• 0

كيف أحدّد النزيف الداخلي في inDesign؟

السلام عليكم 

هذه تجربتي الأولى لصنع كتالوغ مطبوع ... والمشكلة أني لا أعرف كيفية تحديد النزيف الداخلي للكتاب.

أعلم أن هذا يعتمد على عدد صفحات الكتاب ونوعها ولكن ليس لدي تجارب سابقة .
كتابي يتألف من 32 صفحة بقياس A4

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1
بتاريخ 4 ساعات قال Mhd.Yaseen:

صراحة لدي أكثر من سؤال بالنسبة للنزيف و تحديد الهوامش..

السؤال الأول: لاحظ أخي أن الرسمة في أعلى اليسار تلامس الحافة وأنا أريدها أن تبقى على حافة الصفحة من غير أن أمدد العمل إلى النزيف الخارجي.
السؤال الثاني: ماذا عن علامات التقطيع ؟ هل يمكنك أن تشرح لي الأمر كاملا 

 

بالنسبة للرسمة في الزاوية أنا لم أقصد بمد العناصر أي أن تمددها فتفقد خواصها وتوازنها أبدًا بل قصدت أن لا تقوم بقصها عند تلك الزاوية بل أن تقصّها عند حدود النزيف حرصًا على العمل وحتى لا تظهر بسبب أي خطأ من مركز الطباعة حواف بيضاء لهذا العمل فتكون عيبًا فيه ففي الصورة التالية سترى هوامش النزيف بقياس 3مم وسترى كيف قمتُ بقص العنصر في الزاوية بحسب هامش النزيف لا بحسب حافة الورقة ...

Untitled.png

لاحظ أن العنصر في موقعه الصحيح الذي تريده أنت وهذا لن يتغير أثناء الطباعة فإذا تمت الطباعة بدون أي أخطاء فستظهر الصفحة كما في الصورة التي أرفقتها هنا..

بالنسبة لموضوع علامات التقطيع فهي مرتبطة كليًّا بهوامش النزيف لأنك إن لم تظهرها في الملف المطلوب طباعته فسوف يكون صعبًا على مركز الطباعة تحديد موقع القص الواجب القيام به وهذا قد يسبب مشاكل في المنتج النهائي وعدم توازن بين الصفحات المختلفة أو حتى في الصفحة الواحدة لذلك يجب تحديد علامات التقطيع حتى يعلم مركز الطباعة أين يجب أن يقوم بالقطع..

من برنامج إن ديزاين يمكنك تحديد خيار إظهار علامات التقطيع من خيارات تصدير الملف إلى PDF ومن القائمة الجانبية اليسرى لخيارات تصدير الملف ستجد الخيار Marks & Bleeds فعّل الخيار Use Document Bleed Sittings أولًا كي يتم تصدير كامل الملف مع مساحة هوامش النزيف ثم فعّل الخيار Crop Marks حتى يتم إظهار هوامش التقطيع والنتيجة كما في الصورة التالية:

2.png

وبشكل أوضح بعد التكبير:

3.png

أظن الفكرة أصبحت واضحة..

وحتى تتوضح الفكرة أكثر يمكنك متابعة صفحة المساعدة من موقع Adobe والتي تتحدث عن هذا الموضع مع الشرح بالصور من هنا.

وهذه الصورة من الصفحة:

IDhello4.jpg

وسترى بوضوح كيف أن العناصر مستمرة في الظهور خارج حدود العمل حتى حدود هوامش النزيف باللون الأحمر.

بتاريخ 2 ساعات قال ZaidEd:

لا يوجد رقم قياسي وأساسي للنزيف الداخلي، لكن بالنسبة للصفحات من قياس A4، يمكنك استعمال 3 مليمتر كبداية،

 

طبعًا أخي زيد لا يوجد رقم قياسي وأنا لم أقصد هذا ولكنني قصدت أن هذا الرقم الذي يستخدم لدى أغلب مراكز الطباعة في أوروبا وآسيا ومنطقتنا العربية هو 3مم.

بتاريخ 2 ساعات قال ZaidEd:

 كما يفضّل أن تسأل المطبعة التي ستطبع بها الوثيقة عن هذه المعلومات،

 

طبعًا هذا ما يتوجب عليه فعله وعلى الأغلب سيقولون له أن هامش النزيف الذي نعتمده 3مم وإن لم يكن كذلك فهذا أمر طبيعي حيث عليه اتباع ارشاداتهم في النهاية.

كلامك صحيح مئة في المئة.

بالتوفيق

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

لا يوجد رقم قياسي وأساسي للنزيف الداخلي، لكن بالنسبة للصفحات من قياس A4، يمكنك استعمال 3 مليمتر كبداية، كما يفضّل أن تسأل المطبعة التي ستطبع بها الوثيقة عن هذه المعلومات، فقد يتوفر لديهم إرشادات مهمة أو قوالب لاستخدامها، بعد تحديد الرقم الذي تريد استخدامه، توجه إلى File ثم New واضغط على Document أو اضغط من لوحة المفاتيح على CTRL+N وستظهر لك نافذة منبثقة جديدة لتحديد خيارات الوثيقة، تأكد من أنك قد اخترت "Print" من القائمة المنسدلة "Intent"، ستجد في أسفل النافذة المنبثقة زرًا لتوسيع خيارات "Bleed and Slug"، اضغط على هذا الزر وستظهر لك خيارات جديدة، أين يمكنك تعديل حقول الإدخال إلى 3mm أو ما يناسبك.

 

كيف أحدّد النزيف الداخلي في inDesign؟.PNG

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

بالنسبة لهوامش النزيف فهي التي تقع عادة خارج مساحة العمل بشكل عام وهي تتضمن جميع الأشكال والعناصر القريبة من الحدود الخارجية للعمل ويتم مد هذه العناصر خارج مساحو العمل نحو حدود النزيف وذلك تحسبًا لوقوع أي خطأ أثناء عملية الطباعة ولأسباب عديدة فعندها ستكون هذه الهوامش حدود الأمان حتى لا تظهر مساحات بيضاء بالخطأ عند حدود العمل وعادة ما يتم اعتماد قيمة 3مم لهوامش النزيف في معظم مراكز الطباعة في منطقتنا العربية وفي أوروبا أيضًا أو قيمة 1/8 إنش في أمريكا.

أما الهوامش العادية والتي تقع داخل مساحة العمل فهي تكون عادة حدود الأمان للعناصر الأساسية المهمة التي لا يتم العمل بدونها وخصوصًا النصوص وهي ما يجب أن تبقى جميع العناصر الهامة وخصوصًا النصوص داخلها وهذه تختلف قيمتها تبعًا لظروف مختلفة وأهمها طبيعة التصميم الذي تعمل عليه ونوعية ورق الطباعة وعدد الورقات لذلك فإن أفضل من يخبرك بالقيمة الأفضل لحجم هذه الهوامش هو مركز الطباعة المعتمد من قبلك لهذه المهمة حيث أنه الأعلم بطبيعة الزرق وحجمه وسماكته ولذلك فهو يعلم قيمة الهوامش الصحيحة وخصوصًا الداخلية والتي تكون عادة الأكبر من باقي الجهات إنما بشكل تقريبي وعام فعادة ما يتم اتخاذ هوامش بين 7 و15 مم.

بالتوفيق

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

صراحة لدي أكثر من سؤال بالنسبة للنزيف و تحديد الهوامش..

السؤال الأول: لاحظ أخي أن الرسمة في أعلى اليسار تلامس الحافة وأنا أريدها أن تبقى على حافة الصفحة من غير أن أمدد العمل إلى النزيف الخارجي.
السؤال الثاني: ماذا عن علامات التقطيع ؟ هل يمكنك أن تشرح لي الأمر كاملا 

شكرا لك

طاولات صغيرة.jpg

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

شكرا لك أخ زيد على المساعدة.

أخ زاهر أرى أنك متمرس و ذو خبرة واسعة ما شاء الله ... 
أريد أخذ رأيك في التصميم ... هل لديك أي ملاحظات على التصميم ؟
الكتالوغ مؤلف من 32 صفحة بنفس النموذج يتخلله صفحات فيها صورة كاملة ممتدة على كامل الصفحة.
أرجو أن تقسو علي بإجابتك .... حتى لو بالتفاصيل الصغيرة ...

لك كل الشكر.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

العفو أخي محمد ولكن موضوع إبداء الرأي بتصميم مكانه ليس هنا بل في مجتمعات حسوب ضمن مجتمع التصميم حيث ستحصل على آراء العديد من الخبراء والنقاد بتصاميمك، هناك عادة يلجأ المصممون العرب للحصول على النصيحة والرأي الفني المختص والعام، وشهادتك بي عزيزة على قلبي وهي وسام أفخر به ولكن الأستاذ زيد إدريس الخبير بتجربة الاستخدام هو خير من يعطيك الرأي المختص الاحترافي الصحيح بالتصاميم ولو أنك تابعته على مجتمعات حسوب لاكتشفت شعبيته هناك وأن الجميع يطلب رأيه نظرًا لخبرته الواسعة ولأنه هو حقًا من سيقسو عليك وبالتفاصيل الدقيقة حول التصميم وحول أي خطأ فني فيه..

مبدئيًّا وكنصيحة أولى قبل توجهك إلى مجتمعات حسوب لاحظ أن النص الأبيض غير متناسق مع الخلفية الخشبية الفاتحة فهو غير واضح للقراءة لذلك قم بتعديل هذا التنسيق ثم اتّجه بتصميمك إلى مجتمعات حسوب وستحصل على ما تريد هناك بالتأكيد.

بالتوفيق لك صديقي..

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن