استبدال روابط الصور على مواقع ووردبريس بعد تثبيت شهادة SSL


midodexalfa

قد تتفاجأ ببعض المشاكل في عرض الصور بعد تثبيت شهادة SSL على مدونة ووردبريس. لا تقلق، ما عليك إلا أن تتابع قراءة هذا الموضوع لتتعرف على كيفية حل هذه المشكلة.

fix-wordpress-links.png

عند تثبيت شهادة SSL على موقعك، يتغير عنوان موقعك بشكل طفيف، يسبب هذا التغيير حتى وإن كان بسيطا في الإضرار ببعض عناصر موقعك، الأمر الذي ينتج عن الاختلاف بين عنوان URL الذي تمت برمجة الموقع لاستخدامه وعنوان URL القديم الذي تستخدمه بعض عناصر المحتوى كالصور مثلا، أي أنه بعد تثبيت شهادة SSL يتم نقل كل المحتوى إلى عنوان https في حين لا تزال الصور تشير إلى عنوان http.

يتجلى الحل إذن في ضرورة تغيير روابط كل الصور واستبدال http بـhttps ، ما يبدو أمرا شاقا للغاية. من حسن الحظ أنك لن تحتاج إلى تغيير روابط كل الصور التي سبق أن رفعتها واحدة تلو الأخرى. تبقى إمكانية التغيير اليدوي في قاعدة البيانات أمرا متاحا كما يمكنك اتباع الطريقة الأسهل والأكثر أمانا من خلال استخدام ملحق.

إن واجهتك مشاكل في عمل الصور بعد تحديث موقعك باستخدام عنوان URL آمن جديد، تابع القراءة لتتعرف على كيفية القيام بالتغييرات الضرورية بشكل يدوي في قاعدة البيانات ولتطلع أيضا على الملحقات التي يمكن أن تستخدمها كحل بديل يتميز بالأمان وسرعة الاستخدام.

البحث والاستبدال اليدويان باستخدام استعلامات قاعدة البيانات

من الممكن القيام بتغيير روابط الصور بشكل يدوي في قاعدة البيانات. حتى نكون أكثر وضوحا: تجدر الإشارة إلى مدى سهولة ارتكابك للأخطاء أثناء القيام بذلك والإضرار بموقعك. سنتطرق لطريقة الاستبدال اليدوي لنشمل جميع الطُرق المُمكنة فقط رغم المخاطر التي ترافق القيام بالعملية.

نظرًا لاحتمال ارتكابك لأخطاء أنصح باستعمال ملحق موثوق لتجنّب أيّة مشاكل قد تنتج عن التّعديل اليدوي.

يعتبر عمل نسخة احتياطية (backup) لموقعك قبل القيام بأي تغيير كتعديل روابط الصور أمرا جيدا. يمكنك الإطلاع على المقال يفية نقل مواقع ووردبريس بسهولة باستخدام Snapshot في أكاديمية حسوب.

بناء على ما سبق، إن وجدت نفسك في حالة نادرة تتطلب منك البحث في قاعدة البيانات لإيجاد روابط بعض الصور المعطلة، يمكنك القيام بذلك من خلال البحث في قاعدة البيانات بالطّريقة التّالية:

سجل دخولك إلى phpMyAdmin، اضغط على قاعدة بيانات موقعك المدرجة في القائمة على اليسار ثم اضغط على تبويب Query. في استعلام SQL في خانة قاعدة البيانات أسفل الصفحة، أدخل الاستعلام التالي، ثم اضغط على GO:

UPDATE wp_posts 
SET `post_content` = REPLACE (`post_content`, 'src="http://www.your-site.com', 'src="https://www.your-site.com');

تأكد من تحديث www.your-site.com إلى اسم نطاق موقعك الصحيح، ثم قم بتغيير البادئة النصية للجدول wp الخاصة ب wp_posts إذا لم تكن تستخدم البادئة الافتراضية وسبق لك أن قمت بتغييرها سابقا. إن كنت تستخدم نسخة ووردبريس متعددة المواقع ، تأكد من استخدام هذا الاستعلام لاحقا إن أردت أن تحدث الصور:

UPDATE wp_2_posts 
SET `post_content` = REPLACE (`post_content`, 'src="http://www.your-site.com', 'src="https://www.your-site.com');


قم بتغيير 2 المتواجدة في wp_2_posts ليوافق رقم التعريف (ID) الصحيح لموقعك عند مطابقته مع مواقعك الفرعية، يجب عليك أن تستخدم هذا الاستعلام لكل المواقع في شبكتك. من المحتمل أن لا يكون ذلك ضروريا دائما، لكن إن كانت شبكتك معدة لاستخدام المجلدات الفرعية (sub-directories) ولم تكن مواقعك مجهزة لاستخدام نطاقات مختلفة قد تجد نفسك أمام ضرورة تغيير روابط صورك.

يجب أن تستخدم الاستعلام أسفله لتحديث GUID الخاص بالصور المدرجة كمرفقات (attachments):

UPDATE wp_posts 
SET `guid` = REPLACE (`guid`, 'http://www.your-site.com', 'https://www.your-site.com') 
WHERE post_type = 'attachment';

على غرار المثال الأول، يجب تغيير النطاق برابط URL الحالي وتغيير table prefix إن لم تكن تستخدم الإعداد الافتراضي. من المحتمل أن تحتاج استخدام هذا الاستعلام بالنسبة لكل المواقع على شبكتك:

UPDATE wp_2_posts 
SET `guid` = REPLACE (`guid`, 'http://www.your-site.com', 'https://www.your-site.com') 
WHERE post_type = 'attachment';

لا تنس تغيير 2 المتواجدة في wp_2_posts برقم التعريف (ID number) الخاص بالمواقع في شبكتك.

بعد القيام بما أسلفنا الذكر، من المفترض أن يتم تحديث كل الصور لتستخدم العنوان URL الجديد الذي (الذي يستخدم https)، إن لم ينجح الأمر في المرة الأولى كرر المحاولة فقد يكون ذلك مجديا. يساعد عدم استخدام كل الاستعلامات دفعة واحدة بل كل استعلام على حدة في نجاح هذه الطريقة.

البحث عن روابط الصور واستبدالها باستخدام الملحقات

يعتبر البحث عن روابط كل الصور واستبدالها باستخدام ملحق ما أكثر سهولة من القيام بذلك يدويا وأقل عرضة لارتكاب خطأ يؤدي إلى إيقاف موقعك. رغم ذلك، يبقى من المحتمل أن ترتكب خطأ ما، لذا يجب عليك أن تتأكد مرتين من كل ما تقوم بكتابته.

يتم تحديث كل الملحقات التي سنتطرق لها بشكل تلقائي، لا تقلق فلن تستخدم ملحقا سرعان ما سيتجاوزه الزمن. في حين لا تتمتع كل هذه الملحقات بإمكانية العمل على المواقع المتعددة (Multisite) فإنها تفي بالغرض عند تفعيلها على كل موقع على حدة. بغض النظر عن أي هذه الخيارات ستقرر استخدامه نؤكد لك أنها كلها ذات جودة عالية كفيلة بإتمام العمل على أكمل وجه.

Better Search Replace

Better Search Replace.JPG

يتميز ملحق Better Search Replace على وجه الخصوص بتوفره على خاصية دعم المواقع المتعددة (Multisite)، فضلا عن بساطة تصميمه، يتوفر هذا الملحق على عدد محدود من الخصائص والإعدادات الضرورية التي لا يحتاج جُلُّ المستخدمين غيرَها.

من أجل تثبيت هذا الملحق ببساطة، ما عليك إلا أن تتوفر على نسخة على ووردبريس منصبة، تعتبر إمكانية القيام بمعاينة تجريبية لترى أي الجداول تتأثر بالخيارات التي تحددها قبل تطبيقها فعليا من أفضل خاصيات Better Search Replace، تضمن لك هذه الخاصية احتماليةً أقل لاقتراف أي خطأ، ما يجعل منها أداة قَيِّمَةً للغاية.

Search and Replace

Search and Replace.JPG

فضلا عن استبدال روابط الصور على موقعك، يمكن لملحق Search and Replace أن يقوم بالكثير من الأمور الأخرى، كتغيير عنوان URL ونطاق الموقع، عمل نسخة احتياطية لقاعدة بياناتك واستعادتها، إضافة إلى تغيير القيمة الافتراضية wp في table prefixes.

يستطيع هذا الملحق القيام بمحاكاة للتغييرات التي تقترحها قبل تطبيقها فعليا، يكون ارتكاب الخطأ أقل احتمالا عند توافر إمكانية معاينة نتائج التغييرات دون القلق حول تطبيقها ثم إلغائها.

يتطلب هذا الملحق استخدام نسخة 5.4 أو أحدث من PHP، يتم تثبيت Search and Replace بنفس سهولة أي ملحق آخر دون أي خطوات إضافية كما يتضمن أيضا دعم المواقع المتعددة (Multisite).

WP Migrate DB

WP Migrate DB.JPG

يُستخدم WP Migrate DB عادة لتهجير (migration) المواقع، لكن يمكنك استخدامه أيضا للبحث عن الروابط القديمة لصورك وتغييرها، يتميز هذا الملحق بقدرته على تهجير موقع مطور محليا (locally developed) إلى استضافة مباشرة (live setup).

يتميز هذا الملحق بسهولة الاستخدام فضلا عن عدم اشتراط أي متطلبات للتشغيل، رغم عدم أخذ الكثيرين لهذا الملحق بعين الاعتبار من أجل استبدال روابط الصور فإنه يبقى الخيار الأول للعديد من مستخدمي ووردبريس.

خلاصة

قد تسبب الصور بعض التعقيدات عند إضافة شهادة SSL إلى موقعك، حتى بعد تحديث عنوان URL الخاص بموقعك فإن الصور تبقى معطلة. يبقى الحل الوحيد هو قيامك بتحديث روابط الصور بنفسك ما يصبح عملية سهلة باستخدام أحد الملحقات المقدمة في هذا الموضوع.

هل تمكنت من تغيير روابط صورك بنجاح؟ أي الملحقات استخدمت أو أيها تفضل؟ هل تفضل ملحقا آخر غير تلك التي أدرجنا في هذا الموضوع؟ تفضل بمشاركتنا تجربتك في التعليقات أسفله.

ترجمة -وبتصرف- للمقال: Replacing Image Links in WordPress After Installing an SSL Certificate لكاتبته: JENNI MCKINNON.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن