اذهب إلى المحتوى

سوق العمل الخفي: التشبيك


هشام دهرار

هل تعلم أن 80% من تعيينات المناصب تأتي نتيجة التشبيك؟ كما تُملَأ بعض المناصب دون الإعلان عن شغورها حتى، لذا يُوصَف التشبيك أحيانًا بأنه سوق العمل الخفي، ونسبة الـ 80% تلك مرشحة الآن للارتفاع أكثر من أي وقت آخر، إذ لا يتحمل هذا الاقتصاد المنهك عالميًا فترات التدريب وتجريب أنماط المتقدمين وخبراتهم، لذا يُشاع أن أكثر من 50% من تعيينات فيسبوك الجديدة تأتي من إحالات موظفيه الحاليين.

قبل أن تشتري أمازون شركة زابوس Zappos (وهي شركة بيع بالتجزئة للأحذية والملابس على الإنترنت بقيمة مليار دولار) أحدثت شركة زابوس ثورةً في عالم الاستفادة من إحالات الموظفين، بحيث استخدمت برنامجًا حاسوبيًا يتيح للموظفين استخدام حساباتهم على لينكد إن LinkedIn وتويتر Twitter. يستخدم البرنامج خوارزميةً لتحديد الأشخاص الذين قد تكون لديهم مجموعة مهارات وخبرة متطابقة للوظائف الشاغرة، ثم يقترح على الموظفين دعوة المرشح المحتمل للتقدم إلى مقابلة عمل.

تتضح الآن أهمية التشبيك كونه وسيلةً فعالةً للغاية للإلمام بشغور الوظائف، ثم السعي للحصول عليها، لكنك ربما تتساءل من أين تبدأ؟ وكيف تكوّن علاقات فعالة، لذا نجيب عن هذا التساؤل فيما يلي.

أنشئ خطة تشبيك

قبل أن تبدأ، من الجيد مراجعة ماهية التشبيك من عدمه، إذ يُعنى التشبيك -مثل البيع- ببناء علاقات تعود بالفائدة على الطرفين، كما يهدف إلى تبادل القيمة بين الناس، وليس بالضرورة أن يكون التبادل في كل عملية، فهذا أشبه بالمقايضة، ولا أن يكون التبادل متناوبًا، فتَنفَع مرةً وتَنتفِع مرةً، فهذا أشبه بالاستدانة، لكنه تبادل منفعة على مر الزمن، وقد يساعدك شخص ما الآن، كما قد تساعد ذلك الشخص نفسه أو شخصًا آخر لاحقًا.

يتطلب التشبيك علاقةً والتزامًا مستمرين، ولا يُعَد في جوهره طريقةً سهلةً وسريعةً للحصول على وظيفة، فعلى الرغم من أنه يمكن أن يساعدك في الحصول على وظيفة، إلا أنه ليس بالأمر السهل، وقد لا يكون سريعًا، كما يجب أن تتعامل مع التشبيك على المدى الطويل، فهكذا يعمل التشبيك، وللمساعدة في إرشادك، إليك ست نصائح حول التشبيك القوي.

1. شبك بثقة

لا تفكر في التشبيك على أنه استجداء للحصول على وظيفة، بل ابدأ في بناء علاقات مع الأشخاص من عائلتك وأصدقائك وأساتذتك والمديرين التنفيذيين، إذ سيمنحك ذلك الفرصة لبناء علاقات، وربما مساعدة شخص ما حتى قبل أن تبدأ البحث عن وظيفة، وعندما تبدأ في التشبيك للعثور على وظيفة، تصرف على طبيعتك، وتعرف على أكبر عدد ممكن من الأشخاص باستخدام الأساليب الموضحة سابقًا، وضع في حسبانك أنه قد تُتاح لك الفرصة يومًا ما لمساعدة الشخص الذي تتعرف معه، لذا شبّك بثقة، وستندهش من عدد الأشخاص المستعدين لمساعدتك لأنك تطلب ذلك، والحقيقة هي أن الناس يريدون مساعدتك، ويريدون رؤيتك تنجح.

2. انخرط في المنظمات المهنية

لا يوجد مكان أفضل لمقابلة الأشخاص الذين تريد العمل معهم، من الذهاب إلى حيث يذهبون. توفر المنظمات المهنية (مثل معارض الأعمال ومنتديات المهن ونقابات العمال) بيئةً مثاليةً لمقابلة أشخاص في الصناعة التي ترغب في العمل فيها، وتقدم كثير من المنظمات المهنية بطاقات عضوية، كما تعزز سيرتك الذاتية إلى جانب توفيرها طريقةً ممتازةً للتشبيك.

لكن لا تنضم فقط بل انخرط، بمعنى أن تكون نشطًا وفعالًا لا مجرد مراقب، ويمكنك إقناع الناس بمهاراتك وقيادتك وأخلاقياتك في العمل من خلال المشاركة في لجنة، أو التخطيط لحدث ما، فهي طريقة رائعة لبناء تجربتك وسيرتك الذاتية وإقناع أصحاب العمل المحتمَلين، كما يمكنك في الوقت نفسه اكتساب مراجع مهنية تشهد بكفاءتك.

3. أنشئ قائمة التشبيك

يُعَد التشبيك أمرًا شخصيًا، لذا اعمل قائمةً بجميع الأشخاص الذين تعرفهم والذين يمكنك التواصل معهم، ولا تستبعد أي شخص لأنك تعتقد أنه لا يمكنه المساعدة، فقد يكون هذا الشخص هو المفتاح لحصولك على وظيفتك التالية، لذا اتبع في التشبيك الشخصي نفس إستراتيجية التشبيك في المبيعات، فابدأ بالأصدقاء والعائلة، ثم أصدقاء العائلة، وعائلات الأصدقاء، ويمكنك اتباع النموذج المدرج أدناه.

لكن لا تتوقف عند هذا الحد، بل تواصل أيضًا مع حلاقك ووكيل تأميناتك وميكانيكي سيارتك وأي شخص آخر تربطك به علاقة، وذلك لأنه من الأسهل بدء التشبيك مع الأشخاص الذين تربطك بهم علاقة سابقة.

الاسم واللقب العلاقة البريد الإلكتروني رقم الهاتف تاريخ التواصل تاريخ معاودة التواصل
محمد البلوشي صديق الوالد من شركة عقارات. Mohamed001el@gmail.com 0700000000 04 مارس الاتصال مجددًا قبل نهاية الشهر
هزاع محمود زميل الأخ في الجامعة سابقًا. Hazzaa001m@gmail.com 0000000001 06 مارس أوائل أبريل
يوسف الطيار حلاق الحي. Youcef001et@gmail.com 0000000002 10 مارس 17 مارس
لخضر بن حمودة زميل صديقي مدير المدرسة. Lakhdar001b@gmail.com 0000000003 07 أبريل يُحدَّد بعد التواصل الأول.
سليم الحمدان عم زميلي في الجامعة. Salim001el@gmail.com 0000000006 12 مارس يُحدَّد بعد التواصل الأول.
محمد بوخليفة مدير المبيعات في شركة مجاورة. Mohamed001bo@gmail.com 0000000005 12 مارس يُحدَّد بعد التواصل الأول.

الجدول 2.3: نموذج قائمة تشبيك

4. اعرف ما عليك قوله

لا زلت تسمع وتقرأ عن ضرورة التشبيك، لكن ماذا تفعل بعد إنشاء قائمة التشبيك؟ وصّل رسالة علامتك الشخصية إلى كل شخص تتعرف إليه، وكن محددًا بشأن ما تبحث عنه، واغتنم الفرصة دائمًا لتوسيع شبكتك عن طريق طلب أسماء الأشخاص الآخرين الذين قد تتصل بهم، ولنفترض أنك تتحدث إلى صديقك، فتقول له: "أنا أستمتع للغاية بالتسويق والإعلان، وأبحث عن منصب تدريب في وكالة إعلانية، فهل تعرف أحدًا في هذا الميدان؟"، فيقول صديقك: "كلا، لكنني أتمنى أن تعثر على ما تبحث عنه"، فتقول له: "شكرًا. ماذا عن صديقك الذي يعمل خاله في وكالة إعلانية؟ هل يمكنك تقديمي إليه؟".

ستندهش من عدد الأشخاص الذين قد يتمكنون من إعطائك اسم شخص يمكنك الاتصال به، ولن يمنحك الجميع اسمًا، لكن إذا لم تسأل، فلن يفكر معظم الناس في من قد يعرفونه.

يمكنك أيضًا استخدام اسم الشخص الذي قدم إليك شخصًا آخر للتشبيك مع هذا الأخير، ولنفترض أنك تتواصل مع شخص اسمه خالد مثلًا، وتقول له:

"سأتخرج الشهر المقبل بدرجة في المبيعات. هل تعتقد أنني سأحصل على عمل بمجرد التخرج؟"، فيقول لك خالد: "سمعت أن أحمد (ابن جار جدي) سيفتتح متجر تسوق قريبًا، ربما يمكنك سؤاله عن فرصة توظيف"، فتقول له: "شكرًا جزيلًا، هل يمكنني ذكر أنني عرفت عن الوظيفة عبرك؟"، فيقول لك خالد: "بالطبع. أحمد يعرفني ويثق بي، كما أنه إنسان لطيف محب للمساعدة".

من هنا عندما تتواصل مع أحمد فمن الأفضل أن تتصل عبر الهاتف إن أمكن، إذ ستمتلك بهذا فرصةً لإنشاء علاقة، كما يمكن أن يكون التواصل مثلًا على نحو تقول له فيه:

اقتباس

"مرحبًا أحمد، معك هشام. اقترح عليَّ خالد أن أهاتفك، وأعطاني رقمك"، فيقول لك أحمد: "مرحبًا هشام. أعرف خالدًا منذ زمن بعيد، كيف تعرفه أنت؟"، فتقول له: "تعرفت عليه في رحلة برية منذ فترة، وبقينا على اتصال. سأتخرج قريبًا بدرجة مبيعات، وأنا أستمتع بمساعدة الشركات على زيادة مبيعاتها، لذا اقترح خالد أن أتواصل معك لأرى ما إذا كان يمكن أن أعمل في متجر التسوق الذي ستفتتحه".

إذا أحالك شخص ما إلى شخص آخر، فاذكر ذلك دائمًا في تعريفك بنفسك، وإذا كنت تعمل على التشبيك عبر البريد الإلكتروني، فلا تنس ذكر مُحِيلك في نص الرسالة، وعندما ترسل سيرتك الذاتية إلى شخص ما عبر البريد الإلكتروني، فمن الأفضل تضمين نقاط علامتك التجارية الثلاثة. ويتيح ذلك للشخص الذي ترسل إليه الرسالة أن يرى في لمحة أنه يريد فتح سيرتك الذاتية. غالبًا ما يعيد الشخص -الذي ترسل إليه سيرتك الذاتية- توجيه سيرتك إلى شخص آخر، لذا تساعد كتابة ملاحظة قصيرة وسهلة القراءة على إخبار كل مستلم بما لديك لتقدمه.

9ac7859132bdb7710446b8a055d4d718.jpg

الشكل 5.3: نموذج بريد إلكتروني للشبكات

عندما تكوّن علاقات، ركّز على أن تكون محددًا بشأن ما تبحث عنه، واطلب أسماء الأشخاص الذين قد تتواصل معهم، وأنشئ علاقةً مع هؤلاء الأشخاص.

5. شبك عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن أن تكون مواقع التواصل الاجتماعي أقوى في البحث عن الوظائف مما يدركه معظم الناس، لكنها أيضًا قوة ذات حدين، إذ يمكن للمواقع أن تعمل لصالحك، كما يمكنها أن تعمل ضدك، لذا عندما تستعد للتقدم لوظيفة ما، فضع في حسبانك أنك ستخضع لفحص خلفية شامل من طرف أصحاب العمل الذين يبحثون عن حسابات المتقدمين في مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، وذلك لاستبعاد المتقدمين الذين قد لا يتناسبون مع ثقافة الشركة.

لذا تقول إليزابيث لي، وهي مديرة موارد بشرية من ولاية سياتل الأمريكية، إنها رفضت طلب مرشح واعد في عدد من المناسبات بعد زيارة ملفه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقول: "في بعض الأحيان، ينشرون صورًا أو مقاطع فيديو مثيرةً للشبهة، إذ يمكن لأي شخص العثور عليها، وعندما يحدث ذلك، أُلقِي بتلك الطلبات إلى سلة المهملات مباشرةً".

يمكنك معرفة الكثير عن شخص ما عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، والأهم أنها أشياء لن يذكرها في رسالته التحفيزية ولا سيرته الذاتية، لهذا تقول خبيرة الشبكات الاجتماعية باتريس-آن روتليدج: "قبل أن تدخل سوق العمل، تأكد من التخلص من مخلفاتك الرقمية، وابحث على وجه الخصوص عن أية صور أو مقاطع فيديو تكون قد رفعتها على صفحاتك الاجتماعية، وأي مواقع إلكترونية مربوطة بها، وأي معلومات شخصية كشفت عنها سابقًا قد تكون مثيرةً للجدل، أو تعكس صورةً سيئةً عنك".

القوة بيديك: نصائح للبحث عن وظيفة

نظف صفحاتك

قبل أن تنطلق في البحث عن وظيفة، عليك أن تدرك أن صفحاتك على الإنترنت -وخصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعي- يمكنها أن تؤثر سلبًا على فرصك في الحصول على وظيفة في الشركة التي ترغب بالعمل فيها، لذا عليك مراجعة الصور ومقاطع الفيديو والتعليقات التي نشرتها، وقرر ما إذا كانت ستسبب مشكلةً إذا اطلع عليها رئيسك في العمل، وتأكد أنه ما من شركة في عصرنا هذا تتجاهل فحص الخلفية هذا قبل تعيين موظفين جدد، لتكتشف ما لا يخبرها عنك سيرتك الذاتية ورسالتك التحفيزية.

وتُعَد الشبكات الاجتماعية المهنية أدوات يمكنك الاستفادة منها لتحقيق ميزة كبيرة في بحثك عن وظيفة، خاصةً إذا كنت تستخدمها استخدامًا استباقيًا، ويُعَد لينكد إن LinkedIn أكبر مواقع التشبيك وأكثرها استخدامًا، لكن هناك عددًا من المواقع الأخرى، بما في ذلك جوبستر Jobster وريز Ryze وزووم إنفو ZoomInfo وبلاكسو Plaxo، وغيرها من المواقع التي تتيح لك إنشاء ملف تعريف احترافي، والعثور على جهات اتصال في مجالك المستهدف، أو في الشركات المستهدفة.

وعلى الرغم من أنه من السهل إنشاء حساب على هذه المواقع، فلن تحصل على الفائدة الكاملة ما لم تفعل شيئين:

  1. بذل الجهد لتحسين ملفك الشخصي.
  2. بذل الجهد لتنمية شبكة معارفك.

تفضل بعض النصائح حول مواقع التشبيك الاجتماعي:

  • اجعل نفسك متميزًا: فكر في المهارات والصفات التي تجعلك فريدًا. ما الذي يميز علامتك الشخصية عن غيرها؟ يجب أن يعكس ملفك التعريفي على موقع التشبيك الاجتماعي تلك المميزات، ولا تكتفِ بإعادة إنتاج سيرتك الذاتية في ملفك التعريفي، بل حاول جعله أشبه بحديث المصعد، مع إبراز اهتماماتك واستخدام كلمات قوية لوصف تجربتك ومواهبك، وتذكر أنه يمكن البحث عن ملفك التعريفي عبر محرك البحث جوجل Google، لذا فكر مليًّا في الكلمات الرئيسية التي تستخدمها لوصف نفسك.
  • انشر ملفك الشخصي: يتيح لك لينكد إن البحث في دفتر عناوين البريد الإلكتروني عن جهات الاتصال التي لديها حسابات على الموقع حتى تتمكن من تنمية شبكتك بسهولة، ويجب أن تكون أيضًا على استعداد لمطالبة الأشخاص الذين تعرفهم في مجال عملك -بما في ذلك الأساتذة والمرشدون- بالانضمام إلى شبكتك، فهؤلاء الأشخاص لديهم معارف مهمون، ويريدون رؤيتك تنجح، كما يمكنك البدء في استخدام شارة ملفك الشخصي في رسائل البريد الإلكتروني الصادرة، وكذلك في موقعك الشخصي إذا كنت تملك واحدًا، وعندما تعلن عن نفسك بهذه الطريقة، فسيبدأ الناس في التواصل معك.
  • اطلب التوصيات: عندما تبدأ في بناء شبكة احترافية عبر الإنترنت، يمكنك استخدامها بنفس الطريقة التي تستخدم بها شبكةً اجتماعيةً عاديةً، لذا اطلب من الناس توصية آخرين بأعمالك، وإحالتك إلى جهات اتصال جديدة، وقد يكون تقديم طلب مثل هذا أمرًا مرعبًا في البداية، لكن تحلَّ بالثقة، وضع في حسبانك أن أساتذتك ومرشديك وزملاءك المهنيين يريدون مساعدتك، ولن يتوانوا في ذلك ما أمكنهم، لكنك بالطبع لن تحصل على المساعدة إذا لم تطلبها.
  • انضم إلى المجموعات: تحتوي مواقع مثل لينكد إن على آلاف المجموعات محددة الاهتمامات أو الموقع الجغرافي أو الميدان، لذا انضم مثلًا إلى رابطة خريجي جامعتك، فهي وسيلة اتصال مهمة للغاية، إذ يكون الناس غالبًا متحمسين لمساعدة زملائهم الخريجين على النجاح، لكن لا تتوقف عند هذا الحد، بل ابحث عن مجموعات أخرى في المجال الذي تريد متابعته.
  • أنشئ محتوى: فكر فيما تفعله قبل إجراء عملية شراء كبيرة، فربما تجري بحثًا عبر الإنترنت لتحديد إيجابيات وسلبيات كل بديل، ويفعل أصحاب العمل الشيء نفسه، لذا تأكد من أن ملفك الشخصي مقنع ومحدث، واستخدم صفحات التواصل الاجتماعي لإنشاء محتوى لإثبات مهاراتك. لذا أنشئ مثلًا مدونةً واربطها بصفحتك على فيسبوك، أو غرد عبر تويتر حول مشروع تعمل فيه، أو موضوع أنت متحمس له، أو حتى البحث عن وظيفة، واجعل الناس يتابعونك ويشاركون في الحوار، ووجههم إلى موقعك الشخصي أو عينات من عملك أو المحتوى الذي أنشأته، إذ تمنحك الشبكات الاجتماعية فرصةً لعرض وبيع المحتوى الذي تنشئه.
  • ابحث في منتديات وصفحات التوظيف: انتشرت فكرة التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى إن الكثير من أرباب العمل يختارون طرح إعلانات شغور المناصب لديهم على صفحات التوظيف أو مجموعاته على فيسبوك، أو يغردون بها على صفحات تويتر، أو يرسلونها إلى مديري منتديات التوظيف في منطقتهم.

ويمكنك من خلال يوتيوب العثور على كثير من مقاطع الفيديو التي تشرح كل ما تحتاج معرفته عن موقع لينكد إن وكيفية استخدامه.

6. لا تنس المتابعة

قد يبدو أن التشبيك لا يعمل دائمًا، لذا ينبغي أن تدرك أن التشبيك يتمحور حول تبادل القيمة، فقد لا تجد أشخاصًا يريدون القيمة التي تملكها في الوقت الذي تقدمها فيه، لذا لا ينبغي أن يثبط هذا عزيمتك، وتذكر أن المتابعة مهمة في كل جزء من بحثك عن وظيفة، لذا تابع مع كل من تتواصل معه، وأَعِد التواصل مرارًا وتكرارًا، فقد يكون الناس مشتتي الذهن أو مشغولين أو يتغير وضعهم بين فترة وأخرى، فلا ضير إذًا من تكرار التواصل.

ويُفضَّل المتابعة عبر الهاتف في غضون أسبوع واحد من الاتصال، وقد يبدو من الأسهل المتابعة عن طريق البريد الإلكتروني، لكنك تزيد من احتمالية نجاحك وبناء علاقة عند المتابعة عبر الهاتف، لذا لا تترك رسالة بريد صوتيةً، فمن غير المحتمل أن يرد شخص ما على مكالمتك، بل استمر في الاتصال حتى يرد الشخص على الهاتف، أو اترك له رسالةً صوتيةً وأخبره متى ستعاود الاتصال به مع عنوان بريدك الإلكتروني، ثم اتصل مرةً أخرى في الموعد الذي حددته، وسوف تتفاجأ بالنتائج.

يُعَد التشبيك عمليةً مستمرةً، سواءٌ كنت تبحث عن وظيفة أم لا، لذا عندما تكوّن علاقةً مع شخص ما، فابقَ على اتصال معه، ويجب أن تتواصل مع الأشخاص في شبكتك مرةً واحدةً على الأقل في مدة تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع، ويُفضَّل الاتصال للاطمئنان وحسب، كما يمكن أن يكون البريد الإلكتروني بنفس القوة، لذا أرسل رابطًا لمقال أو مقطع فيديو تعتقد أنه سينال إعجابه، إذ يُعَد هذا سببًا مثاليًا للبقاء على اتصال، كما يساعد في إثبات أنك شخص يقدّم قيمةً، حتى عندما لا تبحث عن شيء.

دروس مستخلصة

  • سيساعدك إنشاء خطة للتشبيك في الخروج بنتائج أفضل.
  • تظهر أهمية التشبيك في تبادل القيمة وليس في جمع بطاقات العمل، ومن الأفضل أن تبدأ التشبيك حتى قبل أن تبحث عن وظيفة، وذلك حتى تتمكن من التعرف على الأشخاص وتقديم قيمة لهم، إذ سيساعدك هذا عندما تبدأ البحث عن وظيفة.
  • شبك دائمًا بثقة، فأنت لا تطلب معروفًا، بل تستفيد من علاقة فائدةً متبادَلةً.
  • من الجيد إنشاء قائمة تشبيك تحتوي العائلة والأصدقاء وعائلات الأصدقاء وأصدقاء العائلة وكل شخص تعرفه، ويُفضَّل أن تكتب أسماءهم ومعلومات الاتصال بهم حتى لا تنسى أي شخص.
  • تدرب على ما تريد قوله عند التواصل مع الناس، ويُفضَّل أن تكون محددًا بشأن ما تبحث عنه، وأن تسأل دائمًا عن شخص آخر يمكنك التواصل معه.
  • يمكن للشبكات الاجتماعية المهنية عبر الإنترنت، مثل لينكدإن LinkedIn وبلاكسو Plaxo ومواقع الشبكات الأخرى، بما في ذلك فيسبوك Facebook وتويتر Twitter مساعدتك في توسيع شبكتك، وبناء علاقات مع العديد من الأشخاص الذين قد يكونون قادرين على مساعدتك على التشبيك مع الأشخاص المناسبين.
  • تمثل صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك علامتك التجارية الشخصية، لذا تأكد من أن جميع الكلمات والصور ومقاطع الفيديو مناسبة ولا تعود عليك بالسلب.
  • المتابعة هي المفتاح لجعل الشبكات تعمل، لذا لا تفترض أن شخصًا ما لا يريد الحديث إليك فقط لأنه لم يرد، بل أعطه الوقت الكافي للمتابعة أولًا.

تمارين

  • اختر أحد زملائك، وراجع صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، وابحث في محركات البحث الرئيسية لمعرفة ما يعرض من علامته التجارية الشخصية عبر الإنترنت. هل هو مناسب لصاحب العمل المحتمل؟ وما هي التغييرات التي يُنصح بها؟
  • أنشئ قائمة تشبيكك، وحدد ما لا يقل عن خمسة عشر شخصًا يمكنك الاتصال بهم بشأن التدريب أو البحث عن وظيفة. كيف يمكنك توسيع شبكتك لتشمل خمسةً وعشرين شخصًا؟
  • افترض أنك كنت في حدث تشبيك داخل الحرم الجامعي، والتقيت بشخص يعمل في شركة ترغب في العمل بها. ماذا ستقول له لمحاولة التعرف على الفرص المحتملة مع الشركة؟ وإذا قال إنه لا يوجد شيء متاح، فماذا ستقول لتتمكن من الاتصال به في وقت لاحق؟
  • راجع ملفك الشخصي على لينكدإن LinkedIn، وحدد الطرق التي يمكنك من خلالها التميز، واطلب من أستاذ أو متخصص آخر أن يقدم لك بعض الملاحظات حول ملفك الشخصي، واقتراحات المهنيين الآخرين الذين يمكنك إضافتهم إلى شبكتك.

ترجمة -بتصرّف- لكتاب The Power of Selling الفصل الثالث The Power of Building Relationships: Putting Adaptive Selling to Work موضوع Selling U: Networking—The Hidden Job Market

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...