9 أدوات مجانية لعرض البيانات رسوميًا


واثق الشويطر

يمكن أن تكون البيانات جذّابة، وإذا اضطررت إلى التعامل مع الرسومات البيانية والإحصائيات في عملك في تصميم الويب، فأنت تعلم أن تمثيل البيانات مرئيًا هو أفضل بكثير من الاقتصار على الاستدلال ببعض الأرقام فقط.

سواء أردت كتابة تدوينة، أو أردت إنشاء مخططّ لمشروع خاص بعميل، أو مجرد ترتيب بياناتك الشخصية، توفّر الأدوات المجانية لعرض البيانات رسوميًا ما تحتاجه لتشكيل المخططات، والرسوم البيانية، والمخططات المعلوماتية البيانية (infographics) والتي تكون جميلة المنظر وسهلة الفهم معًا.

Chartist

001.chartist.jpg

"مخططات متجاوبة بسيطة"، لا أكثر ولا أقل. نزّل هذا البُريمج وأنشئ مخططات دائرية متجهة (vector pie charts)، ورسوم بيانية خطية (line graphs)، وغيرها من المخطّطات التي ستتسع لحجم أي شاشة. يمكنك كذلك إضافة حركات(animations)! هذه المخطّطات متوافقة مع معظم متصفحات الويب، لذلك لا يوجد سبب يمنعك من استخدامها. ومع ذلك ستحتاج لتعلّم القليل من JavaScript و CSS. يمكنك تعلّم هذه اللغات من خلال موسوعة حسوب والتي تحتوي على توثيقٍ شاملٍ ل CSS و JavaScript وغيرها. أو يمكنك الالتحاق بدورات أكاديمية حسوب الاحترافية كدورة تطوير واجهات المستخدم ودورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript.

RAWGraphs

002.RAWGraphs.png

إذا كنت تبحث عن التنوّع، فلدى RAWGraphs كل ما تحتاج له من خيارات بين يديك. ما عليك سوى لصق بيانات جدول البيانات  (spreadsheet) أو رفع ملف، وستكون قادرًا على تحويل الأرقام إلى أي نوع من المخططات، من نوع المخطّطات العمودية (bar graph) إلى نوع المخطّطات التي تقيس مدى التغيّرات خلال الوقت وهو ما يسمّى مخطّط النتوء (bump chart)! يمكنك أيضًا إضافة نوع المخطط الذي تريد إذا كنت تجيد JavaScript. عند الانتهاء من التخصيص، يمكنك تنزيل المخططات التي أنشأتها بصيغة SVG أو PNG أو JSON. أو قم بمجرد تضمين المتجّه (vector) في موقعك ببساطة. هذا البرنامج المتقدّم ليس أسهلها استخدامًا، ولكن لديه الكثير من الإمكانيات.

Datawrapper

003.Datawrapper.png

إذا أردت تضمين جدول بيانات (spreadsheet) في مقال، فسوف تُسهّلُ Datawrapper تحويله إلى رسم بياني جميل. هذا ليس صعبًا على الإطلاق، وكما أن الرسوم البيانية قابلة للتخصيص بالكامل وصولًا إلى محاذاة النص (text alignment) وتخصيص اللون عند الانتهاء (يوجد كذلك مرشّحات للمصابين بعمى الألوان!)، تحتاج فقط إلى التسجيل وستحصل على شيفرة التضمين (embed code) للمخطّط.

Tableau

004.Tableau.jpg

أتحتاج شيئًا احترافيًا؟ تعدُّ Tableau Public أداة قابلة للتّنزيل تتيح لك تمثيل البيانات مرئيا (visualize data) بعدة طرق. تُعدّ هذه الأداة مناسبة لأي نوع من الرسوم البيانية من المخطّطات الصغيرة (small charts) إلى المخططات المعلوماتية البيانية المخصّصة (dedicated infographic)، يُعدّ هذا التطبيق اختيارًا عظيمًا لمصممي الويب.

ChartBlocks

005.ChartBlocks.png

"أسهل باني مخطّطات في العالم" هو كما يقول عن نفسه تمامًا. أدرِج بعض البيانات لجدول البيانات (spreadsheet)، وعدِّل بعض الأشياء البسيطة، واختر قالبًا، وبهذا حصلتَ على مخطّط في أقلّ من دقيقة. يمكنك تعديل المظهر أكثر إن أردت ذلك، أو يمكنك تنزيله ببساطة، أو تضمينه، أو مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي!

Beam

006.Beam.png

أكلّ هذه البرامج معقّدة أكثر من اللازم؟ أتريد تحويل حفنةٍ من البيانات إلى رسم بياني بسيط دون استيراد مجموعة من الملفات؟ عدّل بعض الأسماء ونقاط البيانات فقط (data points)، واختر واحدًا من بين أربعة أنواع من المخطّطات البسيطة، واختر ملفات تخصيص اللون (color profile). بهذه السهولة سيكون مخطّطك جاهزًا!

Visualize Free

007.VisualizeFree.png

يعدّ برنامج السحب والإفلات هذا صاحب طريقة رائعة لإنشاء مخططات معلوماتية بيانية (infographics) جميلة تتضمن الكثير من البيانات. ستحتاج إلى التسجيل لاستخدام هذا التطبيق، ولكن هناك العديد من الأمثلة في الصفحة الرئيسية التي يمكنك تخصيصها بحريّة حتى تعتاد على لوحة التحكم.

OpenHeatMap

008.OpenHeatMap.png

هذا التطبيق مذهل ببساطة لأنه سهل الاستخدام! ارفع جدول بيانات (spreadsheet) أو ملف إكسل (Excel) لتحصل على خريطة حرارية (heatmap) مع الشيفرة المضمنّة. العملية أنيقة وانسيابية تمامًا.

Timeline

009.Timeline.jpg

إعداد هذا الموقع أصعب نوعًا ما، إذ أنّك تحتاج إلى اتّباع الخطوات حرفيًا وإنشاء جدول بيانات (spreadsheet) جديد. ولكن إذا كنت بحاجة إلى جدول زمنيّ تفاعليّ قابلٍ للتضمين لمشروعك فهذا هو التطبيق المنشود.

بيانات جميلة

يُعدّ التفريق بين النصوص بصورٍ جذابة طريقةً رائعةً لمنع ظهور صفحة الويب ظهورا جافًّا. ستتمكن من إنشاء رسوم بيانية ومخططات مثيرة للاهتمام باستخدام هذه الأدوات التي ستشدّ انتباه كلّ من يراها، وفي دقائق. لا مزيد من إهدار الساعات في محاولة إنشاء الرسوم البيانية بنفسك!

ترجمة -وبتصرف- للمقال ‎9 Free Data Visualization Tools لصاحبته Brenda Stokes Barron



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن