لوحة المتصدرين
المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة
المحتوى الأعلى تقييمًا في 08/14/23 في كل الموقع
-
السلام عليكم. أعمل على مشروع بواسطة node js يكون فيه المستخدم user قادرا على إضافة صورته بواسطة gravatar. حيث قمت بتعريف صورة المستخدم كالتالي: // Get users gravatar const avatar = gravatar.url(email, { s: '200', r: 'pg', d: 'mm' }) و بالعودة إلى التوثيق تبين أن هذا البرنامج على الإيميل أدريس لتعريف صورة المستخدم. المشكل هو أني لم أحصل على الصورة إلا بعد تسجيل في موقع gravatar شكرا1 نقطة
-
1 نقطة
-
هل حقا بعد حصولي على شهادة في دورة تطوير واجهة المستخدم من أكادمية حاسوب ،سأحصل على وظيفة ؟1 نقطة
-
عندي مشكلة ان العملة المتوفرة في البطاقة هي الليرة التركية و الدفع في الموقع بالدولار كيف يمكن حل هذه المشكلة ؟1 نقطة
-
الشهادة تؤهلك للحصول على فرصة عمل من خلال منصات العمل الحر مثل مستقل وخمسات وغيرها ، وتعزز السيرة الذاتية لديك عند تقديمك على فرصة الحصول على وظيفة . كون عندما تنهي الدورة سوف تكون لديك مؤهلات Front End . ويمكنك العمل في تصميم واجهات المستخدم والحصول على مشاريع في منصات العمل الحر .1 نقطة
-
حسب مافهمت من سؤالك فإنه هناك عدة طرق ممكنة لرفع الصور واستخدامها في الموقع دون الحاجة إلى رفعها على ملفات الباك إند. وفيما يلي بعض الطرق المجانية والشائعة لذلك: خدمات تخزين الصور (Image Hosting Services): يمكنك استخدام خدمات تخزين الصور عبر الإنترنت مثل Imgur وPhotobucket وPostImages وغيرها. تتيح هذه الخدمات رفع الصور وتخزينها على خوادمها، وتوفر لك روابط للصور التي يمكنك استخدامها في موقعك. يمكنك استخدام واجهات برمجة التطبيقات (API) المقدمة من هذه الخدمات للتفاعل معها وتنفيذ عمليات مثل الرفع والحصول على روابط الصور. خدمات تخزين الكائنات (Object Storage Services): خدمات تخزين الكائنات مثل Amazon S3 وGoogle Cloud Storage وMicrosoft Azure Blob Storage توفر واجهات برمجة قوية لتخزين الصور والملفات والوصول إليها. يمكنك رفع الصور على هذه الخدمات واستخدام واجهات برمجة التطبيقات لإدارة الصور واسترجاعها وتوفير روابط لها في موقعك. خدمات الاستضافة السحابية (Cloud Hosting Services): بعض خدمات الاستضافة السحابية مثل Firebase من Google وNetlify وVercel توفر إمكانية رفع الصور مباشرة على خوادمها واستخدامها في مواقع الويب. توفر هذه الخدمات واجهات برمجة التطبيقات ومكتبات سهلة الاستخدام للتفاعل مع التخزين وإدارة الصور. خدمات تحليل الوسائط (Media Processing Services):بعض الخدمات مثل Cloudinary وImgix توفر خدمات تحليل الوسائط التي تسمح لك برفع الصور وإجراء عمليات مثل تغيير الحجم والتلاعب بالصور وتحسينها. تتيح هذه الخدمات أيضًا إمكانية توفير روابط للصور المعالجة لاستخدامها في موقعك. تذكر أنه قد يتطلب استخدام هذه الخدمات إنشاء حسابات وتكوينها واستخدام واجهات برمجة التطبيقات المقدمة. قم بمراجعة وثائق وتعليمات الاستخدام الخاصة بكل خدمة لمعرفة المزيد عن كيفية استخدامها وتكاملها مع موقعك.1 نقطة
-
بالإضافة للإقتراحات السابقة الرائعة حيث تركز على أهمية التطبيق العملي بشكل كبير ووتم طرح هذا السؤال من قبل عدة مرات لذلك يمكنك الإستفادة من الإجابات التالية1 نقطة
-
أسلوب دراسة ومذاكرة البرمجة يختلف عن أسلوب الدراسة العادية ، فالبرمجة تحتاج إلى فهم في أمور كثيرة ونسبة الحفظ ضئيلة جداً ومنظور آخر البرمجة تحتاج إلى ممارسة وتطبيق لما تعلمته . لذلك إذا كنت تقصد أسلوب للمذاكرة لدورة في الأكاديمية فأنصحك أولاً في مشاهدة الدرس دون تطبيق فقط مشاهدة وفهم الدرس عن ماذا يتحدث وفي المرة الثانية يمكنك مشاهدة الدرس والتطبيق مع المدرب ، وهناك طلاب يقومون بالتطبيق لوحدهم ومن ثم مراجعة الأكواد مع المدرب . ربما يكون الأسلوب يأخذ وقت طويل منك بسبب إعادة مشاهدة الدرس لكن من وجهني نظري هذا أسلوب جيد لمذاكرة البرمجة . ولكن يمكنك عدم تطبيق الأسلوب على جميع الدروس هناك دروس ممكن أن تفهمها من أول مشاهدة والإنتقال إلى الدرس التالي ببساطة . وأيضاً خلال المذاكرة يمكنك البحث على الإنترنت والإستفاضة أكثر في المواضيع البرمجية وإكتساب معرفة أكبر وزيادة خبراتك.1 نقطة
-
طرق المذاكرة تختلف باختلاف أفراد الأشخاص وطريقة تعلم كل شخص لذلك يجب تحديد جدولًا زمنيًا للمذاكرة يناسبك و قم بتوزيع المواد على فترات معينة وحدد ما تخطط لدراسته في كل فترة ثم اختر مكان هادئ وخالي من الانشغالات حيث يمكنك التركيز بشكل جيد على المذاكرة و استخدم مزيجًا من الوسائل مثل القراءة، والملخص، والمحادثة، وتدوين الملاحظات لتعزيز تعلمك ثم قسّم المواد الدراسية إلى وحدات صغيرة أو مراجع قابلة للإدارة، واهتم بفهم المفاهيم قبل المرور للمفاهيم الأكثر تعقيدًا ثم حافظ على المراجعة الدورية للمواد التي تمت مذاكرتها من قبلل ثم حاول شرح المفاهيم لنفسك أو لأشخاص آخرين. ثم قم بحل الأسئلة والتمارين العملية المتعلقة بالمواد لتطبيق المفاهيم النظرية و تأكد من الحصول على قسط كافي من النوم والاستراحة لأن الدماغ يحتاج للوقت لتجهيز المعلومات ثم لا تؤجل المذاكرة إلى اللحظة الأخيرة.1 نقطة
-
إن موضوع المذاكرة، متابعة الدروس و كم الوقت الذي تحتاجه في اليوم للتعلم يعتمد عليك وحدك و على الطريقة التي ترتاح لها فكل شخص و طبيعته و كل شخص له كم محدد من المعلومات التي يستقبلها في اليوم و كل شخص له أسبابه و عوامل تحدد مشواره و مسيرته، هناك أشخاص يحبون تدوين المعلومات المهمة التي يشرحها المدرب أو المحاضر في الدروس بدفتر و يُنظمها بشكل يُسهل عليه فيما بعد مراجعة المعلومات بسرعة، هي طريقة جيدة لكن أنا شخصياً لم أكن أستعملها، كنت افضل إنشاء مجلد للدورة التي أتابعها أو المساق و بداخل ذلك المجلد أضع مجلدات فرعية بنفس المواضيع التي تتمحور حولها الدروس (أضع التطبيق مع المدرب الذي يشرح الدرس و اُطبق شيء آخر بنفسي في نفس الموضوع، إن كانت هناك معلومات مهمة أو إستنتاجات أضعها كتعليقات رؤوس أقلام في الأعلى) هذا مهم في البداية لكن بعد قضاء وقت أكبر في المجال ستكتسب خبرة و ستتغير النظرة لديك ستُصبح قادر على البحث عن المعلومة بشكل أسرع، ستُصبح قادر على قراءة التوثيقات الرسمية للتقنيات و الأدوات البرمجية و فهمها. أهم شيء في رحلتك بهذا المجال هو تعلم مهارة البحث في الإنترنت و المشاريع العملية خصوصاً تلك التي تبدؤها وحدك و تكون أنت المسؤول الوحيد عليها و على إنشائها بغض النظر عن مجال المشروع، ثاني شيء إبتعد عن الحفظ، ترسيخ الأساسيات يأتي بالممارسة و التعرض للمشاكل و حلها بإستمرار. بالتوفيق.1 نقطة
-
قام عدنان مشكوراً بشرح جميع التفاصيل ولكن سأقوم بالتركيز على كيفية المراجعة حتى لا تضيع الكثير من الوقت إليك بعض النصائح للمراجعة الفعالة للأجزاء النظرية والعملية من الدورة: الأجزاء النظرية: أعد قراءة المحتوى النصي والشروحات في الفيديوهات وذلك من خلال المقالات وموسوعة حسوب. إذا قمت بعمل ملخصات بسيطة بالنقاط المهمة لكل درس قم بمراجعتها. استخدم جداول مقارنة إذا كان هناك مفاهيم متشابهة. الأجزاء العملية: راجع المشاريع والتطبيقات العملية التي قمت بإنشائها في الدورة. حاول إعادة بناء بعضها من الصفر لتثبيت الخطوات المهمة أو الأفضل بناء مشاريع أخرى. وفي النهاية، التدرب والممارسة العملية هي السبيل الأمثل لتثبيت المعلومات والمهارات المكتسبة في الدورة.1 نقطة
-
لا، ليس من الضروري تعلم HTML و CSS و JavaScript قبل تعلم PHP. يُعتبر PHP لغة برمجة خادم (Server-side) تستخدم لتطوير تطبيقات الويب الديناميكية. يمكنك تعلم PHP كلغة برمجة مستقلة بدون الحاجة إلى معرفة مسبقة بـ HTML و CSS و JavaScript. ومع ذلك، يُعتبر مفهوم HTML و CSS مفيدًا في فهم كيفية عرض وتنسيق المحتوى على صفحات الويب. ويمكن استخدام JavaScript لإضافة وظائف تفاعلية وديناميكية إلى تطبيقات الويب. عند تطوير تطبيق ويب باستخدام PHP، قد تحتاج إلى تضمين قطع من HTML و CSS و JavaScript في صفحاتك النهائية لعرض المحتوى وتنسيقه وتفعيل الوظائف التفاعلية. ولذلك، من المفيد تعلم الأساسيات من HTML و CSS و JavaScript بالإضافة إلى PHP لتطوير تطبيقات الويب بشكل شامل.1 نقطة
-
عند الإشتراك في أي دورة في أكاديمية حسوب يتاح لك دراسة المسار الأول من جميع الدورات الأخرى، مما يعني أنك تستطيع دراسة HTML وCSS وجافاسكريبت وjQuery أيضًا والتطبيق العملي بإنشاء موقع شخصي من خلال المسار الأول في الدورات التالية: دورة تطوير واجهات المستخدم: المسار الأول أساسيات تطوير الويب . دورة تطوير التطبيقات باستخدام JavaScript: المسار الأول أساسيات لغة JavaScript (تعمق أكثر لأساسيات جافاسكريبت). وطالما أنك تدرس دورة خاصة بتطوير مواقع الويب، فسيتعين عليك الإلمام بأساسيات لغات الويب وهم HTML وCSS وجافاسكريبت. وبالطبع تعلم لغة جافاسكريبت أمر إختياري، لكن سيزيد ذلك من قدرتك على إنشاء مواقع ويب تفاعلية أكثر.1 نقطة
-
يعدّ المعالج Processor ويُسمى وحدة المعالجة المركزية CPU (Central Processing Unit) أو المعالج المصغَّر Microprocessor أهمَّ مكونات الحاسوب فبدونه لا يوجد حاسوب، وهو دارة إلكترونية تنفِّذ التعليمات وتعالج البيانات باستخدام عمليات الحساب والمنطق. معالج Intel 80486DX2. نشرت الصورة في ويكيبيديا برخصة المشاع الإبداعي BY-SA تغيَّر تصميم المعالج وشكله كثيرًا عبر العقود الأخيرة ولكنّ عمله الأساسي بقي ثابتًا. المعالجات الحديثة هذه الأيام هي معالجات مصغَّرة أي أنّ جميع مكونات وعناصر المعالج تتواجد في دارة متكاملة IC واحدة وقد تحتوي هذه الدارة على عناصر إضافية كذاكرة ومُتحكمات Microcontrollers وغيرها. يُصنع المعالج من عناصر إلكترونيَّة تدعى أشباه نواقل وهي الترانزستورات حيث يحتوي على الملايين منها، والمزايا التي تضيفها الترانزستورات للمعالج هي الدقة والاستهلاك الأقل للطاقة والسرعة العالية. مكونات المعالج يتألف المعالج من مكونات عدَّة أهمها هي: وحدة التحكم Control Unit هي دارة رقمية تتحكم بتوجيه جميع الأوامر والبيانات لمعالجتها فهي لا تنفِّذ أو تعالج البيانات وإنما تتخاطب مع الذاكرة ووحدة الحساب والمنطق وأجهزة الإدخال والإخراج وتنسِّق فيما بينها لتنفيذ الأوامر لذا نجد أن وحدة التحكم تدير وتنظِّم أغلب أجهزة الحاسوب. وتتحكم أيضا بكمية البيانات المنتقلة بين المعالج وجميع العناصر والأجهزة، وبتدفق البيانات داخل المعالج، وبتنظيم عمل الوحدات الأخرى الموجودة داخله. وحدة الحساب والمنطق ALU (Arithmetic Logic Unit) هي دارة رقمية مسؤولة عن تنفيذ ومعالجة البيانات عبر إجراء العمليات الحسابية والمنطقية، والعملية الحسابية المستخدمة هي الجمع فقط أما بقية العمليات يمكن مكافأتها وتحويلها إلى عملية الجمع. تأتي البيانات من الذاكرة إلى المعالج لتعالج ضمن هذه الوحدة ثم تعاد إلى الذاكرة أو تخزَّن مؤقتًا في السجلّات Registers وهي ذاكرة سريعة جدًا. وحدة التحكم بالذاكرة MMC (Memory Management Unit) تحوي المعالجات غالية الثمن وحدة التحكم بالذاكرة التي وظيفتها تحويل العناوين المنطقية إلى عناوين الذاكرة الفيزيائية RAM، وتأمين حماية الذاكرة، ونقل البيانات إلى جهاز تخزين ثانوي (كالقرص الصلب) وإحضارها منه، ولها فائدة كبيرة عند استخدام الذاكرة الافتراضية Virtual memory. قد لا تحتوي المعالجات البسيطة أو المكتبية على هذه الوحدة. عامل الشكل يصف عامل الشكل Form factor شكل المعالج الخارجي ونوع المقبس الذي يركَّب عليه، وأشهر عوامل الشكل هي: LGA هي تقنية لتعليب المعالج والدارات وتدعىLGA (Land Grid Array) حيث يزوَّد أسفل المعالج بشبكة من تماسات صغيرة تتصل مع اللوحة الأم، ويركَّب هذا النوع على المقبس أو يُلحم مباشرة على اللوحة. ومن المعالجات التي تستخدم هذا العامل هي “Intel Pentium 4” و “Intel Xeon” و “Intel Core 2” و “Intel Core” و “AMD Opteron” إذ تستخدمه معالجات Intel الحديثة خلافًا لمعالجات AMD التي تستخدم التصميم PGA بكثرة. المعالج Pentium 4 بتعليب LGA 775. نشرت الصورة برخصة المشاع الإبداعيBY-SA لصاحبها Eric Gaba أشهر المقابس التي تدعم عامل الشكل LGA هي مقبس “LGA 775”، الذي تستخدمه جميع المعالجات من نوع “Intel Pentium D” و “Core 2”، والمقبس “LGA 1150”، ويشير الرقم 775 والرقم 1150 إلى عدد الأرجل الموجودة على المقبس. PGA المعالج Pentium 4 بتعليب PGA. نشرت هذه الصورة برخصة المشاع الإبداعي BY-SA لصاحبها Liam McSherry هي تقنية لتعليب المعالج والدارات وتسمى PGA (Pin Grid Array) ويكون شكل المعالج مربعًا أو مستطيلًا وتوزَّع الأرجل أسفل المعالج بانتظام ولا تغطي كامل مساحته، ويركب هذا النوع على اللوحة عبر ثقوبٍ موجودةٍ عليها أو عبر مقبس، وله أنواع كثيرة وهي: FC-PGA (Flip-Chip PGA): صمَّمت شركة Intel هذا النوع مع معالجات “Pentium III” و “Celeron” و “Pentium 4” التي تستخدم المقابس: “Socket 370 Socket 478 SPGA (Staggered PGA): يُستخدم مع معالجات Intel والمقابس التي تدعمه هي: Socket 5 Socket 7 Socket 8 CPGA (Ceramic PGA): تستخدم الدارات المتكاملة هذا التصميم بكثرة، وبعض المعالجات التي تستخدمه هي معالجات “AMD Athlon” و “AMD Buron” والمقابس هي: Socket A Socket AM2 Socket AM2+ OPGA (Organic PGA): يُستعمل مع الدارات المتكاملة والمعالجات، وابتكرته بدايةً شركة AMD مع المعالج “Athlon XP”، والمقابس المستخدمة هي: Socket A Socket 754 Socket 939 Socket 940 Socket FM1 Socket FM2 Socket AM2 Socket AM2+ Socket AM3 Socket AM3+ Socket AM4 SECC تدعى هذه التقنية Single Edge Contact Cartridge وتعرف أيضًا Slot 1 واستخدمت مع المعالج “Intel Pentium II” والمعالج “Intel Pentium III”. ذاكرة التخبئة Cache memory هي ذاكرة سريعة وصغيرة جدًا من نوع SRAM تتموضع داخل المعالج أو على اللوحة الأم. تُستخدَم لتقليل الزمن والطاقة اللازميْن للوصول إلى البيانات الموجودة في الذاكرة الرئيسية (ذاكرة الوصول العشوائي RAM) إذ تُخزَّن عليها البيانات متكررة الاستخدام بدلًا من إعادتها إلى الذاكرة ثم إحضارها من جديد. سرعة المعالج عالية جدًا بالمقارنة مع الذاكرة الرئيسية لذا سيحصل الكثير من الهدر في الوقت اللازم لانتقال المعلومات الموجودة في الذاكرة إلى المعالج حال عدم وجود ذاكرة التخبئة. نموذج توضيحي يبين الفرق بين سرعة معالجة البيانات عند استخدام ذاكرة التخبئة وسرعتها بدونها. المصدر: extremetech.com تحوي المعالجات أنواعًا متعددةً من هذه الذاكرة منها ذاكرة تخبئة للتعليمات وأخرى للبيانات التي تُقسم إلى مستويات عدَّة. أنواع ذاكرة التخبئة تحوي الحواسيب الحديثة والخواديم ثلاثة أنواع من ذاكرة التخبئة وهي: ذاكرة تخبئة التعليمات Instruction cache: تزيد من سرعة جلب التعليمات وتنفيذها. ذاكرة تخبئة البيانات Data cache: تزيد من سرعة الحصول على البيانات من الذاكرة الرئيسية أو كتابة البيانات عليها لإعادتها إلى الذاكرة الرئيسية، وتقسم إلى مستويات وهي: المستوى الأول L1: هي ذاكرة سريعة جدًا مع سعة تخزينية صغيرة (8 – 128 كيلوبايت) تُدمج مع المعالج، وغالبًا يكون لكل نواة ذاكرة L1 منفصلة. المستوى الثاني L2: هي أبطأ سرعةً من L1 ولكن سعتها أكبر (64 كيلوبايت – 16 ميغابايت) وتُدمج مع المعالج وقد يكون لكل نواة ذاكرة منفصلة أو تشترك جميع النوى في المعالج بذاكرة L2 واحدة. المستوى الثالث L3: أبطأ من سابقتها (تكون سرعتها من مضاعفات سرعة الذاكرة الرئيسية) وأكبر سعةً (4 – 128 ميغابايت) وغالبًا تشترك جميع النوى بذاكرة L3 واحدة. المستوى الرابع L4: يندر استخدامها وتوجد على رقاقة منفصلة وسعتها أكبر من 512 ميغابايت. ذاكرة التخبئة من نوع TLB (Translation Look-aside buffer): وظيفتها تسريع عملية تحويل العناوين الافتراضية إلى عناوين فيزيائية للتعليمات والبيانات. يمكن أن توجد ذاكرة منفصلة للتعليمات وتدعى ITLB (Instruction TLB) وذاكرة منفصلة للبيانات أيضًا وتدعى DTLB (Data TLB)، وتكون هذه الذاكرة جزءًا من وحدة التحكم بالذاكرة MMC. آلية العمل مع المعالج تنتقل البيانات المراد معالجتها بين الذاكرة الرئيسية وذاكرة التخبئة ككتل ثابتة الحجم Cache blocks وعندما يريد المعالج القراءة من الذاكرة الرئيسية أو الكتابة عليها يتحقق أولًا من وجود نسخة من البيانات في ذاكرة التخبئة. إن وجد المعالج تلك البيانات فإنه يقرأها مباشرةً من ذاكرة التخبئة ثم يخزِّن الناتج فيها وهذه العملية أسرع بكثير من القراءة من الذاكرة الرئيسية. عندما يطلب المعالج البيانات من ذاكرة التخبئة فإنه يطلبها أولًا من الذاكرة L1 فإن لم يجدها يطلبها من الذاكرة L2 فإن لم يجدها يبحث عنها في الذاكرة L3 فإن وجدها أخذها للمعالجة وإن لم يجدها يُرسِلُ إلى الذاكرة لإحضار تلك البيانات. إن لم يجد المعالج البيانات في ذاكرة التخبئة فإن هذه الذاكرة تطلب نسخةً من البيانات من الذاكرة الرئيسية التي بدورها ترسل نسخة من البيانات إليها وحينئذ يقرأ المعالج تلك البيانات. تُرسَلُ البيانات بعد الانتهاء من معالجتها إلى ذاكرة التخبئة ومنها تعاد إلى الذاكرة الرئيسية؛ أمَّا إن كان المعالج يحتاج تلك البيانات مرارًا وتكرارًا فإنها تبقى فيها ريثما ينتهي المعالج منها. المعالجات متعدِّدة النوى المعالج متعدِّد النوى هو معالج واحد يحتوى على وحدات معالجة مستقلة تدعى كل واحدة منها “نواة” Core. يمكن للمعالج متعدد النوى معالجة العديد من التعليمات في الوقت نفسه ممَّا يزيد من سرعته. قد تتشارك النوى ذاكرة تخبئة مع بعضها و قد تنفرد كل نواة بمستوى واحد أو أكثر من ذاكرة التخبئة، توضح الصورة بنية معالج ثنائي النوى تنفرد كل نواة فيه بذاكرة L1 وتشترك النواتان بذاكرة L2. تستطيع بعض المعالجات محاكاة عمل نواتين من نواة واحدة فيزيائيَّة وتدعى هذه التقنية HT (Hyper Threading) التي طورتها شركة Intel على معالجاتها. هذا يعني أنَّه إذا كان المعالج رباعي النوى ويدعم هذه التقنية فإنه يعمل وكأنه ثماني النوى، وبالتأكيد لا يتساوى هذا المعالج مع نظيره الذي يحوي ثماني نوى فيزيائيَّة في الأداء. المصدر: GetHow.org سرعة النبضات Clock speed يشير هذا المصطلح إلى التردد Frequency أو سرعة المعالج وتقاس بالهيرتز Hz (عدد النبضات بالثانية)، أي عدد التعليمات التي تعالج بالثانية، وتقاس سرعة المعالج حاليًا بواحدة غيغاهيرتز GHz. فالمعالج الذي سرعته 1 هيرتز مثلًا يستطيع معالجة أمر واحد في الثانية، والمعالج الذي سرعته 3 غيغاهيرتز يستطيع معالجة 3 بليون أمر في الثانية. بنية المعالج 32 بت و64 بت تؤثِّر البنية المعمارية للمعالج فيما إذا كانت 32 بت أو 64 بت على أدائه وتحدِّد نوع نظام التشغيل والبرامج المستخدمة معه، ولكن ما هو الفرق بينهما؟ الفرق بين المعالج 32 بت والمعالج 64 هو: حجم الكلمة المعالجة كلَّ نبضة: يستطيع المعالج 32 بت معالجة البيانات ذات الحجم 32 بت والمعالج 64 بت يعالج البيانات ذات الحجم 64 بت في كلِّ نبضة ولذلك تأثيرٌ على كمية البيانات المعالجة. عرض ناقل العناوين Address bus: (شرحناه في درس اللوحة الأم) إذ يحدِّد حجم الذاكرة الأعظمي الذي يستطيع المعالج التعامل معها فالمعالجات 32 بت يكون عرض ناقل العناوين 32 بت وتستطيع التعامل مع ذاكرة سعتها 4 غيغابايت كأقصى حد، أمَّا معالجات64 بت يكون عرض الناقل 64 بت وسعة الذاكرة التي تستطيع التعامل معها كبيرة. انتبه إلى التوافق بين نظام التشغيل والبرامج وبين بنية المعالج فإن استخدمت نظام تشغيل أو برامج ذات 32 بت مع معالج 64 بت لن تستثمر كامل كفاءة المعالج وخصوصًا إن كان البرنامج المستخدم هو للرسم والتصميم ثلاثي الأبعاد. ملاحظة: نظام تشغيل 64 بت لا يعمل مطلقًا مع معالج من نوع 32 بت. الشركات المصنِّعة توجد في مجال تصنيع معالجات الحواسيب شركتان متنافستان وهما Intel و AMD وتطرح كل شركةٍ إصدارات عديدة من المعالجات. تقسَّم معالجات Intel إلى أجيال (الجيل الأول والثاني والثالث …إلخ.) ومعالج Core i7-7700K ذو الجيل السابع هو الأحدث إلى الآن أمَّا أحدث معالج منAMD هو معالج Ryzen 7 1800X. قد تسأل هل معالجات Intel أفضل أم معالجات AMD وماذا اختار عند شراء حاسوب جديد؟ الجواب على هذا السؤال يحتاج إلى مقالة أخرى للبحث والتمحيص عن الفروق والاختلافات بين معالجات الشركتين، وباختصار يمكن أن تكون معالجات AMD أرخص أو أكثر مرونة لكسر سرعتها من معالجات Intel أو قد تكون معالجات Intel أفضل للألعاب ولا تُصدر الكثير من الحرارة ولكن ذلك لا ينطبق على جميع المعالجات. نقطة أخيرة أحببت أن أوضحها وهي أنَّك قد تجد خلال بحثك عن الفرق بين المعالجات أولئك المتعصبين لشركة Intel أو AMD الذين يرون محاسن ومزايا معالج تلك الشركة دون الأخرى وإذا سألتهم ماذا أختار فيرشدونك مباشرة لشركتهم المفضلة. ابحث بنفسك واقرأ جميع المواصفات والمزايا ثم قرر بناءً على ذلك أي نوع من المعالجات هو الأفضل والأنسب. شراء وتركيب المعالج على اللوحة الأم يجب قبل شراء معالج جديد مراعاة جميع الأمور السابقة وليس التركيز على السرعة فقط، ولا تنسَ أيضًا التوافق مع اللوحة الأم (تردد الناقل الأمامي FSB ومعامل الضرب ونوع المقبس) لاستثمار كامل ثمن المعالج الذي دفعته. انتبه عند تركيب المعالج إلى وجود بعض العلامات التي تساعد على تركيبه منها وجود سهمٍ في أحد زوايا المعالج يقابله سهمٌ يشبهه على المقبس أو وجود بعض النتوءات على المقبس التي تدلك على الطريقة الصحيحة لتركيب المعالج. وحذار من استخدام العنف أثناء تركيب المعالج خصوصًا مع معالجات من نوع PGA فأي حركة خاطئة تؤدي إلى كسر أحد أرجله وتعطل المعالج أو المقبس. تبريد بالسائل. المصدر asetek.com تُركَّب فوق المعالج أداة التبريد المناسبة له بعد تركيبه على المقبس وإمَّا أن يكون نظام التبريد مروحة مع مشتتٍ حراريٍ، ولا تنسَ في هذه الحالة إضافة القليل من معجونة التبريد التي تحسِّن من انتقال الحرارة من سطح المعالج إلى المشتت، أو التبريد عبر السوائل أو التبريد الغازي. الخلاصة تعلمنا في هذا الدرس أشياء كثيرة حول المعالج وهي غيض من فيض ولكنها كافية لفهم مبدأ المعالج ومكوناته ومواصفاته. المصادر Control unit، ويكيبيديا. SECC، Computer Hope. Pin Grid Array، ويكيبيديا. Land Grid Array، ويكيبيديا وحدة الحساب والمنطق، ويكيبيديا. ALU، Computer Hope. Central processing unit، ويكيبيديا. وحدة معالجة مركزية، ويكيبيديا. Cache memory، ويكيبيديا. CPU cache، ويكيبيديا. Multi-core processor، ويكيبيديا. What Is a CPU?، Lifewire. What is the difference between a 32-bit and 64-bit CPU?، Computer Hope.1 نقطة