اذهب إلى المحتوى

الدليل النهائي للمحتوى المكرر وعلاقته بتحسين محركات البحث SEO


محمد ناولو2

يُشار إلى المحتوى على أنه محتوى مكرر عندما يتواجد في أكثر من مكان على شبكة الإنترنت، ويُقصد بكلمة "المكان" صفحات الويب التي تمتلك عنوان URL فريدًا بها. يمكن أن يكون المحتوى المكرر متطابقًا تمامًا أو متقاربًا جدًا، كما يمكن أن يتواجد على ذات الموقع الإلكتروني أو على موقعين إلكترونيين مختلفين.

قد لا يُعاقبك جوجل من الناحية الفنية على تكرار المحتوى، ولكن يمكن أن يُؤثر ذلك سلبًا على ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث، إذ يمكن أن يصعب على محركات البحث تحديد الموقع الإلكتروني صاحب المحتوى الأصلي، مما يضر بترتيب جميع المواقع التي تحتوي على هذا المحتوى.

من المفترض أن يكون جوجل قادرًا على اكتشاف المحتوى المكرر، وتجميع المواقع الإلكترونية التي تحتوي على هذا المحتوى، ومن ثم اختيار الموقع الإلكتروني الأفضل من بين تلك المواقع، لكن لا تعمل تلك الطريقة بصورة صحيحة دائمًا، فقد يختار جوجل الموقع الإلكتروني الخاطئ، لكن لحسن الحظ هناك العديد من الطرائق المختلفة التي تساعدك على تجنب حدوث مثل تلك المشكلات في موقعك الإلكتروني.

أين تكمن مشكلة المحتوى المكرر؟

يؤثر المحتوى المكرر على كل من محركات البحث وأصحاب المواقع الإلكترونية بطرائق مختلفة، ومن بينها:

  • لا تعرف محركات البحث ماهية صفحات الويب التي يجب إدراجها ضمن نتائج البحث وماهية الصفحات التي لا يجب إدراجها.
  • لا تعرف محركات البحث فيما إذا كان يجب توجيه مقاييس الارتباط إلى صفحة واحدة أم إلى صفحات متعددة.
  • يصعب على محركات البحث ترتيب صفحات الويب ترتيبًا عادلًا ضمن نتائج محركات البحث.

علاوةً على ذلك، إذا كانت جميع عناوين URL توجه المستخدمين إلى موقعك الإلكتروني، وكان لدى أحد هذه العناوين صفات تبدو غير ودية للمستخدمين، فقد لا يرغب المستخدمين في النقر فوقه، فعلى سبيل المثال، يبدو الرابط yoursite.com/besttrails أكثر جاذبيةً من الرابط yoursite.com/besttrails/?utm_content=buffer&utm_medium=social، ومع ذلك قد تصنف جوجل الرابط الثاني على أنه الرابط الأساسي من المحتوى المكرر، فحينها لن ينقر عليه الأشخاص لأنهم يرونه مخيفًا وغير جدير بالثقة.

يزحف جوجل دوريًا إلى صفحات موقعك الإلكتروني ليتمكن من فهرسة أي محتوى جديد تضيفه ولكي يعرضه في صفحات نتائج البحث، لذا فإن كان لديك محتوى مكرر على موقعك الإلكتروني فسيستغرق جوجل وقتًا أطول ليتمكن من اكتشاف جميع الصفحات، مما قد يؤدي إلى إبطاء عمل جوجل في فهرسة صفحات موقعك الإلكتروني وعرضها في نتائج البحث.

سياسة المحتوى المكرر في جوجل

لا تَعُد جوجل المحتوى المكرر على موقع ما أساسًا لاتخاذ أي إجراء أو عقوبة بحق هذا الموقع ما لم يظهر أن القصد من المحتوى المكرر هو التضليل والتلاعب بنتائج محركات البحث، وعلى الرغم من أن محرك البحث جوجل لا يعاقب المواقع الإلكترونية في معظم حالات المحتوى المكرر، لكن تقول شركة جوجل:

اقتباس

يدرك محرك البحث في بعض الحالات النادرة أن الهدف من المحتوى المكرر هو التلاعب بترتيب نتائج البحث وخداع مستخدمينا، لذا فإننا نجري في مثل هذه الحالات التعديلات المناسبة على فهرسة وترتيب المواقع المعنية، ونتيجة لذلك قد يتأثر ترتيب الموقع الإلكتروني، كما يمكن أن يُزال الموقع بالكامل من فهرس جوجل، وفي هذه الحالة لن يظهر مرةً أخرى في صفحات نتائج البحث.

لكن تذكر أنه حتى وإن لم تعاقبك جوجل رسميًا أو لم تَعُدَّ المحتوى المكرر الذي تنشره ضارًا، فإنه يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا في جهود تحسين محركات البحث SEO، وفي حال أزالت جوجل موقعك الإلكتروني من صفحات نتائج البحث بسبب مشكلات تتعلق بتكرار المحتوى، فيمكنك إرسال طلب لتعيد جوجل النظر في موقعك الإلكتروني مرةً أخرى.

كيف يحدث تكرار المحتوى؟

لا يُنشئ أصحاب المواقع الإلكترونية عادةً محتوًى مكررًا عن قصد، ومن هذا المنطلق فإن محرك البحث جوجل لا يعاقبهم بشدة، إذ أن هناك فرق كبير بين المحتوى المنسوخ والمحتوى المكرر، فالمحتوى المنسوخ هو عندما تأخذ محتوًى بصياغته الدقيقة من موقع إلكتروني آخر وتنشره بنفسك، أما المحتوى المكرر فهو عندما يكون لديك عن طريق الخطأ نسخة أخرى من محتوى موقعك الإلكتروني في مكان آخر على الإنترنت.

سنقدم الآن بعض الطرائق الشائعة التي يمكن من خلالها أن تنشئ محتوًى مكررًا عبر الإنترنت، ثم سنتحدث عن كيفية حل مشكلة المحتوى المكرر.

صفحات الويب HTTP و HTTPS وصفحات WWW وبدونها

إذا كان موقعك الإلكتروني يتواجد على نسختين مختلفتين، مثل نسخة www.yoursite.com ونسخة yoursite.com، فسيكون المحتوى نفسه مكتوبًا على نسختي الموقع، مما يعني وجود محتوى مكرر، وينطبق ذات الأمر على نسخة http://‎ أو نسخة https://‎.

ترقيم الصفحات

يمكن أن تتعدد الصفحات وتترقم عندما يمتد مقال واحد إلى عدة صفحات أو عندما تمتد التعليقات على منشور ما إلى صفحات متعددة، فضلًا عن ذلك، يمكن أن تُعرض كل صورة من المقال في صفحة خاصة بها في معرض الصور، كما يمكن أن يحدث هذا النوع من التكرار على الصفحات ذات التمرير غير المحدود، إذ يُملأ المحتوى الجديد بينما يستمر المستخدم في التمرير نحو الأسفل.

تغير عناوين URL

يمكن لمُعامِلات عناوين URL مثل شفرات التتبع أن تنشئ محتوًى مكررًا دون قصد، فعلى سبيل المثال، قد يكون رابط إحدى صفحات موقعك الإلكتروني هو yoursite.com/sneakers، لكن إذا كان لديك شفرة تتبع لمعرفة المكان الذي ينقر من خلاله الأشخاص للوصول إلى موقعك، فقد يكون الرابط yoursite.com/newsletter?utm_source=newsletter. حتى وإن كان محرك البحث جوجل ومحركات البحث الأخرى لا تنظر إلى هذا المحتوى على أنه محتوى مكرر، لكنك قد تضطر إلى التعامل مع المُعامِلات المنفصلة عندما تجري التحليلات الخاصة بك.

يمكن أن يكون لمعرفات تسجيل الجلسات ذات التأثير، وتسجيل الجلسة هو سجل قصير للإجراءات التي يفعلها الزائر على موقع إلكتروني، مثل إضافة شيء ما إلى عربة التسوق، إذ تُحفظ الجلسة عندما ينقر الشخص للوصول إلى صفحات أخرى، مما قد يؤدي إنشاء العديد من عناوين URL المختلفة بذات محتوى الصفحة.

يمكن أن يحدث ذات الأمر عندما يكون لديك نسخة عن الصفحة مناسبة للطباعة أو نسخة مناسبة للهاتف المحمول، فقد تعتقد محركات البحث حينها أن هناك صفحات متعددة لنفس المحتوى.

طرائق أخرى لتكرار المحتوى

  • أوصاف منتجات المتاجر الإلكترونية: من الشائع أن تحتوي مواقع التجارة الإلكترونية على محتوى مكرر عندما تستخدم وصف الشركة المصنعة للمنتج.
  • صفحات الصور المرفقة: عندما يكون لكل صورة مرفقة صفحة خاصة بها، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى إنشاء محتوى مكرر.
  • صفحات نتائج البحث: لأنها تضيف مُعامِلات إلى عنوان URL للبحث، مثل yoursite.com?q=search-term.
  • صفحات التصنيفات والفئات: عندما تستخدم وسمًا أو تصنيفًا ما فإن ووردبريس ينشئ تلقائيًا صفحات خاصة بالفئات، ويمكن أن يتسبب ذلك في بعض الأحيان في تكرار المحتوى، وذلك عندما تحتوي صفحة واحدة على فئات أو علامات متعددة.

كيفية إصلاح المحتوى المكرر

فيما يتعلق ببعض المشكلات البسيطة المذكورة أعلاه، فإنه يمكن حلها من خلال بعض الإعدادات في المكونات الإضافية لتحسين محركات البحث، فعلى سبيل المثال، يمكنك من خلال إضافات Yoast أن تعطل عناوين URL للصفحات المرفقة مع الصور.

02Media.png

كما يحتوي ووردبريس على خيار لإيقاف ترقيم الصفحات للتعليقات.

03Comment.png

لكن هناك بعض المشكلات الصعبة التي يصعب حلها من خلال الإضافات، وإليك بعض الخطوات الرئيسية لحل مشكلة تكرار المحتوى.

ابحث عن المحتوى المكرر

يجب عليك بدايةً أن تجد المحتوى المكرر، لذا يمكنك الاستعانة ببعض الأدوات التي تزحف إلى موقعك الإلكتروني ومن ثم تخبرك بوجود أي محتوى مكرر، مثل أداة Ahrefs Site Audit وأداة مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console.

إذا كنت تحاول العثور على محتوى مكرر على موقعك الإلكتروني لكلمة مفتاحية معينة، فيمكنك كتابة النص التالي في محرك البحث جوجل:

site: yoursite.com intitle: keyword

سترى بعد ذلك جميع الصفحات الموجودة على موقعك الإلكتروني والتي تحتوي على هذه الكلمة المفتاحية، لكن إذا كنت تعتقد أن هناك مقالات معينة أُخذت من موقعك الإلكتروني ونُشرت على مواقع إلكترونية أخرى، فيمكنك استخدام أدوات التحري عن الانتحال، مثل أداة Grammarly أو أداة Copyscape، كما يمكنك لصق جملة كاملة أو جملتين في محرك البحث جوجل، وستظهر لك جميع صفحات الويب التي تحتوي على هذه الجمل.

تحديد الصفحة الرئيسية للمحتوى المكرر

بمجرد أن تكتشف أن هناك محتوًى مكررًا على الإنترنت، فقد حان الوقت لتحديد عنوان الصفحة الرئيسية لمحركات البحث، مما يساعد محركات البحث على معرفة النسخة الرئيسية من المحتوى المكرر، فتُظهر هذه الصفحة في نتائج البحث عوضًا عن أي صفحة أخرى، وإليك طريقتين يمكنك من خلالهما تحديد الصفحة الرئيسية لمحركات البحث:

  • إعادة التوجيه 301: يمكنك أن تنشئ إعادة التوجيه 301 من الصفحات المكررة إلى الصفحة الرئيسية، فمن خلال هذه الطريقة ستتوقف الصفحات المكررة عن التنافس مع بعضها البعض، وستأخذ الصفحة الرئيسية مكانةً أعلى في ترتيب نتائج البحث.
  • السمة Rel="canonical"‎: تتيح هذه السمة لمحركات البحث معرفة أن هذه الصفحة هي نسخة من صفحة رئيسية أخرى، وأنه يجب تطبيق المقاييس المختلفة وقوة التصنيف على الصفحة الرئيسية وليس على الصفحة المنسوخة، ويجب تضمين هذه السمة في عنوان HTML لكل صفحة مكررة مع ربطها إلى الصفحة الأصلية التي تريد التركيز عليها.

اضبط عناوين URL الخاصة بنطاقك

تتيح لك أداة مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console إمكانية تعيين النطاق المفضل لموقعك الإلكتروني، مثل النطاق yoursite.com بدلًا من النطاق www.yoursite.com، ويمكنك أيضًا السماح لبرنامج Googlebot بالتعامل مع مُعامِلات عناوين URL المختلفة، إذ يمكن أن تساعدك هذه الطريقة على معالجة مشكلة المحتوى المكرر، لكن يجب أن تعلم أن هذه الأدوات خاصة بمحرك البحث جوجل، وأنها لا تصلح لمحركات البحث الأخرى، مثل محرك البحث بينج Bing ومحرك البحث ياندكس Yandex، حيث أن لكل محرك بحث أدوات مشرفي المواقع الخاصة بها.

نصائح إضافية لمعالجة مشكلة تكرار المحتوى

  • عند إضافة روابط داخلية، استخدم دائمًا الإصدار نفسه من النطاق، مثل أن يكون النطاق مع www أو دونه، أو يكون مع أشرطة مائلة أو دونها، إذ لا يهم ماهية النطاق الذي تختاره، لكن الأهم أن تحافظ على استخدامه دائمًا.
  • لا تنشر صفحات فارغة كمواضع مؤقتة، لأن محرك البحث جوجل سيفهرس جميع الصفحات، وقد يفسر تلك الصفحات الفارغة على أنها محتوى مكرر.
  • حاول أن تقلل من المحتوى المكرر قدر ما استطعت، فلنفترض على سبيل المثال أن لديك موقعًا قانونيًا وأنك تخدم مقاطعات مختلفة في بلدك، وأنك تنشئ محتوًى خاصًّا بكل مقاطعة، فقد يحدث أن تتماثل القوانين في بعض المقاطعات، مثل قانون جرائم القتل، لذا احرص في هذه الحالة على أن تدمج جميع الصفحات في صفحة واحدة تشمل جميع المقاطعات التي ينطبق عليها القانون، أو يمكنك تغيبر صياغة المحتوى لكيلا تنظر محركات البحث للصفحات على أنها محتوى مكرر.

في الختام

عادةً لا تكون كمية صغيرة من المحتوى المكرر أمرًا مقلقًا، لكن المشكلة تكمن في وجود مئات أو آلاف الصفحات المكررة التي يجب أن تتعامل معها، لذا فإنك ستحتاج إلى أن تحدد المحتوى المكرر قبل أي شيء، ومن ثم يمكنك معالجته بالطرائق المختلفة التي ذكرناها، وأخيرًا يجب أن تعلم أن أسوأ شيء يمكن أن تفعله هو أن تتنافس مع نفسك، وأن تضر بترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Ultimate Guide to Duplicate Content and SEO لصاحبته Lindsay Pietroluongo.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...