اذهب إلى المحتوى

نصائح تسويقية لزيادة تفاعل العملاء عبر مواقع حجوزات إلكترونية


إذا كان موقعك يقدم خدمات حجز للرحلات السفرية أو الدروس التعليمية أو الإقامات الفندقية، فالتسويق الجيد هو جزء مهم من خطة عملك للوصول إلى عملاء جدد، وإعادة الاتصال بالعملاء السابقين، وتنمية شركتك.

ولكن كيف تعمل على تسويق حجوزاتك بنجاح خاصةً عند تقلب الأوضاع المحيطة؟ في هذا المقال سوف نرشدك إلى 13 طريقةً بسيطةً تحقق بها ذلك.

1. أنشئ محتوى يلبي احتياجات جمهورك

يأتي المحتوى عالي الجودة في عدة أشكال، منها منشورات المدونات والكتب الإلكترونية والمستندات الرسمية ومقاطع الفيديو وصفحات المعلومات، ويؤدي دورًا مهمًا في كل استراتيجية تسويقية تقريبًا، إذ يمكنك استخدام المحتوى الرائع في رسائل البريد الإلكتروني والإعلانات ومنشورات الوسائط الاجتماعية، وهو ضروري كذلك لبروز موقعك ضمن محركات البحث SEO بنجاح.

لكن ما الذي يجعل المحتوى رائعًا؟ حين يلبي احتياجات جمهورك المستهدف، وما هي الأسئلة التي يطرحونها؟ وما هي المشاكل التي يمكنك حلها لهم؟ وما الذي يريدون القراءة عنه؟ إذا لم تكن متأكدًا من أجوبة هذه التساؤلات، فسوف يرشدك قسم التعامل مع العملاء في أكاديمية حسوب التابع لمقالات ريادة الأعمال، إلى كيفية العثور على جمهور وتحديد احتياجاتهم ومشاكلهم، ومن ثم إيجاد حلول لها.

تأكد من أنك لا تستخدم المحتوى فقط لتبيع منتجاتك، وركز على أن تكون متعاونًا ومفيدًا كذلك، فإذا كنت تدير مكانًا للمبيت مع خدمة الإفطار، فيمكنك مثلًا إنشاء دليل يضم أفضل المطاعم والنشاطات التي يمكن للزوار تجربتها بالقرب من موقعك، وإذا كنت تعرض نشاط ركوب الخيل، فيمكنك كتابة منشورات تحتوي حقائق مثيرةً عن الخيول أو أخبارًا حديثةً عن الحيوانات التي تحت رعايتك، بينما إذا كنت تمثل مدرسة طبخ، فيمكنك مشاركة وكتابة الوصفات المفضلة لديك.

1_blog-Constable-Hall@2x.jpg

مصدر الصورة

يُعَد المحتوى هو المكان المناسب كذلك للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالاحتياطات التي تتخذها خلال أي أزمة محيطة بعملك، وغالبًا سوف يبحث الأشخاص عن هذه المعلومات، لذا اجعلها متاحةً بسهولة. يعرض منتزه كونستابل بيرتون هول كارافان سياساتهم الخاصة بالتعقيم والاحترازات الصحية ضد وباء كوفيد مثلًا في قائمتهم الرئيسية، وتشمل تحديد متطلبات التباعد الاجتماعي، وممارسات التنظيف، حيث يؤثر هذا النوع من المعلومات عميقًا في الناس، فيجعلهم يشعرون بالراحة عند حجز إقامة أو تجربة مع شركتك.

2. الاستفادة القصوى من وسائل التواصل الاجتماعي

تُعَد وسائل التواصل الاجتماعي طريقةً ممتازةً للتواصل مع العملاء السابقين والمحتملين في آن واحد، لذا اختر منصتين بناءً على المكان الذي يقضي فيه جمهورك جُلَّ وقتهم، وركز نشاطك عليهما.

أولًا وقبل كل شيء، ركز على خدمة متابعيك، فلا تروّج فقط لعملك، بل شارك المعلومات التي يجدونها قيّمة، وتذكر المحتوى الذي أنشأته في وقت سابق على موقعك، فمواقع التواصل الإجتماعي هي أنسب مكان لمشاركته.

عند تجنب الترويج الزائد، سوف تتمكن من الالتقاء مع متابعيك في نقاط مهمة، والبقاء في صدارة اهتماماتهم حتى يختاروا التعامل معك في المستقبل، ويشعروا بالرضا عن علامتك التجارية عندما يعملون على إحالتك إلى الآخرين.

هناك عدة طرق أخرى تستطيع من خلالها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق موقع حجوزاتك:

  • الوصول إلى عملاء جدد: ضع في حسبانك ضرورة استخدام الإعلانات المدفوعة لفئات سكانية وجماهيرية معينة، وشارك عروضًا خاصةً وروّج لتجارب ممتعة، أو شارك في مجموعات الفيسبوك بناءً على منطقة نشاطك أو مجالك.
  • تفاعل مع مجتمعك: كن متجاوبًا وتفاعل بسرعة مع التعليقات الإيجابية أو السلبية، وأجب عن الأسئلة التي قد تُطرح، واستخدم المسابقات والاستطلاعات والهدايا المجانية للحصول على التفاعل من جمهورك.
  • إعادة جذب العملاء السابقين: ثبت أداة وسوم الوسائط الاجتماعية، مثل فيسبوك بكسل Facebook's Pixel للوصول إلى العملاء السابقين الذين لم يجروا أي حجز من خلالك منذ مدة.

هل تريد المزيد من النصائح؟ تحقق من مقال كيف تزيد معدل تحويل العملاء باستخدام عروض أوضح وأكثر شفافية

هل تريد تبسيط العمليات؟ يوفر ووكومرس العديد من الإضافات التي تجعل دمج موقعك للحجوزات مع الفيسبوك Facebook والإنستغرام Instagram والبنترست Pinterest أسهل بكثير؛ أو فكر في استخدام الجيتباك Jetpack، لمشاركة محتوى جديد تلقائيًا مع متابعيك.

3. ملاءمة موقعك لمحركات البحث

يُعَد وصول زوار إلى موقعك بعد استخدامهم لمحركات البحث أمرًا حيويًا، إذ تُعَد هذه أكثر الزيارات قيمةً، لكن لماذا؟ لأن الأشخاص الذين يجدونك على جوجل إنما يبحثون باستمرار عما لديك لتقدمه، فتحسين موقعك للظهور في مراتب متقدمة لنتائج محركات البحث، يُعَد استراتيجيةً تسويقيةً طويلة المدى، ويتطلب تحقيق النجاح فيها الكثير من الوقت والجهد المتواصل، لكن المحصلة تستحق ما قد بُذل.

أول خطوة للبدء هي إنشاء محتوى ذي قيمة وذي صلة -وقد تطرقنا لذلك-، بعدها ركز على تجربة المستخدم وسرعة الموقع والتصميم سريع الاستجابة والتنقل وما إلى ذلك، واعمل على تطوير صفحاتك وملاءمة حجوزاتك للكلمات المفتاحية ذات الصلة بمجالك.

هل تبدو التفاصيل كثيرةً وصعبةً؟ ليس من المفترض أن تكون كذلك. يرشدك مقال أهم العوامل المؤثرة في SEO إلى جميع أساسيات وطرق تحسين موقعك لمحركات البحث.

4. استثمر في إعلانات مواقع محركات البحث

على الرغم من أن إعلانات محرك البحث المدفوعة تكلف مالًا، إلا أنها تؤدي عادةً إلى نتائج أسرع من عملية تحسين موقعك لمحركات البحث، لذا اقضِ بعض الوقت في تحديد جمهورك واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة، حيث سيجعل هذا موقعك يظهر أمام الأشخاص المناسبين وفي الوقت المناسب.

يهتم الباحثون الذين ينقرون على الإعلانات المدفوعة باستمرار لأماكن الإقامة التي تعرضها وخبرتك في المجال، وعلى الأرجح هم جاهزون للشراء في أقرب وقت، وفي هذه المرحلة يأتي الاستخدام المثالي لمبدأ الإلحاح والعروض الخاصة مثل حافز.

اذكر في إعلاناتك أن عروضك محدودة الوقت، وانشر صفقات خاصةً من النوع الذي يجذب العملاء خوفًا من تفويتها، ووجّه الزائرين إلى صفحات محددة لكل عرض، مع مزيد من المعلومات والتفاصيل حول العرض، مع الاهتمام بالمحتوى المفيد والعبارات الواضحة التي تحثّ المستخدم على اتخاذ القرار فورًا.

لا تقلق فليس عليك استثمار الكثير من المال للحصول على نتائج جيدة، لذا ابدأ بميزانية صغيرة، واختبر عدة طرق من الإعلانات ووازنها ببعضها من حيث المردود، وارفع ميزانيتك بمجرد تحديد أكثرها نجاحًا.

5. التواصل والتفاعل مع زوار الموقع

الأشخاص الذين يزورون موقعك، وينقرون على عدة صفحات، ويقرون بعض المنشورات، وربما يتفحصون تقويم حجوزاتك المفتوحة هؤلاء هم عملاؤك المحتملون. لماذا؟ لأنهم الأكثر اهتمامًا بتجربة الحجز عبر موقعك، لهذا تواصل مع هؤلاء الأشخاص باستخدام تجديد النشاط التسويقي عبر الإعلانات.

تُعَد إعادة نشر الإعلانات التسويقية طريقةً غير مكلفة للبقاء في الأذهان، لذا ابدأ بإنشاء جمهور من زوار الموقع السابقين باستخدام وسوم جوجل Google Remarketing Tag أو الفيسبوك بكسل Facebook Pixel، ثم روّج دوريًا للصور الجديدة ومنشورات المدونات والمعلومات لهذا الجمهور.

يُعَد هذا الأسلوب فعّالًا تحديدًا عند الترويج للتخفيضات في الأسعار، فمن خلاله ستتواصل مع الكثير من الأشخاص المهتمين بالحجز عبر موقعك، لكن ربما تأخروا بسبب ارتفاع السعر، وعند إعلان التخفيضات تتيح لهم فرصةً مثاليةً للشراء أو الحجز.

6. تشجيع التعليقات والمراجعات

تضيف التعليقات مصداقيةً فوريةً لعملك، فعندما يفكر شخص ما في الحجز عبر موقعك، سيبحث عن تجارب وخبرات الآخرين. لا تخف من طلب آراء الزبائن بعد انتهاء مدة إقامتهم أو انتهاء تجربتهم معك، أو يمكنك إرسال بريد إلكتروني في وقت لاحق لطلب تعليق أو تقييم على الخدمة.

وبينما تُعَد التعليقات على موقعك رائعةً ومشجعةً للآخرين، وجّه العملاء كذلك إلى منصات مثل جوجل Google ويلب Yelp ومستشار الرحلات TripAdvisor، ليسجلوا تقييمهم، أو يكتبوا تعليقات حول خدمتك للحجوزات، والأهم من ذلك هو تقديم تجربة حجز ممتازة مرارًا وتكرارًا ليكون المعلقون راضون دومًا.

7. إنشاء قائمة بريد إلكتروني

يُعَد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقةً قويةً لإبقاء جمهورك على اطلاع دائم بما يحدث في عملك وتشجيعهم على الحجز معك.

ابدأ باختيار منصة تسويق عبر البريد الإلكتروني، وبعدها يمكنك البدء في إنشاء قائمة بريد إلكتروني. امنح العملاء خيار الاشتراك عندما يحجزون معك، ولا تضفهم تلقائيًا، مما يخلق سببًا للتواصل معهم في المستقبل، كما يمكنك عرض رمز للحسم أو تنزيل كتاب إلكتروني أو دليل سفر مقابل تسجيل الزائر عنوان بريده الإلكتروني، وبهذا تجمع معلومات زوار الموقع الذين لم يشتروا منك أو لم يحجزوا من خلالك بعد.

تمامًا كما هو الحال مع وسائل التواصل الاجتماعي وعملية التسويق عبر المحتوى، لا تحصر نفسك في الاتجاه الترويجي فقط، بل شارك المعلومات التي تساعد عملاءك، والمقالات الشيقة التي قد يستمتعون بها، كما يجب عليك إضافة خصائص شخصية عند إرسال البريد الإلكتروني قدر الإمكان، لذا استخدم أسماء المشتركين وسجلهم الشرائي وما يصب في مجال اهتماماتهم لتقديم محتوى دقيق يتفاعلون معه.

8. استفد من المحتوى الذي أضافه المستخدمون

أيّ محتوى يشاركه المستخدم أو ينشره عملاؤك ومتابعوك بدلًا منك، يمكنك دومًا الاستفادة منه، مثل صور الإجازة، ومقاطع الفيديو لسفرياتهم، وتجاربهم مع خدماتك، وآرائهم في الخدمة، والمزيد، حيث يؤثر هذا النوع من المحتوى كثيرًا في رفع الحجوزات والشراء، وذلك لأن الناس يميلون إلى الوثوق بالمعلومات من أقرانهم أكثر من الثقة في إعلانات الشركات.

شارك صور المتابعين ومقاطع الفيديو التي يرسلونها على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي، واستأذن منهم قبل نشرها على موقعك الإلكتروني، وفكر في تقديم هدايا أو مسابقة لتشجيع المزيد من الأشخاص على مشاركة صورهم وتجاربهم في مقابل الفوز.

9. وفر وسيلة للإجابة على الأسئلة

ربما تكون لدى عملائك أسئلة أكثر اليوم لطرحها، حيث لن يرغبوا فقط في معرفة معلومات عن عملك وأماكن الإقامات التي توفرها وتجارب عملائك، بل سيرغبون كذلك في معرفة تفاصيل دقيقة تتماشى ومحيطهم، وسياسات إلغاء الحجز المتبعة والحد الأقصى للإشغال.

فكر في إضافة مربع دردشة إلى موقعك مع توفر شخص للإجابة على الأسئلة في أسرع وقت ممكن، ويمكنك استخدام أداة مثل الدردشة المباشرة LiveChat، أو حتى إضافة مربع دردشة الفيسبوك مباشرةً إلى موقعك.

3_blog-Adventure-FAQ@2x.jpg

مصدر الصورة

أنشئ صفحة أسئلة وأجوبة تتضمن الأسئلة الشائعة والمتكررة واجعلها واضحةً للجميع، حيث يبسط هذا الأمور لكل من زوار الموقع وفريق خدمة العملاء على حد سواء، ويجب أن يجيب الموقع على جميع الأسئلة بدءًا من مدة الجلسة الواحدة والحجوزات المسبقة إلى الأسعار والمتطلبات العمرية.

10. الاهتمام بالصور ومقاطع الفيديو

إذا كنت تملك موقعًا للحجوزات، فالصور ومقاطع الفيديو هي أفضل أدواتك، حيث يريد الناس أن يعرفوا بالضبط كيف ستبدو غرفهم قبل أن يحجزوا إقامةً فيها، أو ما نوع المشهد الذي سيشاهدونه في جولتهم بالدراجات النارية قبل حجز الجولة.

استثمر القليل من الجهد أو المال لإنتاج صور ومقاطع فيديو عالية الجودة، ثم اعرضها على موقعك، وأضفها إلى صفحة الحجوزات للخدمات، أو في الصفحة الرئيسية، أو يمكنك إنشاء معرض كامل يستطيع العملاء المحتملين التنقل خلاله وتصفحه.

4_blog-Cooking-School-Instagram@2x.jpg

مصدر الصورة

11. إنشاء برنامج ولاء العملاء

لا يوجد شيء أفضل من العملاء المخلصين، حيث يحجزون معك مرارًا وتكرارًا، ويشاركون تجاربهم مع الأصدقاء والعائلة، لذا فهم يستحقون أن تبقيهم سعداء من خلال إنشاء برنامج مكافأة لولائهم.

ابحث عن أداة لاحتساب النقاط والحوافز، بحيث يمكن للمعجبين بك كسب نقاط لحجز إقامة أو تجربة أو كتابة تقييم أو التسجيل للحصول على حساب، وبعدها يمكنهم استرداد هذه النقاط على هيئة ليلة مجانية أو حسم على عملية شراء أو حجز مستقبلية.

12. تواصل مع الأشخاص المؤثرين

المؤثر هو شخص له تأثير كبير على الآخرين، وقد يكون مدون سفر أو ناقدًا للطعام أو رائد أعمال أو خبيرًا في وسائل التواصل الاجتماعي، ويُعَد عالم الحجوزات هو المكان المثالي لتحقيق أقصى استفادة من مجموعة مهارات المؤثرين؛ فإما أن تعرض على المؤثر إقامةً أو تجربةً مجانيةً، أو تدفع له مقابل التعليق على عملك، فمثلًا قد تمنح مدون السفر إقامةً مجانيةً لمدة ثلاث ليالٍ في منتجعك مقابل تقييمه الصادق للتجربة، أو يمكنك الدفع لأحد المؤثرين على تطبيق إنستغرام لكي يشارك الحسم الذي تعرضه على باقة رياضة الجولف بمناسبة عيد الأب.

يتيح لك هذا الأمر الوصول إلى مجموعة كاملة من الأشخاص الجدد الذين من المرجح أن يحجزوا معك لأنهم يثقون في المؤثر الذي تتعاون معه.

13. ادعم مجتمعك

الآن وأكثر من أي وقت مضى، يحتاج مجتمعك المحلي إلى الدعم، وهناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق ذلك. حدد مدةً زمنيةً تتبرع خلالها بنسبة 10% من الأموال المكتسبة من حجوزاتك إلى بنك الطعام المحلي أو مأوى المشردين، ويمكنك الترويج للمتاجر المحلية على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي أو مدونتك، كما يمكنك عقد شراكة مع مطعم قريب لتقديم القهوة أو الوجبات الخفيفة أو الطعام لضيوفك.

من خلال دعم مجتمعك، فأنت لا تُظهر للعملاء المحتملين اهتمامك فحسب، بل تُكوِّن كذلك علاقات قويةً مع الأعمال التجارية القريبة، وستكون هذه الشراكة مفيدةً للطرفين لسنوات قادمة.

ارفع حجوزاتك اليوم

أفضل نصيحة لدينا هي ألا تنتظر حتى تخطط وتبدأ حملةً تسويقيةً جديدةً، بل انطلق وجرب عدة استراتيجيات مختلفة، واعثر على ما يناسب عملك، فإذا ركزت على تقديم قيمة حقيقية لجمهورك، فستحقق النجاح بالتأكيد.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Increase Your Bookings: 13 Can’t-Miss Marketing Tips لصاحبته KATHRYN MARR.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...