اذهب إلى المحتوى

ما هي خريطة الكلمات المفتاحية؟


Sarah Shahid

تساعد خريطة الكلمات المفتاحية في حصول الموقع على ترتيب جيد في صفحات نتائج محرك البحث SERPs، وذلك عند تدقيق تحسين محرك البحث للموقع، أو إطلاق موقع جديد، أو الدخول إلى مجال خبرة جديد.

سنوضّح في هذا المقال ماهية خريطة الكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى بعض الأدوات التي يمكن استخدامها للبحث عن الكلمات المفتاحية، وأخيرًا، سنذكر خطوات إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية.

ما هي خريطة الكلمات المفتاحية؟

01imageSemrush-keyword-map.png

تعني خريطة الكلمات المفتاحية Keyword Mapping إنشاء خريطة تتضمن الكلمات والجمل المفتاحية التي تساعد في تحسين الموقع لمحركات البحث. يجب اختيار الكلمات المفتاحية بناءً على عمليات البحث، ومن ثم تجميعهم ضمن فئات ومجموعات مخصصة حسب بنية الموقع والمحتوى فيه.

قد تتلاءم خريطة الكلمات المفتاحية في بعض الحالات مع خريطة الموقع، سواءً كان الموقع في مرحلة الإطلاق أو إعادة التصميم، كما تفيد أيضًا عند تجديد استراتيجية تحسين محركات البحث.

عند إجراء تدقيق لتحسين محركات البحث للموقع فإن خريطة الكلمات المفتاحية تعد إجراءً قويًا من المهم إضافته لعملية التدقيق، لأن المهم ليس فقط معرفة وضع الموقع بالنسبة لتحسين محركات البحث بل تصحيح أية مشكلات إن وجِدت. كما يجب التأكّد من تحسين جميع صفحات الموقع عن طريق استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة لأن ذلك سيساعد في زيادة ترتيبها في صفحات نتائج محركات البحث SERPs.

لماذا يجب إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية؟

يضع مالكو المواقع خريطة الكلمات المفتاحية لعدة أسباب، فيما يلي بعض منها:

  • لم يُحسّن الموقع بالنسبة لمحرك البحث وهذه المشكلة قيد التصحيح.
  • إطلاق موقع جديد والرغبة في التأكّد من تحسينه بالنسبة لمحرك البحث بطريقة صحيحة من البداية.
  • إعادة تصميم الموقع والرغبة في إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية كجزء من هذه العملية.
  • تدقيق الموقع والحاجة إلى تصحيح المشكلات المتعلقة بالمبالغة في الكلمات المفتاحية، والمحتوى المكرر، وتكتيكات الاحتيال على تحسين محرك البحث SEO.
  • العمل على تعزيز سلطة الموقع في صفحات نتائج محرك البحث بما يخص مجموعة من الموضوعات المحددة.
  • الحاجة إلى أفكار وزوايا جديدة للموضوعات التي تُنشَر بانتظام.
  • التركيز على تحسين بناء الروابط، والحاجة إلى الكثير من الموضوعات الجديدة التي تلائم محركات البحث.
  • توسيع التواجد عبر الإنترنت لمجال جديد من الخبرة.
  • بناء استراتيجية أقوى للروابط الخلفية لتتعرف صفحات نتائج محرك البحث على المحتوى.

ليس مطلوبًا من خبير تحسين محرك البحث بناء استراتيجية خريطة الكلمات المفتاحية، إذ أنّ هناك العديد من الأدوات المفيدة التي تساعده على إنجاز هذه المهمة.

أدوات إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية

هناك العديد من الأدوات المتاحة التي تمنح معلومات عن الكلمات المفتاحية، وأهم المنافسين لمصطلح معين، وهدف البحث، والصعوبة، وغيرها. فيما يلي أهم النصائح التي يجب اتباعها أثناء جمع الكلمات المفتاحية وتنظيمها:

  • تجنب المبالغة في الكلمات المفتاحية: أي عدم استخدام نفس الكلمات والعبارات المفتاحية لأكثر من صفحة واحدة، والبحث بدلًا من ذلك عن طرائق إبداعية أخرى لتحسين الصفحات باستخدام كلمات مفتاحية أكثر ارتباطًا.
  • تحديد نية البحث: يجب بناء الكلمات المفتاحية بناءً على ما يبحث عنه الجمهور المستهدف عبر الإنترنت أيضًا، وهو ما يُعرف بنية البحث. تُخبرنا نية البحث عن هدف البحث، أي لماذا يبحث الجمهور عن هذا المحتوى؟ ما الذي يتوقعون أن يحصلوا عليه؟ ماذا يريدون أن يتعلموا؟ تتنبأ بعض الأدوات مثل SEMRush بنية البحث لمجموعة محددة من الكلمات المفتاحية.
  • البحث عن الكلمات المفتاحية الدلالية والطبيعية: تؤثر طريقة صياغة الكلمة المفتاحية على سهولة أو صعوبة ربطها طبيعيًا في أجزاء المحتوى، ويجب اختيار العبارات التي تبدو وكأنها ملائمة للنص وتضمينها ضمن المحتوى.
  • استخدام الوسوم Tags والتصنيفات Taxonomies: يمكن تحسين المنشورات والصفحات عن طريق إضافة الوسوم إذا كنت تستخدم وورد برس WordPress، ويجب تضمين الكلمات المفتاحية ضمن الوسوم بدلًا من محاولة فرضها ضمن النص، خاصةً إذا كان من الصعب ملاءمتها.
  • اكتشاف نقاط الضعف: يجب الانتباه إلى الثغرات المحتملة في الموضوعات والكلمات المفتاحية، لأنه من السهل تفويت الفرص، والانتباه أيضًا إلى الأسس التي يقوم عليها موضوع الموقع.

دليل إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية

فيما يلي دليل شامل وتفصيلي ﻹنشاء خريطة الكلمات المفتاحية خطوة بخطوة

1. تحديد زاوية البحث التي يجب أخذها

يجب معرفة نوع البحث عن الكلمات المفتاحية، إذ يقوم أصحاب المواقع بتحسين مواقعهم لأسباب مختلفة، لذلك يجب التأكد من تحديد الهدف قبل البدء.

على سبيل المثال، إنّ أول ما يجب القيام به هو إلقاء نظرة على خريطة الموقع المقترحة، وذلك عند وضع خريطة الكلمات المفتاحية لموقع جديد، وإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية بناءً على المحتوى الذي سيظهر في كل صفحة. قد تستغرق هذه العملية وقتًا كبيرًا لكنها ستحقق نتائج كبيرة في النهاية.

من ناحية أخرى يجب إجراء البحث عن الكلمات المفتاحية بناءً على الخبرة، وذلك عند وضع خريطة الكلمات المفتاحية للمحتوى الحالي (مثل محتوى المدونة، أو دورة تدريبية، أو حتى بودكاست "مدونة صوتية"). يتضمن ذلك شريحة الجمهور، والمواضيع التي يجب التركيز عليها، والكلمات المفتاحية، ومن الممكن لتسهيل الأمر كتابة أكبر عدد ممكن من الأشياء التي تخطر على البال، ومن ثم الانتقال بها إلى الخطوة التالية.

2. تحديد أفضل أداة لإنشاء خريطة الكلمات المفتاحية مناسبة لمجال العمل

أولًا، يجب الانتقال إلى أداة إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية التي وقع عليها الاختيار، وهنا يجب أن تكون فكرة الموضوعات والكلمات المفتاحية التي يُراد البحث عنها موجودة قبل البدء، وفي حال لم تكن كذلك فيجب التوقف للحصول عليها لإجراء بحث ناجح.

3. إدخال العبارة المفتاحية الأساسية وتنفيذ البحث

سنستعرض تاليًا خطوات إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية باستخدام SEMRush، كما تمنح هذه الأداة مجموعة من الكلمات المفتاحية التي يمكن إضافتها للقائمة الأولية التي أُنشأت في الخطوة السابقة.

أولًا، يجب الانتقال إلى صفحة SEMRush الرئيسية، وإدخال العبارة المفتاحية الأساسية والنقر على "بحث"، استخدمنا خلال المثال التالي "أفضل أدوات تحسين محرك البحث"، ويجب ملاحظة أن الشاشة ستظهر هي نفسها في حال الانتقال إلى نظرة عامة على الكلمات المفتاحية أو إدخال الكلمة المفتاحية على الفور.

02imagekeyword-mapping-beginners.jpg

يمكن الحصول على نظرة عامة عن أداء هذه الكلمة المفتاحية عبر الإنترنت من خلال النتائج التي ستظهر على لوحة المعلومات الرئيسية، ويمكن ملاحظة أن حجم البحث العالمي يبلغ 5.9 ألفًا، والصعوبة تبلغ 84%، وهذا يعني أنه من الصعب استخدام هذه الكلمة المفتاحية للحصول على ترتيب، ومن المهم تتبع هذه الأرقام عند تجميع الكلمات المفتاحية المراد استخدامها.

حددت الأداة SEMRush هنا هدف البحث العام لهذه العبارة وهو تجاري، وهذا يعني أن المستخدمين الذين يبحثون عن هذا المصطلح غالبًا ما يرغبون في معرفة المزيد عن الخدمات أو العلامات التجارية المرتبطة بهذه العبارة، كما توفر الأداة أيضًا أشكالًا مختلفة من الكلمة المفتاحية، والأسئلة التي تحتوي على العبارة المفتاحية، والكلمات المفتاحية المرتبطة.

03imagekeyword-mapping-beginners.jpg

فيما يلي كيفية استخدام هذه الخيارات في إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية:

  • يمكن استخدام بعض أشكال الكلمات المفتاحية جنبًا إلى جنب في صفحة واحدة أو في منشور واحد على المدونة، إذ يغطي مساحة أكبر.
  • تمنح الأسئلة مجموعة متنوعة من الطرائق لتحديد موضع تحسين الكلمات المفتاحية، كما يمكن أن تخبرنا أيضًا عن كيفية بحث المستخدمين عن الموضوع.
  • من الممكن استخدام الكلمات المفتاحية لتحديد مجموعات المحتوى أو حتى الموضوعات التي يمكن إنشاؤها على الموقع. يجب تكرار هذه العملية للكلمات المفتاحية الأخرى المراد استخدامها.

4. تجميع وتنظيم الكلمات المفتاحية

يجب النقر فوق قائمة الكلمات المفتاحية للحصول على قائمة بالكلمات المفتاحية والعبارات المتعلقة بالعبارة المفتاحية، ويمكن تصدير هذه النتائج إلى جدول بيانات، ولكن هذه الخدمة مدفوعة. يمكن تكرار نفس الإجراء مع الأسئلة، (يقع زر التصدير في الجزء العلوي الأيمن من قائمة النتائج).

04imagekeyword-mapping-beginners.jpg

يمكن تنظيم قائمة الكلمات المفتاحية أو تجميعها بمجرد تصديرها في "مجموعات"، على سبيل المثال، فيما يلي 4 أشياء يجب الأخذ بها عند تصنيف الكلمات المفتاحية وتحديد كيفية تجميعها معًا: 1- على أي صفحات يجب أن تظهر الكلمات المفتاحية (الصفحة الرئيسية، صفحة من نحن، الخدمات، الخ). 2- تجميع الكلمات المفتاحية معًا وفقًا للموضوعات، مثل الأسئلة التي يطرحونها أو يجيبون عنها أو المشكلة التي يعملون على حلها. 3- تحديد ما إذا كانت هذه الكلمات المفتاحية ستعمل بطريقة أفضل كموضوعات للمدونة الحالية أو المستقبلية. 4- الكلمات المفتاحية التي يمكن أن تظهر كأسماء لطيفة Slugs في URL على الموقع.

كما يجب تجربة كلمات مفتاحية عامة ومحددة للحصول على خيارات قوية، ويمكن تضييق نطاق البحث عن الكلمات المفتاحية من خلال تضمين المكان الفعلي للشركة.

يمكن تكرار عملية البحث عن الكلمات المفتاحية لجعلها أكثر تحديدًا، على سبيل المثال إن عبارة "أفضل أدوات تحسين محرك البحث" هي عبارة عامة جدًا، ومن الأفضل تضييقها لتصبح أكثر تحديدًا، مثل عبارة "أفضل أدوات تحسين محرك البحث للمبتدئين" أو "أفضل أدوات تحسين محرك البحث المجانية".

5. الاطّلاع على الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنافسين

ما هي المواقع التي تُعد الأعلى منافسة بالنسبة للكلمة المفتاحية؟ يمكن رؤية قائمة بأهم 10 مواقع عند التمرير لأسفل لوحة معلومات SEMRush، وهذا سيعطي فكرة عن المواقع التي تستفيد من الكلمات المفتاحية.

05imagekeyword-mapping-beginners.jpg

يمكن الحصول على تحليل تفصيلي للكلمات المفتاحية التي تأخذ ترتيبًا سواءً بطريقة عضوية أو حسب نية البحث، وذلك عند النقر على عنوان URL المؤدي إلى أحد مواقع المنافسين، كما يمكن رؤية أهم النطاقات الفرعية، والصفحات العليا، والمنافسين أيضًا.

06imagekeyword-mapping-beginners.png

يجب الانتباه إلى الكلمات المفتاحية التي تؤثر على الترتيب، وتضمين هذه الكلمات في الموقع بأشكالها المختلفة.

6. تنظيم البحث عن الكلمات المفتاحية في خريطة مرئية

حان الوقت أخيرًا لدمج الكلمات الرئيسية والمعلومات التي جُمِعت خلال الخطوات السابقة في خريطة كلمات مفتاحية رئيسية فعلية ومرئية، وهناك العديد من الطرائق للقيام بذلك، ويجب اختيار الطريقة التي تعطي الشعور بالرضا تكون أكثر منطقية. تتمثل إحدى الطرائق الشائعة في إنشاء جدول بيانات مرمز بالألوان ينظم الكلمات المفتاحية للموقع وفقًا لتسلسل الموقع، بما في ذلك الصفحة الرئيسية والفئات أو المجلدات الفرعية:

07imageSemrush-keyword-map.png

هناك عدة طرائق أخرى لتنظيم المعلومات:

  • تضمين مجموعات الكلمات المفتاحية في صورة مرئية لخريطة الموقع نفسها.
  • إنشاء خريطة ذهنية لبنية الموقع وإسقاط مجموعة الكلمات المفتاحية ضمنها.
  • تجميع الكلمات المفتاحية في وثيقة معالجة الكلمات ووضع علامة على المجلدات والمجلدات الفرعية لمعرفة أين ستذهب.

أهم ما يجب مراعاته هنا هو القدرة على تصوّر الشكل الذي ستبدو عليه خريطة الكلمات المفتاحية النهائية، وإنّ وجود مرجع مرئي يسهل الرجوع إليه سيساعد ليس فقط في الحفاظ على تنظيم الكلمات المفتاحية، بل سيساعد أيضًا على إبقاء الأمور بسيطة، وذلك ما سيسمح بإجراء التغييرات على المجموعات بسرعة وكفاءة.

يجب التأكد أيضًا من الاحتفاظ بخريطة الكلمات المفتاحية للرجوع إليها أثناء تحسين الموقع، ويجب الاحتفاظ بالخريطة على صفحة واحدة عند الإمكان -وقد لا يكون ذلك ممكنًا للمواقع الكبيرة- وهذا ما يجعل من السهل إلقاء نظرة على الخريطة أثناء العمل بدلًا من الاضطرار إلى البحث في صفحة تلو الأخرى.

الخاتمة

يساعد إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية على تحسين الموقع تحسينًا فعالًا، وهي طريقة شاملة لتعزيز سلطة الموقع في صفحات نتائج محرك البحث ومساعدة المزيد من المستخدمين في العثور على محتوى الموقع، وذلك عند تطبيقها تطبيقًا استراتيجيًا.

تمت الترجمة -وبتصرّف- للمقال A Beginner’s Guide to Keyword Mapping لصاحبه Haley Walden.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...