اذهب إلى المحتوى

مجموعة مقاييس لتقارير تحسين محركات البحث SEO ستبهر عملائك


Huda Abbas

يحافظ المحتوى على أهميته لأن تحسين محركات البحث SEO يُعَد أحد مصادر حركة مرور الزوار المهمة، ولا تزال الشركات تنشر مجموعة واسعة من تقنيات تحسين محركات البحث لجذب الزيارات العضوية والمجانية لأنها واحدة من أفضل الطرائق لتنمية الوعي بالعلامة التجارية وتحسين موثوقيتها تلقائيًا.

أصبحت المنافسة شرسة مع ازدياد النمو في الإنفاق على تحسين محركات البحث. إذا أردت البقاء في الصدارة بين منافسيك، فيجب الانتباه إلى المقاييس الفريدة، وتطبيقها في تقارير تحسين محركات البحث لإقناع عملائك. لا بد أنك تشعر بالملل من إنشاء تقارير تحسين محركات البحث المعتادة التي تغطي المقاييس المعيارية ويتوقعها عملاؤك مسبقًا، لذلك سنتعرف فيما يلي على أهم مقاييس تحسين محركات البحث غير المُقدَّرة جيدًا وكيفية تأثيرها على ترتيب موقع الويب.

ما هو تقرير تحسين محركات البحث؟

تقرير تحسين محركات البحث هو مستند قصير وموجز يعتمد على البيانات ويقدم نظرة عامة على الأداء العضوي والمجاني لموقع ويب في محركات البحث، وهي طريقة فعالة لعرض إحصائيات مرئية هادفة وعائد استثمار تطبيق تحسين محركات البحث لعميلك أو مديرك أو حتى لنفسك باستخدام جدول بيانات سهل العرض.

يقيس هذا التقرير جهود تحسين محركات البحث ويتضمن عادةً المقاييس التالية:

  • حركة مرور الزوار العضوية المجانية.
  • النقرات العضوية المجانية.
  • انطباعات العملاء.
  • أهم صفحات الهبوط.
  • الصفحات ذات أعلى معدل تحويل.
  • نسبة النقر إلى الظهور CTR.
  • معدل التحويل.
  • الكلمات الرئيسية ذات الترتيب الأعلى.
  • الروابط الخلفية.
  • تقييم الموقع الذي تمثل مدى الثقة به.

سنوضّح فيما يلي 10 مقاييس غير مُقدَّرة جيدًا لتقارير تحسين محركات البحث SEO ستبهر نتائجها عملاءك.

1. الروابط الخلفية والروابط الداخلية

تلعب الروابط الخلفية Backlinks دورًا مهمًا في ترتيب تحسين محركات البحث لأيّ موقع ويب، وتُعَد طريقةً لهذه المحركات لتحديد المصادر التي ترتبط مع موقع الويب. إذا ارتبطت عدة مواقع ذات تقييم عالٍ بموقعك الإلكتروني مثلًا، فيُحتمَل أن يحتل مرتبة أعلى في صفحات نتائج محرك البحث SERPs. لذا يجب أن يتضمن كل تقرير لتحسين محركات البحث تحليلًا مفصلًا لملف تعريف الروابط الخلفية.

01Linkody-Backlinks-Report-Template.png

هناك مجموعة كبيرة من الأدوات للاختيار من بينها، أو يمكنك استخدام واجهة API للروابط الخلفية لإنشاء تقارير فريدة لمواقع الويب.

02Backlinks_tab.png

كما يجب الاهتمام ببنية الروابط الداخلية بغض النظر عن اختبار الروابط الخارجية، إذ تنقل الروابط الداخلية الزوار من صفحة إلى أخرى في الموقع، وهي مهمة للسببين التاليين:

  • تساعد المستخدم على الانتقال إلى الموارد القيّمة دون مغادرة موقع الويب.
  • توجّه محركات البحث لفهرسة صفحات الويب، إذ يجب أن تشبه بنية الروابط الداخلية الجيدة الهرم، بحيث تمثل الصفحة الرئيسية قمة هذا الهرم.

إن لم تستخدم بنية روابط داخلية جيدة، فستبقى بعض الصفحات على موقع الويب غير مرئية لمحرك البحث. كما سيؤدي استخدام روابط خلفية مفصلة وبنية روابط داخلية إلى إظهار الفجوات المحتملة التي يجب سدها للحصول على ترتيب أفضل.

2. مقاييس البحث عن العلامة التجارية

تساعد العلامة التجارية الجيدة المستخدمين على تذكر عملك، مما يزيد من فرص عودتهم للحصول على مزيد من المنتجات أو الخدمات منك. هناك العديد من الطرق لتتبع الوعي بالعلامة التجارية، ويشرف العديد من المسوقين على مقاييس تحسين محركات البحث التي تؤشر إليها.

يُعَد ترتيب الكلمات الرئيسية للعلامة التجارية في التقرير مقياسًا عاديًا، لذا يجب فصل الكلمات الرئيسية للعلامة التجارية عن الكلمات الرئيسية التي لا تتعلق بالعلامة التجارية بالرغم من أنها تعرض الحجم الإجمالي للكلمات الرئيسية التي يُرتَّب موقع الويب على أساسها. كما ستحصل على صورة واقعية أكثر لترتيب الكلمات الرئيسية التي لا تتعلق بالعلامة التجارية، حيث يمكن أن تعطي الكلمات الرئيسية الخاصة بالعلامة التجارية نتائج مختلفة.

03image2.png

تظهِر هذه الروابط الوعي بالعلامة التجارية من خلال معرفة حجم البحث، فإذا لاحظت تزايد مصطلحات العلامة التجارية لعميلك بمرور الوقت، فهذه علامة جيدة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية. بينما إن لم يزداد حجم البحث أو انخفض، فيجب البحث عن أحدث اتجاهات رائجة لنمو الوعي بالعلامة التجارية وتطبيقها في استراتيجية التسويق الخاصة بعميلك، ويجب استخدام مقاييس تحسين محركات البحث لتتبّع التقدم بمرور الوقت.

3. وصول الكلمات الرئيسية ومتوسط موضع ترتيبها

يتباهى الكثير من مسوقي تحسين محركات البحث بترتيب عالٍ لمجموعة معينة من الكلمات الرئيسية، ولكنهم للأسف يتجاهلون أهمية الوصول إلى هذه الكلمات، إذ يجب أن تحصل على ترتيب لمجموعة كبيرة من الكلمات الرئيسية، مما يسمح بالوصول إلى عدد أكبر من الزيارات المحتملة، لذلك يجب الانتباه إلى مجال الكلمات الرئيسية وموضع ترتيبها:

04Untitled-20.jpg

اختبر إجمالي عدد الكلمات الرئيسية باستخدام الأداة Google Search Console التي تُظهِر جميع الكلمات الرئيسية التي يعطيها محتوى موقعك الإلكتروني ترتيبًا ضمن أول 100 نتيجة في صفحات نتائج محرك البحث جوجل. لاستكشاف مدى وصول الكلمات الرئيسية أهمية كبيرة، إذ يمكنك استخدام معلومات الترتيب لتوسيع نطاق المحتوى للوصول إلى مزيد من الأشخاص، ويساعدك هذا النوع من البيانات في صياغة استراتيجية تسويق محتوى أكثر فعالية، ويساعد العملاء في بناء المصداقية. كلما زاد المحتوى الذي يصنعه عميلك، كان الوصول إلى الكلمات الرئيسية أفضل، مما يؤدي إلى مزيد من النمو العضوي المجاني.

يجب بعد ذلك التركيز على استراتيجيات تحسين المحتوى لتحسين متوسط موضع ترتيب كلماتك الرئيسية، واجعل هذا المقياس جزءًا معياريًا من تقرير تحسين محركات البحث واستخدمه للتميز عن مسوقي تحسين محركات البحث الآخرين.

4. التحويل لكل مجموعة من العملاء

يدرك الجميع في المجالات المختلفة أهمية تحويل الزوار إلى عملاء، ولكن يفصِح قلة منهم عن تفاصيل هذا المقياس لتحقيق نمو أفضل. يمكن تقسيم قمع التسويق الخاص بالعميل إلى عدة أجزاء وهي:

05Stages-of-Marketing-Funnel_1.png

يجب التركيز على مجموعات موضوعات استراتيجية التسويق المختلفة بدلًا من التركيز على عملية التحويل التسويقي ككل، لذا يجب أن تختبر معدلات التحويل لكل منها وتكتشف أفضلها أداءً. يمكن أن تغطي مدونة نمط حياة التي تروّج للكتب الإلكترونية مثلًا موضوعات تتعلق باللياقة البدنية والصحة والهوايات والأزياء وما إلى ذلك. يعطي حسابُ التحويلات الكلية فعاليةَ موقع الويب بأكمله، ولكن يُعَد استكشاف كيفية تحويل كل موضوع من هذه الموضوعات طريقة أفضل، إذ ستكون البيانات التي تتلقاها ضرورية لإنشاء محتوًى مستقبلي، وبالتالي يمكنك صب جهدك على مجموعات الموضوعات التي تحوّل مزيدًا من العملاء.

يمكنك تحقيق أقصى استفادة من استراتيجيتك التسويقية من خلال التحقق من أداء هذه الموضوعات عند الترويج لها في حملات الدفع لكل نقرة ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي وأشكال التسويق المدفوع الأخرى، وبالتالي ستعرف كيفية تحسين وصياغة استراتيجية محتوى فعالة، ويمكن أن يؤدي الانتباه إلى هذا المقياس غير المُقدَّر جيدًا إلى تمييزك عن منافسيك.

5. أفضل الصفحات أداءً بالموازنة مع المنافسين

تُعَد الصفحات ذات الأداء الأفضل جزءًا شائعًا من أي تقرير شامل لتحسين محركات البحث، ولكن يمكنك دائمًا المضي قدمًا لإقناع عملائك من خلال تحديد أكبر المنافسين وإلقاء نظرة عامة على صفحاتهم ذات الترتيب العالي. يحتل عميلك المرتبة الأولى، ولكن يجب دائمًا اتباع ما يفعله المنافسون، إذ يمكنك التعرف على الممارسات التي ينشرونها للبقاء ضمن إطار المنافسة.

حلّل ترتيب الكلمات الرئيسية إلى جانب تقييم تصميم صفحات المنافسين وبنيتها ومحتواها، وتأكد من مراجعة ملف تعريف الروابط الخلفية. ستسمح كتابة التقارير المتعمقة لعملائك بالتعلم من منافسيهم وتحديد المجالات المحتملة لتحسينها، ويمكنهم استخدام البيانات للحفاظ على صفحاتهم في الجزء العلوي من صفحات نتائج محرك البحث SERPs من خلال إضافة مزيد من القيمة إلى الزوار باستمرار.

6. قيمة حركة الزوار القادمة من عمليات البحث

تُعَد قيمة حركة الزوار القادمة من عمليات البحث من أهم المقاييس التي يحتاجها كل تقرير SEO، وهي الطريقة المثالية لإظهار القيمة الفعلية لحملة تحسين محركات البحث. قيمة حركة الزيارات هي مقياس يوضح مقدار الأموال التي يجب إنفاقها في حملات الدفع لكل نقرة PPC للحصول على القدر نفسه من الزيارات القادمة إلى موقع الويب، ويُعَد ترتيب هذه الكلمات الرئيسية التي يجب أن تدفع مقابلها أمرًا صعبًا للغاية، إذ تحاول الآلاف من الشركات ترتيبها.

إذا حاولت ترتيب مثل هذه الكلمات الرئيسية، فسترتفع قيمة حركة تحسين محركات البحث مباشرة. يقدّم موقع Ahrefs تتبّع هذا المقياس ويتيح استكشاف الصفحات الأفضل أداءً.

06image.png

كما سيساعد تضمين هذا المقياس في تقرير عميلك في قياس عائد الاستثمار لاستراتيجية المحتوى.

7. دراسة تاريخ الظهور في نتائج البحث أو الانطباعات

هناك طريقة رائعة لمعرفة المزيد عن موقع الويب الخاص بعميلك وهي إلقاء نظرة على تاريخه، إذ يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول نمو موقع الويب والتعرف على العناصر الأساسية التي تؤدي إليه. يُعَد تاريخ الانطباعات طريقة رائعة لتحقيق هذا الهدف، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بترتيب موقع العميل على الويب.

07Untitled-21.jpg

يمكنك معرفة أنك ترتب الكلمات الرئيسية الصحيحة عندما تعود إلى اللحظة التي أطلقت فيها موقع الويب. ابدأ باستعراض البيانات لمعرفة ما إذا كانت عبارات البحث التي ترتبها تتطابق مع هدف الزائرين من البحث.

الهدف هو اكتشاف الكلمات الرئيسية الغامضة والمصطلحات العامة التي لا تريد ترتيبها، إذ من الجيد النظر في كيفية ترتيب الكلمة الرئيسية "مهندس برمجيات" عالميًا على سبيل المثال، عندما يحاول عميلك ترتيبها محليًا لتنمية وكالته. يُعَد ترتيب الكلمة الرئيسية "مهندس" مصطلحًا عامًا، لذلك يمكن أن تجذب هذه الكلمة الرئيسية الزوار الذين يبحثون عن أنواع أخرى من المهندسين، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى معدل ارتداد أعلى وترتيب أقل.

يمكن أن يساعدك الانتباه إلى هذه الفروق الدقيقة في الترتيب على مطابقة هدف البحث لدى المستخدم بصورة أفضل، وتُعَد إضافة ذلك إلى تقرير تحسين محركات البحث الخاص بعميلك فكرة رائعة.

8. مقاييس التفاعل

يوضّح التفاعل سلوك مستخدم موقع الويب، إذ يذكر العديد من المسوقين معدلات الارتداد في تقارير تحسين محركات البحث ولكنهم ينسون تضمين إحصائيات أساسية أخرى مثل الصفحات ذات المعدل الأعلى للخروج من الموقع والوقت المستغرق في الموقع وزيارات الصفحة الأخرى.

08Untitled-23.jpg

توضح المقاييس التالية نقاط القوة والضعف في الموقع:

  • الصفحات ذات المعدل الأعلى للخروج من الموقع: يعرض هذا المقياس نقاط الخروج من موقع الويب، مما يساعدك في إعداد استراتيجية قابلة للتنفيذ لتغيير أداء هذه الصفحات.
  • الوقت المستغرق في الموقع: يُعَد الحصول على نظرة عامة على الوقت المستغرق في الموقع مقياسًا آخر يوضح ما إذا كان ترتيبك يتطابق مع هدف المستخدم، وكلما زاد الوقت الذي يقضيه المستخدمون على موقعك، كان ذلك أفضل.
  • زيارات الصفحات الأخرى: تُعَد زيارات الصفحات تمثيلات مثالية لرحلة العميل على موقع الويب، وتخبرنا الكثير عن الطريقة التي يتنقّل بها الأشخاص عبر موقعك.

اجعل مقاييس التفاعل هذه جزءًا من تقرير تحسين محركات البحث، إذ يمكن لعملائك استخدام البيانات لفهم بنية موقعهم بصورة أفضل ونشر أدوات أخرى مثل الخرائط البيانية للحصول على فهم أفضل لسلوك المستخدمين، وبالتالي يصبح إجراء مزيد من التحسينات أكثر قابلية للإدارة لأن كل قرار تتخذه ينبع من بيانات واقعية.

9. معدل عدد الجلسات لكل المستخدم

يوضح عددُ الجلسات عددَ التفاعلات التي يجريها زوار الموقع، وتُحتسَب كل زيارة إلى الموقع بوصفها جلسة واحدة، لذلك يمكن أن يكون لكل مستخدم جلسات متعددة.

09Untitled-24.jpg

يُعَد معدل عدد الجلسات لكل مستخدم مهمًا لأنه يوضح مدى ملاءمة محتوى موقع الويب للمستخدمين. يُعَد المعدل 1 علامة سيئة، إذ يوضح أن الأشخاص يزورون الموقع، ويبقون جلسة واحدة ثم لا يعودون أبدًا. يجب أن يكون المعدل أكبر من 1، مما يعني أن الأشخاص يعودون بكل سرور إلى موقع الويب للحصول على محتوى جديد.

ضع في بالك أن معدل عدد الجلسات لكل مستخدم تختلف اختلافًا كبيرًا على مدار العام خاصة لمواقع التجارة الإلكترونية، إذ تشهد فترات العطلات زيادة في هذا المعدل، لأن المستخدمين يبحثون عما هو متاح على موقع الويب، لذلك اعتمد على تلك المقاييس خارج موسم العطلات لتكون مقاييسًا أكثر واقعية.

10. تقييم نطاق الموقع

يحتوي موقع Moz على مقياس لتقييم نطاق الموقع Domain Authority لإظهار ما إذا كان موقع معين لديه القدرة للحصول على ترتيب جيد في محركات البحث، فهو يجمع بين الإحصائيات المختلفة لتقييم النطاق لموقع ويب بأكمله وللصفحات بمفردها.

تتراوح قيمة تقييم النطاق DA من 1 إلى 100 وهي الأفضل، ويُنظَر إلى موقع الويب الذي يحتوي على قيمة تقييم نطاق DA أعلى على أنه أكثر موثوقية وبالتالي سيحتل مرتبة أعلى. يجب أن يتضمن تقرير تحسين محركات البحث الاحترافي تقييم النطاق DA الخاص بالموقع الإلكتروني، وستؤدي إضافته إلى إثارة إعجاب عملائك، حيث سيعرض مجالًا واسعًا من المقاييس التي تقيمها في تقاريرك.

الخلاصة

يتطلب إنشاء تقارير تحسين محركات البحث المقنعة التي تميزك عن مسوقي المحتوى الآخرين أن تكون شديد التركيز على التفاصيل، ويجب عرض المقاييس الإضافية التي يمكن أن تؤثر بصورة كبيرة على تحسين محركات البحث بغض النظر عن تضمين المقاييس المعيارية. سيساعدك اتباع هذه الطريقة في تحقيق نتائج أفضل لعملائك، مما سيؤدي إلى العمل مع مزيد من العملاء مستقبلًا. ابقَ مبدعًا وانشر مجموعة واسعة من الأدوات لإنشاء تقارير تحسين محركات البحث مفهومة وتحدِث فرقًا واضحًا.

ترجمة وبتصرف للمقال 10 Underrated SEO Reporting Metrics That’ll Impress Your Clients in 2022 لصاحبه Nick Chernets.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...