اذهب إلى المحتوى

أفضل الطرق لحث العملاء على الشراء


يُعَد تحقيق حلمك في امتلاك متجر بلا شك رحلةً مثيرة، ويجب عليك الآن أن تتعامل مع مجموعة متنوعة من المسائل ذات الأولوية القصوى، مثل تطوير المنتجات أو تحديد مصادرها وجعلها متوفرةً لعملية البيع، بالإضافة إلى التأكد من أن موقعك الإلكتروني يوفر تجربة مستخدم جذابةً وفعالةً، ويستطيع الوصول إلى جمهوره المناسب، وكلها أشياء قد تكون صعبة، لكن مع الإدارة والاهتمام سيكون المقابل ممتازًا.

بمجرد انتهائك من طور البحث وتحديد اختياراتك وتنفيذ رؤيتك، فاعلم أن عملك لم ينتهِ بعد، إذ ستحتاج إلى الإعلان وتقديم خدمة للعملاء، إلى جانب تحديث المتجر دومًا وعرض منتجات جديدة، والحفاظ على برمجياتك وأنظمتك محدثةً إلى آخر إصدار، والأهم من ذلك؛ اختبار التواصل مع جمهورك وتحسينه، وذلك لإلهام العملاء الجدد والعائدين على حد سواء، من أجل الحث على المزيد من عمليات الشراء.

إذا كنت تكافح لفهم النقاط السابقة حول اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم ورفع متوسط قيمة الطلبيات، فقد حان الوقت لاستكشاف أساليب مجرّبة وحقيقية تلهم المتسوقين للشراء، وفيما يلي عشرة طرق فعالة لحث عملائك على الشراء:

1. عرض طرق وشروط دفع مريحة

لا يوجد شيء أكثر إحباطًا من الذهاب لإنهاء عملية شراء على أحد المواقع الإلكترونية، وإدراك أنك لا تعلم أين تركت بطاقتك الائتمانية، حيث تترك علامة التبويب مفتوحةً في متصفحك وتفكر قائلًا سأعود إلى هذا لاحقًا. قد تعود وقد لا تعود، ولكن إذا كان لديك حساب فعلي على المتجر، فإن القدرة على استخدام معلومات الدفع المحفوظة مسبقًا فيه، تُعَد إضافة تجعل عملية الدفع سهلةً.

يمكن لمالكي المتاجر السماح للعملاء بحفظ تفاصيل الدفع حتى لا يضطروا إلى تذكرها قبل عمليات الشراء المستقبلية، وذلك باستخدام WooCommerce Payments، حيث يجعل هذا الانتهاء من التسوق والخروج من الموقع أسرع وأسهل؛ أما بالنسبة للعملاء الجدد، فإن احتمال عدم عثورهم على بطاقتهم الائتمانية لا يزال قائمًا، مما يعني أنهم قد يتمكنون من إجراء عملية البيع الأولى وقد لا يتمكنون. سوف يشجعهم توفير خيار استخدام المحافظ الرقمية لهم مثل آبل باي Apple Pay أو باي بال PayPal أو أمازون باي Amazon Pay على إكمال طلبياتهم.

1_blog-Deposits@2x.jpg

عند بيع المنتجات ذات السعر المرتفع، قد ترغب في اقتراح التقسيط أو خيار التمويل على العملاء. تمنح ودائع ووكومرس العملاء القدرة على إجراء دفعة أولية، وإنهاء الباقي على أقساط، وغالبًا ما تجعل القدرة على الدفع بمرور الوقت الناس أكثر ثقةً في عمليات الشراء الكبيرة، وقد يكون هذا الخيار هو الحافز الذي يحتاجه بعض المشترين.

إذا كنت لا ترغب في إدارة عملية التقسيط والمدفوعات الشهرية بصفة مباشرة، فعليك بالباي بال PayPal، حيث يعرض خدمة اشتر الآن وادفع لاحقًا، والتي تتضمن خيارات تمنح العملاء حرية تقسيم المشتريات إلى أربعة مدفوعات بدون فوائد، أو الاستفادة من رصيدهم على الباي بال لإجراء عمليات الشراء الكبيرة.

يتقاضى أصحاب المتاجر ثمن منتجاتهم المبيعة مقدمًا، ويتولى الباي بال الباقي، وهذه طريقة ملائمة لإضافة خيار تمويل الشراء دون بذل جهد إضافي منك.

2. وفر خيار اشتر واحدة واحصل على الثانية مجانا

تكاد تكون فكرة الحصول على شيء مجاني مغريةً للغاية، بحيث لا يستطيع العملاء تفويتها، لذلك بدلًا من خفض الأسعار أو إعطاء حسم بنسبة مئوية، فقد تجد أن جمهورك يستجيب أفضل للشراء ضمن هذا النوع من العروض.

المفهوم واضح ومباشر، فإذا اشترى العميل منتجًا واحدًا، فسيحصل على منتج آخر مجانًا، ويمكن أن يكون اثنين من نفس المنتج أو يمكنك تقديم منتج أقل قيمةً بوصفه إضافةً مجانيةً، فمثلًا يمكن أن يكون العرض اشترِ قميصًا واحصل على آخر مجانًا، أو اشترِ بنطالًا واحصل على حزام مجانًا.

2_blog-BOGO-Options@2x.jpg

3. إعداد قسائم شراء

استخدم رابط القسائم / الكوبونات الذكية Smart Coupons لإعداد حسومات مثل:

  • حسم الشراء الأول: تُستخدم عادةً مع النوافذ المنبثقة في الموقع لتشجيع الزوار على الاشتراك في قائمتك البريدية مقابل حسم مبلغ معين من طلبهم الأول، ولا يقتصر الأمر على حث العميل نحو تنفيذ عملية شراء باستخدام هذه التقنية، ولكن لديك كذلك فرصةً للتواصل معهم في المستقبل من خلال استخدام ميزة التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • عروض المناسبات الخاصة: هي عروض رائعة للمناسبات واحتفالات الذكرى السنوية للعملاء والمكافآت الشخصية والعطلات، حيث يُظهر تذكر التواريخ المهمة في حياة عملائك أنك تهتم بهم وتقدر اختيارهم لإنفاق الأموال التي حصلوا عليها بشق الأنفس في متجرك.
  • الحد الأدنى لحسومات الشراء: تُستخدم عادةً لتحفيز العملاء الذين ربما خططوا لإجراء عملية شراء على أي حال، لإنفاق المزيد في مقابل الحصول على صفقة أفضل. قدِّم شحنًا مجانيًا للمشتريات التي تزيد عن مبلغ محدد أو قدم حسمًا عند شراء منتجات معينة معًا.

4. رسائل بريد إلكتروني للتذكير بعناصر متروكة في عربة التسوق

ذكِّر عملاءك بالعناصر التي تركوها في سلاتهم عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني آلية. ضع رابطًا مباشرًا إلى عربة تسوقهم حتى يتمكنوا من إتمام الدفع على الفور، واستخدم عروضًا مختلفةً في كل بريد إلكتروني لجذبهم إلى متجرك.

قد يكون بريدك الإلكتروني الأول بمثابة تذكير لطيف، وقد يتضمن الثاني حسم 10%، وقد يعرض الثالث هديةً مجانيةً، لذا جرِّب مجموعات مختلفةً لمعرفة الأفضل والأنسب للزائرين.

سوف تجد في أداة "وو" الأوتوماتيكية مساعدًا يعالج لك بسهولة عمليات عربة التسوق البسيطة والمعقدة باستخدام القواعد والمحفزات والإجراءات اللازمة، لذا لا تقلق بشأن عدم القدرة على متابعة كل ذلك، إذ ستعمل هذه الأداة AutomateWoo على تتبع عمليات فتح البريد الإلكتروني والنقرات على الروابط والتحويلات بين المواقع، وذلك بالتكامل مع أدوات إدارة خدمات العملاء ومنصات التسويق الشائعة.

5. إنشاء برنامج إحالة

حفز التسويق الشفهي عن طريق تحويل العملاء المخلصين إلى أكبر مؤيديك. إن الوظيفة الإضافية "إحالة صديق" عن طريق أداة Woo الأوتوماتيكية AutomateWoo التي تسمح للعملاء بالتسجيل وتلقي رموز الحسم وروابط الإحالة التي يمكن مشاركتها مع الآخرين، هي أنه عند استخدام هذه الرموز أو روابط الإحالة لإجراء عملية شراء، سيمكن للطرف المُحيل كسب رصيد من المتجر لعمليات شراء مستقبلية أو تجديد الاشتراك.

3_blog-Refer-a-Friend@2x.jpg

لا يُعَد الاعتماد على قاعدة عملائك -في جلب متسوقين جدد إلى متجرك ومكافأتهم على ذلك- طريقةً رائعةً لتشجيع المبيعات فقط، بل يمكن أن يكون هذا الأسلوب هو الأنسب من حيث التكلفة موازنةً مع أنماط التسويق الأخرى.

6. عروض الشحن المجاني وخيارات الشحن السريع

أصبح العملاء يتوقعون شحنًا مجانيًا، لذلك عندما تضيف رسوم الشحن، فقد يشعرون أنك تثقل عليهم برسوم زائدة، أو أن السعر المعلن غير حقيقي، أو ربما كانوا قد خططوا لإنفاق مبلغ معين، وبإضافة رسوم الشحن تكون قد تجاوزت ميزانيتهم.

من الناحية الأخرى، قد يرغب بعض العملاء في دفع المزيد للحصول على منتجهم بسرعة، بالإضافة إلى خيار الشحن المجاني القياسي، ضع في حسبانك تضمين خيار للشحن السريع مقابل تكلفة إضافية، وبتوفير الشحن السريع والمجاني، يمكن للعملاء اختيار الأنسب لاحتياجاتهم الخاصة.

اقتباس

ملاحظة: ضع تكاليف الشحن في الحسبان عند التسعير الإجمالي لمنتجك إذا كان لديك خيار الشحن المجاني، وإلا فقد ينتهي بك الأمر ببيع المنتجات بخسارة.

7. التحفيز على الشراء بعروض نفاد الكمية أو تحديد المدة

تُعَد العروض المحددة بوقت وإعلانات المخزون المنخفض من الطرق الجيدة لإقناع المتسوقين بالشراء الآن بدلًا من الانتظار، حيث يثير هذا الأمر لدى العملاء الإحساس بأن الصفقة أو المنتج متاح فقط لفترة معينة من الوقت، مما يضيف ضغطًا على المستهلك للشراء الآن أو تفويته تمامًا.

يمكن أن تتضمن التنبيهات الحساسة للوقت والمستندة على كمية المخزون كلًا من إعلانات التخفيضات السريعة، مثل الجمعة البيضاء وإثنين الإنترنت، أو الحسومات على منتجات سوف ينتهي عرضها في المتجر، أو منتجات ذات إصدار محدود بأسعار مميزة، أو أي إعلان بسيط يجذب الانتباه إلى عدد المنتجات القليلة المتبقية في المخزون من منتج محدد.

8.عرض تعليقات الزوار وآراء العملاء من الموقع أو وسائل التواصل الاجتماعي

أقرت نسبة ضخمة من المستهلكين تصل إلى 93% بأنها تطلع على آراء باقي العملاء والتقييمات قبل شراء المنتج، حيث يمكن أن تكون إضافة التعليقات إلى صفحات منتجك وإبرازها جزءًا أساسيًا من جهودك التسويقية، وحيلةً بارعةً لإقناع المتسوقين الموجودين على الحياد بالتقدم خطوةً نحو مربع الشراء.

أضف إمكانية كتابة التعليقات على واجهة متجرك عبر أداة مراجعات المتجر التي سوف تعرض أفضل تقييمات منتجاتك، مع خيارات قابلة للتغيير بحسب التفضيلات الشخصية على صفحة الموقع الرئيسية، أو في أي مكان على الموقع الإلكتروني.

4_blog-Reviews-Pro@2x.jpg

امنح المتسوقين تجربةً أكثر تفصيلًا، من خلال السماح للمعلقين بإرفاق الصور ومقاطع الفيديو إلى تعليقاتهم، وكلما زادت التفاصيل التي تُشجِّع عملاءك على مشاركتها، كان المشترون المحتملون أكثر استنارةً، مما يزيد من فرص إجرائهم لعملية شراء.

9. السماح للعملاء بكتابة قوائم رغبات

اسمح لكل من الضيوف والمستخدمين المسجلين في متجرك بإضافة عناصر إلى قائمة الرغبات التي ترسل رسائل بريد إلكتروني تستهدف العملاء بناءً على تلك العناصر، فإذا كان لدى شخص ما منتجًا في قائمة رغباته معروضًا للبيع حاليًا أو على وشك النفاد، فأرسل بريدًا إلكترونيًا باستخدام أداة AutomateWoo لإخبارهم بذلك، كما يمكنك أن تقدم معه حسمًا، أو تجعل المنتج متاحًا لفترة قصيرة فقط للأشخاص الذين لديهم هذا المنتج في قائمة رغباتهم.

10. ضع قائمة بالضمانات وسياسة استرجاع الأموال

يحدد الضمان على المنتج والسياسات المشابهة التوقعات ويبني ثقة المستهلك، فإذا كنت تبيع نفس المنتج الذي يبيعه أحد المنافسين ولكنك تقدم ضمانًا ولم يفعلوا هم ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى ترجيح كفة الميزان لصالحك.

وبالمثل، إذا كانت لديك فترة تجريبية مدتها 30 أو 60 أو 90 يومًا، فسيشعر العملاء بمزيد من الثقة بشأن إجراء عملية الشراء عبر متجرك، وينطبق هذا على المنتجات التي يختبرها الأشخاص أو يجربونها عادةً في المتجر التقليدي، مثل الملابس والإلكترونيات ومعدات اللياقة البدنية.

قد يبدو إعداد سياسات الضمان وإدارة تصاريح إرجاع البضائع RMA وطلبات استرجاع الأموال من العملاء أمرًا شاقًا، لكن أدوات خدمة العملاء مثل جيت باك Jetpack CRM العملية، تجعل أسهل بكثير.

هناك العديد من الطرق لزيادة المبيعات على موقعك الإلكتروني بالطبع، لكن هذه الأمثلة توفر نهجًا متوازنًا لتحسين تجربة المتسوق وراحته، وبناء الثقة معه، كما تتيح اختبار العروض بطريقة تساعدك -بصفتك مديرًا لمتجرك- على رفع مستوى المتجر.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Ten Ways to Nudge Customers to Make a Purchase لصاحبته SONYA ANDREWS.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...