اذهب إلى المحتوى

الطرائق الفعالة لزيادة التحويلات من خلال التسويق الجغرافي


محمد ناولو2

يبدو أن ظهور التكنولوجيا الرقمية قد عزز من فوائد استخدام الشركات للتسويق الجغرافي، إذ يعتمد التسويق الجغرافي على أنظمة المعلومات الجغرافية GIS لتسهيل الحملات التسويقية للشركات، ونتيجةً لذلك، يُتوقع أن ينمو حجم السوق العالمي للتسويق الجغرافي من 10.7 مليار دولار أمريكي في عام 2020 إلى 32.5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

ما هو التسويق الجغرافي؟

يستخدم التسويق الجغرافي بيانات المواقع الجغرافية والخرائط الرقمية للوصول إلى المستهلكين بالرسائل المناسبة في مواقع محددة، إضافةً إلى ذلك، يعزز استخدام البيانات الجغرافية من إستراتيجيات التسويق والحملات التسويقية.

يستفيد التسويق الجغرافي من الخصائص السكانية لضمان الترويج الدقيق للمنتجات ووصولها إلى الجمهور المناسب، فعلى سبيل المثال، تلبي ماكدونالدز قاعدة مستخدميها الألمان من خلال وجبات مع المشروبات الغازية بينما يستهدفون النكهات المحلية في الشرق الأوسط وبلدان أخرى مثل الهند.

ما هي فوائد التسويق الجغرافي؟

يُعَد التسويق الجغرافي أحد أكثر أشكال إستراتيجيات التسويق فاعليةً، وهو يفيد كلًا من الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وإليك بعض الفوائد التي يمكن للشركات اكتسابها من التسويق الجغرافي.

الموقع الذكي

يمكن للشركات تقديم عروض البيع بطريقة محسّنة لجمهورها من خلال تحليل شخصيات المشترين، مما يعزز تجربة الشراء لدى العملاء، كما يمكن لمندوبي التسويق وأصحاب القرار في الشركة تصميم الحملات التسويقية وإنشاء إستراتيجيات تسويقية بناءً على الموقع الجغرافي للمشترين، إذ يتيح ذلك معرفة المناطق ذات المتطلبات الأعلى لمنتجات وخدمات معينة، مما يساعد على جذب العملاء المحتملين.

التسويق الجغرافي لبناء الولاء

يساعد تخصيص الخدمات حسب المناطق الجغرافية جنبًا إلى جنب مع العروض الجذابة على تعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية وزيادة المبيعات، فكلمة السر تكمن في تحديد رحلة العميل وتحديد مكان المشترين في جميع أوقات دورة الشراء، كما أن صقل هذه الإستراتيجيات الفعّالة ينعكس إيجابًا على الشركات من خلال زيادة ولاء العملاء لعلامتهم التجارية.

بعض الطرائق المهمة لزيادة التحويلات من خلال التسويق الجغرافي

يمكن أن يفيد التسويق الجغرافي الشركات من خلال إستراتيجيته القوية التي تعتمد على استخدام الموقع الجغرافي والبيانات السكانية للعملاء المحتملين، مما يساعد على تلبية احتياجات الجمهور المستهدف الذي يجلب كميات كبيرة من التحويلات ويزيد من رضا العملاء، وإليك بعض الطرائق المفيدة لزيادة التحويلات من خلال التسويق الجغرافي.

اعرف جمهورك وركز على المواقع الجغرافية الصحيحة

يمكن أن يكون تحديد منطقةٍ للوصول إلى العملاء أمرًا فعالًا، كما يمكنك تحديد منطقة ترغب في استبعادها، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون تقليل الإعلانات للمناطق غير المستهدفة مهم مثلما هو الحال مع زيادة الإعلانات للمواقع المستهدفة.

انظر إلى هذا التمثيل الرسومي الذي يشرح إستراتيجية التسويق التي تستهدف المناطق منخفضة التكلفة موازنةً بالمناطق عالية الطلب.

إستراتيجية التسويق المستهدفة للمناطق منخفضة التكلفة والمناطق عالية الطلب

تحديد الوقت المثالي لنشر مقالاتك

تحدد مشاركة القارئ ومعدلات الارتداد وعدد المشاركات على الشبكات الاجتماعية معدل نجاح مقالات المدونات، لذا يمكن أن تساعدك عملية استهداف الأيام المناسبة من الأسبوع وأفضل وقت زمني لنشر مقالاتك على تعزيز محتوى موقعك الإلكتروني إلى حد كبير.

إليك دراسة جمعتها مجلة Social Fresh والتي تسلط الضوء على أفضل يوم في الأسبوع وأفضل وقت خلال اليوم لنشر المشاركات وزيادة تفاعل القراء إلى الحد الأقصى.

أفضل يوم لنشر المشاركات من أجل زيادة عدد التحويلات

تحديد أفضل وقت من اليوم لنشر المشاركات لزيادة عدد التحويلات

توضح هذه الرسوم البيانية أن أفضل أيام الأسبوع لنشر مقالاتك وجذب انتباه القراء هو من يوم الإثنين إلى يوم الأربعاء، وأن الوقت المثالي هو بين الساعة 8 صباحًا والساعة 12 مساءً، وبالعموم فإن الأمر يتعلق بمنطقتك الجغرافية للحفاظ على أكبر عدد ممكن من القراء المتفاعلين.

تقديم خصومات للعملاء بحسب مناطقهم الجغرافية

أضحى نشاط وسائل التواصل الاجتماعي خاصًا بالهواتف في الآونة الأخيرة، مما أتاح للمسوقين إمكانية تتبع المواقع الجغرافية على الهواتف الذكية، وإظهار الإعلانات المخصصة على نطاق واسع، وبناءً على التقرير الذي أعدّته منصة بياكلسي Biakelsey فإن ما يقارب 40% من إعلانات الجوال تعتمد على المواقع الجغرافية للمستخدمين.

من الممكن أن يكون لتقديم الخصومات والعروض الترويجية إلى جماهير من مواقع جغرافية محددة أثر كبير على زيادة مبيعات الشركات، إضافةً إلى أنه يمكن الاستفادة من العديد من برامج التسويق الجغرافي التي تقدم للشركات عناوين البريد الإلكتروني للعملاء وأرقامهم الهاتفية وحتى عناوين IP لهواتفهم.

يمكنك أن تشاهد في المثال أدناه مواقع القسائم، مثل موقع RetailMeNot الذي يعيد توجيه العملاء إلى المواقع المحلية لتجار التجزئة.

مواقع القسائم التي تعيد توجيه العملاء إلى المواقع المحلية لتجار التجزئة

استهداف العملاء بحسب اهتماماتهم

يُعَد مفهوم استهداف العملاء بناءً على اهتماماتهم واضحًا جدًا، ويمكن للشركات أن تستهدف عملاء الشركات المنافسة عوضًا عن استهداف عملائها المهتمين أساسًا بالمنتج، فعلى سبيل المثال، يمكن لشركة American Eagle Outfitters أن تستهدف عملاء الشركات المنافسة لها، بحيث ترسل الإشعارات والإعلانات الترويجية لمستخدمي الهواتف الذكية الواقعين على محيط 100 قدم من أي متجر مملوك للشركات المنافسة لها، مثل شركة Fitch وشركة Abercrombie، مما يساعدها على زيادة العملاء المهتمين بمنتجاتها وتعزيز مبيعاتها.

تحديد الصناعات التي يمكن أن تستفيد من إستراتيجيات التسويق الجغرافي

على الرغم من المزايا العديدة التي يحظى بها التسويق الجغرافي، لكن لا يعني ذلك أنه يمكن الاعتماد عليه كنهج تسويقي في جميع الصناعات، وإليك بعض الصناعات التي يمكنها تحقيق أقصى استفادة من التسويق الجغرافي:

  • تجارة السيارات: يمكن لتجار السيارات تحقيق خطوات متقدمة عن منافسيهم بالاعتماد على حملات الاستهداف الجغرافي، إضافةً إلى ذلك، فإن البيع بالتجزئة والأسعار عالية القيمة ودورات الشراء المثيرة للإعجاب تحث المسوقين على العمل الجاد للوصول إلى متسوقي السيارات خلال المرحلة الأخيرة من اختيار وكلاء السيارات.
  • إعلانات السياحة: تعتمد وكالات السياحة اعتمادًا كبيرًا على التسويق الجغرافي، وذلك بغية التأثير على المسافرين لتعديل تفضيلاتهم في السفر بناءً على مواقعهم، فعلى سبيل المثال، يود المسوقون الذين يروجون للسياحة في مدينة تشارلستون إقناع زوار سافانا وجورجيا بالقدوم وزيارة مواقعهم المميزة خلال مواسم الصيف.
  • شركات التجارة الإلكترونية: يمكن لشركات التجارة الإلكترونية أيضًا استخدام التسويق الجغرافي، إذ يمكنها على سبيل المثال استهداف عملاء المتاجر الواقعة في منطقة معينة، مما يساعدها على جذب مزيد من العملاء وتحقيق إيرادات أكبر.

في الختام

تزداد قوة وسمعة التسويق الجغرافي يومًا تلو الآخر، فقد بات اليوم نهجًا تسويقيًا لعديد الشركات التي تبحث عن استهداف عملاء محددين، فالتسويق الجغرافي أداة قوية تسمح لفرق التسويق بتقديم قيم ورؤية علامتهم التجارية للعالمناسبين من خلال النهج الصحيح، لذا يجب عليك استغلال مزايا التسويق الجغرافي التي ذكرناها، مما يساعدك على توسيع قاعدة عملائك، وبالتالي زيادة المبيعات والتحويلات في عملك، إضافةً إلى تحسين تجربة المستخدم في متجرك الإلكتروني.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 5 Effective Ways to Use Geomarketing to Boost Conversions لصاحبه Brian Handly.

اقرأ أيضًا

 


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...