maryoom نشر 13 أبريل 2016 أرسل تقرير نشر 13 أبريل 2016 السلام عليكم هناك سؤال حول التصميم وهو تنسيق الخطوط والمساحات وترتيب النصوص دائما اخطئ في ذلك مثلا: البنك الاستثماري ايضاً اي كلمه او جمله invest bank هل التنسيق صحيح كيف يكون مثل الحجم والخط ومتساويين سواء تصميم اعلان او فولدر وشكراا اقتباس
1 ZaidEd نشر 17 أبريل 2016 أرسل تقرير نشر 17 أبريل 2016 هنالك عدة قواعد لتنسيق النصوص، ويعتمد الأمر عمومًا على بضعة عناصر، منها: نوع التصميم (إعلان تجاري، إعلان شخصي، إلخ..)، الفئة المستهدفة، ومكان ظهور الإعلان. تحديد هذه العناصر سيكون بالغ الإفادة لكِ، وعدم فعل ذلك قد يبدأ مشكلة كبيرة في الاستخدام، على سبيل المثال، قامت إحدى شركات الاتصال بوضع إعلانٍ داخل أنفاق السكك الحديدية، وبسبب إهمال المصمم لمن سيرى الإعلان ومكان ظهوره، أضاف رمز QR، المشكلة هنا هي أن لا أحد سيخاطر بحياته وينزل السكك الحديدية كي يمسح هذا الرمز! لذا، لا بد لكِ من معرفة هذه العناصر وتحديدها تمامًا. بعدها، يمكنكِ البدء بتنسيق النصوص، وتنسيق النصوص بالمناسبة هو فرع تخصص منفرد في التصميم، لذا لا بد من دراسة مناسبة للنص الذي تودين عرضه في الإعلان، كبداية، ما هي الكلمات التي يجب التركيز عليها؟ ما هي المعلومات التي يجب إظهارها أكثر؟ ستشكل أجوبة هذه الأسئلة يابسة نستطيع الاعتماد عليها في باقي التصميم. بعد اختيار النصوص أو الكلمات التي نود إظهارها أكثر، نستخدم إحدى نظريات التمييز، يجب علينا خلق تمييز بصري Hierarchyوالذي يدعى أحيانًا بالوزن البصري أيضًا، تعتمد هذه النظريات على علم النفس الغشتلتي، دون تفرع في الموضوع، يتضمن علم النفس الغشتلتي نظريات حول العناصر التي يمكننا تغييرها كي نخلق وزنًا بصريًا، ومن هذه العناصر: الترتيب، اللون، الشكل، الملمس والاتجاه، يمكننا استعمال أحد هذه العناصر أو غيرها لتمييز كلمات أو نص، يمكننا مثلًا إعطاء إحدى النصوص لونًا مختلفًا عن البقية، حجمًا أكبر أو أصغر، مكانًا بعيدًا أو قريبًا، كل هذه الأمور ستساعد في زيادة التباين وبالتالي إعطاء وزن بصري للكلمات. يجب عليكِ النظر نحو النصوص بعين القارئ العادي لا بعين المصمم، قد يرضى المصمم بتغيير مكان كلمة في النص وتقليل انقرائيته مقابل زيادة جماله، لكننا هنا نوجه إعلانًا إلى المستخدم، ولا بد من توفير إعلان مقروء، يتضمن النص المقروء حجم نصٍ واضح، خطًا لا يختلف كثيرًا عن خط عامة الشعب -كأن يحذف نقاط الياء في بلدٍ لا يحذفها-، وأن يكون لونه متباينًا بما يناسب القراءة. بالنسبة للمساحات المتساوية، هنالك عدة طرق لضبط هذا، يمكنك وضع كلمة أو جملة كنقطة مرجعية ثم محاذاة بقية النص عليها، على سبيل المثال، أستطيع رسم دائرة، ثم كتابة كلمة، بعدها، أضغط CTRL دون إفلات وأنقر بمؤشر الفأرة على المربع الملون حوله بالأحمر في الصورة التالية، ستظهر خيارات جديدة في الشريط العلوي من برنامج الـPhotoshop إذا كنتُ أستعمل أداة التحريك (V)، اضغط على المحاذاة الأفقية كي تتحاذى الكلمة الجديدة مع الدائرة أعلاها، هذا سيخلق محاذاةً وتوازنًا بصريًا، كما يمكنكِ استعمال إضافة GuideGuide بعد تحميلها من الموقع http://guideguide.me/ لمحاذاة النصوص يدويًا. جرّبي عرض التصميم النهائي على شخص عادي، هل يستطيع قراءة الإعلان بسهولة؟ يمكنكِ اعتبار هذا نجاحًا، المهم في النهاية هو وصول الرسالة بأفضل شكل ممكن وأسهل طريقة مبسّطة. 2 اقتباس
1 zahershullar نشر 19 أبريل 2016 أرسل تقرير نشر 19 أبريل 2016 أختي مريوم، أنتِ سألتِ عن تنسيق الخطوط والمساحات وترتيب النصوص، بالنسبة للمثال الذي أرفقته وهو عبارة عن بطاقة أعمال أرى أولًا بأن الألوان غير متناسقة لأنها باهتة وخصوصًا أن تصميمك قائم على الخلفية البيضاء النظيفة، ثم ما قصة العبارة البرتقالية في الوجه الأمامي؟ هذا اللون غريب وغير مريح وباهت أكثر من بقية الألوان، ولديكِ مشكلة في مسألة الخطوط وتصديرها حيث ظهر الملف عندي بهذه الصورة: لذلك يتوجب عليكِ قبل تصدير الملف إلى PDF أن تقومي بتحويل النصوص إلى Outlines إذا كنتِ تستخدمين الإليستريتور في التصميم أو تحويل طبقات النصوص إلى Rasterize إذا استخدمتِ الفوتوشوب. لديكِ مشكلة مع الشعار : أولًا خط الشعار في الجهة الأمامية من البطاقة عريض Bold وهو ما أفقده توازنه وجماليته خصوصًا للنص العربي بينما في الجهة الخلفية من البطاقة هو بخط عادي وهو أفضل لذلك يجب عليكِ توحيد الخطوط كتنسيق موحّد لكامل التصميم، وثانيًّا نصف الشمس في الشعار غير متناظر! . البطاقة بشكل عام تبدو فارغة و لا يوجد أي استغلال للمساحات بأي طريقة فنية. فمثلًا بدل الخط الأخضر الصغير أسفل التصميم يمكن استغلال تلك المساحة بمستطيل يملأ الجزء السفلي من جهتي البطاقة، وانتبهي إلى مسألة التناظر فهي مهمة جدًّا في التصميم، الخطين الأخضرين في جهتي البطاقة غير متناظرين على الإطلاق ومن الأفضل في تنسيق النصوص ((التوضيح))، فمثلًا لا يكفي حرف M وحرف T وكذلك F للدلالة على ماهية الأرقام التي تلي هذه الحروف فقد يختلط الأمر على البعض ومن الأفضل ذكر رموز أكثر وتوضيح أكثر مثل Tel، أيضًا أفضّلُ الفصل بين كلمة Email وبين الإيميل لزيادة وضوح السطر بشكل عام. برأيي لا ضير في العمل على التصميم ومن ثم وضعه للنقاش وإبداء الرأي في مجتمعات حسوب I/O للتصميم وهناك سيساعدك الخبراء في هذا المجال أكثر ولن يبخلوا بتقديم النصائح والمساعدة حتى. بالتوفيق 1 اقتباس
0 zahershullar نشر 13 أبريل 2016 أرسل تقرير نشر 13 أبريل 2016 أهلًا مريوم عملية التنسيق في التصميم عادة تتعلق بنوعية الخط وحجمه والتأثيرات المطبّقة عليه ولونه وملاءمة كل ما ذكرت سابقًا مع التصميم العام المحيط بالنص سواءً كان في موقع إنترنت أو كتاب أو إعلان من أي نوع.. يجب أن تكون ألوان الخطوط متناسقة مع باقي التصميم العام بحيث لا تخرج عن قائمة ألوان حامل الألوان المحدد للتصميم العام كما أن عملية التدرج بالحجم ضمن التصميم تتعلق بدرجة النص في حال كان عنوان أول أو ثاني أو نص عادي ولكن في حالة كانت المقارنة بين العناوين حصرًا فالمسألة هنا تعود إلى التغيير في الحجم بحسب الأهمية وفي حالة جمع عدة خطوط في تصميم واحد فمن الأفضل أن تكون من ذات العائلة من الخطوط ومن الممكن أن تكون غير ذلك ولكن ضمن ظروف معينة.. الحديث عن هذا الموضوع يطول ولكل حالة من حالات التصميم نقاشها الخاص وقراراتها الخاصة والتي يجب على المصمم أن يتخذها بنفسه لأنها ستمثل هويته التصميمية الخاصة وتميزه عن باقي المصممين.. هناك العديد من المقالات في قسم التصميم في موقع الأكاديمية هنا تتحدث عن مسألة الخطوط وتنسيقاتها وتجدين هذه المقالات في قسم التصميم ضمن تصنيف مقالات عامة.. أتمنى أن تجدي ما تبحثين عنه بالتوفيق 2 اقتباس
0 maryoom نشر 14 أبريل 2016 الكاتب أرسل تقرير نشر 14 أبريل 2016 (معدل) شكراً جزيلا لك .. هل لك ان تعطيني بعض النماذج من مواقع او اي شيء متعلق للتريب على ذلك وايضاً معرفه المساواه فيالمسافات والمساحات في التصميم تم التعديل في 14 أبريل 2016 بواسطة maryoom اقتباس
0 zahershullar نشر 14 أبريل 2016 أرسل تقرير نشر 14 أبريل 2016 كيف تختار الخط المثالي لمتطلباتك دليل المبتدئين للجمع بين عدة خطوط في التصميم ماهو نوع الإعلان الذي تعملين عليه بالتحديد؟ اقتباس
0 maryoom نشر 19 أبريل 2016 الكاتب أرسل تقرير نشر 19 أبريل 2016 انا أقوم بعمل business card وأجد صعوبه في تنسيق النص سواء هذا او folder , invelops,اعلانات مبوبه او غللاف للكتاب وبالنسبه ايضا للمساحات سأعطيك مثال @zahershullar helal new.pdf اقتباس
0 maryoom نشر 30 مايو 2016 الكاتب أرسل تقرير نشر 30 مايو 2016 ما هو التنسيق الصحيح من حيث الكتابه والمساحاتmoldular.pdf @zahershullar moldular 2.pdf اقتباس
0 maryoom نشر 30 مايو 2016 الكاتب أرسل تقرير نشر 30 مايو 2016 ما هو التنسيق الصحيح من حيث الكتابه والمساحاتmoldular.pdf @zahershullar moldular 2.pdf اقتباس
السؤال
maryoom
السلام عليكم هناك سؤال حول التصميم وهو تنسيق الخطوط والمساحات وترتيب النصوص دائما اخطئ في ذلك مثلا:
البنك الاستثماري ايضاً اي كلمه او جمله
invest bank
هل التنسيق صحيح كيف يكون مثل الحجم والخط ومتساويين سواء تصميم اعلان او فولدر
وشكراا
8 أجوبة على هذا السؤال
Recommended Posts
انضم إلى النقاش
يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.