اذهب إلى المحتوى

أساسيات السيرة الذاتية والرسالة التحفيزية


هشام دهرار

فكر في الطريقة التي غيرت بها شركة شاومي الصينية Xiaomi شعارها. ربما لم تكن سمعت بالشركة من قبل قط، أو على الأقل لم تجرب أيًّا من هواتفها في الفئة المتوسطة، لكن إستراتيجيتها في تغيير الشعار بسيطة جدًا، حتى لا يكاد يُلحظ التغيير ضمن الزخم الإعلامي. ومع ذلك، فهناك العديد من المقالات ومقاطع الفيديو، سواءٌ المشيدة بالتغيير أو الساخرة منه -وما أكثرها-، وكما يقال "كل الإشهار -حتى السيئ منه- إشهار".

فكر الآن في علامتك التجارية الشخصية. كيف سيعرف أرباب العمل عنك وما لديك لتقدمه؟ يُعَد كلٌّ من السيرة الذاتية Curriculum Vitae أو اختصارًا C.V، وخطاب التحفيز The Cover Letter بمثابة حملتك الإعلانية لأصحاب العمل المحتملين، فمثلما توجد الكثير من الإعلانات حول المنتجات والخدمات، هناك عدد هائل من السير الذاتية ورسائل التحفيز التي يتعين على أصحاب العمل مراجعتها قبل دعوة شخص ما لإجراء مقابلة، لذا تفكر في الأسئلة التالية:

  • كيف تبرزك السيرة الذاتية؟
  • كيف تزيد فرصك في أن تكون أحد المرشحين للمقابلة؟
  • كيف تستخدم خطاب التقديم الخاص بك وسيرتك الذاتية للحصول على الوظيفة التي تريدها؟

هناك بعض الخطوات المهمة التي يجب اتباعها لإنشاء السيرة الذاتية وخطاب التحفيز الذي سيجعلك مختلفًا وجذابًا لصاحب العمل المحتمل، إذ ستستخدم كليهما للتقدم للوظائف عبر الإنترنت ولإرسالهما إلى الأشخاص الذين تتواصل معهم؛ كما سترسلهما مباشرةً إلى الشركات التي ترغب في العمل لديها، ولديك فقط لحظة واحدة لتترك انطباعًا دائمًا، ولن تكفيك سيرتك الذاتية في ذلك، إذ يمكن للخطاب التحفيزي أن يساهم في ذلك أكثر من سيرتك الذاتية.

فيما يلي بعض الخطوات لمساعدتك في إنشاء خطاب تحفيزي مميز وسيرة ذاتية ترشحك للمقابلة، وحتى إذا كانت لديك سيرة ذاتية وخطاب تحفيزي، فمن المفيد مراجعة هذا القسم لأنك ستتعلم بعض النصائح المهمة لتحسينهما.

خمس خطوات للحصول على سيرة ذاتية متميزة

يُعَد البحث عن الوظيفة المناسبة لبدء حياتك المهنية عمليةً تتضمن إعداد سيرتك الذاتية وخطاب التحفيز، وإيصالهما إلى الأشخاص المناسبين، وإجراء المقابلات، والتفاوض وقبول العرض المناسب.

أنت في بداية العملية، لذلك يجب صياغة سيرتك الذاتية وخطابك التحفيزي، بحيث تُظهر ما يمكن لعلامتك الشخصية أن تقدم، وتحكي قصة علامتك الشخصية بطريقة موجزة ومقنعة.

الخطوة 1: حدد نقاط علامتك الشخصية الثلاث التي تميزك وتجذب صاحب العمل المحتمل

ذكرنا هذه النقاط في الجزئية الأولى من هذه السلسلة، لكنه مفهوم أساسي يستحق التكرار هنا، إذ تُعَد نقاط علامتك التجارية هي أساس سيرتك الذاتية وخطابك التحفيزي، وبتلخيصها تؤلف قصة علامتك الشخصية.

قد تفكر في إنشاء سيرة ذاتية تمثل ملخصًا زمنيًا لخلفيتك، وهذا جيد، لكنه ليس مقنعًا بما يكفي لتمييز نفسك وسط بحر السير الذاتية، فهناك شيئان مهمان يجب تذكرهما عند إنشاء سيرتك الذاتية:

  1. احكِ قصة علامتك الشخصية عبر نقاط العلامة الثلاث.
  2. يجب أن تكون نقاط علامتك التجارية واضحةً في لمح البصر.

لنفترض أن نقاط علامتك التجارية الثلاث هي الخبرة في القيادة والتميز الأكاديمي وخدمة المجتمع، عندها تشكل هذه النقاط الثلاث للعلامة التجارية قصة علامتك الشخصية، وهي القصة التي تريد إخبارها عن نفسك، لذلك يجب أن تسلط عناوين سيرتك الذاتية الضوء على هذه المجالات.

طالع النسختين التاليتين من سيرة دهرار هشام في الشكل 2.7 "السيرة الذاتية القياسية" والشكل 2.8 "نقاط العلامة التجارية القياسية للسيرة الذاتية".

Standard_CV.jpg

الشكل 7.2 السيرة الذاتية القياسية

Incorporated_CV.jpg

الشكل 8.2 السيرة الذاتية القياسية التي تتضمن نقاط العلامة التجارية

الخطوة 2: اختر تنسيق السيرة الذاتية والخط

الآن وبعد أن أصبح لديك أساس سيرتك الذاتية مع نقاط علامتك التجارية الثلاث، حان الوقت لاختيار تنسيق السيرة الذاتية. يشجع المديرون التنفيذيون في جميع الصناعات الطلاب والمهنيين الشباب على ألا يتجاوزوا صفحةً واحدةً في السيرة الذاتية، وقد يكون من الصعب أحيانًا ذكر جميع خبراتك وإنجازاتك في صفحة واحدة، لذلك اختر تلك التي تروي قصة علامتك الشخصية على أفضل وجه.

هناك العديد من قوالب السيرة الذاتية المناسبة والمتاحة عبر الإنترنت، أو في برنامج الكتابة الذي تعتمده، مثل مايكروسوفت وورد Microsoft Word أو ليبر أوفيس رايتر LibreOffice Writer، لكن الجانب السلبي لبعض القوالب هو صعوبة تعديلها أو تكييفها، ويُعَد أهم شيء يجب مراعاته عند اختيار تنسيق سيرتك الذاتية هو التأكد من أنه يسهل على القارئ أن يتصفحها، فبعض التنسيقات التي تحتوي على خطوط أفقية تفصل بين الفئات، أو تلك التي تحتوي على تواريخ تسبق معلومات الشركة والموقع، والتي يصعب تخطيها لأن القارئ يجب أن يعمل بجد لرؤية قصة العلامة التجارية، لذا راجع التعليقات في الشكل 2.7 "السيرة الذاتية القياسية" للتعرف على بعض الأشياء التي يجب تجنبها في سيرتك الذاتية.

بمجرد اختيار التنسيق الذي تريد استخدامه، يجب عليك اختيار الخط الذي ستستخدمه في سيرتك الذاتية والخطاب التحفيزي، ويجب أن يكون الخط سهل القراءة، وبحجم مناسب، كما يمكنك تقليل الهوامش على الصفحة، لكن لا تجعلها أقل من 0.75 في كل جانب لئلا تبدو السيرة الذاتية مزدحمةً.

الخطوة 3: اختر العناوين الخاصة بك ورتبها حسب الأهمية

الآن بعد أن انتهيت من عملك الأساسي، حان الوقت لإنشاء سيرتك الذاتية فعليًا، لذا فكر في نقاط علامتك الشخصية، ثم حدد العناوين التي تريد استخدامها، واستخدم العناوين التي تساعدك على سرد قصة علامتك الشخصية في لمحة، ولا تركز بعد على ما ستكتبه في كل قسم، لكن اختر العناوين فقط.

هناك بعض العناوين المعتادة التي يجب تضمينها مثل "الهدف" و"التعليم" و"الخبرة"، وثمة عناوين أخرى لدعم قصة علامتك الشخصية، لذا فبدلًا من عنوان "خبرة العمل" مثلًا، كن أكثر تحديدًا واستخدم "تجربة المبيعات" لإبراز أنها إحدى نقاط علامتك الشخصية.

من أهم الأشياء التي يجب تذكرها هو وضع الأشياء الأكثر أهميةً أولًا، لذا ابدأ بعنوان "الهدف"، ثم "التعليم"، وكلما اكتسبت المزيد من الخبرة في حياتك المهنية، سينتقل تعليمك إلى القاع، لكن في هذه المرحلة، تُعَد نقطة بيع رئيسيةً لعلامتك التجارية.

حان الوقت الآن لإدخال نقاط قوة علامتك الشخصية حيز التنفيذ، وذلك من خلال اختيار العناوين التي تحكي قصتك، لذا إذا كان التميز الأكاديمي أحد نقاط علامتك الشخصية، فيمكنك التفكير في إضافة عنوان بعد "التعليم" يسمى "المنح والجوائز" أو "أوسمة الاستحقاق"، وذلك لتسليط الضوء على التكريمات والجوائز التي تُظهر تفوقك الأكاديمي.

من الجيد أن يعكس عنوانك التالي إحدى نقاط علامتك الشخصية، مثل "مهارات القيادة" أو "تجربة المبيعات"، أو أي نوع آخر من الخبرة، وإذا كانت المهارات القيادية إحدى نقاط علامتك الشخصية، فمن الأفضل عدم جعل القارئ يذهب إلى أسفل الصفحة ليقرأ عن مهاراتك القيادية تحت عنوان عام يسمى "الأنشطة"، بل اجعل مهاراتك في مستهل الصفحة بعنوان قوي مثل "مهارات القيادة"، ويمكن أن يشمل هذا القسم منظمةً رياضيةً أو مدرسيةً أو مهنيةً أو أي نوع آخر من المناصب القيادية. بعد ذلك اكتب خبرتك في العمل، وهنا يمكنك بعث الحياة في قصة علامتك الشخصية ولا تقتصر على الترتيب الزمني التقليدي لوظائفك، لذا إذا كنت قد حصلت على تدريب داخلي في مجال التسويق أو المبيعات أو أي مجال آخر يدعم نقاط علامتك الشخصية، فاكتب عنوانًا منفصلًا لها، مثل "تجربة التسويق" أو "تجربة المبيعات"، وإذا كانت لديك وظائف أخرى، فيمكنك ببساطة إضافة عنوان آخر بعده يسمى "خبرة العمل"، وإذا انطوت خبراتك العملية تحت لواء واحد، فيمكنك جمعها تحت عنوان مناسب، مثل "تجربة البيع بالتجزئة" أو "تجربة خدمة العملاء" أو غير ذلك، إذ يخبر هذا النهج القارئ في لمحة أن لديك خبرةً قيّمةً في المجال الذي تريد متابعته، ويجب أن تعلم أن أصحاب العمل يبحثون عن الأشخاص الذين عملوا في البيع بالتجزئة وفي المطاعم، لأنهم يعلمون أنه يمكنهم البيع والعمل مع العملاء، لذا استخدم هذا النوع من الخبرة لبيع نفسك.

إذا كنت قد شاركت في مشاريع أو أنشطة لدعم المجتمع، فقد ترغب في تضمين عنوان "خدمة المجتمع"، وإذا كانت لديك أنشطة إضافية جديرة بالملاحظة، فيمكنك التفكير في عنوان "الأنشطة"، ومن الأفضل تجنب قائمة طويلة من الأنشطة العامة في نهاية سيرتك الذاتية، لذا فكّر في كيفية توزيعها على العناوين السابقة لسرد قصة علامتك الشخصية بفعالية، ومن الأفضل إدراج الأنشطة الأحدث، لكنك غير ملزم بإدراج التواريخ.

تُعَد فكرة أن يكون لديك عنوان أخير يُسمى "المهارات" في نهاية سيرتك الذاتية جيدةً، ويجب أن يشمل ذلك برامج الكمبيوتر التي تتقنها، مثل مايكروسوفت وورد Microsoft Word وبوربوينت PowerPoint وإكسل Excel وأكسس Access وأدوبي أكروبات Adobe Acrobat وغيرها، إذ يُعَد تذكيرًا جيدًا لصاحب العمل المحتمل بأنك ماهر في أي منصب، وعلى الرغم من أن استخدام هذه البرامج قد يبدو لك شيئًا بديهيًا تافهًا، إلا أن هناك أصحاب عمل لم يتعلموا استخدامها، لذلك قد لا يدركون أنك بارع فيها.

وإليك بعض الأشياء التي لا يجب تضمينها في سيرتك الذاتية:

  • عبارة "المراجع المتاحة عند الطلب": إذا كانت لديك مراجع أو رؤساء سابقون، فادرجهم مباشرةً، لأن أصحاب العمل يتوقعون أن بإمكانهم التحقق من مراجعك.
  • الهوايات والأنشطة: ضع نفسك مكان صاحب العمل وهو يراجع السير الذاتية، فإذا وضع أحدهم هواياته وأنشطته في سيرته الذاتية، فقد يعني هذا أنه لا يملك من المهارات والخبرات ما يكفي ليملأ صفحةً واحدةً، وهو بالتالي غير مثير للاهتمام.
  • الصورة الشخصية: لا يمكن للعديد من الشركات النظر في السير الذاتية التي تحتوي على صور لأنها تعتبر تمييزًا.

الخطوة 4: اكتب باختصار

بعد تحديد عناوينك يحين وقت استغلال نقاط علامتك الشخصية تحت كل عنوان، وتُعَد رؤوس الأقلام أفضل من التنسيق السردي لأنها أسهل في القراءة، ولأن قارئي السير الذاتية غالبًا ما يعمدون إلى اختطاف اللمحات بدل القراءة المتأنية مما يجعل رؤوس الأقلام أكثر أهميةً وفائدةً، اجعل رؤوس الأقلام موجزةً ومحددةً، بحيث تقدم كل منها معلومات قويةً.

ابدأ بهدفك، واكتب هدفًا قصيرًا ومحددًا مثل جملة واحدة كاملة، وليس عليك أن تكون منمقًا أو عميقًا، بل اكتب أفضل شيء يساعد القارئ على فهم ما تبحث عنه، لذا إذا كنت ترغب مثلًا في الحصول على وظيفة في مبيعات الأدوية، فقد يكون هدفك هو "الحصول على منصب مبيعات في شركة أدوية"، أو قد ترغب في الحصول على وظيفة في وكالة إعلانات، لذا قد يكون هدفك هو "الحصول على وظيفة بدوام كامل في إدارة الحساب في وكالة إعلانات"، وعليه اجعل هدفك قصيرًا وواضحًا وفي صلب الموضوع وفعالًا.

وفيما يخص تعليمك، اكتب الاسم الرسمي لكليتك أو جامعتك والمدينة والولاية والدرجة الرسمية وسنة التخرج، وإذا كان التحصيل الدراسي أحد نقاط علامتك الشخصية، فيجب أن تفكر في إضافة عنوان "المنح الدراسية والجوائز" لإظهار إنجازاتك في المجال التعليمي، كما يمكنك -إذا كنت قد درست دوليًا- التفكير في عنوان فرعي مثل "الدراسة الدولية"، لذا اكتب اسم البرنامج والمدرسة والبلدان التي زرتها، بالإضافة إلى تواريخ السفر.

يمكن إدراج الجوائز أو التكريمات باختصار تحت عنوان "المنح والجوائز"، وبالنسبة لعناوين الخبرة مثل "تجربة القيادة" أو "تجربة المبيعات" أو "تجربة خدمة العملاء"، أدرج اسم الشركة والمدينة والدولة والمسمى الوظيفي وتواريخ التوظيف، وأبرز اسم الشركة بخط سميك يساعد القارئ على رؤية المكان الذي عملت فيه بنظرة واحدة.

تُعَد النقاط في هذه الأقسام حاسمةً لتمييز نفسك عن الآخرين، لذا يجب أن تكون موجزةً ومحددةً ومُعبّرةً، ويجب أن تركز على الإنجازات والمساهمات، وليس قائمةً بالأنشطة أو المهام، وقد يستغرق هذا بعض الوقت لكتابة هذه النقاط، لكنه سيكون استثمارًا مستحَقًا في وقتك.

يجب أن تساعد رؤوس الأقلام في تعزيز نقاط علامتك الشخصية بتفاصيل حول كيفية أدائك في تلك النقاط، وقد يكون من المفيد تدوين مهام كل وظيفة، ثم تحديد القصص التي يمكنك سردها لكل وظيفة، فهذه هي الطريقة التي تُظهر بها سمات شخصيتك، مثل القدرة على أداء مهام متعددة والمهارات التنظيمية والعمل الجماعي وغيرها من المهارات.

الخطوة 5: المراجعة والتدقيق الإملائي والتنقيح والتكرار

بعض السير الذاتية لا تُؤخَذ في الحسبان أبدًا بسبب خطأ مطبعي أو نحوي، لذا خذ قسطًا من الراحة بعد الانتهاء من سيرتك الذاتية، ثم راجعها بموضوعية. فهل تحكي بوضوح قصة علامتك الشخصية؟ وهل نقاط علامتك الشخصية هي أهم المواضيع؟ وإذا قرأ شخص ما سيرتك الذاتية، فماذا سيكون رأيه في قدراتك؟ أجرِ أي تعديلات ضرورية، ثم صوِّب الأخطاء الإملائية بعناية، كما يمكنك أن تطلب من بعض الأشخاص الذين تثق بهم مراجعة سيرتك الذاتية وتصحيحها.

لديك القوة: نصائح للبحث عن عمل

كيفية حفظ السيرة الذاتية

من الأفضل حفظ سيرتك الذاتية وخطاب التحفيز بتنسيقات متعددة، ويُعَد مستند وورد Word معيارًا منتشرًا، على أن لوحات نشر الوظائف عبر الإنترنت تزيل التنسيق، لذلك من الأفضل أيضًا حفظ مستنداتك بصيغة txt.، ومن المفيد أيضًا حفظ مستنداتك بتنسيق PDF، كما يُنصح بتسمية ملفك على النحو التالي "السيرة الذاتية لقبك + اسمك"، إذ يتيح هذا للقارئ معرفة الملف الذي يفتحه بالضبط.

ثلاث خطوات لرسالة تحفيزية مميزة

إذا لم تكن قد أعددت خطابًا تحفيزيًا لإرساله مع سيرتك الذاتية، فيجب أن تسارع بفعل ذلك، ولا تزال رسائل التحفيز ضروريةً، ويمكنها منحك تفوقًا هامًا في السوق التنافسية، خاصةً إذا أجدت كتابتها وتقديمها.

الخطوة 1 ابدأ بنقاط علامتك الشخصية الثلاث

كتابة الرسالة التحفيزية أسهل مما تتصور، فبعد أن حددت نقاط علامتك الشخصية، اكتب بيانًا موجزًا لكل نقطة منها، وتخيل الأمر كما يلي: إذا كانت لديك دقيقة واحدة فقط للتحدث عن نقاط علامتك التجارية الثلاث، فماذا ستقول عن كل نقطة؟ اكتب جملتين موجزتين لكل نقطة.

الخطوة 2 فهم عناصر الرسالة التحفيزية

تحتاج الآن إلى معرفة كيفية بناء قصة علامتك الشخصية، ولتوظيفها في الرسالة التحفيزية، لابد أولًا من معرفة مكونات هذه الرسالة، وهي ثلاثة أقسام، نشرحها كما يأتي:

1. الفقرة الأولى:

المقدمة والغرض من الرسالة.

2. الفقرة الثانية:

الأسباب التي تجعلك تحقق قيمةً للشركة، وهنا تدرج نقاط علامتك الشخصية.

3. الفقرة الثالثة:

الخاتمة ومعلومات التواصل.

لا يمعن أصحاب الأعمال النظر في السير الذاتية والرسائل التحفيزية، بل يلقون عليها نظرات خاطفةً، لذا فمن الجيد استخدام خط بارز لتوضيح نقاط علامتك الشخصية، ومن المهم أيضًا تكرار النقاط البارزة في سيرتك الذاتية هنا في الرسالة التحفيزية حتى يتمكن القارئ في لمحة سريعة من معرفة كيف يمكنك تحقيق القيمة لشركته، لذا انظر إلى الرسالة التحفيزية على أنها بوابة تشد نظر القارئ، ثم تفصّل ما تريد قوله في السيرة الذاتية، وهما معًا وسيلتك لتحكي قصة علامتك الشخصية.

Cover-Letter.jpg

الشكل 9.2 رسالة تحفيزية فعالة

يساهم تنسيق الرسالة التحفيزية -إلى جانب الفقرات الثلاثة الأساسية- في نجاحها، لذا يجب أن يقتصر الخطاب التحفيزي على صفحة واحدة، ويُكتَب بالخط المستخدم في السيرة الذاتية.

الخطوة 3 اكتب رسالتك التحفيزية

بعد تفكرك في نقاط علامتك الشخصية وفهمك لعناصر الرسالة التحفيزية وتحديدك أسلوب تنسيق مناسب، يمكنك الآن البدء بالكتابة، وهنا يمكنك إظهار شخصيتك ومهاراتك في البيع، كما يمكنك جعل خطابك التحفيزي بمثابة مقدمة قوية لسيرتك الذاتية، وإقناع صاحب العمل بالأسباب التي تجعلك أهلًا للحصول على مقابلة.

تأكد -كما فعلت في سيرتك الذاتية- من تدقيق خطابك التحفيزي إملائيًا، وتنقيحه من كل الأخطاء، ثم راجعه مع السيرة الذاتية للتأكد من تناسبهما ونجاحهما في سرد قصة علامتك الشخصية سردًا قويًا وواضحًا. أُنظر إلى كلٍّ من الرسالة التحفيزية والسيرة الذاتية لركيم بيتمان Rakeem Bateman في الشكل 2.12 "نموذج رسالة التحفيز وعينة السيرة الذاتية" لمعرفة كيف يمكن للمستندين العمل معًا والتمييز بينهما في لمح البصر.

Sample-Cover-Letter-and-Sample-Résumé.jpg

الشكل 10.2 نموذج الرسالة التحفيزية والسيرة الذاتية

الآن، وبعد أن أصبح لديك خطاب تحفيزي خاص بك، يمكنك تكييفه وتخصيصه لكل المواقف، ومن الأفضل استخدامه كلما أرسلت سيرتك الذاتية، سواءٌ كنت ترد على إعلان وظيفة، أو تسعى للتشبيك، أو تراسل شركات تطمح للعمل فيها.

دروس مستخلصة

  • سيرتك الذاتية وخطابك التحفيزي هما أداتا الإعلان لعلامتك التجارية الشخصية.
  • هناك خمس خطوات تساعدك على كتابة سيرة ذاتية متميزة عن الآخرين:
    • نقاط علامتك الشخصية هي أساس سيرتك الذاتية، إذ تحدد علامتك والقيمة التي يمكنك تحقيقها لصاحب العمل المحتمل.
    • ينبغي اختيار تنسيق السيرة الذاتية الذي يسهل على القارئ الاطلاع عليه ورؤية نقاط علامتك الشخصية بسهولة.
    • تساعد العناوين الموجودة في سيرتك الذاتية في توفير إطار يروي قصة علامتك الشخصية.
    • يجب أن تركز النقاط الموجودة أسفل كل عنوان في سيرتك الذاتية على إنجازاتك، وليس مجرد قائمة مهام الوظيفة.
  • احرص دائمًا على التدقيق الإملائي وتصحيح سيرتك الذاتية بعناية، بل يُستحسن أن يراجع العديد من الأشخاص سيرتك الذاتية للتأكد من دقتها قبل إرسالها إلى أصحاب العمل.
  • يجب دائمًا إرسال سيرتك الذاتية مع خطاب التقديم الخاص بك، إذ يسلط خطاب التقديم الضوء على نقاط علامتك التجارية التي أُبرزت أكثر في سيرتك الذاتية.
  • تحتوي الرسالة التحفيزية على ثلاث فقرات رئيسية: الفقرة الأولى هي المقدمة، والفقرة الثانية التي تبرز القيمة التي يمكنك تقديمها للشركة، والفقرة الثالثة هي الخاتمة.

تمارين

  1. ابحث عبر الإنترنت عن مجموعة من السير الذاتية، واختر التنسيقات المفضلة لديك.
  2. ابحث عن مجموعة من الرسائل التحفيزية، وادرس عناصرها لتتعرف على أوجه الاختلاف بينها وبين ما شرحناه هنا.

ترجمة -بتصرّف- لكتاب The Power of Selling الفصل الثاني The Power to Choose Your Path: Careers in Sales موضوع Selling U: Résumé and Cover Letter Essentials.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...