اذهب إلى المحتوى

نصائح مهمة تحتاج إليها في التسويق الإلكتروني


محمد ناولو2

يتطور مشهد التسويق الإلكتروني باستمرار، ومع ظهور تقنيات وإستراتيجيات جديدة، قد يبدو من الصعب مواكبة أحدث الاتجاهات، ولا ينطبق هذا الأمر على التسويق فحسب، بل إنه يشمل مجالات الحياة بأكملها.

سنناقش في هذا المقال بعض النصائح المفيدة في التسويق الإلكتروني، ومع اتباع هذه النصائح، سيكون بإمكانك البقاء في صدارة المنافسة والاستمرار في جني الأرباح من عملك.

ما هو التسويق الإلكتروني ولماذا هو مهم؟

التسويق الإلكتروني هو عملية الترويج لمنتج ما أو خدمة عبر الإنترنت، وذلك عبر عديد الوسائل الممكنة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ومحتوى المواقع الإلكترونية وغيرها، ويهدف التسويق الإلكتروني إلى الوصول إلى جمهور أكبر بالموازنة مع تقنيات التسويق التقليدية.

يُعَد التسويق الإلكتروني ضروريًا لأنه يسمح للشركات بالتواصل مع عملائها عبر الإنترنت، إذ يساعد هذا الاتصال على بناء العلاقات وزيادة المبيعات وزيادة وعي العملاء بالعلامة التجارية.

كما أنه يوفر للشركات طريقة لتتبع تقدمهم وقياس نجاحهم، ولن يكون من السهل معرفة مدى فاعلية حملاتك التسويقية أو مدى جودة أداء موقعك الإلكتروني دون الاعتماد على التسويق الإلكتروني.

ما هي فوائد التسويق الإلكتروني؟

فوائد التسويق الإلكتروني

هناك العديد من الفوائد للتسويق الإلكتروني ومنها:

  • الوصول إلى جمهور أكبر: فمن خلال الترويج لمنتجك أو خدمتك عبر الإنترنت، يمكنك الوصول إلى جمهور أكبر موازنةً مع تقنيات التسويق التقليدية، كما يمكنك استهداف جمهورك بطريقة أكثر فاعلية، وذلك بفضل الكم الهائل من البيانات المتاحة عبر الإنترنت.
  • فعالة من حيث التكلفة: غالبًا ما يكون التسويق الإلكتروني أكثر فاعلية من حيث التكلفة من تقنيات التسويق التقليدية، مما يتيح لك استهداف جمهورك بدقة أكبر ويسهّل عليك تتبع النتائج.
  • يمكنك تتبع تقدمك: من السهل تتبع تقدمك ومعرفة مدى فاعلية حملاتك التسويقية في التسويق الإلكتروني، إذ يمكنك استخدام أدوات التحليل لمعرفة عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك الإلكتروني ومدة بقائهم، وكذلك الأشياء التي يفعلونها، ويمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تعديل إستراتيجيتك التسويقية لتحقيق أقصى استفادة.
  • بناء العلاقات: يتيح لك التسويق الإلكتروني بناء علاقات مع عملائك، إذ يمكنك التفاعل معهم مباشرةً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والوسائل الأخرى، ويمكن أن يساعدك هذا التفاعل في بناء الثقة والولاء، مما يؤدي إلى المزيد من المبيعات.

أسوأ أخطاء التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني مجال معقد ودائم التغير، لذا فإنه من السهل الوقوع في الأخطاء التي يمكن أن تضر بعملك، وإليك بعض أخطاء التسويق الإلكتروني التي يجب تجنبها:

عدم وجود خطة

أحد أكبر الأخطاء التي ترتكبها الشركات هو عدم وجود خطة تسويقية لها، لأن خطة التسويق الإلكتروني تساعدك على تحديد أهدافك وغاياتك وإنشاء إستراتيجية لمساعدتك في تحقيق أهدافك.

عدم معرفة جمهورك المستهدف

يُعَد البحث عن الجمهور المستهدف ضروريًا لأي حملة تسويقية، فأنت بحاجة إلى معرفة جمهورك المستهدف والأمور التي يبحثون عنها، وذلك قبل أن تتمكن من البدء في إنشاء المحتوى أو عرض الإعلانات.

عدم تتبع النتائج

خطأ آخر ترتكبه الشركات وهو عدم تتبع نتائجها، لأن تتبع النتائج يسمح لك بتمييز الأساليب الناجحة عن تلك الأساليب غير الناجحة، ويمكنك استخدام أدوات تحليلية عديدة، مثل أداة تحليلات جوجل Google Analytics أو أداة Hootsuite Insights.

عدم الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي

تُعَد وسائل التواصل الاجتماعي أداةً قويةً يمكنها مساعدتك في الوصول إلى جمهورك المستهدف، كما يمكنك استخدامها لزيادة وعي العملاء بعلامتك التجارية وبناء علاقات قوية مع عملائك.

عدم اتباع إستراتيجيات تحسين محركات البحث SEO

يُعَد تحسين محركات البحث SEO جزءًا أساسيًا من أي حملة تسويقية، ودونها لن يحصل موقعك الإلكتروني على مرتبة عالية في نتائج محركات البحث، وبالتالي ستخسر العديد من الزيارات المهمة، إضافةً إلى ذلك، يمكن أن يساعدك تحسين محركات البحث على زيادة معدل النقر في موقعك الإلكتروني، مما يزيد من احتمالية زيارة الأشخاص لموقعك.

عدم استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعَد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقةً رائعةً للتواصل مع العملاء وجذب العملاء المحتملين، كما أنه يساعد على تعزيز الولاء بين العملاء وإبقائهم على اطلاع دائم بعلامتك التجارية.

عدم استخدام الإعلانات المدفوعة

يُعَد الإعلان المدفوع أحد أكثر الطرائق شيوعًا وفعاليةً لتنمية الأعمال التجارية، إضافةً إلى أنه يسمح لك باستهداف جمهور معين وتتبع نتائجك.

عدم الاستفادة من التحليلات

يمكننا تشبيه عدم الاستفادة من التحليلات بترك الأموال على الطاولة، فإذا لم تتابع تقدمك، فكيف ستميز الأساليب الناجحة عن تلك الأساليب غير الناجحة، لذا يمكنك استخدام أداة تحليلات جوجل Google Analytics، وهي أداة مجانية لتحليل بيانات الإنترنت، إذ توفر رؤًى حول زيارات موقعك الإلكتروني وفعالية حملاتك التسويقية.

عدم الاهتمام بالهواتف المحمولة

أصبحت الهواتف المحمولة شائعةً جدًا في يومنا هذا، لذا من الضروري أن تتأكد من تحسين موقعك الإلكتروني والمحتوى الذي فيه ليتوافقان مع أجهزة الهواتف المحمولة، وإلا فإنك قد تخسر الكثير من الزيارات والعملاء المحتملين.

عدم الاستفادة من محتوى الفيديو

يُعَد محتوى الفيديو من أكثر الطرائق جاذبيةً وفاعليةً للوصول إلى جمهورك، إذ يحب الأشخاص مشاهدة مقاطع الفيديو، ومن المرجح أيضًا أن يتذكروا ويشاركوا المعلومات التي يرونها في محتوى فيديو، فإن كنت لا تستخدم محتوى الفيديو كجزء من إستراتيجيتك التسويقية، فإنك تفوت على نفسك فرصةً كبيرةً للوصول إلى جمهورك المستهدف والتفاعل معه.

نصائح مهمة تحتاج إليها في التسويق الإلكتروني

يتطور التسويق الإلكتروني باستمرار، وإذا كنت ترغب في البقاء في صدارة المنافسة، فأنت بحاجة إلى مواكبة أحدث الاتجاهات، وإليك بعض نصائح التسويق الإلكتروني المهمة.

استخدام الأتمتة والذكاء الاصطناعي

استخدام الأتمتة والذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني

يُعَد الذكاء الاصطناعي أمرًا مهمًا للغاية في التسويق الإلكتروني، لأنه يمكن أن يساعدك على إنجاز الكثير من الأمور، ومنها:

  • إضفاء الطابع الشخصي على رسائلك التسويقية: يُعَد تخصيص التسويق أحد أكثر الطرائق فاعليةً للتواصل مع عملائك، لأنه يتيح لك إرسال رسائل وثيقة الصلة، والتي من المرجح أن يكون لها تأثير إيجابي لدى جمهورك.
  • أتمتة المهام المتكررة: هناك العديد من المهام المتكررة في التسويق الإلكتروني، مثل رسائل البريد الإلكتروني ومشاركة المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك إنشاء قوائم العملاء المحتملين، لذا يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي على أتمتة هذه المهام للتركيز على أشياء أكثر أهمية.
  • تحسين حملاتك التسويقية: يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي على تحسين حملاتك التسويقية أيضًا، وذلك عن طريق اختبارها وتعديلها باستمرار للحصول على أفضل النتائج.
  • تحسين خدمة العملاء: تُعَد خدمة العملاء من أهم الجوانب في أي عمل تجاري، لذا يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي على تحسين خدمة العملاء من خلال تحديد احتياجات العملاء وتفضيلاتهم تلقائيًا ومن ثم توجيههم إلى الوكيل المناسب.

إضافةً إلى ما سبق، يجب عليك استخدام روبوتات المحادثة للتواصل مع العملاء، كونها تساعدك على توفير تجربة مخصصة لكل عميل، كما يمكنها مساعدتك في الإجابة عن أسئلة العملاء بسرعة وفعالية، وأحد الأدوات الممتازة التي يمكنك استخدامها في هذا المجال هي Google Chatbot، وهي أداة مجانية الاستخدام.

استخدام تسويق الفيديو

أنواع مقاطع الفيديو الأكثر شيوعًا في التسويق الإلكتروني

يتزايد الاعتماد على تسويق الفيديو يومًا تلو الآخر، ولا عجب في ذلك، لأن الفيديوهات طريقة رائعة لإشراك جمهورك وإظهار ما تقدمه لهم، إضافةً إلى ذلك، تُعَد مقاطع الفيديو طريقةً رائعةً لبناء الثقة والمصداقية مع جمهورك، وإليك بعض النصائح لاستخدام تسويق الفيديو:

  • استخدم الصور المصغرة التي تجذب الانتباه: الصورة المصغرة هي أول ما يراه الأشخاص عند مصادفتهم مقاطع الفيديو، لذا تأكد من أنها جذابة ولافتة للانتباه، واحرص على استخدام الألوان الزاهية والصور المثيرة لجذب انتباه الناس.
  • اجعل مقاطع الفيديو قصيرةً: يتمتع الأشخاص بفترات انتباه قصيرة، لذا تأكد من أن مقاطع الفيديو التي تنشرها قصيرةً وتتمحور حول صلب الموضوع. يشاهد الشخص العادي حوالي دقيقتين فقط من الفيديو قبل الانتقال إلى شيء آخر.
  • استخدم عبارة تحث على اتخاذ إجراء: إذا كنت تريد أن يتخذ الأشخاص إجراءً بعد مشاهدة الفيديو التي نشرته، فأنت بحاجة إلى تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، مثل زيارة موقعك إلكتروني أو شراء منتجك.
  • تحسين مقاطع الفيديو لمحركات البحث: كما ذكرنا سابقًا، تحب جوجل مقاطع الفيديو، لذا تأكد من تحسين مقاطع الفيديو لمحركات البحث، واحرص على تضمين كلمات مفتاحية في عناوين وأوصاف مقاطع الفيديو، واستخدم الوسوم لمساعدة الأشخاص في العثور على مقاطع الفيديو التي تنشرها.

استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لا يزال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أكثر إستراتيجيات التسويق الإلكتروني شيوعًا، لذا يجب أن تتأكد من أنك تستخدم أحدث منصات التواصل الاجتماعي، مثل تيك توك TikTok وإنستجرام Instagram ويوتيوب YouTube.

يجب أن تكون منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي ذات صلة بجمهورك وتوفر محتوى قيًمًا، ويجب عليك استخدام أدوات الوسائط الاجتماعية المناسبة لمساعدتك في إدارة حساباتك بطريقة فعالة.

علاوةً على ذلك، يجب عليك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لبناء علاقات مع عملائك، إذ تُعَد وسائل التواصل الاجتماعي طريقةً رائعةً للتواصل مع عملائك والحصول على تعليقاتهم.

استخدام تحسين محركات البحث

استراتيجية تحسين محركات البحث لتحسين التسويق الإلكتروني

يُعَد تحسين محركات البحث أحد أهم جوانب التسويق الإلكتروني، لذا تأكد من استخدام أحدث تقنيات تحسين محركات البحث لتحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.

يجب عليك استخدام الكلمات المفتاحية في محتوى موقعك الإلكتروني ومنشورات الوسائط الاجتماعية، لأن هذا سيساعدك على جذب المزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني.

تأكد أيضًا من أن موقعك الإلكتروني مناسب للجوّال بحيث يمكن للعملاء المحتملين الوصول إليه من خلال هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية، ويجب عليك أيضًا استخدام تصميم سريع الاستجابة لتحسين تجربة المستخدم، وإليك بعض النصائح المهمة في تحسين محركات البحث:

  • تأكد من أن موقعك الإلكتروني مصمم جيدًا ويسهل التنقل فيه.
  • استخدم العناوين والأوصاف الغنية بالكلمات المفتاحية لتساعد على ظهور موقعك في أعلى نتائج محركات البحث.
  • أضف محتوى جديدًا وأصليًا بانتظام.
  • روِّج لموقعك الإلكتروني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الأخرى عبر الإنترنت.
  • تحليل بيانات زوار موقعك الإلكتروني بانتظام لتحديد فرص التحسين.

استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرائق فاعليةً للوصول إلى جمهورك، إذ يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني إمكانية التواصل مع عملائك وتقوية العلاقات معهم.

تأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها شخصية وذات صلة بالمتلقي، وأضف عبارات تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء، كما يجب أن تتوافق رسائل البريد الإلكتروني مع الهواتف المحمولة، وذلك لكي يتمكن الأشخاص من قراءتها على هواتفهم.

وأخيرًا، لا تنسَ تقسيم قائمتك إلى شرائح بحيث يمكنك إرسال المزيد من الرسائل الإلكترونية المستهدفة، ودائمًا اختبر حملات البريد الإلكتروني قبل إرسالها.

في الختام

يتطور التسويق الإلكتروني باستمرار، ولكي تبقى في صدارة المنافسة، فأنت بحاجة إلى تعلم تقنيات جديدة باستمرار، وستساعدك النصائح السابقة على تحسين حملاتك التسويقية، ولكن احرص على مراقبة المشهد الإلكتروني المتغير باستمرار، حيث من المؤكد أنه سيوفر تحديات وفرصًا جديدة.

وختامًا، تأكد دائمًا من اختبار وقياس نتائج حملاتك التسويقية، لكي تتمكن من تحسين إستراتيجياتك باستمرار.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The 5 Best Digital Marketing Tips You Need.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...