كيف تستخدم LinkedIn بفاعلية


Rami Bittar

وجود شبكات التواصل عبر الإنترنت يسمح لك بإقامة علاقات مع أشخاص قد يعززون حياتك المهنية وتحصل على نتيجة أكبر بمُجرد تتبع أخبار هؤلاء الأشخاص.من ضمن هذه الشبكات نجد أنَّ LinkedIn قد تكون الشبكة الأكثر فعالية في التواصل بين المُحترفين في عالم الأعمال. لكن كيف ستقوم ببناء ملفك الشخصي بشكل احترافي.وأنت لم تمتلك الخبرة بعد؟

سأشرح لك خطوات ذلك الآن في هذا المقال:

1- في خانة الاسم كما في الصورة التالية ضع مع اسمك رموز مفتاحية تعكس اهتماماتك المهنية:

خانة_الإسم.thumb.jpg.b761e4cfee

  • مُدراء الموارد البشرية يستخدمون الكلمات أو الرموز المفتاحية في بحثهم عن الموظفين المناسبين، لذلك قم بإظهار كلمات أو رموز ذات صلة بتخصصك وتُظهر مهاراتك الفعلية.
  • يُنصح بعض الخبراء باستخدام رموز مفتاحية في خانة الاسم تدُل على شهاداتك ومهاراتك كالـ PMP أو الـ MBA أو الـ CMA.
  • للعثور على الكلمات المفتاحية الأكثر فعالية، قم بالبحث في محركات البحث عن مايصف اهتماماتك المهنية ومهاراتك لتجد ماهو مناسب وتضعه في خانة الاسم على LinkedIn كما في الصورة السابقة.

2- في خانة وصف العمل الذي تقوم به كما في الصورة التالية قم بوصف العمل الذي تريده، لا العمل الذي تمتلكه

خانة_وصف_العمل.thumb.jpg.c7a

سلّط الضوء على مجال خبرتك،لمِّح إلى مهامك ومسؤولياتك، وقم بإظهار المهارات التي تمتلكها لمواجهة تحديات الدور الجديد الذ تود لعبه.

فمثلاً قد تذكر معرفتك بإستراتيجية المحيط الأزرق ومهاراتك في تحليل القيمة المُقترحة للعملاء ومهاراتك في إدارة المشاريع بمرونة عالية وقدرتك على تصميم نماذج عمل ومنتجات وخدمات جديدة.

3- ضع في خانة صورتك الشخصية أفضل صورة لك ،والتي تعكس إيجابيتك ونظرتك للأمام

خانة_الصورة_الشخصية.thu

  • يجب أن تعكس صورتك قدرتك على القيادة،وأن تظهر من خلالها الأناقة والترتيب والابتسامة المهنية وكأنك ذاهب للمقابلة.

  • يجب أن تكون مُضاءة بشكل جيد وبخلفية محايدة،ولا بأس أن تدفع بعض النقود من أجل صورة مناسبة لذلك.

  • هناك الكثير من الناس الذين يمتلكون خبرات رفيعة المستوى لكن صورتهم لا تعكس ذلك.

4- في خانة مُلخص ملف حياتك المهنية، قم بتسويق نفسك بشكل جذاب وبجمل قصيرة كما في الصورة التالية:

قُم بجذب انتباه مُدراء الموارد البشرية.من أنت؟ ماذا فعلت من قبل؟ ماهي خبرتك؟ ما نوع العمل الذي تهتم به؟ لا تنس استخدام كلمات أو رموز مفتاحية كإدارة المشاريع أو إدارة المخاطر .

يجب أن لا يتجاوز عدد الكلمات 150 كلمة ،ويجب أن تقوم بعرض مهاراتك الأساسية وفقًا لنقاط مُرتبة تُحدد مهاراتك الأساسية.

5- في خانة التواصل الاجتماعي مع الآخرين كما في الصورة التالية، يُمكنك التواصل مع من لا تعرفهم،لكن فقط إذا توفرت أرضية مشتركة بينكم:

خانة_التواصل_الإجتماع

  • قُم بتوسيع شبكة علاقاتك لتُصبح مرئيًّا لدى أرباب العمل المُحتملين، قُم بتأسيس صلات ذات مغزى (أن يكون لديكم شيء مُشترك).

  • لا بأس بالتواصل مع القادة والمُدراء التنفيذيين حتى ولو كُنت لا تعرفهم بشرط وجود قواعد مهنية يجب احترامها كأن لا يُتبع هذا الاتصال بتواصل غير مرغوب به.

  • تواصل مع مجموعة متنوعة من المُحترفين، لكن يجب أن تهتم بالنوعية لا بالكم. لا تتواصل مع أشخاص لمجرد أن تمتلك شخصًا إضافيًّا ،يجب أن يكون هناك قيمة في قيامك بهذا التواصل.هل سيُساعدك هذا الشخص في البحث عن وظيفة؟هل لديه خبرة في مجال اهتمامك؟ هل هو في نفس الشبكة التي تهتم بها؟

6- في خانة مشاركة الملفات والتواصل مع الآخرين كما في الصورة التالية:

خانة_المشاركة_والتفاع

  • يجب أن تبقى على تواصل مع من هم في شبكة علاقاتك من خلال نشر المقالات التي تدعم اهتماماتك "Share an update" أو من خلال استغلال المناسبات التي تتعلق بشركتهم واهتماماتهم.

  • بعض الأشخاص يقومون بتصنيف العلاقات التي يملكونها إلى مجموعات ويقومون بإرسال رسالة خاصة لكل مجموعة مرة واحدة بالسنة لإبقاء خط التواصل مفتوح معهم بشكل قوي .

7- في خانة الخبرات كما في الصورة التالية يجب أن تظهر خبرتك المهنية بشكل واقعي وعملي لذلك يجب أن تكون دقيق ويمكنك التباهي بما تحتويه سيرتك من إنجازات.

خانة_الخبرات.thumb.jpg.398b9a

  • تأكد أنَّ المعلومات التي ستضعها صحيحة ومُحدثه ومُختصرة، فكما تعلم أن مُدراء الموارد البشرية الذين يبحثون عن المواهب لن يستغرقوا وقتًا طويلًا في تصفح ملفك على LinkedIn كما يفعلون ذلك مع السير الذاتية التي تصل مكاتبهم.

  • ركز على الإنجازات التي لديك، على النجاحات التي حققتها، وعلى الأشياء التي تميزك عن الآخرين. يبحث المُدراء عن أشخاص لديهم إنجازات ومُخرجات واضحة ومميزة، ولديهم زيادة في المسؤوليات (ترقية ومناصب جديدة) مع مرور الوقت ضمن تواجدهم في الشركة. كُل ذلك يُعطي مؤشّرًا أن الشخص لديه سجل حافل ومشاريع ناجحة.

  • حاول أن لا تضع أي خبرات قصيرة لديك أو أي أعمال قمت بها و لا تخدم أهدافك المهنية. في حال امتلاكك سجلًا وظيفيًّا طويلًّا حاول أن تذكر ما قمت به خلال الـ 5-10 سنوات الأخيرة بشكل مُختصر مع تركيزك على الإنجازات الكبيرة التي تمتلكها.

8- قم بوضع الأعمال التطوعية ذات الصلة بحياتك المهنية في خانة الأعمال التطوعية كما في الصورة التالية.

خانة_الأعمال_التطوعية

  • قيامك بالأعمال التطوعية ذات الصلة بحياتك المهنية ،كالمُساعدة في تنظيم مؤتمرات ذات صلة بعالم الأعمال وتطبيق الممارسات المثالية لإدارة المشاريع، أو (قيادتك لفريق من المتطوعين سيُظهر مهاراتك وخبرتك في مجال إدارة المشاريع كما سيظهر مهاراتك القيادية وهذا سيتم أخذه بعين الاعتبار لدى مُدراء الموارد البشرية.

  • هناك خطورة عالية إذا وضعت الأعمال التطوعية التي قمت بها في خانة الخبرات لأنَّ بعض مُدراء الموارد البشرية يبحثون عن الأشخاص الذين لديهم خبرة عملية في المؤسسات والشركات الربحية فقط.

9- في خانة التوصيات يجب أن تسعى للحصول على توصيات مناسبة من قبل الأشخاص الذين استفادوا من خبراتك كالـ Project Sponsor وتمت تلبية أهدافهم الإستراتيجية أو أشخاص يعرفون مهاراتك ومؤهلاتك ويدركون أهميتها ليقوموا بوضع توصيتهم في قسم التوصيات التابعة لقسم الخبرات كما في الصورة التالية

خانة_المهارات_والتأيي

لتجنب الفوضى في ملفك الشخصي على LinkedIn.

  • ستجد أيضًا من خلال ملفك الشخصي على LinkedIn أنَّ هناك خانة خاصة بالمهارات والتأييد (الإقرار) حيث يُمكنك إضافة مهاراتك و من ثم من خلال ما تمتلكه من قنوات تواصل (لذلك عليك أولًا أن تمتلك قنوات التواصل الصحيحة والمميزة) ستجد الأشخاص الذين يُمكنهم تأييد هذه المهارات والإقرار بأنك تمتلكها .

  • ستحصل على هذا التأييد إما بطلبك ذلك منهم بشكل مُباشر أو السماح لهم بالإعجاب بمهاراتك والإقرار بها عندما يزورون ملفك الشخصي أو أن تقوم بتأييد مهاراتهم وسيقوم عندها LinkedIn بجعل مهاراتك تظهر أمام أعينهم ليقوموا بتأييدها بشكل عكسي.

  • حاول أن تحصل على خمس تأييدات وإقرارات على الأقل لما تمتلكه من مهارات من خلال الأشخاص الذين عملت معهم عن قرب واطلب منهم رسالة مكتوبة تدعم هذه التأييدات.

  • هذه التوصيات والتأييدات التي ستحصل عليها ستكون برهانًا قويًّا لما تمتلكه من مؤهلات ومهارات في ملفك الشخصي .

10- في حال كُنت مُبتدئًا وليس لديك الخبرة المهنية الكافية بعد فيمكنك الذهاب لخانة المتابعة والانضمام للمجموعات ومتابعة المؤسسات ذات الصلة باهتماماتك وتوجهاتك المهنية وهذا سيوحي لمن سيزور ملفك الشخصي بمعرفة هويتك المهنية ؟ وماهي الأعمال التي تهتم بها كما في الصورة التالية

خانة_المتابعة.thumb.jpg.af84

طبعًا بإمكان أي شخص لديه سجل مهني مميز بفعل هذه الخطوة والانضمام للمجموعات ومتابعة المؤسسات ذات الصلة بتوجهاته المهنية.

11- القسم الأخير الذي عليك العمل عليه هو ما يخص المعلومات الإضافية الخاصة بك والتي يجب أيضًا أن تكون ذات صلة بحياتك المهنية وتُعطي انطباعًا إيجابيًا عنك:

  • كالشهادات الأكاديمية والجامعية التي تمتلكها .

  • اللغات التي تُتقنها .

  • المنشورات : كالكُتب والمقالات التي كتبتها ونشرتها.

  • مشاريع قمت بإنجازها.

  • اهتماماتك وهواياتك الشخصية

تقدمك في حياتك المهنية يعتمد على نوعية الأشخاص الذين تعرفهم ولديك قناة للتواصل معهم.في دراسة تم إجراؤها عام 2013 في أمريكا، وجدوا أنَّ 4 من كل 10 أشخاص من الذين يبحثون عن العمل ،يجدون عملهم المُفضل من خلال قنوات التواصل التي يمتلكونها .لذلك قُم ببناء ملفك الشخصي ومن ثم ابدأ بتكوين علاقات وقنوات تواصل مميزة.

النصائح المٌقدمة في هذا المقال صادرة عن مجموعة من خبراء مؤسسة إدارة المشاريع

المصادر:

1-Unselfish Networking.

2-Tips for an Elevated LinkedIn Profile



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن