لوحة المتصدرين
المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة
المحتوى الأعلى تقييمًا في 11/05/20 في كل الموقع
-
نعم product يُعتبر parameter لل action هنا. ال payload هو naming convention عُرف مُتَّبع عند تسمية الخاصية التي تحمل البيانات الفعلية التي يحملها الكائن action الخاص ب redux. بمعنى أبسط ال payload تحمل البيانات التي يتم تمريرها بين ال reducers الموجودة في تطبيق redux الخاص بك حتى يتم تنفيذ بعض الأكواد عليها. مثال: const someAction = { type: "Test", payload: {user: "Test User", age: 25}, } و ال payload يمكن أن يحتوي أي نوع من أنواع البيانات الموجودة في جافاسكريبت (مصفوفة، كائن، إلخ) الأمر هنا يتوقف على باقي الأكواد الخاصة ب redux مثل ملف ال reducer أو ال utils. يجب أن أطلع على باقي الأكواد حتى أعرف سبب عدم استخدامها هنا. لكن بما أنه لم يستخدم ال payload هنا فبالتأكيد هو لم يحتاج لها و لم يقُم بتنفيذ أي أكواد/عمليات منطقية عليها "أي على البيانات التي يحملها ال payload".2 نقاط
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
مرحباً صلاح، مسألة تسليم ملفات المشروع للعميل تختلف على حسب نوعية المشروع و طلبات العميل في حد ذاته، أحياناً يكون المشروع عبارة عن ملف اكسل أو دراسة جدوى أو تصميم شعار أو مقطع فيديو و غيرها من المشاريع من هذا النوع فأنت في الأخير مطالب بتسليم هذه الملفات لصاحب المشروع عن طريق إرسالها له في صفحة إدارة المشروع بتنظيم هذه الملفات حسب الشيء الذي تراه مناسب، أحياناً أخرى يكون المشروع عبارة عن برمجة موقع أو تصميم قالب أو برمجة تطبيق هاتف و هنا قد يطلب منك العميل من خلال متطلبات المشروع رفع الموقع على إستضافته أو رفع التطبيق على المتجر المخصص له سواء متجر apple أو متجر Google إضافة إلى هذا انت مطالب بتسليم الكود المصدري للمشروع من خلال إرساله في صفحة إدارة المشروع حتى تتمكن الإدارة من معرفة ذلك، أحياناً أخرى قد يطلب منك العميل إذا كان شخص له من المعرفة في هذا المجال وشخص فاهم للتقنية: مزامنة المشروع مع مستودع GitHub أو Bitbucket أو gitlab أو غيرها من المنصات و قد يطلب منك رفع العمل لتجربة المستجدات على إستضافة كل خمسة أيام أو أسبوع على حسب الشخص. و هذا ما أفعله شخصيا: مزامنة المشروع مع مستودع GitHub حتى لو لم يطلب العميل ذلك ربط المستودع مع إستضافة مجانية و تسليم رابط الموقع للعميل و كل ما أضيف خصائص جديدة أخبر صاحب المشروع عنها حتى يجربها بنفسه و يبدي رأيه بعد الإنتهاء من متطلبات المشروع ارفع العمل على إستضافة العميل ضغط ملفات المشروع و إرسالها في صفحة إدارة المشروع (إن كان العمل ضمن منصة عمل حر) طلب إنهاء المشروع ( غالبا لا أقوم بها بل العميل بنفسه ينهي المشروع) بالتوفيق.1 نقطة
-
الأمر يختلف من عميل لآخر، ففي كل مشروع سيخبرك العميل عن الطريقة التي يريد استلام المشروع بها، فمثلًا: في بعض الأحيان تقوم بتسليم المشروع على هيئة مجلد مضغوط مثلًا. في بعض الأحيان العميل يطلب أن يتم رفع الملفات على مستودع github. في بعض الأحيان تقوم برفع المشروع على c-panel أو استضافة و تسلمه إياها و بعد ذلك يقوم هو بتغيير كلمة المرور.1 نقطة
-
يمكنك استخدام package جاهزة للقيام بذلك: مثل: php-credit-card-validator طريقة تثبيتها كما يلي: نقوم باستيرادها في ملف composer.json "require": { "inacho/php-credit-card-validator": "1.*" }, و إذا كنت تستخدم laravel نقوم بإضافة alias في config/app.php: 'aliases' => array( 'App' => 'Illuminate\Support\Facades\App', ... 'View' => 'Illuminate\Support\Facades\View', 'CreditCard' => 'Inacho\CreditCard', ), طريقة الاستخدام: التحقق من رقم البطاقة في حال معرفة نوعها: $card = CreditCard::validCreditCard('5500005555555559', 'mastercard'); print_r($card); الناتج: // Output: Array ( [valid] => 1 [number] => 5500005555555559 [type] => mastercard ) التحقق من رقم البطاقة و إعادة نوعها: $card = CreditCard::validCreditCard('371449635398431'); print_r($card); الناتج: // Output: Array ( [valid] => 1 [number] => 371449635398431 [type] => amex ) التحقق من CVC: $validCvc = CreditCard::validCvc('234', 'visa'); var_dump($validCvc); الناتج: // Output: bool(true) التحقق من تاريخ الانتهاء: $validDate = CreditCard::validDate('2013', '07'); // past date var_dump($validDate); الناتج: // Output: bool(false)1 نقطة
-
مرحبًا @Shabab Blog هنالك العديد من البرامج التي يمكن استخدامها لعمل مثل هذه الفيديوهات والتي تستخدم تحريك الصور والنصوص والمؤثرات المختلفة التي يمكن عملها على الفيديوهات، من أشهر هذه البرامج أذكر لك بعض منها: Adobe Character Animator يعد Adobe Character Animator أحد أحدث الإضافات في عائلة Adobe ، وهو أداة قوية تتيح لك تحريك الشخصيات الكرتونية في الوقت الفعلي بسهولة وسرعة بالغة. التعامل مع البرنامج ليس بالأمر الصعب جدًا لكن أنصح بتعلمه من خلال دورات إحترافية لكي تتعلم كل الميزات التي يمكن استخدامها بالبرنامج. Cartoon Animator 4 هو برنامج لجميع مستويات المستخدمين - وهو مناسب للمبتدئين وكذلك المحترفين الذين يرغبون في إنشاء رسوم متحركة جذابة عالية الجودة. يتيح لك البرنامج إنشاء أحرف ثنائية الأبعاد مخصصة واختيار الأحرف من قاعدة البيانات الضخمة واستيراد قوالب أحرف PSD. يمكنك بسهولة تحريك أي صورة ثابتة عن طريق تطبيق قوالب الحركة المختلفة المتوفرة في المكتبة ، حتى الحركات ثلاثية الأبعاد. Stop Motion Studio تطبيق مثالي للمبتدئين في صناعة الفيديو. سيساعدك برنامج Stop Motion Studio على إنشاء رسوم متحركة مذهلة بدقة 4K stop-motion يمكن مزجها بسهولة مع رسومات ثنائية الأبعاد. DigiCel FlipBook DigiCel FlipBook أحد أسهل برامج الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد في السوق ، وهو يتيح لك إنشاء رسوم متحركة تقليدية إطارًا بإطار. يمكنك الرسم مباشرة على البرنامج أو مسح رسوماتك الورقية ضوئيًا الأمر متروك تمامًا لتفضيلاتك الشخصية. كما إذا كنت ترغب بدخول عالم المونتاج للفيديوهات فأنصحك بتعلم adobe premiere pro و adobe after effect.1 نقطة
-
أعتقد بوجود شكوى وتذكرة مفتوحة لديك أو لدى صاحب المشروع خاص بالمشروع ويتم الأن إتخاذ قرار بخصوص المشروع لذلك سوف يتم تعليق الأرباح . إذا كان هذا المشروع الذي تريد حذف التقيم السلبي وإذا فتحت تذكرة بذلك فيمكن أن يكون هذا السبب الذي علق الأموال وأيضاً يمكن أن يكن صاحب المشروع هو الذي فتح شكوى أخرى بخصوص هذا المشروع المعلق أرباحه وسوف يتم إتخاذ قرار من قبل الإدارة . عليك بمراسلة خدمة العملاء وفتح تذكرة وفهم كل شئ منهم من هنا .1 نقطة
-
مرحباً @Ahmed Sawy بعيداً عن تقنية redux فالأكواد أو الشيفرات التي أمامنا هي عبارة عن شيفرات JavaScript: تعريف متغير من نوع كائن (Object) سُمي ب actions و لتعريفه إستخدمنا الكلمة المحجوزة const ما يعني أنه لا يُمكننا إنشاء مُتغير آخر بنفس الإسم، هذا الكائن به مجموعة من الخصائص هذه الخصائص عبارة عن توابع أو دوال تم إستخدام ما يُسمى بالدوال السهمية لتعريفها كل خاصية من هذه الخصائص تُعبر عن حدث يتم عمله لسلة مُشتريات: إضافة مُنتج للسلة، تخفيض عدد عناصر منتج مُعين في السلة، إزالة مُنتج من السلة بمعنى إذا كان موجود 4 عناصر من هذا المُنتج في السلة فسيتم إزالة كافة هذه العناصر، إفراغ السلة نهائياً من كل المنتجات. قلنا أن كل خاصية هي عبارة عن دالة سهمية هذه الأخيرة تُعتبر كغيرها من الدول التي نُعرفها في لغة JavaScript إلا أن طريقة كتابتها تأخذ منحى آخر و تم إضافتها في معايير ES6 هذا المفهوم موجود في العديد من اللغات الأخرى (أقصد الدوال السهمية) و يُمكن إعتبارها دالة عادية إلا أنها تختصر العديد من الأشياء. لِنقل على سبيل المثال أننا نريد تعريف دالة بإستخدام JavaScript تُعيد كائن خطي يضم إسم موظف كخاصية يتم تمريره كمعامل للدالة و بالتالي سيكون بالشكل التالي: let employee = function(employeeName) { return { name: employeeName }; }; نريد تحويل الدالة إلى دالة سهمية و بالتالي ستكون: let employee = (employeeName) => { return { name: employeeName }; }; لاحظ أننا إستغنينا عن الكلمة المحجوزة function و عوضناها <= ، نضع المُعاملات داخل قوسين لكن في حالة مُعامل واحد يُمكننا الإستغناء عن قوسين. بما أن الدالة تحتوي على تعليمة return لكننا نُرجع كائن فيُمكننا تغيير الدالة للشكل التالي: let employee = employeeName => ({ name: employeeName }); و بهذا الشكل اختصرنا الكتابة قليلاً. نأتي لأسئلتك: نعم حسب ما شرحت فهو يُتعبر مُعامل أو وسيط للدالة السهمية. الدالة السهمية تُرجع كائن و payload هي إحدى خصائص هذا الكائن نفس الشيء في المثال السابق كان عندنا خاصية إسمها name و هنا الخاصية إسمها paylaod لذلك دائماً في التسمية ما نُسمي أسماء مُعبرة سواء في الخصائص أو المُتغيرات. في هذه الحالة الكائن الذي تُرجعه الدالة لا يحتوي على خاصية payload لأنه ليس هناك داع لإضافة خاصية لذلك فالأمر يعتمد على حاجاتنا لهذه الخصائص في الملفات الأخرى و في هذه الحالة الدالة السهمية مُسندة إلى الخاصية clearCart و لإفراغ سلة مُشتريات نحن لسنا بحاجة لمُنتج بعينه بل نريد إفراغها من كل ما تحتويه من منتجات بغض النظر عن معرفتنا لأي منتج تحمل هذه السلة. بالتوفيق.1 نقطة
-
يُعدّ تنسيق النصوص مِفتاحًا مُهمّا جدًّا لكثرة الميزات التي يمكن أن تضيفها لتصميمك، وعلى الرغم من ذلك يتجاهله الكثير من المبتدئين في بداية تعلمَهم. يُسهم التنسيق الصحيح والجيّد للنص واختيار نوع الخطوط في إضافة الاحترافية لعملك، ويُعدّ بمثابة اللمسة التي تميّز العمل المحترف عن العمل العادي. سنبدأ هذا الدرس بالتعرّف على بعض المصطلحات التي ستجعل استيعابه أفضل. أسلوب الطباعة - Typographyيعبّر هذا المصطلح عن العلاقة بين كافّة تفاصيل تصميم الأحرف من جهة، واستخدامها من جهة أخرى. يُعدّ أسلوب الطباعة اصطلاحًا عامًا، لذا من الصعب استيعاب درس عنه دون استخدامه. علينا أن نميّز ما بين تنسيق الخط ونوع الخط، كبداية علينا أن ندرك ما هو الفرق بينهما: نوع الخط هو عبارة عن العناصر المرسومة للمحارف (كذلك للأرقام وعلامات الترقيم...) وتكون هذه العناصر منتمية لنفس المجموعة، بغض النظر عن تنسيق الخط من سماكة، ميلان وأمور أخرى.أما تنسيق الخط، فهو عبارة عن نوع خط محدد لكن يملك تنسيقًا واحدًا لكل عناصره، كَنفس السماكة، نفس الحجم ونفس البنية العامة للخط.فعلى سبيل المثال: Arial هو نوع خط لكن "Arial 12pt bold" هو عبارة عن تنسيق لنوع الخط Arial. بنية الحرفإن كل جزء صغير من بنية الحرف يملك اسمًا، وفي الصورة التالية نرى رسمًا توضيحًا لبنية الحرف العامة. فعندما نتحدث عن ارتفاع الحرف الصغير لا يجوز أن نستخدم تسميات مختلفة، من الصعب حفظ أسماء هذه العناصر عن ظهر قلب إن لم تكن تعمل بشكل مباشر على تصميم الخطوط. من الأمور الهامة التي يجب أن نطَّلع عليها هي شكل أطراف الحروف في الخط Serif، فمنها من له نتوءات صغيرة (تظهر في الصورة التالية باللون الأحمر)، ومنها لا يملك هذه النتوءات. نسمي هذا النوع من الخطوط "Font_name_serif" أو "Font_name_non_serif". حروف كبيرة أم صغيرة؟في أسلوب الطباعة والكتابة المتعارف عليه، يوجد لدينا حروف كبيرة Uppercase وأخرى صغيرة Lowercase ولدينا حروف تأخذ شكل الحروف الكبيرة وحجم الحروف الصغيرة. عند بداية تشكيل الخطوط والحروف، كانت تتوضّع بداخل صناديق (أسطر)، والحروف الصغيرة كانت تتوضّع في الأسفل، وندعوها في هذه الحالة Low-grade breaks. حجم الخطإن حجم الحروف أو الخط يقاس بالنقطة "pt"، النقطة الواحدة تساوي 0.376mm، هذه الواحدة لم تعد تستعمل تحديداً وبشكل خاص في تصميم الخطوط بسبب ظهور عدة وحدات أدق منها، لكن اسمها ما زال مستخدما، ولذلك علينا استخدامه. ثخانة الخطتحدد ثخانة الخط، الثّخانة التي رُسم بها كل حرف من الحروف، وبالطبع نحن نعرف نوعين من الثّخانة (Regualr-Bold) لكن هنالك العديد من الثّخانات الأخرى سوف نتعرف عليها. إن معيار تدرج ثخانة الخطوط هو على الشكل التالي: Ultra LightThinLightRegularSemi BoldExtra BoldBlackExtra Blackكما نرى إن هذا التدرج منطقيّ جدًا. تباعد الحروفيمكننا أن نضيف لتدرجات الثخانة، تدرجات التباعد ما بين المحارف، يعرف التّباعد على الشكل الآتي: بتغيير التباعد فإننا نغير عرض الحرف من دون تغيير بنيته الأساسية أو ارتفاعه. المقياس التالي يوضح التدرج في التباعد من الأكثر التصاقاً إلى الأكثر تباعداً: CondensedSemi CondensedNormalSemi ExtendedExtendedميلان الخط - Italicهو الحالة التي يكون فيها النص مائلًا بمقدار نحو 12 درجة كحد أقصى. كهذه الجملة مثلاً، وعندما لا يكون النص مائلًا ندعو تنسيقه بـِ roman. ليس من الضروري أن يكون الخط Italic نسخة منحنية من roman. غالبًا ما يملك نوع خط Italic طريقة خاصة في إنشاء ورسم المحارف. بعض البرامج باستطاعتها أن تحاكي الميلان أو السماكة على أي نوع من الخطوط عندما يكون خط Italic الأصلي غير موجودًا، لكن بالتأكيد ستكون هنالك فروقات في الدقة والوضوح عن الخط المصمم بشكل أساسي لهذا الهدف. التصميمات المختلفة للخط الواحد - Attributesكل تصميم أو تعديل على نوع خط محدد يمكن دمجه وتطبيقه مع التعديلات الأخرى في نفس الخط. وهنا يكمن الفرق بين الخطوط الاحترافية والخطوط العادية، فكلما زادت التعديلات والإضافات على نوع الخط الواحد زادت مكانته واحترافيته. نرى في الصورة التالية الاحتمالات المختلفة لنوع الخط Helvetica Neue. التباعد بين الأسطر - Leadingهو المسافة الفاصلة بين سطرين متتالين من النص، عند اختيار التباعد في النصوص الطويلة يجب أن نراعي ألا تكون المسافة صغيرة جداً لكي لا نُتعب أعين القارئ، وألا نجعلها متباعدة بشكل كبير، الأمر الذي يجعله يقفز فوق الكثير من الأسطر، أو إعادة قراءة بعض الأسطر. التأثير الناتج عن رؤية النص الطويل عن بعد، يسمى درجة سواد أسلوب الطباعة، ويمكننا من خلاله تحديد التباعد بين الأسطر وما إن كان مناسباً أم لا، فإذا كان غامقاً جداً فهذا يدل على أن التباعد بين الأسطر صغير جداً وهكذا. محاذاة النص - Text Alignmentالمحاذاة متوازية الأطراف - Justify: وهي المحاذاة الأكثر كلاسيكية واستخدامًا، وفيها تتم محاذاة النص من اليمين واليسار مع إضافة فراغات بين الكلمات إن اضطر الأمر وعند تطبيقها يجب تطبيقها بشكل جيد لتجنب ظهور الشقوق، هذه الفراغات البيضاء بين الكلمات تبدو على طول النص كأنها شقوق في جدار.محاذاة إلى اليسار - Alignment to left: وهذا النوع هو الأكثر استخداما بعد النوع الأول، النص يكون متوازيا من جهة اليسار أما جهة اليمين تكون شبيهة بأطراف العلم المرفرف. وهذا النوع من المحاذاة أقل جمالية من سابقه، لكن مثبت علميا أنه الطريقة الأسهل في القراءة، الأطراف اليمينية غير المتحاذية تشكل علامات تسهل الانتقال بين السطور.المحاذاة إلى اليمين - Alignment to right: استخدامها قليل (عند الكتابة باللغة الانكليزية) لأنها تعاكس إحساس القارئ تجاه النص وتجاه طريقة الكتابة، لكن من الممكن استخدامها لتشكيل نوع من المفاجأة في طريقة العرض، وسوف نستخدم هذا النوع من المحاذاة كثيرا من أجل التعليقات التي ستوضع على الصور.المحاذاة المتوسطة (المركزية) -Centered: نادراً ما تستخدم في النصوص الطويلة، وغالباً ما تستخدم في تنسيق العناوين. الأنواع المختلفة للخطوط ومضامينهاكانت هناك عدة محاولات لتصنيف الخطوط، التصنيف الأكثر استخداما هو تصنيف Vox-Atypi المؤسسة الدولية لفن الطباعة، أُنشئت في عام 1952 من قبل ماكسيميليان فوكس، يتألف هذا التصنيف من ثلاث مجموعات أساسية، وهناك مجموعات فرعية تبعاً لمعايير مختلفة مثل طول قاعدة الحرف وشكل عين الحرف وانحناءاته وحجم الحرف.. إلخ. ورغم محاولات المخترع في تصنيف الخطوط، من الممكن أن ينتمي الخط الواحد إلى عدة مجموعات بنفس الوقت. نبدأ التصنيف كالتالي: 1- الخطوط الكلاسيكية- Classicals:يمكن تمييز هذه العائلة بوجود الإضافات على أطراف الحروف ذات شكل مثلثي triangular serifs، والاسم بحد ذاته يعطي هذا النوع كلاسيكية وتقليدية واضحة. 1-1- الخطوط الإنسانية القديمة - Humanistتتضمن هذه المجموعة الحروف الأولى التي خطتها الإنسانية في عصر النهضة. وما زالت هذه الخطوط مشبعة بتأثير الكتابة اليدوية، ويكون فيها التباين بين السماكات صغيرا جدا، ويظهر لنا هذا في حرف e كمثال واضح على التدرج الخفيف في كيفية رسم الحرف. لذلك فإن استخدام هذه الأشكال من الحروف كان مناسبا جدا لتلك المرحلة من الزمن (عصر النهضة)، أما استخدامها اليوم فقد أصبح قليلا، وكمثال على هذا النوع من الخطوط نذكر نوع الخط Hardino. 2-1- Garaladeجاءت هذه التسمية من أسماء الأشخاص الذين صمموها (Claude Garamond- Aldus Manutius ) وتعد من الخطوط التي أتت بعد المجموعة الإنسانية الأولى من الخطوط، وتأثرت جداً بالكتابة في القرن السادس عشر، ظهرت فيها المزيد من الصرامة، كما أزالت التأثير الذي نشأ عن الكتابة اليدوية. فعلى سبيل المثال التقاطع الموجود في حرف e أصبح يمينياً، وزادت ثخانة الخطوط بشكل عام عن سابقتها، وتعد هذه المرحلة من تطور الخطوط ، المرحلة الفاصلة ما بين الخطوط Humanist القديمة والخطوط Transitional. من أهم أنواع الخطوط التي تعكس هذه المرحلة هو خط Garamond، ويندرج تحت نفس التصنيف Bembo ،The Plantin أو في تسمية أخرى Palantino. 3-1- الخطوط الانتقالية Transitionalيظهر أثر اليد واضحًا في هذه الخطوط، وقد أصدرت طريقة رسم وتشكيل هذا النوع من الحروف، التدرج ما بين السماكات أصبح أكثر قسوة، ومحور الحرف أصبح أفقيا بشكل كامل، أما الإضافات الموجودة على أطراف الحروف Serifs طرأت عليها الكثير من التحسينات، لكن حافظت على شكلها المثلثيّ. المحارف أخذت شكلا أبسط، وبنفس الوقت حافظ هذا الشكل على سهولة القراءة، وغالبا ما تستخدم هذه الخطوط في المجلات أو الصحف. وأفضل أنواع خطوط هذه العائلة، الخطوط ذات الأصل الاسباني، أرفق لكم بعض أسماء هذه الخطوط: (Baskerville- Times- Perpetua- Caslon). 2- الخطوط الحديثة - Moderns:يمكن تقسيم الخطوط الحديثة إلى ثلاثة أقسام: 1-2- الخطوط الحديثة - Didone:يعود تاريخ هذا النوع من الخطوط إلى نهايات القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر واستخدم بشكل واسع في فرنسا لتوثيق المستندات الرسمية، تراجع دور هذا النوع من الخطوط وأصبح خجولا، وغالبا من يستخدمه هم من الطبقة البرجوازية والارستقراطية. تفصيلات رسم أشكال الحروف عُدلت بشكل كبير، ونهايات الأحرف تخلّت عن شكلها المثلثيّ لتأخذ شكلًا مستقيمًا. من أنواع هذه الخطوط (Bodoni- Didot- Walbaum- Georgia). 2-2- الخطوط الميكانيكية - Mechanistic:وتدعى أيضاً Slab serif، اسم هذه المجموعة يعكس المنظور الميكانيكي لهذه الحروف، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالثورة الصناعية في بدايات القرن التاسع عشر. المبدأ الأساسي لهذا النوع من الخطوط عبارة عن تدرج خفيف جدًا لأطراف الأحرف التي أخذت في هذا النوع من الخطوط شكلا مستطيلا، واستخدم بشكل واسع في تصميم شعارات الشركات والمصانع. نذكر من هذه الخطوط (Rockwell - Mail - Clarendon). 3-2- الخطوط المستقيمة - Linealوتدعى أيضا Sans Serif، أي الخطوط التي تكون نهاياتها مستقيمة ولا تحتوي على أيّة إضافات، هنالك فرق بسيط بين سماكات الأحرف وعلى الأغلب هذا الفرق لا يكون موجودا، لهذا يشبه هذا النوع من الخطوط بالعصي Sticks، ويعتبر من أقل الخطوط كلاسيكية، وأكثرها بساطة وحيادية ومجال استخدامها يرتبط بشكل مباشر بصفاتها، نذكر من هذه الخطوط (Myriad - Helvetica - Futura - Univers). 3- Calligraphic - الخطوط الفنيّة:1-3- Glyphic - الخطوط المنحوتة:استوحى هذا النوع من الخطوط من الحروف المحفورة في الصخور، يمثل هذا النوع من الخطوط بنهايات Serifs متغيرة العرض. نرى أناقة وتعقيد هذا النوع من الخطوط غالبا على لوحات المحامين وشعارات شركات الجمال، نذكر من هذه الخطوط (Optima - Trajan - Lithographs). 2-3 Script- الخطوط النسخيّة (المخطوطات):تشمل تصاميم محارف هذه الخطوط فن الخط الرسمي أو الكتابة النسخيّة، تبدو كأنها مكتوبة بريشة، وتملك تدرجا كبيرا ما بين سماكات الخطوط، غالبا ما تكون الحروف فيها متصلة ببعضها البعض، وغالبًا ما نجد هذه الخطوط مستخدمة على بطاقات الأعراس، الولادة، ونذكر منها: Edwardian Script - Palace Script. 3-3- Manual- الخطوط اليدوية:تتضمن هذه المجموعة الخطوط المستوحاة من الكتابة اليدوية، المكتوبة بالقلم، وترتبط ارتباطا وثيقا بالعصور الوسطى و Heroic Fantasy ونذكر كمثال (Omnia). 4-3- Blackletter/Fracturesترتبط هذه المجموعة من الخطوط بتصاميم حروف ذات أشكال مدببة وزاويّة، وغالبا استخدم القلم ذي النهاية المدببة عند تصميم هذا النوع من الخطوط. 5-3- الخطوط المزخرفة - Decorative fontsفي هذا التصنيف يمكننا أن نضيف الكثير من الخطوط المزخرفة، وفي ما يلي أمثلة عن هذه الخطوط، يجب استخدام هذا النوع من الخطوط بشكل احترافي، وإلا سيبدو عملنا طفوليًّا، لأن بعض منها يكون واضحا والبعض الآخر لا يكون واضحاً البتّة. وينصح باستخدامها في العناوين فقط، لأن استخدامها على النصوص الطويلة سوف يسبب إرهاقا سريعا للعيون. اختيار نوعيّة الخطوط واستخدامهااختيار نوع الخطّعندما نأتي لاختيار نوع الخط هناك العديد من الأسئلة التي يجب أن نجيب عليها: ما هو نوع المستند الذي نعمل عليه؟من هي الجهة التي سوف تستلمه؟هل سيقرأ عن بعد، بمعنى آخر هل هو إعلان طرقيّ أم نص لمقال (مثلا)؟للإجابة على هذه الأسئلة، يجب عليك مراجعة المعلومات المفصلة التي أوردناها عن كل نوع من الخطوط وتحديد غايتك من نوع الخط الذي تريد استخدامه، ومثالا بسيطا يُظهر مدى تأثير نوع الخط على المعلومة التي تريد تقديمها من خلال نصّك. استخدام الخطما هو عدد الخطوط التي يجب استخدامها؟نحن نميل في بداية عملنا لاستخدام عدد كبير من الخطوط في أعمالنا، علينا أن ننتبه إلى أن هذا الأمر يجعل من مستندنا كتلة من الفوضى، وتصبح الكلمات غير مفهومة بسبب تعدد أشكال الحروف. إلا إن رغبت في ترك بصمتك التصميمية، وحتى في هذه الحالة لا ننصحك باستخدام أكثر من نوعين في الصفحة الواحدة. توضيح المعلومات المهمة ( تعليمها)قد تشعر أنك بحاجة لتوضيح أو للتركيز على بعض المعلومات كالعنوان أو كالعنوان الفرعي، هنالك طريقتين لفعل ذلك: 1- من دون تغيير نوع الخط (تكبير حجم النص، أو زيادة سماكته، أو بجعله مائلاً ... إلخ) 2- أو باستخدام نوع خط مختلف للمعلومة التي تريد إظهارها. عند استخدام الطريقة الثانية، تجنب استخدام نوعين من الخطوط من نفس المجموعة. أين نجد أنواعاً مختلفة من الخطوط؟1- الخطوط المجانيّة:تقدم العديد من المواقع خطوطاً مجانية، ودائما علينا الانتباه إلى حقوق الاستخدام، فمجانية الخط، لا تعني بالضرورة خلوه من حقوق الملكية، فبعض المواقع تفرض شروطاً على استخدامها. وقبل تحميل الخط إلى حاسوبك تأكد من أصلها ومدى توافقها مع حاجتك، أذكر لكم بعض المواقع التي توفّر خطوطًا مجانية: DaFontUrban Fonts1001 Free FontsFontex2- الخطوط مدفوعة الثمن:لحد يومنا هذا، ما زالت الشركات المختصّة بتصميم الخطوط تدعى (مُنشأين- منتجين - مؤسيين) Founders. من أهم هذه الشركات، نذكر: AdobeLiontypeMonotypeإن شراء حقوق نوع محدد من الخطوط ليس بالأمر السهل، فغالباً الشركات فقط هي التي تكون قادرة على شرائه، وقد يبلغ سعر الخط مع كل تنويعاته لحدود 1000 يورو. 3- طريقة تنصيب ملف الخط:إن كنت من مستخدمي نظام Windows، فبعد تحميل الخط، قم بفك ضغطه إن اضطر الأمر، ثم اضغط بالزر الأيمن للفأرة عليه وقم باختيار "تحميل" "Install".أما بالنسبة لنظام Mac، فك ضغط الملف إن اضطر الأمر ثم انقله إلى الوجهة التالية، Library/Fonts.إن كتابة النصوص تخضع لقواعد أساسية ومعيارية لا يجب تجاوزها، نذكر بعضاً منها: علامات الترقيملا يوجد فراغ قبل الفاصلة، النقطة، الأقواس، وأقواس الاقتباس ودائماً يوجد فراغ بعد كل ممّا سبق.يوجد فراغ قبل الأقواس المفتوحة، والقوس المستطيل الشكل اليميني (]) ونعكس هذه القاعدة عند استخدام اللغة العربية في الكتابة، وحتما لا يوجد أي فراغ بعد هذا النوع من الأقواس.لا يوجد فراغ قبل أو بعد الفاصلة العليا أو الواصلة (-).يوجد فراغ دائماَ قبل النقطتين اللتان تتوضعان فوق بعضهما، الفاصلة المنقوطة، إشارة الاستفهام وإشارة التعجب.التعدادنبدأ التعداد بنقطتين فوق بعضهما، وبعد كل تعداد نضع فاصلة، حتى نصل إلى التعداد الأخير نضع في نهايته نقطة (.). استخدام (إلخ)إلخ ترمز اختصاراً إلى تعبير (إلى آخره)، ولا نضع بعد هذا التعبير أيّة أقواس. مُلخصالآن سوف نقوم بتلخيص ما تعلمناه في هذا الدرس: الإضافات على نهايات الحروف Serfis، هي عبارة عن تعديلات تُضاف إلى بعض الخطوط.بقيامنا بإضافة التعديلات على نوع الخط، مثل سماكته حجمه أو درجة ميلانه، نستطيع خلق عدد لا نهائي من التنسيقات لنوع خط واحد.تصنّف الخطوط في عدد من المجموعات، كل مجموعة تمتلك خصائص محددة ومزايا مختلفة.كيفيّة مراعاة نوع الخط بحسب نوع المستند الذي نعمل عليه.هناك العديد من القواعد الصارمة التي تحدد كيفيّة الكتابة وكيفيّة استخدام علامات الترقيم. ترجمة -وبتصرّف- للمقال Les polices de caractères.1 نقطة