اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. ايناس

    ايناس

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • المساهمات

      208


  2. Hadjer

    Hadjer

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • المساهمات

      183


  3. نور الدين

    نور الدين

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • المساهمات

      43


  4. عبدالهادي الديوري

    • نقاط

      1

    • المساهمات

      368


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 05/05/16 في كل الموقع

  1. هذه السلسلة عبارة عن ترجمة لكتاب Dive Into HTML5 لمؤلفه Mark Pilgrim والتي سنتعلم من خلالها أساسيات HTML5 وكيفية الإنتقال إليها من نسخ HTML أقدم مع مراعاة دعم المتصفحات المختلفة. قبل البدء باستخدام HTML5 سنتطرق في هذا الدرس الأول إلى خمسة أشياء عليك معرفتها حول HTML5. 1. HTML5 ليست شيئا واحدا كبيرا ربما تتساءل: "كيف يمكنني البدء باستعمال HTML5 إن لم تكن تدعمها المتصفحات القديمة؟" لكن السؤال نفسه سيُضلِّلُكَ، HTML5 ليست شيئًا واحدًا كبيرًا، وإنما مجموعة من الميزات المنفصلة عن بعضها، أي أنَّك لن تحاول اكتشاف "دعم HTML5" في المتصفح، لأن ذلك غير منطقي؛ وإنما يمكنك اكتشاف الدعم للمزايا المختلفة مثل التخزين المحلي، أو عرض الفيديو، أو الحصول على الموقع الجغرافي. ربما تظن أنَّ HTML هي مجموعة من الوسوم وتلك الأقواس التي تشبه الزاوية… إن هذا جزءٌ مهمٌ منها، لكنه لا يمثلها كلها. إذ تُعرِّف مواصفات HTML5 كيف تتفاعل تلك الوسوم مع لغة JavaScript وذلك عبر ما يُعرَف بالمصطلح "DOM" (اختصار للعبارة Document Object Model). فلا تُعرِّف HTML وسمًا باسم <video> فقط، وإنما هنالك واجهة برمجية للتعامل مع كائنات الفيديو عبر DOM. يمكنك استعمال تلك الواجهة البرمجية (أي API) لكي تكتشف الدعم لمختلف صيغ الفيديو، ولكي تبدأ المقطع أو توقفه مؤقتًا، أو أن تكتم صوته، أو أن تعرف ما هو المقدار الذي نُزِّل (downloaded) من الفيديو، وكل شيءٍ آخر يلزمك لبناء تجربة مستخدم رائعة عند استعمال وسم <video> لعرض المقاطع. 2. ليس عليك التخلي عن كل شيء شئت أم أبيت، لا تستطيع أن تنكر أنَّ HTML 4 هي أنجح لغة توصيف (markup) على الإطلاق. بُنيَت HTML5 على هذا النجاح، وليس عليك أن تتخلى عن الشيفرات التي كتبتها، وليس عليك إعادة تعلم أشياء تعرفها من قبل، فإن كان تطبيقك يعمل البارحة باستخدام HTML 4، فسيبقى يعمل اليوم في عصر HTML5. لكن إن أتيت لتحسين تطبيق الويب الخاص بك، فقد أتيت إلى المكان الصحيح. هذا مثالٌ واقعي: تدعم HTML5 كل عناصر النماذج (forms) في HTML 4، لكنها تتضمن عناصر جديدة أخرى. كنا ننتظر إضافة بعض تلك العناصر بفارغ الصبر، مثل المزلاج (slider) ومنتقي التاريخ (date picker)؛ بعضها الآخر ذو ميزاتٍ خفية. فحقل email مثَلَهُ كمَثَلِ حقل الإدخال النصي العادي، إلا أنَّ متصفحات الهواتف الذكية ستخصص لوحة المفاتيح الظاهرة على الشاشة لتسهيل كتابة عناوين البريد الإلكتروني. بعض المتصفحات القديمة لا تدعم حقل email وستعامله على أنَّه حقل نصي عادي، وسيبقى النموذج يعمل دون تعديلات في الشيفرة أو استخدام أساليب ملتوية عبر JavaScript. هذا يعني أنك تستطيع تحسين النماذج في صفحاتك اليوم، حتى لو كان زوارك يستعملون IE 6. 3. من السهل البدء باستعمالها يمكن أن يكون "التحديث" إلى HTML5 بسيطًا لدرجة أنَّ كل ما عليك فعله هو تعديل doctype، الذي يجب أن يكون أول سطر من كل صفحة HTML. تُعرِّف الإصدارات السابقة من HTML الكثير من أنواع doctype، وكان من الصعب اختيار النوع المناسب؛ لكن هنالك نوع doctype وحيد في HTML5: <!DOCTYPE html> لن يضر التحديث إلى نمط doctype في HTML5 شيفراتك المكتوبة، لأنَّ جميع الوسوم (tags) المُعرَّفة في HTML 4 ما تزال مدعومةً في HTML5، لكنها ستسمح لك باستعمال –والتحقق من صحة صياغة– العناصر التنظيمية الجديدة مثل <article> و <section> و <header> و <footer>، سنتحدّث عن هذه العناصر الجديدة في مقال قادم. 4. إنها تعمل بالفعل سواءً كنت تريد الرسم عبر canvas، أو تشغيل مقطع فيديو، أو تصميم نماذج أفضل، أو بناء تطبيقات ويب تعمل دون اتصال؛ فستجد أنَّ HTML5 مدعومةً دعمًا جيدًا، حيث يوجد دعمٌ لخاصية canvas في Firefox و Safari و Chrome و Opera ومتصفحات الهواتف الذكية وتشغيل الفيديو وتحديد المواقع والتخزين المحلي والمزيد. تدعم غوغل (في متصفحها) البيانات الوصفية الخاصة (microdata)، وحتى مايكروسوفت –المشهورة بتأخرها عن اللحاق بركب دعم المعايير القياسية– تدعم أغلبية ميزات HTML5 في متصفح "Internet Explorer 9". يتضمن كل درس من هذه السلسلة جداول لتوافقية المتصفحات الشهيرة للميزة المشروحة، ولكن الأهم من ذلك أنَّ كل درس يتضمن نقاشًا عن خياراتك إن كنت تحتاج إلى دعم المتصفحات القديمة. تم توفير ميزات في HTML5 مثل تحديد الموقع الجغرافي وتشغيل الفيديو في السابق عبر إضافات للمتصفح مثل Gears أو Flash. الميزات الأخرى، مثل canvas، تستطيع محاكاتها بشكلٍ تام باستعمال JavaScript. ستتعلم من خلال هذه السّلسلة (التي تقرأ الآن درسها الأول) كيف تستهدف المتصفحات ذات الدعم المدمج لتلك الميزات، دون أن تترك خلفك المتصفحات القديمة. 5. HTML5 ستبقى وستتطور اخترع "Tim Berners-Lee" الشبكة العنكبوتية في بدايات التسعينات من القرن الماضي، ثم أنشَأ جمعية W3C لكي تكون المرجع في معايير الويب، وهذا ما فعلته تلك الجمعية لأكثر من 20 عامًا. هذا ما قالته W3C عن مستقبل معايير الويب في تموز/يوليو عام 2009: ستبقى HTML5 في المستقبل، لنبدأ بتعلمها. ترجمة -وبتصرّف- لفصل Introduction من كتاب Dive Into HTML5 لمؤلفه Mark Pilgrim. اقرأ أيضًا المقال التالي: نظرة على تاريخ HTML - الجزء الأول النسخة الكاملة من كتاب نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5
    1 نقطة
  2. رغم أنني لم أنجز بعد أي مشروع عملي بـ Ruby وما زلت مكتفيا في كل مشاريعي بالبرمجة بـ PHP، إلا أنني منذ ألقيت أول نظرة على لغة البرمجة روبي، سنة 2008، وأنا معجب بها بفضل ما تتميز به من سلاسة وقوة وما تضفيه على البرمجة من متعة. أما سبب عدم اعتمادي عليها حتى الآن في مشروع ما هو أنني لم أحتجها بعد بشكل جدي، فغالبا ما أنجز ما أريد بشكل سريع بواسطة PHP، خاصة أنه على مستوى المواقع الصغيرة، يبقى الحصول على استضافة المواقع المبرمجة بـ PHP أسهل وأرخص. كما هي العادة؛ الحاجة أم الاختراع. كان يوكيهيرو ماتسوموتو (Yukihiro Matsumoto) يبحث عن لغة برمجة تزيد من إنتاجيته، لغة تجعله يستمتع بالبرمجة. لم يجد، فبدأ التفكير في إبداع لغة برمجية جديدة سنة 1993 سماها روبي Ruby وأطلق أول نسخة عامة منها شهر ديسمبر 1995. استفادت روبي من مميزات لغات برمجة أخرى وأتت بمفاهيم جديدة لترفع من إنتاجية المبرمجين وتشعرهم بمتعة البرمجة، فحققت اللغة بذلك نجاحا كبيرا في اليابان، لكنها رغم ذلك، وبسبب عدم ترجمة وثائقها إلى الانجليزية، لم تستطع إثارة اهتمام المبرمجين من خارج اليابان إلا سنة 2000، واحتاجت بعد ذلك لخمس سنوات أخرى قبل أن تصبح ظاهرة عالمية بعد أن جاء المبرمج الدنماركي دافيد هاينماير هانسون، سنة 2005، بإبداعه الذي غير الكثير من مفاهيم تطوير مواقع وخدمات الويب؛ إطار العمل البرمجي روبي أون ريلز Ruby On Rails. يقول يوكيهيرو ماتسوموتو أن لغة روبي مصممة للإنتاجية وللمرح، وهي تركز على احتياجات الإنسان، وليس جهاز الكمبيوتر: «الناس في كثير من الأحيان، ولا سيما مهندسو الحاسب الآلي، يكون تركيزهم على الكمبيوتر. إنهم يعتقدون، "من خلال القيام بذلك، فإن الجهاز سوف يعمل بشكل أسرع. من خلال ذلك، فإن الجهاز يعمل بفعالية أكثر. من خلال ذلك، فإن الجهاز سيكون ويكون ويكون" ولكن في الحقيقة نحن بحاجة إلى التركيز على البشر وعلى كيفية كتابة وفهمنا للبرامج أو تطبيقات تعمل على الجهاز. نحن السادة (البشر). هم العبيد (الجهاز).» لذلك فإن تعابير اللغة بسيطة، سهلة الفهم وأكثر إنسانية. النتيجة دائما: نصوص برمجية أنيقة، سهلة القراءة والفهم. مع متعة بلا حدود خلال البرمجة. أفضل المصادر لتعلم روبي يمكنني أن أقول بأنني قرأت الكثير من كتب التقنية والبرمجة، عن لغات برمجة مختلفة، لكتاب مختلفين ومن ناشرين مختلفين. لكن أفضل كتاب -على الإطلاق- لشرح وتعليم لغة برمجية كان كتاب ”Beginning Ruby: From Novice to Professional“، يبدأ من البدايات؛ يشرح المفاهيم الأساسية ثم يتعمق تدريجيا حتى ينقلك من مستوى المبتدئين إلى مستوى المحترفين، بأسلوب سهل وممتع. بالنسبة إليّ، لو كتب المؤلف (Peter Cooper) أي كتاب آخر، حول التقنية أو البرمجة، فإني حتما سأشتريه مهما يكن موضوعه. هو شخص مبدع ونشيط في المجال التقني، وهو يحرر نشرة بريدية أسبوعية عن روبي، يجمع فيها أهم الأخبار، المقالات التعليمية وجديد المكتبات البرمجية الخاصة بروبي. بعد هذا الكتاب، يمكنك الانتقال إلى كتاب Programming Ruby 1.9 & 2.0 الذي يغوص عميقا في تفاصيل اللغة ويشرح وحداتها البرمجية الرئيسية جميعها. هذا الكتاب عبارة عن دليل مرجعي (reference manual) يمكنك العودة إليه في أي وقت تحتاج إلى الإلمام بتفصيلة معينة خاصة باللغة، ولا حاجة لقراءته كاملا من الغلاف إلى الغلاف. تزخر المكتبة البرمجية بكثير من الكتب التي تشرح لغة البرمجة روبي، لكن هاذين الكتابين يكفيان تماما لنقلك من مستوى المبرمج المبتدئ إلى الخبير المتمكن من كل تفاصيل روبي. لا حاجة لك لأن تقرأ كتبا أخرى. يمكنك قراءة وثائق المساعدة في الموقع الرسمي، ومتابعة النشرة البريدية، التي يحررها بيتر كوبر، لتبقى على إطلاع على أخبار اللغة وأبرز ما يكتب عنها. أفضل المصادر لتعلم روبي أون ريلز لا شك أن الفضل في الانتشار العالمي لروبي يعود إلى الإطار البرمجي Ruby On Rails، الذي أحدث ثورة في مجال تطوير تطبيقات الويب خلال فترة الفورة التي عرفتها تطبيقات ويب 2.0، حيث ساعد الإطار كل من لديه فكرة ما، وقدرة على تعلم البرمجة -ولو قليلا- على تنفيذ الفكرة بسرعة كبيرة وإطلاق الموقع للاستخدام خلال أيام أو أسابيع معدودة. إذا أردت أن تلقي نظرة سريعة على إطار ريلز، وتعلمه لتنفيذ مشروع صغير، فلن تجد أفضل من كتاب ”Ruby on Rails Tutorial: Learn Web Development with Rails“، الذي يقدم كل ما يحتاج إليه الوافد الجديد لعالم ريلز، من تثبيت النظام إلى رفع الموقع إلى الإنترنت. الكتاب متوفر للقراءة مجانا من الإنترنت. أو يمكنك الاكتفاء بالدليل التعليمي المقدم من فريق ريلز Rails Guides. حين تحتاج إلى تعميق معرفتك بريلز، أو تحترف البرمجة به، فإن الكتاب الأفضل هو ”Agile Web Development with Rails“، الذي كان أول وأفضل كتاب يصدر عن ريلز، ولعله ما يزال الأفضل. يبدأ الكتاب مباشرة بنموذج عملي لبناء تطبيق ويب، خطوة بخطوة مع شرح كاف لكل مرحلة. ثم في الجزء الثاني من الكتاب ينقلك لتتعمق أكثر في التفاصيل الدقيقة. خلافا للكتب التي نوهت عنها هنا تتوفر عدد من الدروس المرئية لكل من ريلز وروبي، إضافة إلى كثير من المقالات التعليمية. لكني لم أطلع عليها، فأنا بالأساس من هواة التعلم من الكتب، لذلك لم أذكر تلك المصادر واكتفيت بذكر الكتب، التي أراها الأفضل على الإطلاق. تحديثات: 14/08/2017: تم تحديث روابط الكتب لآخر الإصدارات 04/03/2018: تقدم أكاديمية حسوب دورة شاملة لتعلم تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby
    1 نقطة
  3. برأيكم ومن خبرتكم أيها يساهم أكثرفي نجاح مشروع ما امتلاك فكرة ابتكارية ناجحة أم تطبيق الفكرة حتى لو كانت عادية بطريقة ناجحة ؟
    1 نقطة
  4. هل هنالك كود HTML يمكن مدونتي على بلوجر من الحصول رابط الصفحة التي يعرضها المستخدم حاليًّا؟
    1 نقطة
  5. بالإضافة إلى الإجابة، يُمكنك الحصول على عنوان URL أي صفحة فقط بسطر جافاسكريبت التّالي: window.document.URL جرّبها على أية صفحة على الويب بفحص العنصر Inspect Element، ثمّ ضع الشيفرة في سطر الأوامر داخل تبويبة Console.
    1 نقطة
  6. اهلا اخي ، عن طريق HTML فقط غير ممكن ولكن يمكنك فعل هذا اخي عن طريق استخدام كود data:post.url في JavaScript <script type='text/javascript'> document.write('<textarea>' + data:post.url + '</textarea>'); </script> تحياتي
    1 نقطة
  7. حبيبي هشام الموقع تم تصميمه ببرنامج دريم ويفر واحجزت مساحة في موقع ipage.com . الحين ماني عارف كيف انقل الموقع وكيف اوزع الملفات ... يعني ميح في هذه الاشياء يادوب انني صممت وبعد معانه. الغرض من الرفع هو اختبار توافق الموقع مع الجوالات واختبار عمله لايف. والف شكر لك ولمن يساعدنا وللموقع الجميل
    1 نقطة
  8. عشرة دولار يمكنها استثمارها في شراء بعض الخدمات المصغرة الجيدة من خمسات او فايفر، مثلا هناك خدمة في خمسات تنشئ لك مدونة، تختار لك المجال مع 10 مقالات بالانجليزية، فهذا شئ رائع لو اردت البدء بمدونة. مثلا لو اردت انشاء قناة على اليوتيوب هناك ايضا خدمات تعليق الصوتي رائعة جدا، لو اردت انشاء قناة مثل هل تعلم وشبيهاتها وهي ناجحة كثيرا. يمكنك ايضا شراء بها بعض الدورات التعليمية في التصميم من منصة يوديمي وغيرها لاحتراف مجال معين تريده ومن ثمة العمل فيه حتى تسترجع اموالك وتبدأ في الربح. المهم هو التطبيق
    1 نقطة
  9. إن أردت ربح الوقت وكتابة كمية كبيرة من المقالات سواء يوميا أو أسبوعيا وشهريا، يجب عليك أن تنظم عملك ووقتك، وأهم شئ أنك لا تفرض عدد معين على نفسك حتى لا تحس بضغط كبير، احرص فقط أن تتحلى بالاستمرارية فقط، فلو تضمن كتابة مقال واحد يوميا سيكون شئ رائع أحسن من عدم الاستمرارية. أعود لتنظيم العمل، ففي كتابة المقالات يجب عليك أن تقوم بثلاث أمور مهمه: أولا القراءة والمطالعة والبحث، فمن دون هؤلاء لا يمكنك الكتابة دوما، لأن هذا سيعطيك الإلهام ومصدر المعلومة, ثانيا قبل كتابة مقالاتك اليومية خصص الساعة الأولى فقط للتفكير في عنوان المقال وموضوعه والأجزاء المتعلقة به، مثلا لو اردت كتابة ثلاث مقالات، فكر فيهم بشكل اجمالي كليا، ضع عنوان كل مقال واهم افكاره وغير ذلك، هذا سيربحك الكثير من الوقت، لأن الدماغ لا يفكر بنفس الطريقة عندما تكون تكتب مثلا وعندما تفكر في شئ معين. ثالثا تبدأ عملية الصياغة، اكتب فقط بشكل مسترسل كل الافكار التي تأتي في راسك بعدها قم بالتنقيح والتغيير. بهذه الطريقة سوف تستمر ان شاء الله وتحترف كتابة المقالات.
    1 نقطة
  10. يمكن أن يكون العمل مع مصممي الويب عملًا يشوبه بعض التعقيد، خاصة إن لم يتمّ التعامل مع مصمم ويب من قَبل، وعليه ستقدّم لك هذه القائمة من النصائح أفضل السُبل في بناء علاقة مثاليّة بينك كعميل وبين مصمم الويب. كنت أفكّر مطوّلًا مؤخرًا حول طبيعة العلاقة مع العملاء الذين أتعامل معهم في أحد شركات التصميم، محاولًا تحديد السبب الذي يجعل بعض المشاريع تعمل بسلاسة ويسر على خلاف أخرى، الأمر الذي يُنتج مواقع أكثر احترافية بطبيعة الحال، وتوصلت في نهاية الأمر إلى أن سبب الاختلاف يعود غالبًا إلى طبيعة العلاقة والتواصل بين المصمم والعميل. يوجد من دون شك مهارة في الحصول على أفضل النتائج من مصممي الويب، وعليه فكّرت في مشاركة بعض الأفكار والحيل من خلال هذا المقال وعلى شكل قائمة من عشرة نصائح مستخلصة من واقع التجربة والخبرة. 1. لا تستعجل التصميم أصبحت مشاريع الويب بشكل متزايد مقيّدة إما بالميزانية المحدودة أو بالمهلة المحدّدة لإتمام المشروع، وهذا الأمر من شأنه أن يؤثّر على جودة العمل التي ستحصل عليها من مصمم الويب، فالمنتج عالي الجودة يتطلّب وقتًا، ولا يُحصر هذا الوقت في العمل الفعلي الإجرائي على المشروع، حيث يحتاج مصمم الويب وقتًا للتفكير حول الطرق المختلفة المتاحة، واختيار أنسبها بما في ذلك الأدوات المطلوبة، بمعنى آخر كلما أفسحت المجال للمصمم، كلما زادت جودة العمل. أنا لا أقلّل من العمل الإجرائي الخاص بالتصميم، فلن يخرج التصميم بأبهى حلّة بدونه، والشيفرة التي خلف الستار ستفشل ولن تدوم طويلًا قبل أن تظهر المشاكل والعلل البرمجيّة فيها. 1. تابع سير عملية التصميم على مراحل يميل مصممو الويب إلى العمل بنوع من الكتمان عند يتعلّق الأمر بتصميم الموقع، حيث يحبّذون العمل على التصميم إلى حين الانتهاء منه، ولا يتحدّثون عن التصميم وحيثياته مع عملائهم حتى هذه المرحلة، للأسف يقود هذا الأسلوب إلى مشاكل لا يُحمد عقباها في الأغلب. إن لم يفهم مصمم الويب لأي سبب كان الاتفاق الأوّلي الذي أجراه مع عميله، فمن الممكن جدًا أن يقضي أيامًا إن لم أقل أسابيع يغرّد خارج السرب ويعمل على تصميم غير ملائم بالمرّة للمتطلّبات العميل، وما يزيد الطين بلّة أن المصمم سيكون راضيًا عن التصميم عند هذه النقطة ومقتنع بإتمامه المهمة الموكلة إليه على أكمل وجه، فمن وجهة نظره هذا هو الحلّ والتصميم المطلوب، وهو لا يستطيع ولن يرضى بإضاعة وقته في التعديل أو التنقيح، وسيقود هذا الأمر الطرفين إلى خلاف. يوجد أسلوب أفضل للتعامل، وهو عبر متابعة العمل مع مصمم الويب من البداية ومنذ اللحظة الأولى، يجب عليك رؤية المسودة الأولى التصميم، والإطارات الهيكليّة، وسيؤكّد هذا الأمر أن التصميم النهائي قد تمت الموافقة عليك من قِبل الطرفين، لأن كلا الطرفين ساهما في خروج هذا التصميم ليرى النور، ومنذ المراحل الأولى في إنشائه. 3. قم بالاختبار عند الحيرة أو الشك ستختلف أنت ومصمم الويب على بعض الجزئيات لا مناص من ذلك، وعلى الرغم أن مصممي الويب هم الخبراء هنا وأصحاب النظرة التصميمية الأقوى إلا أنهم ليسوا معصومين عن الخطأ، خاصة وأنه عليك أن تكون واثقًا من التصميم بالقدر الكافي لتعتمده تصميمًا للموقع. إن كان الشك يعتريك فيما إذا كان المصمم على حق في نصحه أم لا، فمن المستحسن اختبار التصميم، فمن غير المناسب تجاهل وجهة نظر المصمم، فمن المحتمل جدًا أن تكون وجهة نظرك هي الخاطئة، بدلًا من ذلك اختبر التصميم مع مستخدمين حقيقيين لتحصل على رأيٍ حياديٍ وموضوعي. 4. لا تطلب أكثر من نموذج للتصميم يصرّ بعض العملاء على الحصول عل أكثر من نموذج للتصميم في بداية المشروع، بهدف أن يكون لديهم أكثر من خيار لتصميم الموقع النهائي، وبجانب ما أسلفت حول وجوب متابعة التصميم أوّل بأوّل، فإن فكرة العمل على أكثر من تصميم من الأساس تشوبها شائبة ولا تعطي نتائج مرضية لكلا الطرفين. تكمن المشكلة مع التصّورات المتعدّدة للتصميم أنها حتمًا ستقود إلى تصميم مقيت، بمعنى آخر، عندما يتمّ عرض أكثر من تصميم عليك كعميل صاحب القرار النهائي، فسترى حتمًا عناصر تعجبك من كل تصميم، وفي معظم الأحيان يقود هذا الأمر إلى اختيار أجزاء من التصميمين لتكون في التصميم النهائي، ولكن وكما سيخبرك أي مصمم أنّه لا يمكنك جمع عناصر أو أجزاء من تصميمين مختلفين بسهولة ويُسر، وما سيؤول إليه الأمر في النهاية الخروج بتصميم هو أبعد ما يكون عن الإبداعية والجمالية التي كنت تتمناها. اتبع بدلًا من ذلك نصيحتي السابقة وذلك بالعمل جنبًا إلى جنب مع المصمم للوصول بالتصميم إلى بر الأمان. 5. وضح رؤية التصميم قبل عرضه على أحدهم يمكن أن يكون التقرير في الشكل النهائي للموقع أمرًا ليس بالهين خاصّة إن كانت هذه تجربتك الأولى، فغالبًا ستقوم باستشارة أحد الزملاء أو ربما صديق ما أو فرد من أفراد العائلة لتحصل على الرضا التام حول التصميم. على الرغم من أن الرغبة في عرض التصميم على عديد الأشخاص هو أمرٌ يمكنني تفهمه، ولكنه ليس من باب الحكمة فعل ذلك، فقدرتنا على الحكم على التصميم السيء أو الجيّد ستكون عبارة عن رأي شخصي لا غير، وتختلف هذه الآراء بين الآخرين بطبيعة الحال، وبدلًا من طمأنة نفسك في عرض التصميم على هذا وذاك سينتهي بك المطاف حيرانًا في التصميم أكثر من ذي قَبل. لا أنكر وجوب عرض التصميم على البعض، لا بأس في ذلك، ولكن على الأقل لا ترسل لهم التصميم وتطلب آراءهم فحسب، فلكي يستطيعوا تقديم رأيهم الموضوعي، عليهم أوّلًا فهم خلفية المشروع وكيف تمّ اتخاذ القرار وعلى أي أساس، فبدون هذه المعلومات كل ما يستطيعون تقديمه هو آرائهم الشخصية لا أكثر ولا أقل، وبطبيعة الحال هو مجرّد آراء شخصية لا تسمن ولا تغني من جوع. 6. تأكد من تحديد أهداف ومهمة الموقع التي سيمثلها التصميم مع المصمم قد تسوء الأمور حتى عند العمل بشكل متواصل وتعاوني مع المصمم، خاصة عندما يكون لكلٍ منكما وجهة نظر مختلفة عن الآخر بما يخص الهدف المنشود للتصميم النهائي، لهذا من المهم على جميع الأطراف أن تمتلك نظرة واضحة عن أهداف ومهمّة الموقع، وهذه الأهداف ستكون بمثابة الموجّه والمساعد في اتخاذ القرارات خلال مسيرة تطوير الموقع. 7. تأكد من أن الفئة المستهدفة محددة ومتفق عليها بين الطرفين حاول جاهدًا نقل الصورة الصحيحة عن مستخدمي الموقع المستهدفين إلى المصمم، وهنا يأتي دور المصمم في إجرائه اختبارات قابلية الاستخدام usability testing، لا بل الأفضل حضّ مصمم الويب على تطبيق اختبار قابلية الاستخدام على الفئة المستهدفة مباشرةً، وبهذه الطريقة سيعرف المصمم بالضَّبط ما هو المناسب وغير المناسب للفئة المستهدفة. سيقدّم مصمم الويب تصميمًا لا يمت بصلة بهدف ومهمّة الموقع عند عدم فهمه الفئة المستهدفة بالشكل الصحيح. يجب ملاحظة أمر مهمً مع ذلك، ليس فقط المصمم من هو بحاجة إلى فهم الفئة المستهدفة، أنت أيضًا، قد تعتقد أنك تعرف ذلك، ولكن إلا إذا كنت على تواصل مستمر ويومي مع المستخدمين، فمن الجدير الاطلاع على أي اختبار لقابلية استخدام usability testing ينفذه مصمم الويب، وقد تتفاجأ كيف يختلف المستخدمين عن الفكرة المبلورة والمتصوّرة عنهم. 8. لا تبالغ في العمل على التصميم توجد مشكلة شائعة في العديد من مشاريع التصميم وهي إفراط أصحابها في بذل أقصى ما في جهدهم على التصميم، وهذا شيء قد تعلّم أغلب مصممي الويب أن يتجنبوه بناءً على تجاربهم السابقة، ولكن ولأن معظم أصحاب المواقع ليس لديهم هذه المعرفة والخبرة ستجدهم يقعون في هذه الحفرة. نتّفق جميعًا أن التصميم هو أمر عائد للآراء الشخصيّة، بمعنى لن تستطيع بأي حالٍ من الأحوال الحصول على التصميم المثالي، ولكن رغبتك في تحقيق الكماليّة ستقودك من تحسين إلى تحسين آخر، ومن تعديل إلى تعديل آخر بغرض الحصول على أفضل تصميم، وهنا المشكلة، أنت لن تحصل على أفضل تصميم مهما حاولت، ربما تحصل على تصميم يعجبك أنت شخصيًا، ولكن لن تحصل على تصميم كامل متكامل ومُرضي للجميع فهذا هو المحال بعينه. توجد مشكلة أخرى مرتبطة بسابقتها، وهي اعتقاد أصحاب المواقع أن لديهم فرصة وحيدة للحصول على أفضل تصميم، وهذا ليس بالصحيح، بل في الواقع وفي معظم الأحيان إن أفضل طريقة لإيجاد ذلك التصميم المنشود هو عبر وضع التصميم تحت الاختبار الفعلي ليتفاعل معه المستخدمين مباشرةً، عندها يُمكن التنقيح والتحسين اعتمادًا على ردود فعل وآراء حقيقة بدلًا من الآراء الشخصيّة. 9. احرص على بناء علاقة مستمرة مع المصمم يكلّف معظم أصحاب المواقع مصممين لإعادة تصميم مواقعهم، ومن ثم يتوارون عن الأنظار، سيمنع هذا الأسلوب من تطوير الموقع بناءً على متطلّبات المستخدم، بدلًا من ذلك، يجب على أصحاب المواقع العمل على تحسين مواقعهم شهريًا، للحصول على جملة من التعديلات والتحسينات المتواترة والمتتابعة لتجنّب التعديلات الكبيرة والمكلفة. 10. ركز على المشكلة واترك الحل للمصمم أعتقد أنّه من المهم معرفة كل شخص دوره والتزام به بالضبط، فمهمّة أصحاب المواقع هي تحديد المشكلة، وحلّها يقع على عاتق المصممين. ولكن وفي العديد من الحالات الأمر ليس بهذه البساطة، حيث يُلاحظ صاحب الموقع مشكلة ما في الموقع (مثلًا عدم ملائمة لون الموقع مع الفئة المستهدفة) فيخبر العميل المصمم بضرورة التغيير (لنقل تغيير اللون من الوردي/الزهري إلى الأزرق)، ولكن مصمم الويب هنا غير مدرك لحقيقة المشكلة أو دواعيها، فكل ما يعرفه أن العميل يرغب باللون الأزرق، وبالتالي سيكون من شبه المستحيل على المصمم أن يقترح حلولًا بديلة، والتي قد تكون أفضل من تلك التي طلبها العميل، بمعنى آخر، أصبح صاحب الموقع المصمم، وأصبح المصمم مجرّد تقني يطبّق التصميم. يُقيّد هذا الأسلوب من موهبة المصمم من جهة، ويتلف العلاقة بين المصمم والعميل من جهة أخرى، فأصبح المصمم لا يلعب في أرض ملعبه التي يبرع فيها، وقد جُرّد من حقّه في الإبداع، وربما قد فقد الاهتمام في المشروع من الأساس. خاتمة ستزيد تطبيق هذه المقترحات بشكل ملحوظ من فعاليّة موقعك من خلال تحسين العلاقة بينك وبين المصمم، طبعًا هذه المقترحات ليست شاملة بطبيعة الحال، لذلك تنس مشاركة ما في جعبتك حول هذا الموضوع لتغطية ما غفل عنه المقال. ترجمة وبتصرّف للمقال 10tips for working with web designers لصاحبه Paul Boag.
    1 نقطة
  11. سامحك الله الربح لا يأتي بضغطة زر، ولم أسمع مرّة بكتاب "اقرأني واربح" ، الفائدة تأتي بتراكم المعارف وببذل المجهود. ربّما تنشئ مدوّنة وتنفق عليها من وقتك ما يساوي مئات الدّولارات، وتشتري دومين وخدمات أرشفة كما ذكرت، ثمّ قد تستفيد وقد لا تستفيد.. هذا أمر عامّ ولا يتعلّق بالكتب وحدها.. لكنّ الميّزة في الكتب -وهذا الكتاب تحديدًا- أنّها تعطيك خلاصة خبرة ربّما لا تساوي الآلاف، وجاءتك وأنت جالس مرتاح مقابل بضعة دولارات.. وبهذه المعرفة ربّما تختصر طرقًا كثيرة كنت ستهدر بها حياتك.. ميّزة الكتاب هذا أنّه يعيد صياغة طريقة تفكيرك بالمال وبجني المال، فأنت باختصار يجب ألّا تعمل من أجل المال بل يجب أن يعمل المال من أجلك (وهذا ما تبحث عنه أنت في سؤالك: كيف أستثمر 10 دولارات).. إذًا بقراءتك الكتاب ستعرف كيف تفكّر وأين تبحث.. وبالتّأكيد لن تضيّع دولاراتك سدىً .. وإليك قصّة على سبيل الدّعابة (ربّما توحي لك بأفكار أخرى أيضًا ) روى أحد الأغنياء قصّة نجاحه بأنّه حاول الاستثمار بشتّى الطّرق والوسائل ولم يفلح، حتّى أنّه خسر كلّ ما يملك ولم يبق معه إلا بضعة دولارات.. بهذه الدّولارات القليلة أنشأ موقعًا يحتوي على صفحة واحدة وضع فيها فيديو قام بتسجيله ورفعه على يوتيوب، ذكر فيه قصّة فشله وبأسه ويأسه من الحياة وطلب فيه التّبرّع ولو بدولار واحد.. فأصبح مليونيرًا بالتّأكيد لا أقول لك أن تسأل النّاس صدقات أموالهم.. لكن بعض الأساليب غير التّقليديّة تجدي نفعًا أحيانًا ..
    1 نقطة
  12. أؤيّد فكرة أن تستثمرها في تطوير نفسك ومهاراتك. أما مجال شركات الإعلانات فإيّاك والاقتراب منها فهي مضيعة للمال برأيي.. استثمر في دورات تعليميّة (هناك عروض مستمرّة على دورات يوديمي، قد تجد دورة مناسبة بعشرة دولارات). إذا أردت مجالًا سهل التّعلم وعالي المردود فعليك بتصميم قوالب الويب (html/css) و ووردبريس. وعن تجربة شخصيّة: دورة واحدة في تطوير قوالب ووردبريس تتيح لك -بعد جهدك وتوفيق الله- مئات الدّولارات في مشاريع قد لا تستغرق عمل بضعة أيّام.. لأنّك بشرائك له تحافظ على حقوق الناشر الأصليّ، وسيأتي من يحافظ على حقوقك مستقبلًا فكما تدين تُدان
    1 نقطة
  13. عندما تُفكّر في استثمار مبلغ صغير مثل 10 دولارات فأسوأ ما يُمكن أن تفعله هو أخذها ووضعها في مشروع مباشرة، سواء أكان موقع أو شركة إعلانات أو ماشابه. الأسلوب والاستثمار الأمثل لهذه المبالغ الصغيرة يكون بإنفاقها بما يزيد معارفك ومهاراتك العملية والتي بدورها ستحقق لك دخلًا بمئات إن لم نقل آلاف الدولارات شهريًا. النصيحة العملية التي سأرشدك إليها هي شرائك لكتاب "الأب الغني والأب الفقير" مقابل 6$ تقريبًا. ثم أمضي وقتك في دراسة الأفكار والاقتراحات التي يضمها الكتاب. البدايات ليست سهلة، كلنا يملك عشرة دولارات، لكن لا أحد يصبح مستثمرًا ناجحًا إنطلاقًا منها. الناجح هو من يتعلم الأساليب والطرق الصحيحة
    1 نقطة
  14. هناك كتاب أخي باسم Content Rules: How to Create Killer Blogs, Podcasts, Videos, Ebooks, Webinars (and More) That Engage Customers and Ignite Your Business كنت قد قرأت ملخصًا له ويبدو كتاب أكثر من مفيد صفحة الكتاب على غودريدز: https://www.goodreads.com/book/show/8102305-content-rules
    1 نقطة
  15. هناك كتاب Content Chemistry لكاتبه Andy Crestodina الكتاب قديم بعض الشيء (2012) لكني قرأت الكثير من المراجعات التي نصح به، لا سيما أنه يأتي عن خلفية عملية وليس تنظيرات. رابط الكتاب على أمازون (لا أظن أنه يوجد كتب باللغة العربية)
    1 نقطة
  16. روبي هي لغة برمجة كائنيّة التوجّه بسيطة وقويّة في ذات الوقت، تم تطويرها في منتصف التسعينات بواسطة عالم الحاسوب Yukihiro Matsumoto والشهير باسم Matz. كان هدفه من تطوير اللغة جعل البرمجة أكثر متعةً وإنتاجيّة. تعمل اللُّغة على العديد من أنظمة التشغيل، مثل ويندوز، ماك والنسخ المختلفة من UNIX. مميزات لغة روبي مفتوحة المصدر ذات توجّهات عامّة (general purpose) كائنيّة التّوجّه ديناميكيّة ومفسّرة محمولة صيغة نظيفة مفتوحة المصدر كون اللّغة مفتوحة المصدر يعنى أنّه يوجد عدد غير منتهي من المطوّرين قائمين على اللّغة، وسرعة في معالجة الأخطاء. ذات توجهات عامة يعنى إمكانية استخدامها في أنواع مختلفة من البرامج، سواء في قواعد البيانات أو واجهات رسوميّة أو برامج علميّة أو الويب، إلى آخره. لغة كائنية التوجه الميزة هي أنّها الأسلوب الأفضل والآمن لتطوير البرمجيّات. دينامكية لن تكون مضطرًا أن تعلن عن نوع المتغير، بعكس لغات أخرى مثل Java. مفسرة بمعنى أنها تستخدم مفسّرًا وليس مترجمًا (المترجم: هو برنامج يقوم بتحويل الشيفرات البرمجيّة من لغة مثل C مثلاً إلى ملفّ تنفيذي. أمّا المفسر: هو برنامج يقوم بتنفيذ الشيفرات البرمجيّة سطرًا بعد سطر وهذا له مميزات وسلبيات. فمن المميزات هي المحموليّة على أكثر من نظام تشغيل وأكثر من بنية من العتاد. بعكس اللّغات المترجمة التي ستحتاج إلى إعادة ترجمة برنامجك كل مرّة لكل منصّة. من السلبيات، البطء وإمكانيّة الإطّلاع على الشيفرات البرمجيّة، إلّا أنّ هذا الأمر لا يعتبر مشكلة في عالم المصادر الحرة) المحمولية بمعنى أنّها مدعومة على العديد من النظم. وكذلك هي لغة بسيطة. Ruby on Rails لروبي قاعدة داعمين مخلصين في اليابان منذ بداية صدورها، إلا أنّ انطلاقتها الحقيقيّة كانت عند إطلاق David Heimmier Hansson لإطار العمل Ruby on Rails والذي يمكن اعتباره سبب شهرة روبي. يجعل إطار العمل Rails من إنشاء تطبيقات الويب عملاً سهلاً وممتعًا، وبديهيًّا فإنّ السبب وراء ذلك هو سهولة لغة روبي في الأساس. الكائنات Objects أحد أهم مبادئ روبي هي أنّ كل شيء في اللُّغة هو كائن. الكائن في البرمجة هو أي كيان له خصائصه المميّزة وأفعاله (المسمّاة دوال Methods). على سبيل المثال، اطّلع على الأسطر البرمجيّة التالية: "hello".reverse => "olleh" 6.even? => true [6,4,3,7].sort => [3,4,6,7] في السّطر الأول، كلمة hello هي كائن يمكن كتابته عكسيًّا بتطبيق الفعل/الدالّة reverse عليه. السّطر الثّاني يشير إلى إمكانيّة التحقّق ممّا إذا كان الرقم 6 (والذي هو كائن في روبي أيضًا) عددًا زوجيًّا أم لا. السّطر الثّالث يوضح أنّه يمكن ترتيب الأرقام تصاعديّا في قائمة باستخدام الدالة sort. تنصيب روبي نحتاج قبل البدء في استخدام روبي إلى تنصيبها أوّلاً. تختلف عمليّة التنصيب قليلاً باختلاف نظام التشغيل المستخدم، كذلك هناك العديد من الطرق لتنصيب روبي، اخترنا أبسطها. Windows إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز فإنّ أفضل طريقة هي استخدام Ruby Installer، اضغط على زرّ Download وانتظر انتهاء التحميل، ثم افتح برنامج Ruby Installer واتّبع التعليمات، في أحد النوافذ سيظهر لك خيار Add Ruby executable to your path، أشّر عليه وتابع عمليّة التّنصيب مثلما تنصّب أي برنامج آخر على ويندوز. Mac إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ماك فإنَّ روبي مثبَّتة عليه بشكل قياسي ولكن هناك احتمال كبير أنّ النسخة المثبَّتة ليست أحدث نسخة. لمعرفة نسخة روبي الموجودة لديك، افتح الطرفيّة (وذلك بالبحث عن Terminal وفتحه) واكتب الأمر التالي: ruby -v أبسط طريقة لتنصيب أحدث نسخة من روبي على نظام ماك هو استخدام مدير الحزم Homebrew. بعد تنصيب Homebrew على جهازك، اكتب الأمر التالي في الطرفيّة وسيقوم البرنامج بفعل كل شيءٍ لك: brew install ruby Linux إذا أردت إدارة نُسخ متعدِّدة من روبي على جهازك أو كنت تستخدم نظام لينكس فإنَّ الخيار الأمثل لديك هو استخدام مدير الإصدارات، هناك الكثير من هذه البرامج بما فيها (Ruby Version Manager (RVM. لكي تتمكّن من تنصيب روبي باستخدام RVM، افتح الطرفيّة واكتب الأمر التالي: \curl -L https://get.rvm.io | bash -s stable --ruby يمكنك بعد ذلك معرفة نسخ روبي المنصّبة على جهازك باستخدام أمر: rvm list بعد معرفة النسخ يمكنك تحديد النسخة التي تريدها أن تكون الافتراضيّة عن طريق كتابة أمر: rvm use [Ruby Version] –default حيث [Ruby Version] هو رقم النسخة، مثلا 2.0.0 أو غير ذلك. معرفة إصدار روبي على جهازك كما لاحظت وستلاحظ أيضًا مع تعمّقك في استخدام روبي أنّك ستحتاج في أغلب التنصيبات إلى استخدام الطرفيّة لتنفيذها. هذا الأمر شائع جدًا وستجد أنّك في كثيرٍ من الأحيان تستخدم الطرفيّة لتشغيل سكربتات وكتابة أوامر عندما تتعامل مع روبي. أتوقّع أنّك تعاملت مع الطرفيّة من قبل إذا كنت تستخدم أحد نظامي التشغيل ماك أو لينكس. ولكن على كلّ حال إذا لم تستخدم الطرفيّة من قبل فلا تقلق، ربّما تبدو صعبة في بادئ الأمر ولكن مع الوقت ستلاحظ مدى سهولتها وإنتاجيّتها. سنستخدم الآن الطرفيَّة للتحقُّق من أنّ عمليّة التنصيب تمّت بنجاح. اكتب السطر التالي: ruby -v إذا انتهى التنصيب بنجاح فسيظهر لك اسم نسخة روبي المنصّبة، كما هو ظاهر في الصورة أدناه، تخبرني الطرفيّة أنّ نسخة روبي الموجودة على حاسوبي هي ruby 2.2.3، وهي أحدث إصدار وقت كتابة هذا الدّرس. سطر أوامر روبي التفاعلي يوفّر سطر أوامر روبي التفاعلي (IRB) مجالاً لكتابة شيفرات روبي والحصول على نتائج لحظيًّة حيثُ يتمّ تنفيذ الأمر فور ضغطك على زرّ Enter. تأتي هذه الأداة مدمجة مع روبي، لذلك فلن تحتاج إلى عمليَّات تنصيب إضافيّة. سنجرّب الآن كتابة شيفرات برمجيّة بسيطة للتعرُّف على مدى سهولة اللُّغة في سطر أوامر روبي التفاعليّ والتي تعمل في الطرفيّة مباشرةً. للبدء، كل ما عليك فعله هو فتح الطرفيّة وكتابة أمر irb ثمّ الضغط على Enter. يؤدّي هذا إلى بدء جلسة IRB، أي أنّه الآن بإمكانك كتابة وتنفيذ أوامر روبي. لطباعة Hello World على الشاشة اكتب الأمر التالي: puts "Hello World" puts هو أمر في روبي وهو اختصار لـ put string والذي يطبع السلاسل النصيّة Strings. سلسلة "Hello World" هي كائن روبي يخزّن النصّ المكتوب بين علامتي التنصيص. لنجرّب استخدام الدالّة المذكورة سابقًا reverse على نص "Hello World". اكتب الأمر التالي: puts "Hello World".reverse ستلاحظ ظهور النصّ معكوسًا. النقطة الموجودة بعد السلسلة هي الطريقة التي نضيف بها الدوال إلى الكائنات في روبي. ربّما تريد أن تجرّب الدالّة على نصوص مختلفة أيضًا لفهم طريقة عملها أكثر. العمليات الحسابية يمكن لروبي التعامل مع الأرقام أيضًا فيمكننا إجراء عمليّات حسابيّة مختلفة. جرّب العمليّات الحسابيّة التالية أو عمليّات حسابيّة أخرى من اختيارك: 1 + 1 5 – 7 * 2 456549 * 45 + 23543 كما ذكرنا سابقًا فإنّ روبي تعتبر أن كلّ شيء هو كائن، فالأرقام في روبي إذًا هي كائنات لها خصائص ودوال. اكتب السطر التالي ولاحظ ما سيظهر لك: 2.even? ستجيب عليك روبي true، نعم اثنان هو رقم زوجي (even). لاحظ مدى سهولة لغة روبي. لو عرضت السطر السابق على شخص لا يعرف شيئًا على البرمجة، بنسبة كبيرة جدًا سيفهم المقصود منه. تسمّى القوائم الموجودة بين أقواس مربّعة بالمصفوفة Array. إليك مثال على مصفوفة تحتوي على بعض الأرقام: [2, 7, 4, 8] بديهيًّا فهذه المصفوفة هي كائن، وبالتّالي فهناك دوالّ خاصّة بها. لنجّرب دالّة sort. أضف .sort إلى نهاية المصفوفة: [2, 7, 4, 8].sort ماذا حدث بعد كتابة الأمر؟ تم ترتيب المصفوفة تصاعديًّا. لأنّ الدّالة sort وكما يوضّح اسمها تُرتّب المصفوفة التي تعمل معها ترتيبًا تصاعديًا. العبارات المنطقية مثال آخر على مدى سهولة ووضوح روبي، اكتب السطر التالي في جلسة IRB لديك ثم اضغط Enter: 4.times do لن يحدث شيء ولكن ستلاحظ ظهور علامة (*) بدلاً من علامة (<) بعد رقم السّطر. هذه العلامة توضّح أنّنا لا زلنا في مرحلة كتابة الشيفرات البرمجيّة، بمعنى آخر أنّ الشيفرات البرمجيّة لم تنته بعد. اكتب شيئًا مثل التّالي أو اطبع نصًّا آخر من اختيارك ثمّ اضغط Enter: puts "Ruby is so easy" نهايةً اكتب end في السطر الجديد واضغط Enter لإنهاء مرحلة الإدخال. ربّما يمكنك تخمين ماذا تفعل هذه الشيفرات البرمجيّة قبل حتّى تشغيلها. نحن ببساطة نخبر روبي أن تفعل أمرًا لعددٍ من المرّات. في هذا المثال، نطلب من اللُّغة طباعة النصّ الموجود بين علامتي التنصيص 4 مرّات. إذا لم تفهم ما المقصود تمامًا في الفقرة السّابقة فالمطلوب أن نكتب الأسطر التالية (سطرًا بعد الآخر): 4.times do puts "Ruby is so easy" end كتابة برنامج روبي الآن وبعد أن رأينا كيف تعمل روبي في سطر أوامر روبي التفاعليّ فقد حان الوقت لكتابة روبي وحفظها في ملفّ. افتح محرّر النصوص المفضّل لديك، لا تحتاج إلى برنامج معيّن لكتابة روبي، مجرّد محرّر نصوص بسيط يفي بالغرض. ولكن يفضّل اختيار محرّر نصوص يدعم خاصيّة تعليم الصيغة وتلوينها syntax highlighting. بعض الاقتراحات: Notepad++، Sublime Text. للبدء كل ما علينا فعله هو كتابة ما يلي في الملفّ: puts "Hello World" لاحظ أنّ هذه الشيفرة البرمجيّة مشابهة تمامًا لما كتبناه سابقًا في سطر أوامر روبي التفاعليّ، وبالتّالي فيجب أن نتوقّع نتائج مشابهة عند تشغيل البرنامج. لتشغيل البرنامج علينا أوّلاً حفظ الملفّ. أقترح عليك إنشاء مجلّد باسم learnRuby أو أيّ اسم آخر لحفظ ملفّات روبي التي سنعمل عليها في هذه السلسلة، احفظ الملف باسم hello.rb أو أيّ اسم آخر مع وجوب إضافة rb. في آخره حيث rb. هو الامتداد المستخدم لكلّ سكربتات روبي. بعد حفظ الملفّ، افتح الطرفيّة واذهب إلى المجلّد الذي قمت بحفظ الملفّ به عن طريق كتابة الأمر التالي: cd [file path] حيث file path هو مسار الملفّ. مثلاً إذا قمت بحفظ الملفّ في مجلّد learnRuby في C على ويندوز فالمسار سيكون C:\learnRuby وبالتّالي سيكون الأمر: cd C:\learnRuby بعد التوجّه إلى المجلّد الذي يحتوي على الملفّ نقوم بتشغيل البرنامج، كل ما علينا فعله هو كتابة: ruby hello.rb بعد تنفيذ الأمر ستلاحظ ظهور النصّ المكتوب، نفس العمليّة التي قمنا بها في سطر أوامر روبي التفاعليّ. الفرق الوحيد بين كتابة روبي في ملف وبين كتابتها في سطر أوامر روبي التفاعليّ هو أن سطر أوامر روبي التفاعليّ ينفّذ أمر روبي في كل مرّة نضغط Enter. أمّا كتابة شيفرات روبي في ملفّات يسمح لك بكتابة أكثر من سطر أوامر والتي ستُنفّذّ جميعًا عند تشغيل البرنامج. يمكننا التحقُّق من ذلك بالعودة إلى الملفّ المستخدم وإضافة أوامر أخرى. مثلاً، جرّب الأوامر التالية أسفل الأمر الموجود في الملفّ: puts 1 + 1 3.times do puts "Ruby" end احفظ الملف، وأعد تشغيله كما فعلت من قبل، ماذا تلاحظ؟ بمجرّد الضغط على Enter نحصل على نتيجة تنفيذ جميع الشيفرات البرمجيّة مرّة واحدة. التعليقات في روبي مع زيادة حجم الشيفرات البرمجيّة وتعقيدها، سيصبح من الصعوبة قراءتها وفهمها. لهذا السبب فمن المفيد إضافة ملاحظات إلى برنامجك لتوضيح وظيفة أجزاء البرنامج لك ولأي مبرمج آخر سيقرأ هذه الشيفرات فيما بعد. تسمّى تلك الملاحظات تعليقات. تبدأ التعليقات في روبي برمز التلبيد Hash (#) وكل ما يأتي بعد هذا الرمز يتمّ تجاهله ولا يُنفّذ. جرّب كتابة تعليق في ملفّ hello.rb وأعد تشغيل البرنامج. تحقّق هل حدث اختلاف في النتائج أم لا. مثال على تعليق: # هذا البرنامج يطبع حاصل ضرب الرقمين 3 * 4 puts 3 * 4 ختام تعرّفنا في هذا الدّرس على مدى بساطة روبي وقربها من الإنجليزيّة العاديّة، ما يميّزها عن لغات البرمجة الأخرى وكيف يمكن تنصيب وبدء البرمجة باستخدامها. كذلك تعرّفنا على بعض المفاهيم الخاصّة باللّغة والتي إن لم تفهمها فلا تقلق، ليس من المفترض أن تعرف كلّ هذا حيث أنّنا سنستعرض هذا كلّه باستفاضة في الدروس القادمة من هذه السلسلة. إذا استعصى عليك أمر أو واجهت مشكلة، لا تتردد في السؤال عنها في قسم التعليقات أدناه. *مصدر المعلومات: ويكيبيديا.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...