تصميم سيرة ذاتية مبنية على نمط شبكة في إن ديزاين


zahershullar

استخدم قوة التصاميم المبنية على شبكة لإنشاء مخطط صفحة بنمط احترافي في برنامج أدوبي إن ديزاين والتي من الممكن تعبئتها بمعلومات مختلفة لإنتاج سيرة ذاتية رائعة.

Picture-23.png

لقد تمت دعوتي للمشاركة في تحدي ستيفن ستيفنسون في موقع مجلة Smashing Magazine. وكان الهدف هو تصميم سيرة ذاتية لشخصية وهمية بناءً على المعلومات الواردة في التحدّي. وكان توجّهي هو تصميم مستند بلونين فقط بحيث تظهر مهارات السيد ستيفنسون التصميمية من خلال مخطط نظيف وأنيق.

Picture-22.png

لنعد إلى عملية إنشاء المستند ولنرى كيف تم إنتاج نمط تخطيط الشبكة الأولي. وأنا أتمنى أن تساعدك التقنيات المستخدمة لإنتاج سيرة ذاتية خاصة بك إضافة إلى تصاميم جرافيكية أخرى.

للقيام بتصاميم بهدف طباعتها ومبنية على نمط شبكي فإننا سنستخدم برنامج أدوبي إن ديزاين للقيام بالمهمة. وكبرنامج نشر مكتبي فإن إن ديزاين يملك حزمة أدوات مفيدة إنشاء تصاميم معقّدة. أنشئ مستندًا جديدًا وحدّد الحجم إلى A4 وحدّد الهوامش عند 10مم من كل حافة. لن يكون هناك أية عناصر ملونة عند أطراف التصميم لذلك لا داعي لهوامش الحدود القصوى Bleed.

Picture-1.png

اذهب إلى القائمة:

Layout > Margins and Columns

أنشئ 5 أعمدة بهامش 5مم.

Picture-2.png

اذهب إلى خيارات إن ديزاين وانظر في قسم الأدلّة Grids. وبما أن التصميم المخطط يعتمد على اللون السماوي كثيرًا فسيكون من المفيد تغيير اللون الأزرق لخطوط الأدلة. اختر لونًا كالرمادي الفاتح. وأيضًا غيّر الهامش العلوي إلى 0 مم وزِد باقي الهوامش إلى 13 pt وألغِ تحديد الأدلّة في الخيار الخلفي.

Picture-4.png

تأكّد من أن جميع الأدلّة ظاهرة من القائمة:

View > Grids and Guides

والآن الصفحة جاهزة ليتم وضع جميع العناصر بداخلها بدقة ضمن خطوط الشبكة المنظمة.

Picture-5.png

استخدم أداة الإطار المستطيل Rectangle Frame Tool لرسم مستطيل في الزاوية العلوية اليمنى ومع تفعيل خيار المحاذاة والمطابقة إلى الأدلة فإن الشكل سيكون ضمن خطوط الأدلة بدقة. لوّن هذا المستطيل باللون السماوي 100%.

Picture-6.png

أنشئ منطقة كتابة نص باستخدام أداة النص واكتب اسمك. هنا اخترنا اسم الشخصية الخيالية Steven Stevenson مع كافة التفاصيل المتعلقة به.

Picture-7.png

اختر خطًّا كلاسيكيًّا أنيقًا مثل خط Meta. اضبط حجم النص ليكون مناسبًا بدقة ما بين الخطوط الأساسية. وبعد الانتهاء من وضع النص بشكل صحيح في مكانه الصحيح اذهب إلى القائمة:

Object > Fitting > Fit Frame to Content

وبما أن العنوان سيكون بحجم أكبر فإن أية أخطاء ستكون أكثر وضوحًا لذلك قم بضبط المسافة بين الحروف لتجنب أية أخطاء. ضع المؤشر بين كل حرفين واضبط المسافة بينهما باستخدام مفاتيح الأسهم ومفتاح Alt.

Picture-8.png

كرّر العملية مع النص التالي ولكن اجعل حجم النص هذه المرة أصغر قليلًا. المفتاح في التصميم هو التأكد من محاذاة العناصر لخطوط الأدلة الأقرب.

Picture-9.png

ارسم منطقة نصيّة كبيرة تغطّي الأعمدة الثلاثة الأولى في الصفحة. ألصق مجموعة كبيرة من المحتوى النصي داخل هذه المنطقة.

Picture-10.png

اضبط النص عبر ضبط نوعية الخط ووضعه في حجم 10 pt والعناوين بحجم 13pt مع مطابقة خطوط الأدلة. واضبط المسافة البادئة قبل كل قسم من أقسام النص لتوضيح مجال المعلومات الذي يلي هذه البادئة ومستواه.

Picture-11.png

استبدل ألوان العناوين باللون السماوي وأحجامها بحجم العناوين المخصص. سنقوم بتحديد مستويات النص وأهميته عبر الأحجام المختلفة والألوان المختلفة التي نعطيها لكل جزء من النص مما يساعد على تحديد مستويات المعلومات المختلفة ضمن النص.

Picture-12.png

اضبط العناوين الفرعية أيضًا لتطوير تسلسل هرمي واضح للنص. العناوين الرئيسية في أعلى الصفحة بارزة بسبب أحجامها وألوان خلفيتها النابضة بالحياة. يتم عرض المعلومات الثانوية تحت عناوين متوسطة الحجم ملوّنة باللون الأزرق. المستوى التالي من المعلومات موضوع تحت عناوين بخط عريض مع لون أسود أخف 80% وأخيرًا النص الأساسي يستخدم خطًّا أسود بحجم 10pt.

Picture-13.png

ضع قائمة معلومات الاتصال في العمود الأيمن. ارسم مستطيلات ملوّنة بالأزرق تحت النص ولكن أصغر بالحجم، فقط بما يناسب حجم النص تمامًا ضمن ارتفاع خطوط الأدلة. عند رسم المزيد من المستطيلات ستلاحظ فارقًا بسيطًا جدًّا بين العناصر.

Picture-14.png

غيّر لون النص إلى الأبيض وحاذِه إلى مركز المستطيل وليس إلى خطوط الأدلة. لاحظ كيف توضّعت العناصر ضمن ذات خطوط الأدلة.

Picture-15.png

أدخل باقي التفاصيل وحاذِها بالشكل المناسب.

Picture-16.png

أضِف باقي المعلومات إلى ما تبقّى من العمودين. استخدم ذات نمط النص والتسلسل الهرمي البصري للعناوين الرئيسية والفرعية.

Picture-17.png

حدّد حزمة عناصر قائمة ثم اذهب إلى القائمة:

Type > Bulleted & Numbered Lists > Apply Bullets

هذا سيضيف نقاطًا بشكل آلي إلى كل سطر.

Picture-18.png

أبقِ على نص القائمة محدّدًا ثم اذهب إلى القائمة:

Type > Bulleted & Numbered Lists > Convert Bullets to Text

Picture-19.png

يمكننا الآن أن نقوم بتحديد كل نقطة ضمن القائمة وتغيير لونها إلى السماوي لإضافة المزيد من التحسينات البصرية على تصميم الصفحة.

Picture-20.png

أنهِ تصميم الصفحة عبر وضع مستطيل أزرق سماوي أسفل الصفحة بحجم 210x2 مم.

Picture-21.png

صغّر منظور التصميم وألقِ نظرة عليه. قم بإجراء نظرة فاحصة شاملة على التصميم وتأكّد من أن جميع العناصر قد تمت محاذاتها إلى الشبكة الأساسية.

Picture-22.png

عند النظر إليها بدون خطوط الأدلة سيبدو التصميم رائعًا مع المحتوى الذي تمت محاذاته والمظهر المنظم. قم بتصدير هذا الملف إلى ملف PDF.

Picture-23.png

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create a Grid Based Resume CV Layout in InDesign  لصاحبه: Chris Spooner.



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


بتاريخ 11 ساعات قال خلود الميموني:

طيب لو سمحت ابغى رابط تحميل البرنامج 

برنامج إن ديزاين InDesign هو أحد برامج أدوبي Adobe الشهيرة ولتحميله عليك التوجه إلى الموقع الرسمي لأدوبي وتحميله من هناك.

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن