اذهب إلى المحتوى

مؤشرات أداء السيو: بارامترات قياس تحسين محركات البحث لموقعك وتتبع أدائه


Ali Qassem

لنبدأ معكم مقالنا بهذه الحكمة "إذا كنت تستطيع قياس شيء ما فيمكنك تحسينه" وهذا ينطبق على كامل ممارسات السيو، حيث يتتبع خبراء السيو مواقعهم في كل شيء لتحسينها بدئًا من الروابط المفقودة 404 وتحسين محتوى المقالات القديمة إلى محاولة الحصول على كلمات مفتاحية جديدة يوميًا.

وللوصول إلى هذه المرحلة لا بدَّ من قياس عملك بشكلٍ دوري والعمل على تحسينه للحفاظ على العملاء وقيمة الموقع في جوجل بنتائج متقدمة.

عندما بدأت في المقال الثالث باختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك الإلكتروني وقياس درجة صعوبتها والكلمات المفتاحية الطويلة المشتقة منها، فلا بدَّ أنك اكتشفت كلمات جيدة يمكنك العمل عليها بصفته موقع جديد ووضعت هدف الوصول بها إلى الصفحة الأولى.

أين أنت الآن من هدفك إلى أين وصلت بتلك الكلمات المفتاحية! هل تراقب أداءك عبر أداة مشرفي المواقع من جوجل وعبر أداة تحليل جوجل Google Analytics؟

لن نتطرق الآن إلى تقرير الأداء وتفاصيله في أداة مشرفي المواقع من جوجل لأننا خصصنا المقال التالي بالكامل له، بل سنشرح في هذا المقال أفضل التعاريف الأساسية ومؤشرات القياس التي يجب أن تطلع عليها بصفتك خبير SEO أو على الأقل مالك موقع وتبحث عن تحسينه في محركات البحث.

بعض المقاييس المفيدة في SEO

الآن بعد أن حددت هدفك لا بدَّ من الاطلاع على المقاييس التالية التي ستساعدك في تحسين موقعك للوصول إلى هدفك والارتقاء بموقعك إلى الأفضل في نتائج البحث.

مؤشرات التفاعل مع موقعك

كيف يتصرف المستخدمون بمجرد دخولهم إلى موقعك؟ هذا السؤال تسعى مؤشرات التفاعل التالية الإجابة عنه بدقة لمعرفة كيف يتفاعل الزوار مع موقعك:

1. معدل التحويل من موقعك

هو عدد التحويلات التي تأتيك سواء كانت استفسار أو اشتراك بخدمة البريد أو التواصل عبر الهاتف أو الواتسآب أو أي فعل تريد من المستخدم إجراءه على موقعك مقسومًا على عدد الزيارات خلال نفس الفترة.

يُساعدك معرفة معدل التحويل من موقعك في معرفة عائد الاستثمار منه ومن صحة استخدام كلمات مفتاحية سليمة تناسب هدف موقعك بدقة.

2. الوقت الذي قضاه العميل في الصفحة Time on page

من المهم جدًا معرفة متوسط بقاء الزائر في كل صفحة من صفحاتك لأن هذا معيار مهم لدى جوجل لتحسين موثوقية موقعك وكلما بقي أكثر يعني أنَّ الزائر وجد ما يبحث عنه في صفحتك أو مقالتك.

وعلي سبيل المثال إذا لديك مقال من 3000 كلمة وكان متوسط الزمن الذي قضاه الزوار في هذا المقال 10 ثواني فهذا يعني أنهم لم يكملوا قراءة 3000 كلمة في هذا الوقت القصير وأنهم لم يجدوا ما يبحثون عنه في هذا المقال.

3. عدد الصفحات في كل زيارة للمستخدم Pages per visit

هذا مقياس مهم أيضًا هل دخل الزائر وقرأ محتوى صفحتك وغادر مباشرةً أو انتقل إلى صفحة أخرى وبقي مدة أطول في موقعك! في بعض مواقع المحتوى يكون من الأفضل وضع روابط لمقالات مشابهة لمحاولة بقاء الزائر في الموقع أكثر وأن يتنقل من مقال إلى آخر فهذا يعطي انطباعًا جيدًا جدًا لموقعك لدى جوجل.

4. معدل الارتداد Bounce rate

برأيي المتواضع من أهم المعايير لدى جوجل عند النظر لقيمة موقعك وهو يعني نسبة الزوار الذي خرجوا من موقعك مباشرةً من جلسة واحدة إلى عدد الزوار الكلي وكلما ارتفع معدل الارتداد كان الوضع أكثر سوءًا وهو يزداد أيضًا في حال بقي الزوار لفترة قصيرة على موقعك دون قراءة كامل محتوى الصفحة أو المقال.

عليك السعي إلى تخفيض هذا المعدل إلى نسب مقبولة وهذه النسب تختلف بحسب مجال موقعك فمواقع المحتوى يفضل أن يكون معدل الارتداد دون 60% بينما في بعض المواقع مثل مواقع المطاعم من الصعب تخفيضه أقل من 80%.

زوار محركات البحث

صحيح دائمًا ما أؤكد على ضرورة تواجد موقعك في الصفحة الأولى في محركات البحث لكن ماذا إن اخترت كلمات ليس عليها بحث فما فائدة هذا الظهور! مراقبة ترتيب كلمات المفتاحية في جوجل شيء جيد لكن الأفضل أن تراقب الزوار من هذه الكلمات وأن تختار بالفعل كلمات ستجلب لك عدد زوار مقبول في البداية.

مقاييس منصة تحليل جوجل Google Analytics

أضف موقعك إلى هذه المنصة وأدخل كود التتبع في موقعك أو اطلب من المطور القيام بذلك، فمنصة جوجل هذه مليئة بالأدوات الرائعة التي ستُذهلك لدرجة أنك قد تضيع في استخدام هذه الأدوات لكثرتها وفيما يلي بعضها:

1. مشاهدة زوار موقعك عبر قنوات

تتيح لك منصة تحليلات جوجل هذه معرفة القنوات التي تأتي منها زيارات إلى موقعك الإلكتروني مع عدد زيارات كل قناة سواء كانت منصات التواصل الاجتماعي أو محرك البحث جوجل أو الزيارات المباشرة أو الإعلانات المدفوعة وغيرها.

2. عدد زوار موقعك

يُتيح لك GA معرفة عدد الجلسات التي جاءت إلى موقعك وعدد الزوار خلال أي فترة زمينة تريدها سواء آخر 28 يوم أو 3 أشهر أو 6 أشهر أو سنة أو خلال أي فترة مخصصة تختارها.

3. عدد الزيارات التي تلقتها صفحة محددة

يمكنك عبر منصة تحليلات جوجل دراسة التقارير حول صفحة محدد كمعرفة عدد الزوار والجلسات ومعدل الارتداد والقنوات التي جاءت منها الزيارات والبلدان والمدن وكذلك وحتى بعض الخصائص الديمغرافية للمستخدمين ضمن أي نطاق زمني تختاره.

4. نسبة النقر إلى الظهور من نتائج البحث

هذا المؤشر يعني نسبة الذين دخلوا صفحتك من جوجل إلى عدد من شاهد عنوان الصفحة في نتائج بحث جوجل، ويمكنك متابعته بدقة كما سنرى في المقال القادم من أداة مشرفي المواقع من جوجل، لكن كذلك تُقدمه منصة تحليلات جوجل هذه لتُعطيك رؤى حول مدى جودة عنوان المقال ووصفه التعريفي وارتباطه باستعلام البحث.

مقاييس السيو الإضافية

مقاييس من الضروري تبعها لموقعك ومواقع المنافسين وهي:

موثوقية الدومين وموثوقية الصفحة

هو معيار تطرقنا له في مقالنا السابق حول الروابط الخلفية وتوجد عديد الأدوات التي تُعطيه أفضلها أداة MOZ، التي شرحنا كيفية استخدامها في المقال السابق. من الضروري معرفة موثوقية موقعك ومواقع المنافسين لتعلم كم تحتاج إلى وقت وجهد وروابط خلفية للوصول إليهم.

ترتيب الكلمات في أداة مشرفي المواقع من جوجل

أين وصلت في ترتيب كلماتك المفتاحية! هل بدأ يراها جوجل ويقوم بترتيبها ضمن نتائج متقدمة! وهل يتحسن ترتيب كلماتك يوميًا! وهل تمت فهرسة الصفحات بالكلمات المفتاحية المفيدة بالفعل!

كل هذا ممكن مراقبته عبر أداة مشرفي المواقع من جوجل كما سنرى في المقال القادم.

عدد الروابط الخلفية

من الضروري معرفة عدد الروابط الخلفية التي تُشير إلى موقعك وعدد النطاقات Domains لأنه قد يأخذ النطاق الواحد أكثر من رابط خلفي لك.

وهذا ممكن كما ذكرنا في المقال السابق عبر أداة Moz، كما يمكن معرفته لموقعك ومواقع المنافسين من منصات مدفوعة مثل Ahrefs.

أدوات سيو مساعدة

من المهم تقييم موقعك وأدائه وسلامته بصورة دورية وكيف يتفاعل المستخدمون معه لكشف أبرز المشاكل التي تعاني منها والعمل على تحسينها وحلها وفيما يلي أدوات فعالة ومفيدة لديها مقاييس جيدة:

  • أداة مشرفي المواقع من محرك البحث بينج أداة جيدة مشابهة لأداة مشرفي المواقع من جوجل لكنها فقط لمراقبة أداء موقعك على محرك بحث بينج إن كنت مهتمًا به.
  • أداة قياس السرعة من جوجل PageSpeed Insights: تُعطيك مقاييس حقيقة حول أداء موقعك وسرعته على الجوال والحاسب المكتبي وزمن تحميل الصفحة والعديد من البارامترات الأخرى المفيدة لتحسين أداء موقعك.
  • أداة اختبار البيانات المنظمة Structured Data Testing Tool: للتأكد أنَّ موقعك يستخدم البيانات المنظمة السكيما Schema بشكل صحيح.
  • أداة اختبار التوافق مع الجوال Mobile-Friendly Test: تقيس مدى سهولة تنقل المستخدم على الجوال وتعطيك تقرير حول النتيجة والمشاكل الواقعة.
  • أداة Ahrefs Web Master: أعتبرها من أفضل أدوات قياس السيو التقني وتتيح لك معرفة تفاصيل كثيرة حول موقعك مثل صفحات 404 على موقعك والصفحات التي لديها روابط داخلية إليها والصفحات التي تملك صور حجمها ضخم والصفحات التي لا تملك أي رابط داخلي وكامل مشاكل الـ Technical SEO.

خاتمة

تابع جميع مؤشرات أداء تحسين محركات البحث السابقة، حدد أولوياتك وجدول مهام يومية لتتبعها وقياسها وحل مشاكل موقعك، اعمل على المحتوى وتحديثه والممارسات الصحيحة في أخذ الروابط الخلفية المفيدة، وستجد موقعك يتحسن تدريجيًا مع الوقت.

ستُساعدك جميع مؤشرات السيو السابقة على تحسين السيو لموقعك الإلكتروني إذا أخذتها بعين الإعتبار ونظرت إليها وحللت نتائجها.

أنت الآن تستطيع إدارة موقعك ونشاطك بامتياز والعمل مع المطورين عن تحسينه، وسنعرفك في المقال القادم على أداة مشرفي المواقع من جوجل بالتفصيل.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...