اذهب إلى المحتوى

الأسباب التي تدفعك إلى عدم استخدام ذات الكلمات المفتاحية الرئيسية أكثر من مرة


محمد ناولو2

الكلمة المفتاحية الرئيسية أو العبارة المفتاحية الرئيسية هي مصطلح البحث الذي تريد من محركات البحث أن ترتب على أساسه صفحتك أو مقالك الذي نشرته على موقعك الإلكتروني، والمشكلة تظهر في هذه الحالة عند استخدامك لذات الكلمة المفتاحية الرئيسية عددًا من المرات في صفحات ومقالات مختلفة، فينتهي بك المطاف بالتنافس مع نفسك، لذا سنشرح في هذا المقال ماهية الكلمات المفتاحية الرئيسية وأنواعها، فضلًا عن الأسباب التي تدفعك إلى الابتعاد عن استخدام نفس الكلمة الرئيسية أكثر من مرة.

ماهي الكلمات المفتاحية الرئيسية وماهي أنواع الكلمات المفتاحية الأخرى؟

لا تختلف الكلمات المفتاحية الرئيسية بالضرورة عن الكلمات المفتاحية الطويلة أو الكلمات المفتاحية القصيرة، ولكن لا يزال من المهم التمييز بين جميع الأنواع الثلاثة، لذا قبل أن نتحدث عن الأسباب التي تدفعك إلى الابتعاد عن استخدام ذات الكلمة المفتاحية التي أكثر من مرة، فإننا سنشرح ماهية كل نوع من أنواع الكلمات المفتاحية.

الكلمات المفتاحية الرئيسية

على الرغم من أنك تسمع عبارة "الكلمات المفتاحية الرئيسية" بكثرة في مكون Yoast الإضافي في ووردبرس، لكنها أيضًا إحدى الإستراتيجيات المهمة لتحسين محركات البحث SEO، فالكلمة المفتاحية الرئيسية هي المصطلح الذي تريد من محركات البحث أن ترتب على أساسه صفحتك، ويمكنك استخدام كلمات مفتاحية أخرى ضمن الصفحة، لكن الكلمة المفتاحية الرئيسية هي الكلمة التي تريد أن تركز عليها، لذا فهي تُعَد الكلمة المفتاحية الأكثر أهمية بين جميع الكلمات المفتاحية الأخرى.

الكلمات المفتاحية القصيرة

تتكون الكلمة المفتاحية القصيرة من كلمة واحدة أو كلمتين، وتتصف بكونها عامةً وليست محددةً، فعلى سبيل المثال، تُعَد كلمة "بودكاست" كلمةً مفتاحيةً قصيرةً، وكذلك كلمة "ووردبريس" وكلمة "سمات ووردبريس" اللتان تُعَدان كلمتين مفتاحيتين قصيرتين، كونهما موضوعين واسعين للغاية ولا يقدمان الكثير من التفاصيل.

الكلمات المفتاحية الطويلة

تتكون الكلمة المفتاحية الطويلة عادةً من ثلاث كلمات إلى خمس كلمات، لذا فهي أطول من الكلمات المفتاحية القصيرة، كما أنها تناقش موضوعات أكثر تحديدًا، وتُعَد عبارة "أفضل ملفات بودكاست لعام 2021" مثال واضح عن الكلمات المفتاحية الطويلة، وكذلك عبارة "مشكلات تسجيل الدخول إلى مواقع ووردبريس" التي هي أيضًا مثال عن الكلمات المفتاحية الطويلة.

ما أهمية الأنواع الثلاثة للكلمات المفتاحية؟

يستخدم الأشخاص كلًا من الكلمات المفتاحية القصيرة والطويلة عندما يبحثون عبر الإنترنت، وبما أن الكلمات المفتاحية القصيرة تحصل على عدد أكبر من الزيارات، فغالبًا ما يركز أصحاب المواقع الناشئة على هذه الكلمات في محتواهم، فيقعون ضحية المنافسة القوية مع المواقع الكبيرة التي تحتل صفحاتها ترتيب نتائج البحث.

أما على الجانب الآخر فإن المنافسة على الكلمات المفتاحية الطويلة أقل شراسةً، ويعود ذلك إلى كونها تناقش موضوعات محددة، فيكون معدل البحث عنها أقل من الكلمات المفتاحية القصيرة، وتكون المنافسة عليها أقل، لذا يجب أن يحاول أصحاب المواقع الإلكترونية الناشئة استهداف الكلمات المفتاحية الطويلة لكي يتمكنوا من الحصول على ترتيب عالٍ ضمن نتائج البحث، وعندما تتحسن قوة مواقعهم فيما بعد، يمكنهم البدء باستهداف الكلمات المفتاحية القصيرة ومنافسة المواقع الأخرى.

لماذا لا يجب أن تستخدم ذات الكلمة المفتاحية الرئيسية أكثر من مرة؟

بعد أن تحدثنا عن أنواع الكلمات المفتاحية وبيّنا الفروقات فيما بينها، حان الوقت لنناقش الأسباب التي يجب أن تحول بينك وبين استخدام نفس الكلمة المفتاحية الرئيسية في أكثر من مقال أو صفحة على موقعك الإلكتروني، وإليك أهم هذه الأسباب.

ستنافس نفسك في نتائج محركات البحث

يرجع السبب الرئيسي لعدم وجوب استخدام ذات الكلمة المفتاحية الرئيسية أكثر من مرة إلى أنك ستنافس نفسك في ترتيب نتائج محرك البحث جوجل Google ومحركات البحث الأخرى، إذ يظن بعض أصحاب المواقع أنه من الجيد إنشاء صفحتين وأكثر لنفس الكلمة المفتاحية الرئيسية عوضًا عن إنشاء صفحة واحدة، وأن محرك البحث جوجل سيتعامل مع كلتا الصفحتين بذات القدر من الاهتمام، وأنه سيضعهما في مرتبة عالية ضمن نتائج البحث، لكن الحقيقة أن جوجل لن يفعل ذلك.

صحيح أن بعض المواقع الإلكترونية تكون محظوظةً في هذا الجانب أحيانًا، إذ تظهر كلتا الصفحتين في أعلى ترتيب نتائج البحث، لكنه أمر استثنائي ومن المخاطرة أن تبني عليه خططك لتحسين المحتوى، في حين أن هناك إستراتيجيات أفضل لتحسين محركات البحث.

إذا لم يكن لدى إحدى صفحاتك مكان ضمن المراكز العشرة الأولى لنتائج البحث للكلمة المفتاحية الرئيسية، فلا تنشئ صفحةً بذات الكلمة المفتاحية الرئيسية في محاولة لاحتلال مركز عالٍ في نتائج البحث لهذة الكلمة، وعوضًا عن ذلك، اسعَ إلى تحسين الصفحات لديك لمساعدتها على حجز مكان أفضل في ترتيب نتائج البحث، ومن ثم يمكنك إنشاء محتوى آخر بعبارة رئيسية مختلفة قليلًا، وبصياغة مختلفة أيضًا.

قد تغير جوجل من ترتيب صفحات موقعك

بغض النظر عن مدى قوة المواقع الإلكترونية وأهميتها، فإن جوجل لن تضع أكثر من صفحتين من نفس الموقع في أعلى ترتيب نتائج البحث لنفس كلمة البحث، إذ تعتمد جوجل هذه الإستراتيجية لتحقيق العدل والتوازن بين المواقع الإلكترونية المختلفة، ولتحقيق أكبر فائدة للباحثين، إضافةً إلى منع موقع واحد من احتكار صفحات نتائج البحث.

فضلًا عن ذلك، لا يحب جوجل المحتوى المكرر، سواءً أنشأته عن قصد أم أنشأته عن طريق الخطأ، فعندما يتكرر المحتوى لأسباب فنية دون قصد، مثل أن تتواجد ذات صفحة الويب على أكثر من نطاق، فسيختار جوجل صفحةً واحدةً لعرضها في نتائج البحث، ولكن عندما يصادف جوجل حالة المحتوى المكرر المخادع الذي يهدف إلى التلاعب بنتائج البحث، مثل استخدام نفس الكلمة الرئيسية على صفحات متعددة -حتى وإن لم تكن نيتك ضارة- فإنه يمكن لجوجل أن يجري التعديلات التي يراها مناسبةً على فهرسة وترتيب المواقع المعنية، والأسوأ من ذلك أن يُزال الموقع الإلكتروني بالكامل من فهرس جوجل، وفي هذه الحالة لن يظهر مرةً أخرى في نتائج البحث.

ستخسر فرصة الحصول على ترتيب عال للعبارات الرئيسية المشابهة

عندما تحاول إنشاء المحتوى وتحسينه لنفس الكلمات المفتاحية الرئيسية مرارًا وتكرارًا، فإنك ستخسر الفرصة لإنشاء محتوى مُحسَّن للعبارات الرئيسية المشابهة. ألقِ نظرةً على نتائج البحث أدناه:

02Google.png

لنفترض على سبيل المثال أنك تدير موقعًا إلكترونيًا يقدم مراجعات عن المدونات الصوتية (البودكاست)، وأنك تعمل في الوقت الحالي على نشر مراجعات ومقالات حول البودكاست التي تناقش الجرائم، لذا فإنك تريد استخدام العبارة الرئيسية "بودكاست حول التسويق"، لكن إذا ركزت على استخدام هذه العبارة الرئيسية فحسب، فإنك ستخسر العديد من الزوار الذين سيستخدمون عبارات مشابهة لها، لذا يجب أن تحاول أن تقدم محتوى يركز على جميع العبارات الرئيسية المحتملة، ويمكنك معرفة هذه الأسماء من خلال البحث على جوجل ورؤية خيارات إكمال البحث التلقائي.

من الصعب إنشاء صفحات ذات محتوى شامل

سواءً كان لديك مدونة أو متجر إلكتروني أو أي نوع آخر من المواقع الإلكترونية، فمن المحتمل أنك تريد إنشاء صفحات أساسية شاملة لموقعك الإلكتروني، لذا فإن حاولت استخدام نفس العبارة الرئيسية في عدة صفحات، فلن يعرف محرك البحث جوجل وزوارك أين يوجد المحتوى الأكثر شمولًا، وسيكون من الأفضل لك دمج هاتين الصفحتين أو الصفحات التي لديها ذات الكلمة الرئيسية لإنشاء مقالة واحدة طويلة وشاملة.

في حالة كان لديك متجر إلكتروني، فيمكنك إنشاء صفحات رئيسية يتفرع عنها صفحات فرعية، إذ تعمل الصفحة الرئيسية على توجيه الزائرين إلى صفحات المنتجات الأخرى التي تندرج تحت تلك الفئة الرئيسية، ويُعَد متجر Etsy مثالًا رائعًا لذلك، إذ يحتوي الموقع على عدد من الصفحات الرئيسية، مثل صفحة "البيت والمعيشة" التي يندرج تحتها عدد من الصفحات الفرعية، مثل صفحة الأثاث وصفحة الإضاءة وكذلك صفحة المكتب، إضافةً إلى أنه يمكن للعملاء مشاهدة التصنيفات الفرعية على أساس الاهتمامات، مثل صفحة منتجات الكلاب وصفحة القهوة وصفحة الأعمال اليدوية ونحو ذلك.

03Etsy.png

تناقص فرص التربيط الداخلي

عندما تستخدم نفس العبارات الرئيسية مرارًا وتكرارًا عوضًا عن إنشاء عبارات رئيسية مختلفة وشاملة، فإنك ستقلل من فرص تربيط صفحات المحتوى داخل موقعك الإلكتروني، ولنعود إلى المثال السابق الذي ذكرناه في الأعلى "بودكاست حول الجرائم"، حاول أن تفكر في الصفحات التي تريد التربيط بينها إذا كان لديك العديد من الصفحات التي تحمل ذات العبارات الرئيسية، وستلاحظ أن الأمر في غاية التعقيد والصعوبة، لأنك ستحتار فيما إذا كان يجب اختيار صفحة واحدة على أنها أكثر أهمية من الأخرى، أم تَعُدَّهم جميعًا على نفس القدر من الأهمية وتربط من كل صفحة وإلى كل صفحة، ناهيك عن أنك ستجد نفسك محصورًا في عدد قليل من الكلمات الرئيسية المتاحة.

يجب عليك استخدام كلمات مفتاحية رئيسية مختلفة، والتي من المحتمل أن يبحث عنها الأشخاص، لذا يمكنك أن تنظر إلى نتائج البحث عن الكلمة الرئيسية "بودكاست" من أداة الكلمات الرئيسية من جوجل Google’s Keyword Tool:

04Keyword.png

ستلاحظ أن المستخدمين المهتمين بالاستماع إلى البوكاست حول الجرائم يمكن أن يبحثوا أيضًا عن أمور أخرى مشابهة، مثل "بودكاست شبيهة بالمسلسلات" و"بودكاست حول الكتب" ونحو ذلك، ويمكنك بعد ذلك إنشاء منشورات تستهدف كل كلمة من هذه الكلمات المفتاحية الرئيسية، ومن ثم ستكون قادرًا على التربيط ما بين صفحات موقعك الإلكتروني، وتقديم محتوى قيِّم لجمهورك.

لن تستفيد من الأسئلة الشائعة

تُعَد الإجابة عن الأسئلة الشائعة أمرًا مهمًا لتحسين محركات البحث، لأنك ستجيب عن الأسئلة التي يطرحها الأشخاص أثناء بحثهم على محركات البحث وبنفس الصياغة التي يستعملونها، كما يُعَد قسم "الأشخاص يسألون أيضًا" في جوجل طريقةً رائعةً لمعرفة الأمور التي يبحث عنها الناس بكثرة، ومن ثم الإجابة عنها من خلال موقعك الإلكتروني، وإذا نقرت على الزر الذي يشير للأسفل بجانب السؤال، فسيظهر لك مجموعة من الأسئلة تحته.

05People.png

يمكنك أن تأخذ أحد هذه الأسئلة التي يطرحها الناس وأن تكتب منشورًا كاملًا عن هذا الموضوع التي يريد الناس زيادة معلوماتهم حوله، فيمكنك على سبيل المثال استخدام السؤال "ما هي أفضل ملفات البودكاست التي تتحدث عن الجرائم في الوقت الحالي؟" وأن تكتب مقالًا حول هذا الموضوع.

اقتباس

ملاحظة مهمة: يُعَد تصفح محتوى المواقع المنافسة ورؤية ما يسأله الأشخاص في قسم التعليقات طريقة ممتازة لاكتشاف أسئلة جديدة للإجابة عنها على موقعك الإلكتروني، إضافةً إلى ملء فجوات المعلومات التي يتجاهلها منافسوك حاليًا، لذا فهي فرصتك للحديث عنها وتصدر المشهد.

في الختام

إن الهدف من الكلمات المفتاحية الرئيسية هو توجيه المستخدمين، ولا يمكنك تحقيق ذلك إذا كنت تستخدم ذات العبارة الرئيسية في أي مكان تصادفه، إذ يُقدّر كل من محرك البحث جوجل وزوار موقعك الإلكتروني قيمة العبارات الرئيسية، وسيساعدك استخدام إستراتيجية تحسين محركات البحث الحكيمة وإنشاء موقع إلكتروني شامل ومتوازن على كسب رضا زوار موقعك، كما سيرفع ذلك من أسهمك عند محركات البحث.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 6 Reasons Not to Use the Same SEO Focus Keyword More than Once لصاحبه Lindsay Pietroluongo.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...