اذهب إلى المحتوى

أساسيات تحسين محركات البحث للصفحات


زياد اليوسف

السيو الداخلي هو عملية تحسين مواقع الويب لتصدّر نتائج محركات البحث، مثل محرّك جوجل وياهو ومايكروسوفت بينغ، حيث تُعَد صفحات الموقع المُلائمة للسيو ضرورةً لا بدّ من توفُرها في مواقع التدوين والأعمال التجاريّة، لكي تتمكن من تصدُُر ترتيب نتائج البحث وجذب المزيد من حركة المرور الطبيعية إلى الموقع، وفي هذه المقالة، ستتعلّم طرق تحسين السيو الداخلي، لتجعل موقعك في قائمة نتائج البحث، وتجذب المزيد من الزوار.

1. إضافة الكلمة المفتاحية الرئيسية إلى علامة العنوان

يبدأ السيو الداخلي بعلامة عنوان موقع الويب أو موقع المدونة، حيث تُؤدي إضافة كلمةٍ مفتاحيةٍ رئيسيةٍ أو مستهدفة في عنوان الصفحة إلى تحسين ظهور الموقع ضمن نتائج محركات البحث، وذلك إذا تضمن البحث تلك الكلمة المفتاحية طبعًا. فإذا أردت رفع تصنيف كلمةٍ مفتاحيةٍ ما، ولتكن "استراتيجيات بناء الروابط" مثلًا، فعليك إدراج المصطلح ضمن عنوان الصفحة التي تتناول الموضوع.

2. وضع الكلمة المفتاحية الرئيسية في الفقرة الأولى

يُساهم وضع الكلمات المفتاحيّة الرئيسة في الفقرة الأولى من المحتوى في مساعدة محركات البحث على معرفة ماهيّة محتواك، وهو ما من شأنه تحسين ملائمة المحتوى للنتائج ويعطي المحتوى الملائم للبحث إشارةً إلى محركات البحث، ويدفعها إلى رفع تصنيف صفحتك ضمن صفحات نتائج محركات البحث.

3. كتابة الكلمات المرادفة

لا يكفي التركيز على الكلمات المفتاحية الرئيسة لكي تتمكن من تصنيف محتواك ضمن نتائج محركات البحث، بل عليك الاهتمام بالكلمات المرادفة أيضًا، أو كلمات الفهرسة الدلالية الكامنة LSI، فهي كلماتٌ مفتاحيّة تساعد على تحسين ملائمة الموضوع والترتيب أيضًا، حيث تستخدم محركات البحث، مثل جوجل، كلمات الفهرسة الدلالية الكامنة للتعرّف على مدى ملائمة المحتوى ومضمونه، وبإمكانك استخدام كلماتٍ مفتاحيةٍ مرادفة ومتنوعة. فبدلًا من استخدام كلمة "صورة" فقط، بإمكانك إضافة "شكل" أو "صورة فنية" أو "رسم".

4. التركيز على تخفيض كثافة الكلمات المفتاحية

كثافة الكلمات الرئيسة ليست مهمةً بقدر أهمية عدد المرات التي تُذكر فيها الكلمة المفتاحية الرئيسية في المحتوى، حيث يُعَد تكرار الكلمات المفتاحية ذاتها بمثابة حشو، ويؤدي إلى نتائجَ سلبيّةٍ تُلحق ضررًا كبيرًا بسيو الموقع، ولهذا السبب طرحت غوغل خوارزمية الطائر الطنان Hummingbird في أغسطس من عام 2013، والهدف منها تقليل أهمية المحتوى المحشو بالكلمات المفتاحية وتخفيض ترتيبه، وبالتالي حافظ على كثافة كلمات مفتاحية بنسبة تتراوح بين 3% إلى 4%، كي تتجنب العقوبات التي تفرضها جوجل على المحتوى السيئ، وتتجنب تخفيض ترتيب موقعك في نتائج البحث.

5. كتابة المحتوى الطويل

يُحسّن المحتوى الطويل والمتعمّق في التفاصيل سيو صفحة الموقع، حيث أن جوجل والمستخدمين أيضًا يفضّلون المحتوى الطويل الغني بالمعلومات المفيدة. بالإضافة إلى ذلك، يجذب المحتوى الطويل مزيدًا من حركة المرور الطبيعية، وذلك عبر رفع ترتيب موقعك ضمن عدة عمليات بحثٍ مختلفة، لذا حاول نشر مقالاتٍ لا يقلّ عدد كلماتها عن 1000 كلمة، كي تضمن زيادة فرص تصدّر نتائج البحث.

6. كتابة المحتوى الأصلي

أعلنت جوجل في عام 2011 عن خوارزمية باندا، بهدف فرض عقوبات على المحتوى المكرر والمنسوخ، حيث خسرت مواقع ومشاريع تجاريةٍ عددًا من الزوار جراء تلك الخوارزمية الجديدة، والتي أثرت بشدّة على حركة مرور الزوار الإجمالية شهريًا، لذا عليك كتابة محتوىً خالٍ من السرقة الأدبية إذا أردت تحقيق النمو لمشروعك التجاري على الإنترنت، وتصدّر نتائج محركات البحث، إذ بإمكانك استخدام أدوات، مثل برنامج تدقيق النصوص الشهير Grammarly، للتأكد من خلو النص من السرقة الأدبيّة وتفادي التأثير السلبي لهذه الظاهرة.

7. إدراج الكلمة الرئيسية المفتاحية في العناوين الفرعية أيضا

تتيح إضافة الكلمات المفتاحية الرئيسية إلى العناوين الفرعية، مثل المستويين H2 وH3، مزيدًا من الفرص لرفع ترتيب محتواك ضمن قائمة نتائج البحث، حيث تَُعَد الكلمات المفتاحية في العناوين الفرعية عاملًا قويًا من عوامل تحسين السيو، وتعمل على جذب محركات البحث وتحسين قابلية الظهور بالنسبة لها.

8. جعل المحتوى سهل القراءة

إذا كان المحتوى الذي تقدّمه صعبًا على القرّاء، فسيخرج الزُوار من موقعك بعد فترةٍ قصيرة،وهو ما سيؤثر سلبيًا على ظهورك في محركات البحث، حيث إن بقاء الزوار مدّةً أطول على الموقع إلى يعطي إشاراتٍ لمحركات البحث، تفسّرها الأخيرة على أن المحتوى هنا مفيدٌ وقيّم جدًا، ما يساعد المحتوى على تصدّر نتائج البحث.

اقتباس

استخدم الفقرات والجمل القصيرة حتى تجعل المحتوى سهل التصفّح، ولا تنسَ إضافة تنسيق التنقيط وتفحّص مستوى قابلية قراءة المحتوى باستخدام أدوات وإضافات عديدة، مثل يوست سيو YoastSeo أو محرّر Hemingway.

9. الربط الداخلي للموقع

الربط الداخلي هو عملية إضافة روابطَ إلى المحتوى، تربطه بصفحاتٍ أخرى من خلال موقعك؛ حيث أن الربط الداخلي هو أحد أهم عوامل تحسين ظهورك في محركات البحث، ويلعب دورًا بارزًا في تحسين ترتيب موقعك ضمن نتائج محركات البحث.

خذ موسوعة ويكيبيديا على سبيل المثال، فهي أفضل نموذجٍ على عملية الربط الداخلي، حيث تنقلك تلك الروابط الكثيرة إلى صفحاتٍ أخرى داخل الموقع نفسه.

10. الربط الخارجي مع مواقع ذات قوة نطاق مرتفعة

يُساهم الربط الخارجي في تحسين السيو الداخلي للموقع، ولا تقل أهميته عن الربط الخارجي، فالربط الخارجي هو عبارة عن منح روابطَ إلى مواقع الطرف الثالث، فإذا أردت تحسين السيو الداخلي، فاربط موقعك بمواقع ذات قوّة نطاقٍ مرتفعة، أي ذات تقييمٍ مرتفعٍ وشعبيةٍ كبيرة، حيث تذّكر أن القارئ سيخرج من موقعك عند نقر الروابط الخارجية، ما يعني خسارة الزوار، لكن بإمكانك تحسين ترتيب موقعك ضمن نتائج محركات البحث بدون الروابط الخارجية.

11. إضافة الصور

لإضافة الصور والعناصر المرئية إلى المحتوى فوائدٌ كثيرة، فهي لا تجذب القارئ فحسب، بل تساعد تحسين معدلات نتائج البحث، حيث أن للصور التي تستخدمها ترتيب وتصنيف لدى صور جوجل، ما يعني إمكانية زيادة حركة المرور في موقعك، لهذا اعتمد دائمًا على رفع صور مضغوطة ومتوسطة الحجم حتى تتمكن من تحسين سرعة تحميل الصفحة، فهي إحدى عوامل تحسين السيو المهمة التي تعتمد عليها خوارزميات محركات البحث.

12. إضافة الكلمة المفتاحية الرئيسية إلى ملف الصورة

أضف الكلمة المفتاحية الرئيسية إلى ملف الصورة الأصلي قبل رفعها إلى المحتوى أو نظام إدارة المحتوى، فإذا اتبعت هذه الطريقة، فسيحسََن ترتيب موقعك ضمن نتائج بحث صور جوجل.

13. إضافة الكلمة المفتاحية الرئيسية إلى عنوان الصورة والعلامات البديلة Alt Tag

لن يمكن لمحركات البحث التعرّف على الصور إلا إذا أضفت وصفًا لتلك الصورة في علامة العنوان والعلامات البديلة، حيث أن إضافة الكلمات المفتاحية الرئيسية إلى تلك العلامات، سيساعد في تحسين عمل محركات البحث وفهرسة الصور، وهذا ما يعزز ترتيب صفحتك ضمن نتائج البحث.

14. إضافة الكلمات المفتاحية المستهدفة في معرف الموقع Slug

معرّف الموقع هو جزء من عنوان الويب ويتضمن شكلًا مختصرًا من عنوان الصفحة خاصتك، حيث يمكنك استخدام الكلمة المفتاحية المستهدفة عند كتابة معرّف الموقع، وجعلها أقصر من العنوان الرئيسي للصفحة، إذ أن معرّف الموقع المختصر وسهل القراءة سيساعد في تسهيل التعرّف على الصفحة من خلال محركات البحث، وهو ما يعني تحسين سيو الموقع.

15. كتابة وصف تعريفي جيد

لا تزيد المنشورات ذات الوصف التعريفي meta description من ترتيب الصفحة في نتائج البحث فحسب، بل تحسّن نسبة النقر إلى الظهور CTR في نتائج البحث، لهذا لا بدّ احتواء الكلمة المفتاحية الرئيسية والكلمات المرادفة في الوصف التعريفي، بحيث يُقنع الجمهور المُستهدف بتوليد النقرات.

16. استخدم البيانات المهيكلة

تساعد البيانات المهيكلة على تعزيز ميزتي نسبة النقر إلى الظهور وصفحات نتائج محركات البحث، من خلال عرض نتائج غنيةٍ بالمعلومات، وهو ما يُؤدي إلى تحسين السيو الإجمالي للموقع، حيث من خلال موقع Schema.org بإمكانك إضافة البيانات المهيكلة لصفحات المنتجات، مثل عدد تقييمات ومراجعات المنتج، والتي ستعرض ضمن صفحات نتائج محركات البحث.

ترجمة -وبتصرُُف- لمقالة The Essential On-Page SEO Checklist to Rank Higher on Google لموقع Hacker Noon.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...