اذهب إلى المحتوى

التصنيفات والأدوار والصلاحيات في ووردبريس


زائر

التصنيفات Taxonomies

تُستخدم التصنيفات في ووردبريس لتجميع المنشورات معًا بناءً على عددٍ محدد من العلاقات. وللمنشور القياسي نوعان من التصنيف هما الفئات Categories والوسوم Tags، وتُعَدان طريقتان سهلتان للعثور على المحتوى في موقع الويب، حيث تُضمّن هذه التصنيفات في ووردبريس افتراضيًا ولكن يمكن إزالتها، أو تغييرها مثل أي تصنيف آخر، أو إضافة المزيد منها إذا أردنا.

التصنيفات والتعابير

تُعَد العلاقة بين التصنيفات والتعابير Terms بسيطةً إذا نظرنا للتصنيفات على أنها الأساس والتعابير هي الفرع. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتضمن تصنيف مُسمى "وصفات Recipes" لمنشور عن الطعام تعابير متعددة، مثل: "نباتي"، أو "طازج"، أو "سهل الطهي". ومثال آخر عن منشور، لدينا مُسمى التقييمات Reviews، ومنشور جديد مُسمى "أفضل أفلام العام".

يمكنك المساعدة في تحديد هذا المحتوى من خلال تصنيفٍ يُسمى "الأفلام" وإنشاء تعابير جديدة مثل "أفضل اللقطات" أو "تقييمات الأفلام"، إذ يساعد هذا في تقسيم المحتوى الخاص بك إلى أجزاء أصغر ليسهل بذلك إيجاده والتركيز عليه.

التصنيفات والتعابير الجديدة

يمكن إنشاء تصنيفات خاصة بدءًا من الإصدار 2.3 من ووردبريس، لنستخدمها في موقع الويب أو المدونة وبعددٍ بسيط من التعليمات البرمجية، كما يمكن إنشاء عددٍ غير محدود من التعابير داخل واجهة مستخدم لوحة التحكم dashboard بعد إنشاء التصنيفات.

التصنيفات الإضافية

من الممكن توسيع وظائف التصنيفات وتعابيرها لتحسين تصنيف المحتوى اعتمادًا على سماحيات السمة والإضافات بذلك، وبالتالي يمكن إنشاء قوالب خاصة بالتصنيف في السمة الخاصة بك، كما يمكن إضافة خيارات تصفية جديدة للبحث عن المنشورات في لوحة التحكم أيضًا.

الأدوار والصلاحيات

يستخدم ووردبريس مفهوم الأدوار المصممة لمنح مالك الموقع القدرة على التحكم في ما يمكن للمستخدمين فعله في الموقع، إذ يمكن لمالك الموقع التحكم بوصول المستخدم إلى مهامٍ مثل كتابة المنشورات وتحريرها، وإنشاء الصفحات وإنشاء الفئات، وكذا إدارة التعليقات، و إدارة الإضافات، واستخدام القوالب، والتحكم بالمستخدمين الآخرين من خلال تعيين دور محدد لكل مستخدم.

يحتوي ووردبريس على ستة أدوار معرفة مسبقًا، هي: المدير الأعلى Super Admin، والمدير والمحرر والمؤلف والمساهم والمشترك، حيث يُسمح لكل دورٍ بأداء مجموعةٍ من المهام تسمى الصلاحيات، وتوجد العديد من الصلاحيات منها "نشر المشاركات" و"إدارة التعليقات" و"تعديل المستخدمين". تُحدّد مجموعة افتراضية من الصلاحيات مسبقًا لكل دورٍ ولكن يمكن إضافة أو إزالة الصلاحيات باستخدام الدالتين add_cap()‎ وremove_cap، كما يمكن إضافة أدوار جديدة أو إزالتها باستخدام الدالتين add_role()‎ وremove_role()‎.

يُمكِّن دور المدير الأعلى المستخدم من أداء جميع الصلاحيات الممكنة، ويمنح عددًا أقل من الصلاحيات للأدوار الأخرى، حيث يملك دور المشترك مثلًا صلاحية "القراءة". ولا ينبغي تفضيل دورٍ معين على آخر، لكن يجب التنويه إلى أن الأدوار تحدد مسؤوليات المستخدم في الموقع.

ملخص الأدوار

يعرِّف الدور مجموعةً من المهام المسموح للمستخدم بأدائها، فمثلًا يشمل دور المدير الأعلى كل المهام الممكن أداؤها في شبكة من مواقع ووردبريس الافتراضية، ويحدّ دور المسؤول من المهام المسموح بها لأولئك الذين يتحكمون بموقع واحد، بينما يسمح دور المؤلف بالمقابل بتنفيذ مجموعة فرعية صغيرة فقط من المهام، وسنتحدث لاحقًا عن الأدوار الافتراضية وصلاحياتها.

يمكن تلخيص الأدوار بالشكل التالي:

  1. المدير الأعلى: ويمكنه الوصول إلى ميزات إدارة شبكة الموقع وجميع الميزات الأخرى.
  2. المدير: ويمكنه الوصول إلى جميع ميزات الإدارة داخل موقع واحد.
  3. المحرّر: ويمكنه نشر وإدارة المنشورات بما في ذلك مشاركات المستخدمين الآخرين.
  4. المؤلف: ويمكنه نشر وإدارة مشاركاته الخاصة.
  5. المساهِم: ويمكنه كتابة وإدارة منشوراته الخاصة ولكن لا يمكنه نشرها.
  6. المشترك: ويمكنه إدارة ملفه الشخصي.

يُنشأ حساب المدير تلقائيًا عند تثبيت ووردبريس، ويمكن تحديد الدور الافتراضي للمستخدمين الجُدد من خلال صفحات الإدارة، ومن ثم اختيار الإعدادات، وبعد ذلك اختيار العام.

صلاحيات خاصة

الصلاحيات التالية هي حالات خاصة:

  • رفع الملفات دون تنقيحها: هذه الصلاحية غير متاحة لأي دور، بما في ذلك المدير الأعلى، إذ يجب تفعيل الصلاحية بتحديد الثابت التالي:
define( 'ALLOW_UNFILTERED_UPLOADS', true );

يمكن منح جميع الأدوار الموجودة في موقعٍ واحد صلاحية رفع الملفات دون تنقيحها بعد تحديد هذا الثابت، بينما يمكن منحها فقط للمدير الأعلى في حالة المواقع المتعددة.

ترجمة وبتصرف للمقالين Taxonomies و Roles and Capabilities من موقع wordpress.org

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...