• 0

ما هو إنكسكيب و الفوتوشوب، وما الفرق بينهما؟

  • ما هو  إنكسكيب و الفوتوشوب ؟
  • وما الفرق بينهما؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 2

بأبسط عبارة ممكنة: الإنكسكيب هو برنامج للرسم وإنشاء التصاميم إنطلاقًا من ورقة بيضاء. الفوتشوب هو برنامج للتعديل على صور موجودة لديك أصلًا.

رغم ذلك يمكنك تعديل الصور باستخدام الإنكسكيب كما يمكنك إنشاء التصاميم باستخدام الفوتشوب، ولكن الأفضل دومًا هو استخدام كل برنامج في مجال اختصاصه حتى تحصل على أفضل أداء.

الإنكسكيب يعتمد في الرسم على الأشعة أو المعادلات، وهذا يعني أنك ترسم الشكل بالمقاسات التي تريد ثم تُصدّره أو تطبقه على أي مقاس مهما كان كبيرًا أو صغيرًا بنفس دقة التصميم الأوّل، بدون أي فرق. لأنك عمليًا لا تقوم بالرسم وإنما تُنشئ معادلات.

الفوتوشوب برنامج نقطي، أي عند استخدامه كأداة للرسم فأنت ترسم نقاط (بيكسلات) وبالتالي عند تكبيرها أكثر من الحجم الطبيعي ستبدأ التشوهات بالظهور.

الإنكسكيب يُستخدم لتصميم البوسترات، الانفوغرافيك، الشخصيات الرسومية، البروشورات، شعارات الشركات إلخ

الفوتوشوب تستخدمه كما قلنا في التعديل على الصور، دمجها، القص، التصحيح، تعديل الألوان، تعديل الظلال إلخ

هناك فرق آخر مهم، الإنكسكيب مجاني ومفتوح المصدر، بينما الفوتوشوب مدفوع الثمن ومملوك.

إذا كنت تريد برنامجًا آخر مشابهًا للفوتوشوب لكن مجاني هناك جمب gimp

أما ان كنت تبحث عن برنامج آخر مشابها للإنكسكيب لكن من إنتاج أدوبي فهناك الإليستريتر

3 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

تصعب المقارنة بين البرنامجين، فلكلٍّ منهما اختصاصٌ ومجالٌ يتميّز ويختلف عن الآخر، برنامج Inkscape هو برنامج رسوميّاتٍ متّجهة Vector لا تتموّه Blur -إن صح التعبير- فيه الرسوميّات عند تغيير حجمها، فتحافظ على نفس الدّقة، ذلك جعله برنامجًا مهمًّا لتصميم الرسوميّات المتّجهة. وبرامج تصميم الرسوميّات المتّجهة تستعملُ عادةً في التصاميم التي قد تتعرّض لتغيير الحجم أو تحتاج إلى دقّةٍ في صنعها كالشعارات والأعمال الفنّية الرسوميّة.

بينما يعمل برنامج Adobe Photoshop بكونه برنامج تعديلٍ على صور، حيث يمكنك التلاعب بالصور ودمجها وتحريرها باستخدامه، كما يكثُر استخدامه في تصاميم المواقع Web Design والواجهات User Interfaces رغم وجود برامجٍ أكثر تخصّصًا في هذه المهمّة.

من أهمّ الفروقات وأوضحها أيضًا: كون برنامج Adobe Photoshop برنامجًا مدفوعًا من شركة Adobe، في حين أن برنامج Inkscape هو برنامجٌ مجّانيٌّ مفتوح المصدر.

يُعتبر برنامج Inkscape بديلًا مفتوح المصدر لبرنامج الرسوميّات المتّجهة الشهير Adobe Illustrator، في حين أن هنالك برنامجًا آخر يعمل كبديلٍ لبرنامج Adobe Photoshop وهو برنامج Gimp المفتوح المصدر، لا يمكننا اعتبار الـInkscape بديلًا أو منافسًا لـAdobe Photoshop مثلًا وكذلك العكس لاختلاف الاختصاصات والمزايا.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

ببساطة شديدة

الفرق كبير بينهما

فبرنامج الفوتوشوب برنامج تحرير وتعديل صور نقطية ويشابه برامج جيمب وفوتوبرش وغيرها

بينما الانكسكيب هو برنامج تصاميم فكتور وليس لتعديل الصور حيث يقوم على إنشاء التصاميم ذات الدقة العالية بدون تشوهات وهو يقارن ببرنامج الإليستريتور وليس ببرنامج الفوتوشوب

لكل منهما اختصاص مختلف عن الآخر

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن