اذهب إلى المحتوى

العمليات الرياضية على اﻷعداد في جافا سكريبت


ابراهيم الخضور

نناقش في هذا المقال العمليات الرياضية في جافا سكريبت وكيفية استخدام العوامل الرياضية وغيرها من اﻷفكار للتعامل مع اﻷعداد وصولًا إلى النتيجة المطلوبة. ننصحك قبل المتابعة في قراءة هذا المقال بالاطلاع على بعض المقالات السابقة مثل:

  1. أساسيات علوم الحاسب.
  2. أساسيات HTML.
  3. أساسيات عمل CSS.

الرياضيات للجميع

بعضنا يحب إجراء الحسابات الرياضية، وبعضنا الآخر يكره الرياضيات منذ تلك اللحظة التي اضطر فيها تعلم جدول الضرب والقسمة المطوّلة في المدرسة والبعض اﻵخر ما بين بين. لكن الجميع متفق على أن الرياضيات أمر أساسي في حياتنا بشكل أو بآخر ولا يمكن الاستغناء عنها، وخاصة إن كنت مهتمًا بتعلم البرمجة. فالكثير من اﻷمور التي ننفذها في أكواد البرمجة تعتمد على معالجة بيانات عددية، أو حساب قيم جديدة. لهذا لا تتفاجأ إن علمت أن لغة جافا سكريبت تضم مجموعة متكاملة من الدوال الرياضية الجاهزة للاستخدام. وما نقدمه في هذا المقال مجرد تعريف بالميزات اﻷساسية التي لا بد من معرفتها.

أنواع اﻷعداد

في عالم البرمجة ستجد أن النظام العشري البسيط الذي خبرناه جميعًا أكثر تعقيدًا مما تعتقد، لهذا نستخدم مصطلحات مختلفة لوصف اﻷنواع المختلفة للأعداد في نظام العد هذا:

  • الأعداد الصحيحة Integers: وهي أعداد ذات فاصلة عائمة لكن دون أجزاء عشرية (لا أرقام بعد الفاصلة) قد تكون موجبة أو سالبة مثل "34" أو "5-".
  • اﻷعداد ذات الفاصلة العائمة Floating point numbers:ولها خانات عشرية وأجزاء عشرية (تضم أرقام بعد الفاصلة) مثل "12.5" و "23.3331".
  • اﻷعداد المضاعفة Doubles: تمثل نمطًا خاصًا من اﻷعداد العائمة لكنها تمتلك دقة أكبر من اﻷعداد ذات الفاصلة العائمة المعيارية (أي أنها تمثل القيم ذات اﻷجزاء العشرية بدقة أكبر إذ تضم عددًا أكبر من اﻷرقام بعد الفاصلة). كما يوجد أكثر من نظام عد، فالنظام العشري هو نظام أساسه العدد 10 (أي يتكون أي عدد وفق النظام العشري من خانات مكوّنة من أرقام بين 0 إلى 9)، لكن هناك أنظمة أخرى مثل:
  • النظام الثنائي Binary: يستخدم في لغات البرمجة منخفضة المستوى وتتكون أعداده من تتابع رقمين فقط 0 أو 1.
  • النظام الثماني Octal: أساسه 8 أي يستخدم فقط اﻷرقام من 0 إلى 7.
  • النظام الست عشري hexadecimal: أساسه 16 ويستخدم اﻷرقام من 0 إلى 9 والحروف من a إلى f (ربما اطلعت على هذا النظام عند ضبط اﻷلوان في CSS). لكننا كبداية سنلتزم بنظام العد العشري المألوف بالنسب لك خلال سلسلة مقالاتنا التمهيدية هذه، ولن تكون مضطرًا للتفكير ببقية اﻷنظمة. أما الخبر الجيد التالي فهو أن جافا سكريبت تعرّف نوعًا واحدًا للبيانات العددية هو number على عكس لغات برمجة أخرى فاﻷعداد الصحيحة والعائمة والمضاعفة هي مجرد أعداد في جافا سكريبت وتتعامل معها بنفس الطريقة تمامًا.

ملاحظة: في الواقع هناك نوع آخر للأعداد في جافا سكريبت غير number وهو النوع BigInt وهو يستخدم للتعامل مع اﻷعداد الضخمة جدًا، لكننا لن نستخدمه في سلسلتنا هذه.

كلها أعداد بالنسبة لجافا سكريبت

سنجرّب العمل مع بعض اﻷعداد حتى نتعرف على الصياغة الصحيحة، لهذا ادخل إلى طرفية جافا سكريبت في متصفحك (اضغط "Ctrl" + "Shift" + "K" في متصفح فايرفوكس) واتبع الخطوات التالية:

  1. صرّح عن المتغيرين التاليين myInt و myFloat (ثابتين باﻷحرى) على الترتيب ثم اكتبهما في الطرفية من جديد للتأكد أن كل شيء على ما يرام:
   const myInt = 5;
   const myFloat = 6.667;
   myInt;
   myFloat;
  1. تُسند القيم العددية للمتغيرات دون أن تُحاط بإشارات تنصيص.
  2. تحقق اﻵن أن المتغيران لهما نفس النوع باستخدام العامل typeof يليها اسم المتغير كالتالي:
   typeof myInt;
   typeof myFloat;

ومن المفترض أن تحصل على النتيجة numberفي الحالتين. هذا أفضل، كي نتعامل مع متغيرين لهما نفس النوع بدلًا من متغيرين من نوعين مختلفين لأن التعامل معهما سيكون مختلفًا.

توابع رياضية مفيدة

يمثل الكائن Number نموذجًا لجميع اﻷعداد التي تستخدمها في جافا سكريبت ويمتلك هذا الكائن مجموعة من التوابع المفيدة تساعدك على التعامل مع الأعداد. لن نستعرض جميع هذه التوابع في مقالنا ﻷننا نريده بسيطًا ويغطي فقط الأساسيات، لكن مع تقدمك في تعلم جافا سكريبت، لا بد من العودة مرارًا إلصفحة هذا الكائن لتطلع على التوابع اﻷخرى التي يقدّمها. فلكي تقرّب العدد ليضم عددًا محددًا من اﻷرقام بعد الفاصلة استخدم التابع ()toFixed. جرّب ذلك بكتابة السطر التالي في الطرفية:

const lotsOfDecimal = 1.766584958675746364;
lotsOfDecimal;
const twoDecimalPlaces = lotsOfDecimal.toFixed(2);
twoDecimalPlaces;

التحويل إلى النوع number

قد ينتهي بنا اﻷمر أحيانًا إلى مواجهة عدد مخزّن ضمن سلسلة نصية ومن الصعب حينها تنفيذ أية حسابات رياضية عليه. وعادة ما نواجه هذه الحالات عند استخلاص البيانات الموجودة في حقل إدخال نصي <input> ضمن نموذج <form>. وبالطبع هناك طريقة لحل هه المشكلة تتمثل في تمرير هذه القيمة إلى الكائن ()Number الذي يعيد نفس القيمة لكن كعدد وليس كسلسلة نصية. لفهم هذه الطريقة جرّب كتابة اﻷسطر التالية في الطرفية:

let myNumber = "74";
myNumber += 3;

ستلاحظ أن الجواب سيكون 743 بدلًا من 77، ذلك أن myNumber يعرف في الواقع سلسلة نصية. وللتأكد من ذلك جرّب ما يلي:

typeof myNumber;

لاحظ ماذا فعلنا لحل المشكلة:

let myNumber = "74";
myNumber = Number(myNumber) + 3;

سنحصل اﻻن على النتيجة المطلوبة 77.

العوامل الحسابية في جافا سكريبت

وهي العوامل الحسابية اﻷساسية التي تستخدم لتنفيذ الحسابات اﻷساسية كالجمع والطرح وغيرها:

العامل اسمه الغاية منه مثال
+ الجمع إضافة عددين إلى بعضهما 6+9
- الطرح طرح العدد اﻷيمن من اﻷيسر 6-9
* الضرب ضرب عددين معًا 9*6
/ القسمة قسمة العدد اﻷيسر على اﻷيمن 9/6
% باقي القسمة يعيد باقي قسمة العدد اﻷيسر على اﻷيمن 4%9 سيكون الناتج هو 1
** الرفع إلى قوة يرفع العدد اﻷيمن إلى قوة هي العدد اﻷيسر 4**2 سيكون الناتج هو 16

ملاحظة1: تُدعى اﻷعداد التي تخضع للعمليات الحسابية بالمعاملات operands.

ملاحظة2: قد ترى أحيانًا عملية رفع إلى قوة باستخدام التابع اﻷقدم ()Math.pow الذي يعمل بنفس الطريقة فالأمر (7,3)Math.pow يعطي نفس نتيجة الأمر 3**7. لن نعلّمك بالطبع كيف تجري الحسابات الرياضية لكن نريد اختبار فهمك لصياغة هذه العمليات باستخدام جافا سكريبت، لهذا افتح طرفية المتصفح واتبع الخطوات التالية:

  1. حاول بداية أن تنفذ بعض العمليات التي تختارها مثل:
   10 + 7;
   9 * 8;
   60 % 3;
  1. بإمكانك أيضًا أن تجرب تصريح وتهيئة بعض المتغيرات بقيم عددية من اختيارك، ثم حاول استخدام هذه المتغيرات لتنفيذ عمليات حسابية، إذ ستسلك المتغيرات سلوك قيمها تمامًا. إليك بعض اﻷمثلة:
   const num1 = 10;
   const num2 = 50;
   9 * num1;
   num1 ** 3;
   num2 / num1;
  1. حاول أخيرًا أن تختبر بعض العبارات اﻷكثر تعقيدًا مثل:
   5 + 10 * 3;
   (num2 % 9) * num1;
   num2 + num1 / 8 + 2;

قد لا تعطيك بعض الحسابات الأخيرة النتائج التي تتوقعها، وقد تجد جوابًا عن ذلك في القسم التالي.

أفضلية العمليات الحسابية

لنلق نظرة على المثال السابق ولنفترض أن المتغير num2 يضم القيمة 50 ويضم المتغير num1 القيمة 10 ولننفذ العملية التالية:

num2 + num1 / 8 + 2;

فقد يقرأ البعض هذه العملية بالشكل 50 زائد 10 يساوي 60 ثم * 8 زائد 2 يساوي 10 وأخيرًا 60 تقسيم 10 يساوي 6. لكن ما يفعله المتصفح هو التالي 10 تقسيم 8 يساوي 1.25 ثم 50 زائد 1.25 زائد 2 يساوي 53.25.

السبب في ذلك أن المتصفح يحترم أفضلية العمليات الحسابية فبعض العمليات الحسابية تُتفّذ قبل أخرى. وأفضلية العمليات الحسابية في جافا سكريبت هي نفس اﻷفضلية التي تعلمناها في المدرسة أي الرفع إلى القوة أولًا ثم يأتي الضرب والقسمة بنفس اﻷهمية وأخيرًا الجمع والطرح مع الانتباه أن الحسابات تجري دائمًا من اليسار إلى اليمين.

لإلغاء اﻷفضلية السابقة استخدم اﻷقواس فلها أعلى أفضلية، إذ يمكنك إحاطة العملية التي تريد أن تنفذها في البداية بين قوسين. فلكي تحصل على النتيجة 6 في المثال السابق يمكنك تغيير الشيفرة لتصبح كالتالي:

(num2 + num1) / (8 + 2);

جرب ذلك وسترى!

عوامل الزيادة والنقصان

قد تتطلب الحسابات أحيانًا إضافة نفس العدد أو طرحه بشكل مستمر من متغير عددي. يمكن أن ننجز ذلك مباشرة باستخدام العامل (++) للزيادة بواحد و (--) للإنقاص بواحد. وتذكر أننا استخدمنا العامل (++) في لعبة "خمّن الرقم" في مقال سابق. حيث زدنا قيمة المتغير بمقدار واحد لتتبع عدد المحاولات التي نفّذها اللاعب.

guessCount++;

جرّب هذا العوامل بنفسك وستلاحظ أنها لا تعمل مع عدد مباشرة وقد يبدو هذا غريبًا لكن ما يجري أننا نحدّث قيمة المتغيّر ولا ننفذ العملية على القيمة نفسها. سينتج خطأ عن التعليمة التالية:

3++;

لهذا لا يمكن استخدام عامل الزيادة أو النقصان إلا مع المتغيرات:

let num1 = 4;
num1++;

وهذا أمر غريب آخر يحدث، فالناتج سيبقى 4! والسبب أن المتصفح سيعيد القيمة الحالية ثم يضيف 1. تأكد من ذلك بطلب قيمة المتغير من جديد:

num1;

ينطبق اﻷمر أيضًا على عامل اﻹنقاص بواحد:

let num2 = 6;
num2--;
num2;

ملاحظة: بإمكانك إضافة أو إنقاص قيمة المتغير ثم عرض النتيجة بوضع عامل الزيادة أو النقصان قبل المتغير مثل num1++. جرّب ذلك!

عوامل اﻹسناد

وهي عوامل تسند قيمًا إلى المتغيرات وقد استخدمنا منها العامل اﻷساسي = كثيرًا حتى اﻵن، والذي يخزّن القيمة التي على يسار المساواة في المتغير الذي يقع إلى يسارها.

let x = 3; //القيمة 3 x يضم المتغير 
let y = 4; //القيمة 4 y يضم المتغير
x = y; //وهي 4 y قيمة المتغير x يتضمن المتغير 

لكن هناك أيضًا عوامل إسناد اخرى أكثر تعقيدًا وتزود المبرمج بطرق مختصرة لتبقى الشيفرة أكثر أناقة وأكثر فعالية. إليك قائمة بالعوامل اﻷكثر شيوعًا:

العامل اسمه الغاية منه مثال اختصار لـ
+= إسناد وإضافة جمع قيمة المتغير إلى اليسار مع القيمة على اليمين وإسناد الناتج إلى المتغير ويعيد قيمته الجديدة ;x+=4; x=x+4
-= إسناد وطرح طرح القيمة إلى اليمين من قيمة المتغير على اليسار وإسناد الناتج إلى المتغير ويعيد قيمته الجديدة ;x-=4; x=x-4
*= إسناد وجداء جداء قيمة المتغير إلى اليسار مع القيمة على اليمين وإسناد الناتج إلى المتغير ويعيد قيمته الجديدة ;x*=4; x=x*4
/= إسناد وقسمة تقسيم قيمة المتغير إلى اليسار على القيمة على اليمين وإسناد الناتج إلى المتغير ويعيد قيمته الجديدة ;x/=4; x=x/4

جرّب استخدام بعض هذه العوامل في طرفية المتصفح كي تتعرف على طريقة عملها. حاول أن تخمّن في كل مرة القيمة التي ستنتج قبل أن تنتقل إلى سطر آخر. ولاحظ أنه باﻹمكان إسناد متغيرات إلى متغيرات أخرى بكل بساطة، إليك مثالًا"

let x = 3; //القيمة 3 x يضم المتغير 
let y = 4; //القيمة 4 y يضم المتغير
x *= y; // القيمة 12 x يتضمن المتغير 

تطبيق عملي: تحديد أبعاد صندوق رسم

سنتعامل في هذا التطبيق مع عوامل حسابية ومعاملات مختلفة لتغيير أبعاد صندوق. يُرسم الصندوق باستخدام واجهة برمجية API تُدعى Canvas API. لا تقلق حاليًا حيال عمل الواجهة وركّز على الرياضيات. يُعرّف اتساع وارتفاع الصندوق عبر المتغيرين xو y وتقدر قيمتهما بالبكسل ويعطى كلاهما القيمة 50 في البداية.

ستجد في صندوق الشيفرة القابلة للتعديل في الأعلى سطرين يطلب إليك تعديلهما كي تجعل الصندوق يتمدد ويتقلص إلى حجم محدد باستخدام عوامل محددة أو/و قيم في كل حالة، عليك أن تجرّب التالي:

  • غير السطر الذي يحسب قيمة x كي يبقى اتساع الصندوق 50 بكسل، لكن يجب أن تُحسب القيمة 50 انطلاقًا من عددين هما 43 و 7 وباستخدام عملية حسابية.
  • غير السطر الذي يحسب قيمة y كي يصبح ارتفاع الصندوق 75 بكسل، لكن يجب أن تُحسب القيمة 75 انطلاقًا من عددين هما 3 و 25 وباستخدام عملية حسابية.
  • غير السطر الذي يحسب قيمة x كي يصبح اتساع الصندوق 250 بكسل، لكن يجب أن تُحسب القيمة 250 انطلاقًا من عددين وعملية باقي القسمة.
  • غير السطر الذي يحسب قيمة y كي يصبح ارتفاع الصندوق 150 بكسل، لكن يجب أن تُحسب القيمة 150 انطلاقًا من ثلاثة أعداد وعمليتي طرح وقسمة.
  • غير السطر الذي يحسب قيمة x كي يصبح اتساع الصندوق 200 بكسل، لكن يجب أن تُحسب القيمة 250 انطلاقًا من العدد 4 وعامل إسناد.
  • غير السطر الذي يحسب قيمة y كي يصبح ارتفاع الصندوق 200 بكسل، لكن يجب أن تُحسب القيمة 250 انطلاقًا من العددين 50 و 3 وعمل الضرب وعامل اﻹسناد واﻹضافة.

لا تقلق إن خرّبت الشيفرة، بل اضغط على الزر "Reset" في الأسفل ليعود كل شيء إلى ما كان عليه. حاول أن تجرّب أفكارًا أخرى مشابهة إن نجحت في اﻹجابة عن كل الأسئلة السابقة.

عوامل الموازنة

لا بد في بعض اﻷحيان من كتابة بعض الاختبارات التي تكون نتيجتها صحيح أو خاطئ كي ننفذ شيفرة ما وفقًا لنتيجة الاختبار. لهذا نستخدم عوامل الموازنة:

العامل اسمه الغاية منه مثال
=== مساواة تامة يختبر إن كان القيمتين على يسار ويمين العامل متطابقتين تمامًا 4+3==5
==! لا مساواة تامة يختبر إن كان القيمتين على يسار ويمين العامل غير متطابقتين تمامًا 2+3=!5
> أصغر من يختبر إن كانت القيمة على يمين العامل أصغر تمامًا من القيمة إلى يساره 10<6
< أكبر من يختبر إن كانت القيمة على يمين العامل أكبر تمامًا من القيمة إلى يساره 6>10
=> أصغر من أو يساوي يختبر إن كانت القيمة على يمين العامل أصغر أو تساوي القيمة إلى يساره 3=>2
=> أكبر من أو يساوي يختبر إن كانت القيمة على يمين العامل أكبر أو تساوي من القيمة إلى يساره 3=<2

ملاحظة: قد ترى أن البعض يستخدم في اختبارات التساوي == أو عدم التساوي =!، وهي عوامل صحيحة في جافا سكريبت لكنها مختلفة عن ===/==!. فالأولى تختبر إن كانت القيم متساوية لكنها لا تختبر إن كانت القيم من نفس النوع. أما النسخة الثانية اﻷكثر صرامة فتختبر كلًا من القيمة ونوعها وينتج عنها عادة أخطاء أقل لهذا ننصح باستخدامها.

إن حاولت تجريب بعض القيم السابقة في الطرفية سيكون الناتج إما true أو false وهي القيم المنطقية booleans التي ذكرناها في المقال السابق. ولهذه القيم الكثير من الفوائد فهي تسمح باتخاذ القرارات في شيفرتنا، إذ تُستخدم في كل مرة تحتاج فيها إلى اتخاذ قرار ما. ويمكن استخدام القيم المنطقي على سبيل المثال في:

  • إظهار العنوان المناسب على زر وذلك إن كانت ميزة ما مفعّلة أو معطّلة.
  • إظهار رسالة "انتهت اللعبة" عندما تنتهي أو رسالة فوز إن ربح اللاعب.
  • عرض التحية المناسبة وفقًا لموسم العطلات.
  • تقريب الخريطة وفقًا لمستوى التقريب الذي تختاره. سنرى لاحقًا كيفية كتابة منطق الاستخدامات السابقة عند المرور على العبارات الشرطية لاحقًا، لكن لا بد أن نلق نظرة اﻵن على مثال سريع:
<button>Start machine</button>
<p>The machine is stopped.</p>
const btn = document.querySelector("button");
const txt = document.querySelector("p");

btn.addEventListener("click", updateBtn);

function updateBtn() {
  if (btn.textContent === "Start machine") {
    btn.textContent = "Stop machine";
    txt.textContent = "The machine has started!";
  } else {
    btn.textContent = "Start machine";
    txt.textContent = "The machine is stopped.";
  }
}

لاحظ كيف استُخدم عامل المساواة ضمن الدالة ()updateBtn. لا نختبر في هذه الحالة تطابق قيمتي تعبيرين رياضيين، بل نختبر إذا ما كان محتوى عنوان زر يتضمن نصًا محددًا، لكن المبدأ يبقى ذاته. فإن كان عنوان الزر "Start machine" عند النقر عليه سنغيره إلى "Stop machine" ومن ثم نحدّث العنوان أسفله بما يناسب. بينما إن كان عنوان الزر "Stop machine" عند النقر عليه نستبدله مجددًا.

ملاحظة: يُشار عادة إلى عملية التبديل تلك باسم "الانتقال toggle".

الخلاصة

غطينا في هذا المقال الأساسيات التي تحتاجها للتعامل مع الأعداد في جافا سكريبت. ولأنك ستتعامل مع الأعداد كثيرًا جدًا في رحلة تعلم جافا سكريبت، لا بد أن تتعلم هذه الأساسيات على بساطتها وتتقنها بشطكل جيد قبل المُضيّ قدمًا في رحلة تعلم واحتراف لغة جافا سكريبت.

ترجمة -وبتصرف- لمقال Basic math in JavaScript-Numbers and Operators

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...