اذهب إلى المحتوى

نصائح لإنشاء محتوى وسائل تواصل اجتماعي عالي الجودة باستمرار


محمود أيمن

هناك الكثير من الطرق الجيدة لابتكار أفكار للمحتوى، والتي لا تتطلب فريقًا اجتماعيًا كاملًا. وفيما يلي بعض أبرز الأفكار التي تلبّي هذا الغرض.

يُعد التواجد القوي على وسائل التواصل الاجتماعي في وقتنا الحالي أمرًا أساسيًا لبناء علامة تجارية موثوقة ومتميزة يمكنها جذب العملاء المحتملين؛ إذ يبحث 43% من المستهلكين دائمًا عن نشاط تجاري تقليدي على الإنترنت قبل زيارته للمرة الأولى، وهذه نسبة كبيرة. وفي حين أنه بإمكان جميع الشركات الاستفادة من التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن ذلك يُعَد عاملًا حاسمًا، خصوصًا بالنسبة للشركات الصغيرة التي لا تتمتع عادةً بميزة امتلاك شهرة واسم مألوف.

ومع ذلك، فإن التواجد القوي على وسائل التواصل الاجتماعي يتطلب إنشاء محتوى متّسق، وهو الأمر الذي قد يستغرق الكثير من الوقت. وإذا كنت تمثل نشاطًا تجاريًا صغيرًا، أو حتى شركةً صغيرةً غير هادفة للنمو، فقد تتساءل عن كيفية التنافس جنبًا إلى جنب مع الشركات ذات فرق العمل الكاملة على وسائل التواصل الاجتماعي. فمن جهة، لن تكون ساحة لعب متكافئةً أبدًا؛ لكن من جهة أخرى يكمن ملاحظة كيفية تبني الشركات الصغيرة لما يجعلها فريدةً من نوعها وتتألق بالمحصلة على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك دون الحاجة إلى إنفاق مبالغ ضخمة بالدولار على الإعلانات، أو توظيف فريق اجتماعي كامل.

إليك بعض الأفكار التي تساعد الأفراد والشركات على إنشاء محتوى وسائل تواصل اجتماعي عالي الجودة.

1. تذكر أن الاتساق هو المفتاح

نقطة الانطلاقة الجيدة هي الاستماع إلى ما يتحدث عنه عملاؤك المحتملون. أي ما هي المشاكل المتكررة لديهم؟ ما هي أسئلتهم فيما يتعلق بمجال عملك؟ كيف يشعرون حيال مواضيع معينة؟ فكل ما سبق يمثل مادةً جيدةً لاستلهام الأفكار من أجل كتابة المحتوى، تمامًا مثل الأسئلة والأجوبة السريعة في إنستغرام، أو المحتوى التعليمي الأكثر تعمقًا في فيسبوك أو لينكدإن.

للوصول إلى عقول جمهورك وجذب العملاء المحتملين، يمكنك:

  • المرور عبر قسم التعليقات في صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وصفحات النشاطات التجارية، والعلامات التجارية التي تعجبك.
  • الاستفادة من ميزة استطلاعات الرأي المتوفرة في معظم المنصات، والتي تشمل إنستغرام، وتويتر، وفيسبوك، ولينكدإن، من أجل طرح الأسئلة على جمهورك.
  • إرسال استطلاع أكثر رسميةً عبر رسالتك الإخبارية، ولكن يوصى بجعله مختصرًا حتى يجيب الناس عنه.
  • استخدام أدوات بحث السوق، مثل آنسر ذا بابليك AnswerThePublic، أو جوجل تريندس Google Trends، لمعرفة ما الذي يبحث عنه الناس على وجه التحديد.

عليك أيضًا تقييم وتحديد أيًا من مشاركاتك السابقة كان الأفضل أداءً، وأيها كان له صدى أكبر لدى الجمهور؟ وأيها قد حاز على عدد أكبر من إبداءات الإعجاب والتعليقات والمشاركات وإعادة التغريد والحفظ؟ اعثر على الأنماط الخاصة بها، وسريعًا ما ستتمكن من معرفة النمط الأنسب لك.

بعد أن جمعت كل هذه المعلومات، اقضِ بعض الوقت في مراجعتها. ما هو القاسم المشترك بين المحتويات الأفضل أداءً؟ هل يفضل جمهورك مقاطع الفيديو، أم المنشورات الطريفة؟ هل المنشورات الملهمة، أم التعليمية القابلة للتطبيق أكثر شيوعًا؟ بمجرد تحديد بعض الأنماط، اعتمد عليها في إنشاء محتوى جديد يمنح الناس ما يريدونه.

2. الاستفادة من الأخبار والإحصائيات

يُعَد التعرف على ما يحدث في مجال عملك أمرًا مهمًا لأسباب عديدة، من بينها أنه يمكن أن يزوّدك بمصدر إلهام غير محدود للمحتوى. وتستخدم هايلي جريفيس بهذا الصدد قوائم تويتر بهدف المعالجة السريعة للموضوعات التي تغطيها وسائل الإعلام حاليًا. أنشئ قوائمك التي تعجّ بالمراسلين والخبراء والمواقع الإخبارية والأشخاص المؤثرين في مساحتك الخاصة، وإذا كنت في حيرة من أمرك فيما يخص أفكار المحتوى، فانتقل إلى معرفة ما يتكلم عنه الناس. ويمكنك إعادة نشر آرائهم المتعلقة بما يحدث، أو كتابة رأيك الخاص.

يمكنك أيضًا أن تكون جزءًا من الأخبار، وذلك من خلال جمع بياناتك الخاصة، ومشاركة النتائج مع مجتمعك. على سبيل المثال: في وقت سابق من هذا العام، أصدرنا تقريرًا حول حالة العمل عن بعد عام 2021، حيث أُنشِئ التقرير من خلال استطلاع آراء العملاء، والعملاء المحتملين. كل جزء من البيانات (مثل حقيقة أن 98% من المستجيبين للاستطلاع يرغبون في مواصلة العمل عن بعد) يمكن أن يكون بحد ذاته منشورًا اجتماعيًا مثيرًا للاهتمام، وجذابًا. لقد استخدمنا التقرير أيضًا لإنشاء محتوى تكميلي، مثل نصائح حول إدارة الفرق البعيدة، وأدوات التعاون عن بعد المفضلة لدينا، ونصائح عند انقطاع الاتصال أثناء العمل من المنزل.

01Buffer_s State of Remote Work report 2021.png

3. اذهب إلى ما وراء الكواليس

يحب المستهلكون معرفة المزيد حول كيفية عمل الأعمال التجارية، والأشخاص الذين يقفون وراء العلامة التجارية. ببساطة، يضفي إظهار الأشخاص الذين يديرون الأعمال طابعًا إنسانيًا على الأعمال التجارية، ويمكن لهذا أن يكون أداة تسويقية قوية جدًا.

بالإضافة إلى ذلك، إن إظهار كيفية تطويرك لمنتجاتك أو شركتك (ما يعرف أيضًا بالبناء علنًا Building in public) يمكن أن يشكّل إضافةً كبيرةً على المدى الطويل. في إحدى حلقات أعمال بافر التجارية Buffer’s Small Business، على إحدى القنوات الصوتية (بودكاست)، تروي شركة بينتر جاكيت Paynter Jacket كيف أثر تطوير أعمالها على الملأ ومشاركة لقطات ومشاهد ما وراء الكواليس، على أعمالها التجارية بشكل إيجابي، فقد أصبحت لدى الشركة الآن مجموعة مخلصة من المتابعين، فضلًا عن بيع منتجات الشركة في غضون دقائق من عرضها للبيع.

02Paynterjacket on Instagram.png

يُعَد الفيديو الذي يشمل القصص Stories، ومقاطع الفيديو القصيرة (ريلز Reels)، ومقاطع الفيديو الطويلة (تلفاز إنستغرام IGTV)، وسيطًا رائعًا لمحتوى ما وراء الكواليس، ولا يتعين إنتاجه بكثافة لجذب انتباه شخص ما، كما أنه سهل الإنشاء طالما أنك تصوّر عناصرًا من عملياتك المعتادة. خذ بالحسبان مشاركة ما يلي مع الجمهور:

  • يوم في حياة زميل في الفريق.
  • خطوات عملية تصنيع منتجك.
  • جولات في مساحة عملك (هذا يناسب حتى الفرق التي تعمل عن بعد).
  • جلسات "اسألني عن أي شيء" غير الرسمية مع أعضاء الفريق.
  • عميل مسرور باستعمال منتجك.

4. لا تصعب الأمور على نفسك

يُعَد ابتكار أفكار فريدة أمرًا رائعًا طبعًا، ولكن يمكنك استكمال محتواك المخصص بإعادة نشر الأشياء التي تراها حولك على الإنترنت. يمكن أن تضيف لك مشاركة المقالات حول الاتجاهات الرائجة في النشاط الاقتصادي، وكذلك الصور الملهمة المتعلقة بعلامتك التجارية، أو حتى المنشورات الطريفة ذات الصلة، الكثيرَ دون أخذ وقت ثمين من يومك.

قد يكون وضع خطة متقنة لوسائل التواصل الاجتماعي أمرًا مربكًا بالنسبة لشركة صغيرة، لكن في الواقع، لا يجب أن يكون الأمر كذلك، فكل ما عليك فعله هو تخصيص حوالي ثلاثين دقيقة عدة مرات في الأسبوع للتركيز على المحتوى، واختيار نصيحة أو اثنتين من النصائح المذكورة أعلاه للبدء بها، ثم الاستمرار في بناء نجاحك. النتائج ستتحدّث عن نفسها لاحقًا، وتلهمك لمواصلة التقدم والتألق.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 4 Tips for Consistently Generating High-Quality Social Media Content for Your Small Business لصاحبته هايلي جريفيس.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...