اذهب إلى المحتوى

تقارير تحليلات جوجل الخمسة الأكثر أهمية للمسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي


Manar Ahmad

كيف تصل إلى أهم الإحصائيات المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي في تحليلات جوجل Google Analytics؟ فيما يلي التقارير الخمسة الأكثر أهمية والتي يمكنك إعدادها للعمل بسهولة.

1. عدد الزيارات الموجهة من كل منصة تواصل اجتماعي

تعرف على شبكات التواصل التي توجه أكبر عدد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني.

#001_Buffer-Social-Network-Referrals-800x372.png

للوصول لهذا التقرير إذهب إلى: Acquisition > Social > Network Referrals

المعلومات الموضحة داخل التقرير

يمكنك التعرف على الشبكات التي توجه أكبر عدد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني. على سبيل المثال، وجه موقع تويتر 79،096 زائرًا إلى مدونة Buffer الشهر الماضي.

تستطيع عرض البيانات في شكل رسم بياني دائري لمعرفة النسبة المئوية لعدد الزيارات الموجهة من قبل كل شبكة. على سبيل المثال، استحوذ موقع تويتر على 56% من الزيارات الموجهة إلى مدونة Buffer، كما شكل تويتر وفيسبوك مجتمعان نسبة بلغت 81%.

يمكنك توسعة النتائج لعرض 25 أو 50 شبكة، ثم تغيير النطاق الزمني لعمل موازنة بالفترة الأخيرة. يمكنك ذلك من تحديد الشبكات ذات الأرقام المتصاعدة -بخلاف الشبكات الرئيسية- والتي بدأت في توجيه المزيد من الزيارات إلى موقعك. لاحظ رواد مدونة Buffer تصاعد شبكتي StumbleUpon وHacker News فيما يخص عدد توجيهات الزوار إلى المدونة.

خيارات متقدمة

إذا نقرت فوق شبكة معينة في هذا التقرير، تُعرض لك تفاصيل جميع روابط موقعك الإلكتروني المعروضة على تلك الشبكة.

#002_Tumblr-shares-of-Buffer-blog-posts-800x348.png

2. إجمالي نسبة الزيارات الموجهة من شبكات التواصل الاجتماعي

تعرّف على نسبة الزيارات الموجهة من شبكات التواصل الاجتماعي موازنة بإجمالي عدد زيارات الموقع.

#003_All-traffic-channels-to-the-Buffer-blog-800x330.png

للوصول لهذا التقرير إذهب إلى: Acquisition > All Traffic > Channels

المعلومات الموضحة داخل التقرير

مصادر زيارات موقعك الإلكتروني:

  • البحث العضوي والذي يشير إلى عدد الزوار الذين وصلوا إلى موقعك عن طريق البحث في جوجل.
  • شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وتويتر، وغيرها.
  • الزيارات المباشرة: تشير إلى الزوار الذين كتبوا عنوان موقعك الإلكتروني ضمن شريط البحث في المتصفح مباشرة أو من خلال النقر عليه في الإشارات المرجعية.
  • الإحالة: تشير إلى الزوار الذين وصلوا إلى موقعك عبر روابط معروضة على موقع إلكتروني آخر.
  • البريد الإلكتروني.
  • البحث المدفوع.
  • طرق أخرى.

باستخدام هذه المعلومات، يمكنك التحقق من مدى أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في جذب الزوار إلى موقعك. توضح الصورة أدناه استحواذ شبكات التواصل الاجتماعي على نسبة 15% من إجمالي عدد زيارات مدونة Buffer، أي ما يقارب 150.000 زيارة شهريًا.

خيارات متقدمة

من خلال النقر على Acquisition > All Traffic > Source/Medium يُعرض لك تقسيم دقيق لزيارات البحث العضوي، والشبكات الاجتماعية، والإحالة. كما يمكنك معرفة ما إذا كانت هذه الزيارات حصلت من خلال الهاتف المحمول أو أجهزة الحاسوب من خلال النظر إلى كيفية اختصار عنوان URL لكل شبكة اجتماعية. إذ يكتب رابط منصة تويتر على الهاتف المحمول t.co، بينما يكتب رابط أجهزة الحاسوب twitter.com. كما يختلف رابط منصة فيسبوك على الهاتف المحمول m.facebook.com، عن رابط أجهزة الحاسوب facebook.com.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك عمل موازنة بين عدد زيارات الهاتف المحمول وعدد زيارات الحاسوب، وذلك من خلال إضافة وجه موازنة إضافي بهذه الطريقة:

  • انقر على زر Secondary Dimension الموجود أعلى الجدول.
  • اكتب Mobile.
  • اختر Mobile Including Tablet.

3. صفحات الهبوط

#004_Landing-Pages-report-for-Buffer-blog-800x373.png

للوصول لهذا التقرير إذهب إلى: Acquisition > Social > Landing Pages

المعلومات الموضحة داخل التقرير

يوضح هذا التقرير صفحات موقعك الأكثر مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

خيارات متقدمة

يمكنك النقر فوق أي رابط داخل هذا التقرير لمشاهدة تفاصيل الشبكات حيث تمت مشاركة هذا المحتوى.

4. تقرير المسارات المتعددة

#005_Multi-channel-Funnel-for-the-Buffer-blog-800x496.png

للوصول لهذا التقرير إذهب إلى: Conversions > Multi-Channel Funnels > Overview يعمل هذا التقرير في حالة وضع أهداف لموقعك الإلكتروني.

المعلومات الموضحة داخل التقرير

يوضح مخطط Venn المسارات المختلفة التي يسلكها الزوار للوصول إلى موقعك الإلكتروني. على سبيل المثال، يمثل البحث العضوي النسبة الأكبر للتحويلات على مدونة Buffer. يأتي في المرتبة الثانية التحويل عن طريق الزيارات المباشرة أو النقر على رابط مُشارَك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يمثل التداخل في مخططات Venn الزوار الذين وصلوا إلى الموقع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، كأن ينقر أحدهم على الرابط الموجود في تغريدة على منصة تويتر، ثم يعود مرة أخرى إلى الموقع مباشرةً. يتتبع تطبيق تحليلات جوجل Google Analytics كل هذه المسارات ويعرضها.

خيارات متقدمة

يمكنك الاطلاع على بعض التقارير الأخرى أيضًا ومنها:

  • أهم مسارات التحويل
  • الفاصل الزمني
  • طول المسار

من خلال تقرير أهم مسارات التحويل يمكنك التعرف على معدل تكرار المسارات التي يتخذها الزوار للتحويل. على سبيل المثال، يظهر في تقرير مدونة Buffer أن المسار الأكثر شيوعًا هو زيارة الموقع مباشرة مرتين قبل التحويل. كما يظهر مسار الشبكات الاجتماعية الأكثر شيوعًا والذي يبدأ بزيارة موجهة من الشبكات الاجتماعية أولاً، ثم يتحول إلى زيارات مباشرة.

يمكنك تغيير العرض هنا أيضًا من خلال النقر على Source/Medium Path في الجزء العلوي من الرسم البياني لرؤية الشبكات الاجتماعية المشاركة في تدفق التحويل بطريقة أكثر تحديدًا.

#006_Top-Conversion-Paths-for-the-Buffer-blog-800x277.png

يشير تقرير الفاصل الزمني إلى عدد الأيام التي تفصل وقت الزيارة الأولى عن وقت التحويل.

كما يوضح تقرير طول المسار عدد المسارات المتضمنة في كل تحويل. يتوجه غالبية زوار مدونة Buffer أي نحو 75% منهم إلى التحويل بعد زيارة واحدة.

5. نتائج حملات وسوم التتبع UTM

#007_UTM-campaign-referrers-for-the-Buffer-blog-800x405.png

للوصول لهذا التقرير إذهب إلى: Acquisition > Campaigns

المعلومات الموضحة داخل التقرير

إذا كنت تدير حملة إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك إضافة وسوم التتبع UTM -التي تتكون من نص بسيط- إلى نهاية الروابط التي تشاركها. تعد أداة جوجل المجانية لإنشاء الروابط http://support.google.com/analytics/bin/answer.py?hl=en&answer=1033867 من أبسط الطرق التي تستطيع من خلالها تطبيق ذلك.

على سبيل المثال، يمكن تغيير رابط صفحة Bufferchat في حالة نشر حملة إعلانية من:

https://buffer.com/library/free-marketing-tools

إلى:

https://buffer.com/library/free-marketing-tools?utm_source=twitter&utm_medium=tweet&utm_campaign=bufferchat

عند إنشاء الروابط الجديدة من خلال أداة جوجل المجانية، انتبه إلى تسمية الحملة، إذ أنها الطريقة التي ستبحث بها عن التقرير في تحليلات جوجل.

يمكنك الاستفادة من ذلك في تتبع عدد الزيارات التي ترسلها هذه الحملة إلى موقعك الإلكتروني بالإضافة إلى تتبع حركة الزوار كأن تعرف المدة التي يقضيها الزائر الجديد على موقعك، وكم من الوقت يحتاج للتحويل، إلخ.

خيارات متقدمة

في تقرير الحملات، قد تلاحظ ظهور كلمة Buffer؛ إذ يضيف رواد المنصة وسوم UTM تلقائيًا إلى الرابط المختصر عند مشاركة أي رابط من منصة Buffer، مما يمكنك من تتبع تأثير مشاركة الرابط على الشبكات الاجتماعية عبر Buffer. يمكنك التحكم في إعدادات هذه الحملة عن طريق إنشاء وسوم UTM مخصصة في لوحة معلوماتك على منصة Buffer.

كيفية إعداد الأهداف والخيارات المتقدمة

على الرغم من أهمية التقارير الخمسة المذكورة أعلاه، إلا أن قيامك ببضع خطوات إضافية -مثل وضع الأهداف وبعض الخيارات المتقدمة- يجعل من خطتك أكثر تحديدًا ويرفع مدى استفادتك من هذه التقارير.

بالنسبة للأهداف، يمكنك تحديد المقاييس الأكثر أهمية بالنسبة لك، سواء كانت التحويلات أو الوقت المستغرق في الصفحة أو أي مقاييس أخرى في تحليلات جوجل.

كيفية تحديد الأهداف

  • انقر على زر Admin الموجود أعلى صفحات تطبيق تحليلات جوجل.
  • في العمود الأيمن، انقر على خيار Goals.
  • اختر نموذج الهدف.

#008_Goals-set-up-800x527.png

تنقسم نماذج الأهداف إلى أربع فئات مختلفة:

  • الإيرادات - Revenue.
  • الاكتساب - Acquisition.
  • الاستطلاع - Inquiry.
  • التفاعل - Engagement.

استخدمت منصة Buffer فئة الإيرادات لتتبع المبيعات، وفئة التفاعل لتتبع الاشتراكات في خدمة الرسائل الإخبارية. تختلف الخطوات التالية هنا بناءً على الفئة التي تختارها. يقدم كريستي هاينز هذه النصيحة للمسوقين: "إن أسهل طريقة لتحديد الأهداف هي عنوان URL النهائي،

https://support.google.com/analytics/answer/1116091?hl=en#zippy=%2Cin-this-article

والذي يوضح لتطبيق تحليلات جوجل أن الهدف قد اكتمل عندما يصل الزائر إلى صفحة معينة على موقعك الإلكتروني. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء صفحة تحتوي على رسالة شكر للزائر عند إكماله لنموذج ما، أو صفحة تأكيد الطلب النهائي لشراء منتج، ثم تحديد هذه الصفحة كعنوان URL النهائي. وفي حالة أنك تمتلك موقعًا للتجارة الإلكترونية، يمكنك تحديد مسارات الوصول إلى الهدف والتي تمكنك من تعقب جميع الخطوات التي يتخذها الزوار خلال عملية التسوق، وذلك للحصول على تقارير أكثر تفصيلاً."

في نهاية إعداد الأهداف، ستكون لديك فرصة للتحقق ولمعرفة ما إذا كان كل شيء يسير على ما يرام. تستطيع عند هذه النقطة موازنة إحصاءات زيارات الموقع بالأهداف التي وضعتها بالفعل، الأمر الذي يساعدك في تحديد أهم القنوات والمسارات التي تحقق لك أهداف موقعك الإلكتروني.

كيفية إعداد الخيارات المتقدمة

  • انتقل إلى صفحتك الرئيسية في تحليلات جوجل Google Analytics، ثم انقر فوق زر "+Add Segment" أعلى الرسم البياني الرئيسي لأعداد الزيارات.
  • انقر على الزر الأحمر "+New Segment".

#009_Advanced-Segments-set-up-800x392.png

يمكنك تسمية الخيار ووضع العوامل التي تود التقسيم وفقًا لها.

من أهم ما يميز هذا الخيار، هو قابلية فصل كل قناة على حدة بناءً على خيارات معينة، مثل عدد الزيارات الموجهة من تويتر فقط، أو عدد الزيارات من تطبيق فيسبوك للجوال. يمكنك إنشاء خيارات الشبكات الاجتماعية هذه عن طريق إضافة عناوين URL لهذه الشبكات إلى Traffic Sources > Source.

إضافة: لوحة معلومات مجانية لشبكات التواصل الاجتماعي

#010_Google-Analytics-Social-Media-reports-dashboard-800x631.png

قد يبدو لك التعلم والتطبيق أمران مختلفان بعض الشيء. ولذلك، يمكنك البدء باستخدام لوحة المعلومات المجانية لشبكات التواصل الاجتماعي

https://www.google.com/analytics/web/template?uid=PMcBmvbBQ3u1zxLDW0oaGA

والتي تضاف مباشرة إلى تحليلات جوجل بمجرد النقر عليها. كما يمكنك الوصول إليها بسهولة من خلال النقر على خيار Dashboards في العمود الأيمن لصفحات تحليلات جوجل.

ما تتضمنه لوحة المعلومات:

  • عدد الزوار موقعك الإلكتروني من كل شبكة اجتماعية في الوقت الفعلي.
  • الشبكات الاجتماعية التي توجه أكبر عدد من الزيارات عامةً.
  • أهم صفحاتك الهبوط على موقعك الإلكتروني بالنسبة للزوار الموجهين من الشبكات الاجتماعية.
  • كيف تنقسم زيارات الموقع إلى زيارات البحث، والزيارات المباشرة، والإحالة.
  • صفحات الموقع الأكثر مشاركة على تويتر و فيسبوك.
  • نتائج حملات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The 5 Most Meaningful Google Analytics Reports for Social Media Marketers لصاحبه Kevan Lee.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...