُخصص لك سوف يعاني.

003_wordpress_loading_test.png

بالنسبة لموقع جديد، ليس من النادر وجود بضع زيارات خلال اليوم. وفي هذه الحالة، فأنت غالبًا ما تستخدم إضافةً مشتركة، والتي ستصمد جيدًا بالنسبة لعدد الزيارات القليل، لكن لنفرض أنك تُشغل موقعًا مشهورًا إلى درجة كبيرة. في هذه الحالة، سوف يكون عدد الزوار أكبر بكثير ولن تكفي باقات الاستضافات العادية لتخديم هذا العدد من الزوار.

اطلع على الأرقام التالية لتكون فكرةً عن حركية الموقع الضخمة:

إن 600 زيارة في الدقيقة خلال يوم كامل تساوي 864000 مستخدم يوميًا، وهذه الزيارات سوف تضع موقعك بين أكثر المواقع شعبيةً في العالم، أي أن هذا ليس نوع الحركية التي يستطيع خادم عادي تحملها، وإن كنت تُطبّق اختبار تحمّل على موقع عادي أو متجر على الإنترنت، فيجب أن يكون خادمك قادرًا على تحمل عدد جيد من المستخدمين خلال فترة زمنية قصيرة. ومن خلال تجربة فريق ووردكاندي WordCandy، فإن اختبار 15 مستخدم خلال دقيقة واحدة سوف يكشف الكثير عن أداء خادمك.

قد يبدو هذا الرقم صغيرًا، لكن 15 مستخدم في الدقيقة يُعادل 21600 زيارةً في اليوم وأكثر من 600000 زيارة في الشهر، وإن ألقيت نظرةً على استضافات ووردبريس مُدارة مثل Kinsta، فإن الاشتراك الذي يستطيع تحمل هذه الكمية من الزيارات يُكلف حوالي 400$ في الشهر.

004_wordpress_loading_test.png

إن كنت تتلقى 15 مستخدم في الدقيقة، فإن هذه الكمية من الزيارات سوف تضع خادمك تحت اختبار حقيقي، ويُصادف أن هذا الرقم هو القيمة الأصغر التي يوفرها Loader.io مثل اختبار للضغط.

كيفية تفسير نتائج اختبار التحمل الخاص بك

سوف ترغب في مراجعة المقاييس الأساسية عند اختبار تحمل ووردبريس. والمقياس الأول هو القيمة المتوسطة التي يستغرقها الموقع لتحميل الصفحة المُختبرة، ويجب أن تنتبه إن كان قد نفذ زمن استجابة أي من الاتصالات.

005_wordpress_loading_test.png

يجب أن يكون متوسط الاستجابة أقل ما يمكن. ووسطيًا، يجب ألا يستغرق الموقع أكثر من 2 ثانية للتحميل. وبعد تجاوزك لهذا الحد، سوف يبدأ معدل الارتداد لديك بالارتفاع، لذا فإن أي قيمة أقل من 1 ثانية هي قيمة مثالية لزمن تحميل أي موقع. سوف ترغب أيضًا بإلقاء نظرة على مخطط زمن الاستجابة عند الحديث عن المتوسط، إذ يجب أن تكون أزمنة التحميل ثابتةً نسبيًا طيلة فترة الاختبار، وفي حال وُجدت الكثير من الارتفاعات المفاجئة، فهذا يعني أن الخادم يعاني من مشاكل في معالجة الطلبات حتى وإن كانت بعض أزمنة التحميل سريعة، إذ أن هذه الارتفاعات المفاجئة تترجم إلى ضعف في إعداد الخادم أو الموقع.

تظهر الاتصالات التي نفذ زمن معالجتها عندما يكون خادمك تحت ضغط كبير، وفي هذه الحالة سوف يبدأ الخادم بإسقاط طلبات بعض المستخدمين وعدم تخديمها، وفي حال شعرت أن موقعك يستطيع تحمل المزيد من المستخدمين، عندها تابع في زيادة عددهم، لكن ضمن نافذة زمنية أطول، إذ توفر هذه الطريقة نتائج أدق. وإن كانت استضافة ووردبريس تصمد أمام اختبارات الضغط لدقيقة، فهذا يعني أنها توفر أداءًا ممتازًا.

استخدمنا في تجربتنا استضافة ووردبريس مُدارة، ولم تبدأ الارتفاعات المفاجئة في الظهور إلا عند اختبار 100 مستخدم خلال دقيقة وهي حركة زيارات أكبر مما تتلقاه معظم المواقع.

006_wordpress_loading_test.png

بالنسبة لاستضافة جيدة جدًا، يجب ألا يُسقط الخادم أي اتصال حتى ولو تغيرت أزمنة الاستجابة إلى حد كبير. وبنفس الوقت، يجب أن يبقى متوسط زمن الاستجابة منخفضًا نسبيًا. إن كان موقع ووردبريس يُعاني من اختبار تحمل متوسط، فإننا ننصح باتخاذ خطوات لتحسينه، حيث تستطيع تجربة الطرق التالية:

إن كنت لا تزال تعاني من نتائج أداء ضعيفة بعد كل التحسينات السابقة، فهذا يعني أن باقة الاستضافة غير مناسبة لك، وفي هذه الحالة عليك ترقيتها لباقة تستطيع تحمل كمية الزيارات التي تتلقاها.

الخلاصة

توجد العديد من الطرق لاختبار أداء موقع ووردبريس، ومن خلال الجمع بين اختبارات سرعة زمن تحميل الصفحة واختبارات الضغط، سوف تحصل على تصور كامل عن كيفية استجابة موقعك للزيارات. تُظهر لك اختبارات السرعة المتكررة أداء موقعك في ظروف مثالية؛ وعلى العكس، فإن اختبار التحمل يكشف ما يحصل عندما تبدأ باستقبال أعداد ضخمة من الزوار.

تستطيع اختبار تحمل موقع ووردبريس بسهولة إن كنت تملك وصولًا للأداة الصحيحة Load.io التي تسمح لك بإجراء اختبارات مجانية تصل حتى 10000 مستخدم في الدقيقة، وهو أكثر مما تتلقاه معظم المواقع الإلكترونية.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال A Simple Guide to WordPress Load Testing لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...