تعرف على 9 خاصيات ووردبريس رائعة لم تسمع بها من قبل


midodexalfa

نظرا لسرعة نمو منصة ووردبريس أصبح من المستحيل الترويج لكل مكوناتها والخاصيات التي تتضمنها، ما يعني إغفال العديد من هذه الخاصيات من طرف عدد كبير من المستخدمين.

wordpress-features.thumb.png.7e3b74f2b21

في هذا المقال نأمل أن نتعرف وإياكم على الأقل على بعض الأمور التي لا يعرفها الكثيرون حول نظام إدارة المحتوى المفضل لدى الجميع.

1. يكفي أن تقوم باللصق للحصول على رابط

تُبْهِرُ هذه الخاصية جميع المستخدمين لأن فقط قِلَّةً يعرفون بوجودها. عند استخدام الوضع البصري (visual mode) في محرر النصوص (post editor) يمكنك القيام بنسخ رابط، تحديد (select) النص المعني بالأمر ثم اللصق (paste) ليصبح هذا النص رابطا، عادة ستتوقع أن يظهر الرابط مكان النص، لكن الأمر ليس كذلك مع ووردبريس ما يساعد على توفير الوقت.

link-maker-compressor.thumb.gif.cb7a4686

2. احذف اسم المنشور لإعادة توليده

عند قيامك بإعادة تسمية منشور ما ستقوم عادة بتغيير الرابط لتتأكد من موافقة اسم المنشور (post name) لعنوانه (post title)، فقط اضغط على edit ثم احذف كل شيء ليُعَادَ تَوْلِيدُ الاسم بالتوافق مع العنوان بشكل أوتوماتيكي، هنا تكمن قوة ووردبريس.

postname-compressor.thumb.gif.caed6e8594

3. خصائص شاشة مختلفة لكل مستخدم

قد تكون على دراية بخصائص الشاشة (Screen Options) لكنك لا تستفيد منها، لا يتم تخزين هذه الخصائص في سجلات التتبع (cookies) وفي قاعدة البيانات فحسب بل يتم القيام بذلك لكل مستخدم على حدة (per user)، ما يعني إمكانية إعداد نَسَقٍ (layout) خاص بك مختلف عن ما يراه الآخرون.

تسمح خاصية التخزين القائمة على سجلات التتبع وقاعدة البيانات بإعداد نسق خاص على حاسوب ما والحفاظ عليه عند تسجيل الدخول من جهاز آخر، لا يتم شرح هذه الخاصية بشكل جيد في نظام إدارة ووردبريس ما يجعل المستخدمين مُتَوَجِّسِينَ من استخدامها.

screen-options-compressor.thumb.gif.9ec0

4. اختصارات رموز التنسيق شبيهة باختصارات markdown

منذ الإصدار 4.3 من ووردبريس (WordPress 4.3) أصبح بإمكانك استخدام تَرْكِيبَاتٍ مُشَابِهَةٍ لرموز التنسيق لجعل كتابتك أسرع بكثير، حيث تعطي العوارض (dashes) والنجمات (Stars) قوائم (lists) بينما تعطي علامات المربع (hashes) عناوين وهكذا دواليك.

للمزيد من التفاصيل حول كيفية استخدام هذه الخاصية قم بإلقاء نظرة على الإعلان الخاص بها.

editing-compressor.thumb.gif.b6e6bea3d69

5. المنشورات متعددة الصفحات (Multi-Page Posts)

يمكنك استعمال الوسم التّالي: <!-nextpage-> لتقسيم المحتوى على عدة صفحات، سيعمل ووردبريس على توليد عدد صفحات مكافئ لعدد مرات استخدام هذا الوسم. للإشارة فأنا أكره بشدة خاصية الصفحات المتعددة هذه، لكن يمكنك استعمالها إن أردت ذلك.

6. قدرة ووردبريس على التعديل على الصور

يمكن لووردبريس بكل سهولة أن يقوم ببعض التعديلات الأساسية على الصور كالتدوير (rotating)، قطع جزء ما (cropping) وتغيير الحجم (resizing)، لم يتم إدماج أي مُرشّحات (filters) بعد في هذه الخاصية، لكنها رغم ذلك تبقى هذه مفيدة للغاية إن أردت تدوير صورة ما بالشكل المناسب بسرعة.

فقط قم بتحديد الصورة ثم الضغط على رابط تعديل الصورة قرب أيقونة الصورة في قسم التفاصيل (details section) لتصبح قادرا على التعديل على صورك بكل سهولة.

editimage-compressor.thumb.gif.edb7f63d3

7. توفر ووردبريس على واجهة برمجة لنظام الملفات

يقدم ووردبريس هذه الخاصية للمطورين، تمت إضافة واجهة برمجية لنظام الملفات Filesystem API في النسخة 2.6 من ووردبريس (WordPress 2.6) بغرض تسهيل التعامل مع خاصيات التحديث الأوتوماتيكي (auto-update).
رغم أنك لن تستعمل هذا النظام بشكل يومي فإن من الجيد أن تعرف أنه موجود في قلب ووردبريس (WordPress core) في حال ما إذا احتجت له.

8. تتوفر أنواع التصنيفات على بيانات وصفية

منذ إصدار ووردبريس 4.4 أصبحت أنواع التصنيفات (taxonomies) تتوفر على بيانات وصفية (metadata)، يتضمن هذا التحديث إدماج جدول (wp_termmeta wp_termmeta table) كاملا يحتوي على ()get_term_meta()،update_term_meta وكل المكونات الأخرى المعهودة.

للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على المنشور الخاص بفرق تطوير قلب ووردبريس: 4.4 Taxonomy Roundup.

9. إدماج محتوى طرف ثالث من خلال لصق الرابط

يستعمل ووردبريس oEmbed من أجل السماح لك بإدماج تغريدات تويتر (Tweets)، فيديوهات كل من Vimeo وYoutube، Soundcloud والعديد من الأشياء الأخرى الممتعة في محتواك، يمكنك بكل بساطة أن تقوم بلصق رابط مصدر المحتوى الذي تريد إدماجه ليتم ذلك بشكل تلقائي.

أصبح ووردبريس مزودا لـ oEmbed بداية من النّسخة 4.4، أي يمكنك أن تقوم بإدماج محتوى مدونة أخرى بكل سهولة شريطة أن تستخدم كلا المدونتين هذه النسخة من ووردبريس.

هل تعرف أي اختصارات أو خصائص ووردبريس رائعة وغير معروفة؟ شاركنا إياها في التعليقات أسفله.

embed-compressor.thumb.gif.bcda108d94b24

ترجمة بتصرف للمقال: 9 Awesome And Obscure Wordpress Features You Didn’t Know Existed لصاحبه: DANIEL PATAKI.



3 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


1 - 2 - 9 خصائص لم أكن اعلم بوجودها و سأستفيد منها كثيراً

رائع *-*

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن