اذهب إلى المحتوى

نصائح في بناء الروابط وأهمية ذلك في تحسين محركات البحث SEO


محمد ناولو2

تُعَد الروابط وسيلةً مهمةً لجذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني، سواءً كانت الروابط داخليةً أم كانت خارجيةً، إذ يمكن للمستخدمين أن يعثروا على موقعك من خلال رابط على إحدى المواقع الخارجية أو من خلال نتائج محركات البحث، لذا يمكن أن يؤدي استخدام إستراتيجية ناجحة في بناء الروابط المختلفة إلى تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث وزيادة جذب الزوار إليه.

نصائح في بناء الروابط لتتوافق مع تحسين محركات البحث SEO؟

تُدعى الروابط التي تنشأها بنفسك بالروابط الداخلية، أما الروابط الخلفية فهي التي يمكن أن ينشأها الآخرون، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يُعجَب أحد المدونين بالمحتوى الذي تقدمه، فيضع رابطًا له على موقعه الإلكتروني، ثم ينقر المستخدمون على الرابط ويتوجهون إلى موقعك، مما يساهم في تعزيز أهمية موقعك.

إضافةً إلى العنصر البشري، فإن محركات البحث تنظر إلى محتوى الصفحة عند تحديد درجة أهميتها وترتيبها، إذ تعمل برامج الزحف الخاصة بمحركات البحث على فحص محتوى صفحات موقعك والنظر إلى مدى ترابطها مع الكلمات المفتاحية التي تُعرَض الصفحات على أساسها.

منذ أن وضعت شركة جوجل خوارزمياتها الأولى، فإنها أخذت بالحسبان عدد المواقع الإلكترونية الأخرى التي تربط إلى صفحات الويب التي تريد تصنيفها، كما أنها تنظر في جودة هذه الموقع ومدى موثوقيتها، ولهذا السبب يجب أن تضع إستراتيجية قوية في بناء الروابط لكي يحتل موقعك تصنيفًا عاليًا في نتائج محركات البحث، وإليك أهم النصائح التي تساعدك على ذلك.

حدد هدفك

من الصعب جدًا أن تحقق نتائجًا إيجابيةً في تحسين محركات البحث إذا كنت لا تعرف أساسًا ماهية الأهداف التي تريد الوصول إليها، لذا يجب عليك أن تضع هدفًا منطقيًا وواضحًا في ذات الوقت، إذ يجب أن يتسم الهدف بخمسة صفات أساسية، والتي تُختصر بالكلمة الإنجليزية SMART، وهي تعني "ذكي" باللغة العربية، إذ يرمز كل حرف منها إلى صفة من الصفات الخمسة التي يجب أن يتسم بها الهدف، وهذه الصفات هي:

  • محدد Specific.
  • يمكن قياسه Measurable.
  • يمكن تحقيقه Attainable.
  • ذو صلة Relevant.
  • محدد بفترة زمنية Time-bound.

فأن تقول على سبيل المثال: "أريد الحصول على الكثير من الروابط" هو هدف غير واضح وغير محدد، والأفضل أن تقول: "أريد الحصول على 3 روابط من أكثر من 90 موقعًا إلكترونيًا لديها نطاق موثوق في نهاية الشهر الحالي" هو هدف ذكي ويحقق جميع الصفات الخمسة التي ذكرناها.

تقديم محتوى عالي الجودة

يكاد يكون من المستحيل أن يضع الآخرون روابطًا خلفيةً لمحتوى موقعك إذا لم يكن عالي الجودة، لذا يجب أن تضع الجودة على رأس أولوياتك عندما تريد أن تنشئ محتوًى جديدًا، كما يمكنك تحديث المحتوى القديم باستمرار لتطويره وتحسين جودته، ومن الأشياء التي يمكن أن ترفع من جودة المحتوى الذي تقدمه:

  • تقديم أدلة إرشادية شاملة.
  • الصور عالية الجودة.
  • الرسوم البيانية.
  • التقارير والدراسات.
  • الفيديوهات المرئية.

وزبدة الكلام ألا يجد الآخرون صعوبةً في مشاركة المحتوى على موقعهم الإلكتروني، فعلى سبيل المثال، يجب أن تكون الأدلة الإرشادية سهلة الفهم وأن تكون مقسمةً إلى عدة أفكار وخطوات، كما يجب أن تكون الرسومات البيانية ملونةً ويسهل قراءتها على أي شاشة بأي حجم، وكذلك الصور والفيديوهات التي يجب أن تكون واضحةً وبدقة عالية.

نشر المحتوى كضيف

يُقصد بنشر المحتوى كضيف أن تنشر مقالات على مواقع ومدونات لأشخاص آخرين، ولكي تضمن الاستفادة من هذه الإستراتيجية، يجب أن تتأكد من أن المحتوى سيُنسب إليك، إذ يجب أن تضيف اسمك ورابط موقعك في نهاية المقال، كما يجب أن تحرص على تقديم محتوى ذي جودة عالية، وإلا فإنك ستضر ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج البحث بدلًا من أن تحسنه.

إضافةً إلى ذلك، تعمل الرسائل الإخبارية من منصات مثل منصة Substack ومنصة Revue على إنشاء روابط خلفية، إذ يتم إدراج كل المحتوى عبر الإنترنت وليس فقط في البريد الوارد للمشتركين، وتستجيب العديد من النشرات الإخبارية إيجابًا لمشاركات الضيوف، فبما أنها تستند إلى رسائل بريد إلكتروني، فيمكن التواصل مع المؤلف للاتفاق معه حول الشراكة بطريقة أو بأخرى.

التركيز على بناء العلاقات

عندما تتواصل مع أصحاب المدونات أو المواقع الإلكترونية للترويج لمحتوى قد أنشأته، فربما تتمكن من الحصول على روابط خلفية من مواقعهم، ومع ذلك، يجب أن يكون لديك هدف على المدى البعيد وهو بناء علاقة مستمرة مع أصحاب هذه المواقع، سواءً حصلت على رابط خلفي في بداية الأمر أم لم تحصل.

قد يراقب أصحاب هذه المواقع في المستقبل ما تفعله ويعجبون به، فيتحدثون عنك في مواقعهم أو يطلبون منك إجراء مقابلة، كما أنهم قد يطلبون منك كتابة منشورات كضيف على مواقعهم أو مدوناتهم، فيكون لديك العديد من الروابط الخلفية التي كنت تريد الحصول عليها.

إضافةً إلى بناء العلاقات مع المحترفين الآخرين في مجال تخصصك، يجب عليك أن تتفاعل باستمرار مع جمهورك، إذ يمكنك أن تتواصل مع الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأن تترك تعليقات حقيقية على المحتوى الذي ينتجه الآخرون، كما أن هناك احتمال كبير أن يشارك الأشخاص المحتوى الذي تقدمه بسبب هذا التواصل الشخصي والاحترام والتقدير المتبادليْن.

تجنب الأساليب الرخيصة للحصول على الروابط الخلفية

لا نعني بكلمة "رخيصة" أنها منخفضة التكلفة المادية، بل نعني أنها رخيصة من حيث القيمة، لأنه على الرغم من أن بعض الأساليب باهظة الثمن، لكنها تُعَد أساليبًا سيئةً من نظر محركات البحث، لذا لا تفكر في شراء الروابط أبدًا، ويجب أن تعلم أن الدفع مقابل الإعلانات أمر مختلف عن شراء الروابط.

وفي صدد آخر، ابتعد عن عملية تبادل الروابط التي تتم على نطاق واسع، وحاول أن تجد شريكًا تجاريًا تتبادل معه الروابط الخلفية وتقيم معه علاقات ودية، لأن محركات البحث قادرة على اكتشاف حملات تبادل الروابط، كما أنها تعاقب عليها، إذ يُعَد التدفق المفاجئ والشديد للروابط ما بين مواقع إلكترونية محددة خطًا أحمرًا لمحرك البحث جوجل ومحركات البحث الأخرى.

في الختام

النصيحة الأخيرة والأهم هي أن تتحلى بالصبر، لأنه يمكن أن تستغرق حملة بناء الروابط وقتًا طويلًا حتى تظهر لك النتائج، إذ تؤثر مدى التنافسية التي تواجهها مع المواقع الإلكترونية الأخرى وكذلك الكلمات المفتاحية بدرجة كبيرة على الوقت المستغرق لرؤية النتائج، فقد ترى النتائج خلال أيام قليلة، وقد يستغرق الأمر شهورًا عديدةً، لذا من الضروري أن تكون صبورًا.

على الرغم من أن الروابط مهمة لتحسين محركات البحث وزيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني، لكنها ليست العامل الوحيد المهم لتحسين محتوى موقعك الإلكتروني، إذ تحتاج أيضًا إلى إنشاء محتوى ممتاز، وتقديم خدمة عملاء جيدة، وأن تكون نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فعملية بناء الروابط ليست سوى جزءًا من إستراتيجية تحسين محركات البحث الشاملة، كما أن إستراتيجية تحسين محركات البحث جزء فقط من إدارة موقع إلكتروني أو نشاط تجاري ناجح.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 8+ Simple Tips for SEO Link Building لصاحبه Lindsay Pietroluongo.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...