اذهب إلى المحتوى

مجموعة طرق أساسية لتعلم وإتقان السيو المحلي


زياد اليوسف

هل لجأت إلى تحسين موقع مشروعك التجاري كي يتصدّر نتائج البحث المحلي؟ إذا لم تفعل ذلك، فستفوّت على مشروعك الكثير من العملاء المحتملين والراغبين بالشراء من متجرٍ محلي قريب منهم. يمثّل تحسين السيو المحلي Local SEO ضرورةً لا بدّ منها للمشاريع التجارية الصغيرة التي تعمل محليًا على المستوى الإقليمي.

تبلغ نسبة عمليات البحث المحلية على محرك جوجل نحو 46%، ووفقًا لبعض التقارير، يبحث معظم المستهلكين عن متاجر أو مراكز خدمات قريبة منهم. بناءً على لذلك، ستحصل على تحويلات سريعة إذا استطعت تحسين موقع مشروعك التجاري بالنسبة لهؤلاء المستهلكين، وذلك عبر ظهور منتجاتك وخدماتك في نتائج البحث التي يُجرونها.

يُساعدك تحسين السيو المحلي (تحسين نتائج محركات البحث محليًا) في البقاء رائجًا على الشبكة، وهذا ما يجلب لك المزيد من الحركة، ويولّد مزيدًا من عمليات البيع المحتملة، كما يؤدي في النهاية إلى تعزيز المبيعات وزيادة الربح.

يُعَد تحسين السيو المحلي وسيلةً ممتازةً لمنافسة العلامات التجارية الكبيرة، والتي تمتلك كميةً كبيرةً من الموارد لإنفاقها على استراتيجيات التسويق، وذلك بهدف تحقيق مزيدٍ من التحويلات والبقاء رائجةً، فعادةً ما تستهدف العلامات التجارية الكبيرة قاعدة مستخدمين أضخم، لذا تُركّز على تحسين مواقعها والعمل على نطاقٍ وطنيٍ أو عالمي، بدلًا من التركيز على المستويين المحليّ أو الإقليميّ، فهذا يُشير إلى أنه إذا استثمرت جهدًا في تحسين السيو المحلي لموقعك، فستضمنُ تصدّر نتائج محركات البحث بسهولة.

والسؤال هنا إذًا هو: ما طرق تحسين السيو المحلي؟ إليك 4 طرقٍ تمنحك نتائجَ سريعة:

1. أنشئ صفحات محددة بالموقع الجغرافي

وفقًا لهذه المصادر، تجاوز نمو أنواع البحث ذات نمط "بحث قريب من موقعك" نسبة 900% خلال السنتين الماضيتين، وتؤكد الأرقام أيضًا أن 72% من المستهلكين زاروا متجرًا يبعُد أقل من 8 كيلومترات عن موقعهم بعد إجراء بحثٍ محلي. يشير ما سبق بوضوح، إلى أهميّةِ إنشاء صفحاتٍ محدّدةٍ بالموقع الجغرافيّ لدى المشروعات التجاريّة. وتُعَد الصفحات المُحدّدة بالموقع إحدى أهم جوانب السيو المحلي، وسيؤدي عدم إدراجها ضمن استراتيجية تحسين نتائج محركات البحث إلى انخفاض المبيعات، والتأثير على معدّل التحويلات.

كلّ ما عليك فعله هو إنشاء صفحة "من نحن"، وإدراج التفاصيل المهمة المتعلّقة بمتجرك، مثل العنوان وعناوين الاتصال وساعات العمل وتوفر موقف للسيارات، بالإضافة إلى التفاصيل على خرائط جوجل.

يجبُ عليك إنشاء محتوىً محددٍ بالموقع الجغرافيّ أيضًا ونشره على موقعك الإلكتروني كي تستهدف الكلمات المفتاحية المحلية. لنفترض أنك صاحب مخبزٍ في مدينة ما، ويمكنك الكتابة عن دروس لتعلّم الخبز في منطقتك المحلية، أو التحدُُث عن حدثٍ محلي يشمل الفطائر والمعجنات بهدف جمع الأموال والتبرُُع بها لصالح الجمعيات الخيريّة، أو أي شيءٍ يُلائم مشروعك التجاري. بالتالي سيمنحك هذا المحتوى فرصةَ إدراج الكلمات المفتاحيّة المبنيّة على الموقع الجغرافي بطريقةٍ استراتيجية، وهو ما يُعزِّز تصنيفَ موقعك ضمن نتائج البحث.

فكرة أخرى مثيرةٌ للاهتمام، وهي ابتكارُ اسمٍ مرتبطٍ بالموقع الجغرافي، فبدلًا من كتابة اسم المتجر فقط، بإمكانك تسميته "فطائر ومعجنات كذا - أفضل فطائر في القاهرة"؛ تضمن بهذه الطريقة وجود موقع متجرك ضمن اسم المشروع التجاري، وهو ما يساعد في تحسين السيو المحلي، ويتيح لمزيدٍ من الناس فرصةَ رؤية مشروعك ضمن نتائج البحث.

2. استغلال الأدلة التجارية لمصلحتك

النقطة التالية التي يجب تداركها لتحسين السيو المحلي هي إضافة مشروعك التجاري إلى دليل الشركات والأعمال التجاريّة، حيث أن هناك الكثير من مواقع أدلة الشركات والأعمال التجاريّة المشهورة، مثل موقع Yelp أو YellowPages وغيرهما.

تسهّل إضافة مشروعك التجاري إلى قائمة دليل الشركات عملية العثور على شركتك عند البحث محليًا، بالإضافة إلى ذلك، تمتلك مواقع الدلائل على الإنترنت مستوىً عالٍ من قوّة أو سلطة المجال Domain Authority (أي مجالٍ ذي تقييمٍ مرتفع)، ما يعني زيادة احتمال ظهور مشروعك التجاري في نتائج البحث إذا كان مدرجًا ضمن تلك الأدلة. وعلاوةً على ذلك، تخلقُ تلك العمليّة رابطًا خلفيًا لموقع شركتك على الإنترنت.

تأكّد من ترابط واتساق تفاصيل مشروعك التجاري ضمن تلك الأدلة، وإلّا ستُعرقل عمل محركات البحث وتضيّع الجهود التي بذلتها بهدف التسويق لشركتك، تأكّد عدّة مرات من اتساق المعلومات الرئيسة على المنصات كافة.

3. تحسين برنامج نشاطي التجاري على جوجل

يُعَد تحسين مشروعك التجاري ضمن ملف "نشاطي التجاري على جوجل"، عاملًا مهمًا لتعزيز تصنيف موقعك في نتائج البحث المحلي، حيث أن "نشاطي التجاري على جوجل"، هو أداةٌ مجانيّة من شركة جوجل، تتيح لك إدارة مشروعك التجاري وحضورك على الشبكة عبر تطبيقات جوجل ويشمل ذلك تطبيقيّ البحث وخرائط جوجل.

يستخدم جوجل تلقائيًا معلومات مشروعك والصور التي تُضيفها لإنشاء موقعٍ على الويب، ويمكنك تعديل هذا الموقع وتضمين الصور والتفاصيل الأخرى المُلائمة لتُعرّف الناس أكثر على مشروعك.

يُمكنك إتاحة المجال أمام المستخدمين لإضافة مراجعاتهم حول عملك التجاريّ، وبإمكانك الاستفادة من تلك المراجعات كونها دليلًا اجتماعيًا على جودة خدماتك، وهو ما يُساهم في تعزيز المبيعات، كما تُعَد الأداة السابقة وسيلةً ممتازةً للتواصل مع جمهورك المحلي وتحسين سيو موقعك في آنٍ واحد.

إذا قبلت شركة جوجل توثيقَ مشروعك التجاري، فقد تُكافئك بمساحةٍ مخصصةٍ لمشروعك في الشريط الجانبي من صفحة البحث المحلي على محرّك جوجل.

4. أنشئ روابطا خلفية عالية الجودة

تتمثل إحدى الحيل الجيّدة لتحسين السيو المحلي في بناءِ روابطٍ نصيةٍ خلفية لموقعك، ذات جودةٍ عاليةٍ. ووفقًا لدراسة من شركة Moz، تَبيّن أن إشارات الروابط هي العامل الأكثر أهميةً في نتائج الحزمِ المحليّة، وأنها العامل الثاني من ناحية الأهميّة في تحسين نتائج البحث الأساسي المحلي.

لا فائدةَ من إنشاءِ الكثيرِ من الروابط الخلفيّة بدون هدفٍ واضح، إذ يتوجّب عليك صبّ اهتمامك على جودة ونوعيّة تلك الروابط بدلًا من عددها، فعندما تملك عددًا كافيًا من الروابط ضمن نطاقاتٍ عاليةِ الجودة، يمكنك من خلالها توجيه المستخدمين إلى موقعك، بحيث يصبح موقعك أكثر موثوقيّةً بالنسبة لمحرّك جوجل، ما يعني ارتفاع تصنيف موقعك ضمن نتائج البحث، لكن السؤال الآن، هو كيف تُنشئ روابطًا خلفيةً عاليةَ الجودة لتساعدك على تحسين السيو المحلي؟

تتمثل إحدى الطرق في إنشاءِ محتوىً عالي الجودة، حتى يرغب الآخرون بمشاركة هذا المحتوى عبر رابطٍ يُؤدي إلى موقعك، بإمكانك محاولة نشر المحتوى كضيفٍ لدى إحدى المواقع التي تتميز بقوّة نطاقٍ مرتفعة.

تتمثل إحدى الحيل الأخرى، والتي يستخدمها الكثير من المسوّقين لتحسين استراتيجية الربط الخلفي، كذلك في التعاون مع الأشخاص المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك فعل ذلك والترويج للمُؤثر وشركتك في الوقت ذاته، حيث يترك كل طرف رابطًا يُؤدي إلى موقع الآخر، ما يقوّي استراتيجية بناء الروابط.

إذا أردت البقاءَ في السوق وتعزيز المبيعات والتحويلات الكليّة، فعليك الاهتمام بتحسين السيو المحلي، حيث أن معظم المشروعات التجارية تتجاهل استراتيجية التسويق هذه، وتخسر بالتالي الكثير من العملاء المحتملين، فإذا أردت تفادي هذه المشكلة، فابدأ بتحسين السيو المحلي لموقعك على الفور.

ترجمة -وبتصرُُف- لمقالة 4 Great Ways To Master Local SEO لصاحبها Syed Balkhi.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...