لوحة المتصدرين
المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة
المحتوى الأعلى تقييمًا في 10/26/17 في كل الموقع
-
ما إن تُقرر إطلاق مشروع تجاري إلكتروني حّتى يُصاحبك شعور بالارتباك، والسبب وجود العديد من القرارات لاتخاذها، وتركيز جهودك على ما لا يجب أن تُركّز عليه قد يُسبب ضياع أشهر من المجهودات المبذولة. لحُسن الحظ، لست مجبرًا على الاختيار عشوائيًا. ويُمكنك الاستفادة من خبرات من سبقوك في هذا المجال. سأستعرض هنا استراتيجيات ستُسهّل عليك مهمّة إطلاق متجرك الإلكتروني 1- انتقِ سلة مُشتريات سهلة الاستعمالكلما قضيتَ وقتًا أطول في محاولة فهم كيفية عمل سلة المُشتريات Shopping Cart ، كلما انعكس ذلك سلبًا على وقت تركيزك في أمور أهم: كإنشاء مُحتوى ثري، التفاعل مع الزبائن والتسويق للمشروع. من أهم الأوليات عند إطلاق المشروع انتقاء منصة سهلة الاستعمال. سيكون بإمكانك إدخال تغييرات وتحسينات إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك لاحقًا. من بين أسهل طرق إنشاء متجر إلكتروني اختيار سلة مُشتريات مُستضافة بشكل كامل fully hosted وتحتوي على خاصية تسجيل الزبائنsubscription-based . تتولّى هذه الخدمات كل الجوانب المُتعلّقة بالاستضافة، الدفع الإلكتروني والعديد من الخصائص التّقنية، مما يسمح بالحصول على متجر إلكتروني جاهز بشكل سريع. هناك العديد من الخيارات الأخرى لانتقاء سلة مُشتريات مناسبة، لكن أنصح بـ Shopify. والسبب توفيرهم مُجتمع دعم فني جيد، إضافةً إلى التدريب والدعم عبر الهاتف. فيما يلي سِلال مشتريات تُوفر دعم فني كامل وشامل: Magento Go Volusion BigCommerce 3D Cart تملكُ نزعة ومُيولات تقنية وترغب في التحكم بمتجرك، إذن الأفضل انتقاء سلة مُشتريات تقوم باستضافتها. تُعتبر OpenCart من أفضل سلال مُشتريات التي يُمكن تنصيبها واستضافتها بنفسك. حيث تحتوي على واجهة بسيطة، مجموعة خصائص جيّدة كما أنها خفيفة وصغيرة مُقارنة مع أنظمة أخرى.. فيما يلي قائمة بأنظمة متاجر إلكترونية أخرى يُمكنك تنصيبها واستضافتها بنفسك: Magento (فعًالة لكن مُعقدة) Ultra Cart X-Cart Spree Commerce (لمُطوري روبي Ruby) Satchmo (لمُطوري بايثون Python) PrestaShop يُفضّل تفادي استعمال ZenCart وosCommerce، لقدم المنصّتين ولانتقال مُستخدميهما إلى منصّات أخرى. 2- إطلاق المتجر في أقرب فرصةحان وقت القضاء على النظرة المثالية للأمور وترك مُناشدة الكمال. أفضل خطوة لإطلاق مشروع تجاري حديث النشأة هي الإعلان عنه في أسرع وقت. إذا كُنت حديث العهد بالسوق، من المحتمل عدم اطلاعك على طبيعة الزبائن وطلباتهم. أو ربما تعتقد أنك على اطلاع، لكنك في الحقيقة لست كذلك وتجهل الكثير. مُحاولة توفير أفضل متجر مُمكن لتلبية ما يحتاجه الزبائن أو ما يرغبون به هو بشكل ما مضيعة للوقت. ما ينبغي عليك القيام به هو إطلاق المتجر (مهما كان بسيطًا) في أسرع وقت والتفاعل مع الزبائن أكثر والتعرف عليهم عن قُرب. مرحلة تحسين الموقع الإلكتروني تأتي بعد تكوين نظرة شاملة وفكرة واضحة عن وضع السوق، معتمدًا في ذلك على المعارف والمهارات الجديدة التي تعلمتها. وبينما أنت تجمع وتستقصي المعلومات، تكون بذلك حققت بعض المبيعات أيضًا. من الأسباب الأخرى التي ستدفع إلى إطلاق متجرك في أقرب فرصة بأسرع وقت هو مقدار الوقت والجهد اللازمين لعملية التّسويق. فكلما كانت عملية إطلاق المتجر أقرب (حتى لو كان بسيطًا)، كلما سرّع ذلك في نشر مشروعك للناس وتعرفهم عليه وتشكيل معارف وروابط تُساعد في التسويق. نصائح وإرشادات لإطلاق المتجر الإلكتروني في أسرع وقت: استعمال الأوصاف والصّور القياسية للمُنتجات: إذا كنت حديث العهد بالسوق الذي تُحاول الدّخول إليه، ومعلوماتك حول المنتجات المعروضة قليلة أو مُنعدمة، فيُمكنك أن تستعمل كبداية معلومات المُصنِّع (مُصنع المُنتجات) كي تُسرِّع الانطلاقة، ثُم قُم بعدها بإضافة أوصاف جديدة ومُحددة على حسب ما تملك من منتجات خاصة ومُوثقة. استخدم قوالب وتصاميم جاهزة: لا تلقِ بالًا لما يقوله مصممو الجرافيكس، فليس الحصول على قالب مُخصص بمبلغ خرافي (5000 دولار) بالأمر الذي سيجعلُ المشروع ناجحًا. أستعمل قالبًا جاهزًا على أحد متاجري الإلكترونية الأكثر شعبية، ولا أذكر أني سمعتُ يومًا زبونًا يقول: ”أنتم تستخدمون قالبًا جاهزًا، لست متأكّدًا من رغبتي من الشّراء من على موقعكم”. حتّى ولو استخدمت القالب الأكثر شعبية على الإنترنت فإن الغالبية العُظمى من زبائنك لا يعلمون بذلك ولن يهتمّوا بالأمر. 3- اعتمد على نفسكعند إطلاق متجرك الإلكتروني في نسخته الأوّلية، أنصحك أن تقوم بأقصى ما يُمكنك القيام به بنفسك، فإن لم تكن على دراية تامّة بكيفية عمل الموقع وآلية إدارته، فلن تملك المقدرة على تدريب فريق العمل مُستقبلًا. فاعتمادك في كل مرة ترغب فيها التغيير على متعاقدين (مبرمجين، مصممي مواقع...) سيكون مُكلفًا ماديًا، وستجد نفسك عاجزًا عن التصرف. قيامك بالأمور بنفسك سيسمح لك بتحديد الأولويات ومعرفة ما يُمكن تأجيله لوقت آخر. من السهل إنفاق المال في حل المشاكل ظاهريًا دونما تحليل جِدي وفعلي، ودونما محاولة لمعرفة إذا ما كان هذا الحل: 1) ضروريًا حقًا و2) وهل يُعتبر قرارًا واستثمارًا صائبًا. اهتمامك في البداية بإدارة العمل شخصيًا، يُجنّب لاحقًا إنفاق المال على أمور غير مفيدة. تعلمت هذا الدرس عند أحد متاجري. ففي السّابق كنُتُ أقوم شخصًيا بجُل الأعمال، ابتداءً من إنشاء الموقع الإلكتروني وصولًا إلى مرحلة التسويق وتحسين أداء مُحركات البحث SEO، ولمّا يحين موعد إطلاق الموقع وبدأ العمل، أكون حينها مُطلعًا وعلى دراية بجميع جوانبه وسيكون من السّهل علي تدريب فريق لإدارته. لكن تجربتي مع هذا المتجر الإلكتروني كانت مُختلفة، فقد فضّلتُ الدفع لشخص آخر كي يقوم بكل العمل الشاق والصعب نيابةً عني، فأوكلتُ مهمة تصميم الموقع لمُطور بأجرة مرتفعة وأنفقت مبلغًا مُعتبرًا في عقد طويل الأمد لتحسين عمل مُحركات البحث SEO والتسويق. بشكل عام، أنفقت ما يزيد عن 15000 دولار للحصول على موقع إلكتروني جاهز للإطلاق. كل هذا تمّ بواسطة مُتعاقدين دفعتُ لهم للقيام بالمطلوب، كان اعتقادي حينها أن ذلك سيكون عملًا سهلًا وغير مُجهِد. بعدها، بدأت في مُواجهة الصعوبات والمشاكل. كُنت أتصل في كل مرة بمطوري الموقع كلما احتجت إجراء تغيير بسيط على الموقع، والسبب عدم فهمي لسلة المشتريات المستعملة، كما أني لم أمضِ الوقت اللازم في التّسويق، وتكوين شبكة اتصال قوية، والنتيجة ألقت بظلالها على فهمي للسوق عن قُرب وبالقدر المطلوب. وأخيرًا، بعد مُضي أكثر من سنة على توظيف مؤسسة لتحسين الأداء في مُحركات البحث SEO، انخفض وبشكل رهيب تصنيف الموقع في جوجل. والسبب؟ اعتماد المؤسسة على طرق وتقنيات سيّئة، والنتيجة أن عاقبتنا جوجل بخفض تصنيف الموقع. لكن الوضع اختلف الآن وأصبحت أكثر اطلاعًا وفهما للمتجر، كان درسًا مُفيدًا، لكن كان باهظ الكُلفة. لا تقع في نفس الخطأ، ليس عليك إدارة جميع الأمور بنفسك وللأبد، فقط كن حريصًا على الاطّلاع منذ البداية على الجوانب والركائز الأساسية للمشروع. فهو الخيار الأقل تكلفة على المدى الطويل. 4- سوقُ بلا هوادةيستخف أغلب الناس لدرجة كبيرة بقيمة ودور التسويق في بناء مشروع إلكتروني فعّال وناجح. فيما مضى، كان نجاح وشهرة المشروع يتطلبان مجهودًا جبارًا. فيما يلي وصف للإطار الزمني (أول ستة أشهر) لإطلاق متجر إلكتروني: الشهر الأول: إطلاق موقع إلكتروني بسيط الشهر الثاني: تحسين الموقع من الشهر الثالث إلى السادس: سوّق وكأن التّسويق هو الخيار الوحيد المُتاح أمامك. لاحظ أن التّسويق سيستهلك 67 بالمئة من هذا الوقت. نعم، 67 بالمئة من الوقت في التّسويق وليس في أمور أخرى كـ A/B Testing، صياغة الاستراتيجية، أو أمور أخرى (تحسين الموقع، الشّعار …). تُخفق أغلبية مواقع التجارة الإلكترونية بسبب استخفافهم بمدى أهمية التسويق في المرحلة الأولى بعد ميلاد المشروع فلا تُحقّق هذه المشاريع القدر الكافي من النمو traction. إيّاك أن تقع في هذا الفخّ. قد يقول قائل :، "لما توتير الأعصاب بضوضاء وضجيج التسويق! يكفي نشر بعض الإعلانات هنا وهناك" صحيح، الإعلانات تلعبُ دورًا هامًا في تسريع عجلة نمو التجارة الإلكترونية، لاسيما إذا كان مشروعًا جديدًا وحديث النشأة، الإعلانات تساعدُ على استقطاب الزوار إلى موقع المشروع أين يمكن التعامل بشكل مُباشر مع الزبائن وهي فرصة لكسب الخبرة وجمع معلومات أكثر وأكبر عن السوق. أما الاعتماد على إعلانات مثل AdWords التي تعمل بمبدأ الدفع مقابل النقر، غالبًا ما تكون هذه الأخيرة غير مناسبة في عملية استقطاب الزوار. بالمقابل، إعلانات الدفع مقابل النقر المُقدمة مثل AdWords تُكلّف كثيرًا، مما يؤدي إلى تقليص نسبة الأرباح. في حين أن مُواصلة العمل على تحسين الأداء من خلال محركات البحث SEO وأيضًا من خلال مجهودات التسويق العادية الأخرى، من شأنه تحقيق نُمو وتزايد مُستمر في عدد الزوار، وبالتالي سيؤدي حتمًا في نهاية المطاف إلى زيادة الأرباح. ترجمة –وبتصرف-للمقال 4 Key Strategies for Launching Your Online Store لصاحبه أندرو يوديران1 نقطة
-
يوجد بعض الادوات مثل تطبيق AIDE لكن لا انصحك بهكذا طريقة، الا بهدف التجربة فقط! أما بناء تطبيقات حقيقية، يحتاج إلى بيئة عمل مناسبة، وجهاز حاسوب بمواصفات قوية نوعاً ما، واخر اصدارات بيئات العمل. بالتوفيق،،،1 نقطة
-
مرحبا اخي. انت بحاجة لجهاز حاسوب. يعمل بنظام تشغيل ويندوز او ماك او لينكس. مع Android SDK قم بتثبيت برنامج Android Studio والذي يعطيك جميع الخيارات لتطوير تطبيقات اندرويد بلغتي الجافا وكوتلن، وبالاصدار الذي تم طرحه اليوم Android Studio 3، تم دعم لغة الكوتلن بشكل كامل ضمن اندرويد ستوديو. اذا لكي تطور تطبيقات اندرويد عليك بتثبيت اندرويد ستوديو، https://developer.android.com/studio/index.html وبالطبع Java JDK www.oracle.com/technetwork/java/javase/downloads/index.html1 نقطة
-
ما استنتجته طيلة عملي علي الانترنيت هو أن تعشق عملك ، نفس الامر في الكتابة ، ان تكتب فيما تفهم ، فبدون فهمك لما تكتب فلن تضيف أي قيمة للمحتوي1 نقطة
-
التصاميم المسطحة هي رسومات تبتعد بشكل كبير عن الأبعاد في التصميم وتعتمد البساطة وهو ما يجعلها جميلة وأنيقة، ويكثُر استخدامها في تصاميم الانفوجرافيك وكذلك الموشن جرافيك وفي تصميم البيئات في بعض الألعاب وغيرها. في هذا الدرس سنتعلّم استخدام تقنيات وأدوات الإليستريتور لتصميم منظر عام لمدينة بحيث يكون التصميم مسطّح. وسنتابع في هذه السلسلة المؤلفة من ثلاثة أجزاء كيفي تصميم مشهد مسطّح لمدينة بحيث سنتعلّم في هذا الجزء الأول تصميم نوعين من المباني وفي الجزء الثاني سنتعلّم كيفية تصميم مركز تجاري ومسجد وفي الجزء الثالث سنتعلّم تصميم البيئة الخلفية المحيطة وأعمدة الإنارة بالإضافة إلى الغيوم. افتح برنامج الإليستريتور وأنشئ مستندًا جديدًا بأبعاد 1300 في 700 بكسل وبدقة عالية 300ppi. اختر أداة المستطيلات Rectangle Tool وانقر نقرًا مزدوجًا على لوح الرسم لتفتح نافذة إنشاء مستطيل. أدخل أبعاد المستطيل المطلوب وهي 140 في 270 بكسل، وسيكون هذا المستطيل هو المبنى الأول الذي سنرسمه في هذه المدينة. تتنوّع أساليب التصميم المسطّح بحسب الهدف من التصميم، في هذا التصميم سأعتمد التصميم المرتكز على الألوان الموّحدة ما يعني أن معظم ألوان التصميم ستكون متناسقة وضمن درجات لون أو لونين على الأكثر. وسأعتمد هنا على درجات اللون الأزرق لهذا التصميم. اختر اللون 0280C6 لهذا المبنى كما في الصورة. أنشئ الحافة العلوية للمبنى عبر إنشاء مستطيل جديد بأبعاد 144 في 13 بكسل. سيكون لون الحافة داكنًا أكثر لذلك ضع اللون 035D84 لهذا المستطيل. ارسم مستطيلًا أقل سماكة تحت الحافة مباشرة وسيكون بعرض 4 بكسل وباللون 07759B وذلك للإيحاء بأن هذا المستطيل هو ظل الحافة على المبنى. سنقوم برسم مبنى آخر مجاور وملاصق لهذا المبنى من الجهة اليمنى ولجعل المبنى الجديد يبدو بارزًا أكثر من الأول سيكون لهذا المبنى الجديد ظلال على المبنى الأول لذلك ارسم مستطيل ظلال آخر على الجانب الأيمن للمبنى بذات السماكة واللون. ولرسم النافذة قم برسم مستطيل بأبعاد 34 في 54 بكسل. واختر اللون 03627C بحيث سيكون هذا المستطيل إطار النافذة. ارسم مستطيلًا آخر بأبعاد 22 في 40 بكسل ولوّنه باللون الرمادي بحيث سيكون زجاج النافذة. حدّد شكلي النافذة وافتح لوحة المحاذاة Align من قائمة Window وحاذِ الشكلين إلى الوسط والأسفل كما في الصورة. ارسم مستطيلات صغيرة أسفل النافذة لتكون الحافة السفلية لهذه النافذة وبألوان مشابهة للصورة في الأسفل. إن تغيير درجات اللون بين الأشكال المتجاورة بشكل دقيق ومدروس سيمنح الإيحاء بالظلال والإضاءات وكذلك الانعكاسات وهو ما يضفي الحيوية ويلغي الجمود من التصميم. اجمع جميع الأشكال التي تكوّن النافذة في مجموعة واحدة من خلال تحديدها جميعًا والنقر بالزر الأيمن عليها ثم اختيار Group من القائمة. اسحب نسخة عن مجموعة النافذة عن طريق تحديد النافذة ثم الضغط على Ctrl+C للنسخ وCtrl+F للصق في المقدمة ثم اسحب النسخة الجديدة نحو اليمين مع الضغط باستمرار على مفتاح Shift للمحافظة على ثبات المحور أثناء التحريك. حدّد كلا النافذتين ثم اسحب نسخة عنهما للأسفل. أنشئ مستطيلًا جديدًا بحجم 46 في 75 بكسل. اجعل لونه داكنًا بلون إطار النافذة وضعه أسفل المبنى تقريبًا. أنشئ مستطيلًا جديدًا بحجم 38 في 71 بكسل. حدّد كلا المستطيلين ومن لوحة المحاذاة Align قم بمحاذاتهما للأسفل والوسط. لوّن المستطيل الصغير باللون 004656. أنشئ دائرة بحجم 6 بكسل باستخدام أداة رسم الأشكال البيضوية Ellipse ثم النقر المزدوج على لوح الرسم لتظهر نافذة إنشاء الأشكال البيضوية تمامًا كما في حالة إنشاء المستطيلات ولإنشاء دائرة مثالية اجعل العرض مساويًا للارتفاع. لوّنها باللون 54DADD. ستكون هذه الدائرة مقبض الباب لذلك ضعها في منتصف الجهة اليمنى من الباب. ارسم ثلاث مستطيلات أسفل الباب بشكل متدرج بالحجم والألوان لتكون السلالم المؤدية إلى الباب. ولكي نمنح الإيحاء الصحيح لدرجات السلالم اجعل الدرجة السفلية أفتح ومن ثم الدرجة التالية داكنة أكثر وهكذا بالتدريج. هذا هو شكل المبنى حتى هذه اللحظة وهو مؤلّف من ثلاث طبقات وفي الواجهة الأمامية له أربع نوافذ وباب. سنرسم الآن كتلة حجر بناء لإضافة الحيوية على المبنى وسيكون حجم الكتلة 20 في 7 تقريبًا وليكن باللون 075E93. انسخ هذه الكتلة عدّة مرات ووزّعها في أرجاء واجهة المبنى. ارسم المبنى الثاني وسيكون أكبر حجمًا وملاصقًا للمبنى الأول. وبما أننا سنجعل هذا المبنى يبدو بارزًا أكثر من المبنى الأول فعلينا جعل لون هذا المبنى فاتحًا أكثر بقليل من المبنى الأول. ارسم حافة علوية لهذا المبنى بنفس ارتفاع حافة المبنى الأول 13 بكسل واجعلها بارزة من جهتي المبنى ثم استخدم أداة القطّارة Eyedropper Tool لنسخ ألوان الحافة السابقة. أنشئ ظلًّا لهذه الحافة تمامًا كما فعلنا في المبنى الأول وبذات الألوان. انسخ النافذة من المبنى الأول وضعها في زاوية المبنى الثاني. أنشئ مستطيلًا نحيفًا بطول النافذة وبلون الإطار. انقر بالزر الأيمن على هذا المستطيل ثم اذهب إلى القائمة Transform > Rotate ضع الزاوية 90 درجة ثم انقر على زر COPY لإنشاء نسخة عن المستطيل مستديرة بزاية 90 درجة. تأكد من أن المستطيلين متقاطعين في وسط النافذة. اجمع مجموعة النافذة الجديدة ثم انسخها مرتين ووزّع النوافذ بشكل متساوٍ في صفٍّ واحد. انسخ هذا الصف من النوافذ مرتين للأسفل. يمكنك القيام بذلك عبر تحديد صف النوافذ وسحبه للأسفل مع الاستمرار بالضغط على مفتاح Alt وبعد الانتهاء من النسخ نضغط على الاختصار Ctrl+D لتكرار العملية الأخيرة وهي النسخ للأسفل وبذلك تحصل على نسخة جديدة بنفس المسافة. احذف النافذة الوسطى من الصف السفلي. قم بجمع أشكال الباب مع السلالم في المبنى الأول في مجموعة واحدة. انسخ مجموعة الباب وألصق النسخة في وسط أسفل المبنى الثاني. فعّل الأدلّة الذكية من خلال الاختصار Ctrl+U وذلك لتسهيل عملية تحديد موضع أطراف ومنتصف الأشكال ومحاذاتها بشكل أسهل أيضًا. استخدم أداة رسم الأشكال البيضوية لرسم دائرة مثالية في أعلى الباب. استخدم الأدلّة الذكية للرسم ابتداءً من وسط أعلى الباب وباستخدام مفتاحي Shift وAlt سنقوم برسم دائرة مثالية مركزها النقطة التي بدأنا سحب الشكل فيها وهي مركز منتصف أعلى الباب. لوّنها بنفس لون إطار الباب. أنشئ مستطيلًا مؤقتًا بنفس عرض إطار الباب ويبدأ من الأعلى مع بداية إطار الباب ويتجاوز من الأسفل آخر نقطة في الدائرة. ثم استخدم الخيار Plus Minus من لوحة Pathfinder ليتم قص الشكلين من بعضهما. انقر على نصف الدائرة بالزر الأيمن واختر القائمة Transform > Scale ضع النسبة 70% في خيار Uniform ثم انقر على COPY لإنشاء نسخة عن نصف الدائرة أصغر بنسبة 70%. لوّن الشكل الصغير بنفس لون زجاج النوافذ باستخدام أداة القطّارة. ارسم مستطيلًا نحيفًا بطول نصف الدائرة في وسط الشكل ثم انسخه مرتين ودوّر النسختين بزاوية 45 درجة و-45 درجة وضعهما كما في الصورة. انسخ كتلة حجر البناء من المبنى الأول عدة مرّات ووزّع النسخ على المبنى الثاني. هذا هو شكل التصميم حتى اللحظة بعد الانتهاء من رسم المبنيين الأول والثاني. وسنتابع رسم بقية التصميم في الجزء الثاني. تابع درس تصميم مشهد مسطّح للمدينة – الجزء الثاني.1 نقطة
-
اتبع الخطوات في هذا الدرس لتعلم كيفية تصميم فكتور شاشة الحاسوب الشعبي الشهير iMac. باستخدام الأشكال البسيطة والأدوات يمكننا تصميم أيقونات وأشكال مسطحة بسيطة كما في هذا الدرس. افتح برنامج أدوبي إليستريتور وأنشئ مستندًا جديدًا. استخدم أداة المستطيل مستدير الزوايا Rounded Rectangle Tool لرسم القاعدة الأساسية لشاشة iMac. استخدم مفاتيح الأسهم للأعلى والأسفل لضبط استدارة زوايا المستطيل أثناء سحب الشكل. لوّن المستطيل باللون بتدرج لوني رمادي خفيف من اليسار لليمين. ارسم مستطيلًا مستدير الزوايا آخر ضمن الشكل السابق ليكون كإطار لهذا الشكل واضبط استدارة الزوايا أصغر قليلًا حتى تكون متوازية مع زاويا الشكل السابق. لوّن المستطيل بالأسود. ارسم مستطيلًا ثالثًا ولوّنه بالأبيض ليكون الشاشة الرئيسية. وسّط الأشكال معًا من لوحة المحاذاة Align. ارسم مستطيلًا آخر مستدير الزوايا ليكون الحافة الأمامية للقاعدة مع استدارة بسيطة جدًّا للزوايا. استخدم نفس التدرج اللوني الرمادي المستخدم سابقًا. اذهب إلى القائمة Object > Envelope Distort > Make with Warp لتطبيق الانحناء المناسب للقاعدة، استخدم القيمة -3% للانحناء Bend والقيمة -2% للانحراف العمودي Vertical Distortion. استخدم أداة القلم Pen Tool لترسم يدويًّا شكلًا متدفقًا من القاعدة إلى أعلى الوحدة الرئيسية. ركّز على إتقان الانحناء الخارجي ثم تابع باقي الشكل بشكل تقريبي. انسخ وألصق الشكل الجديد بدقّة في الجهة المقابلة. املأ باقي الفجوة بين الشكلين بشكل آخر باستخدام أداة القلم. ثم أرسل الأشكال الثلاثة معًا للخلف. ثم حدّد الأشكال الثلاثة وأدمجهم بالخيار Merge من لوحة Pathfinder. لوّن الشكل الجديد المدمج بسلسلة من التدرجات اللونية الرمادية الممتدة من الفاتح إلى الداكن لإعطاء الانطباع عن انحناء الشكل مع الظلال. ضع الشعار أسفل الشاشة الرئيسية. أنا استخدمت شعارًا دائريًّا عاديًّا وأنت بإمكانك استخدم شعارك الخاص أو شعار شركة Apple أو أي شعار في العالم من موقع Brands of the World. لوّن المستطيل الأبيض للشاشة الرئيسية بتدرج لوني أزرق متدفق بشكل قُطري عبر المستطيل. باستخدام ذات الألوان قم برسم شكل بيضوي فوق شكل الشاشة مع خصائص مزج Overlay وتعتيم بنسبة 50%. ضاعف الشكل الأخير واجعل النسخ الجديدة باتجاهات وزوايا مختلفة مع التأكيد على عملية التداخل فيما بينها لمحاكاة خلفية سطح مكتب شاشة iMac التقليدية. اجمع Group جميع الأشكال البيضوية ثم ألصق نسخة عن الشاشة الرئيسية الزرقاء فوق باقي الأشكال. حدّد الشكل المنسوخ الجديد مع مجموعة الأشكال البيضوية واستخدم الخيار Crop من لوحة Pathfinder لحذف الزوائد حول شكل الشاشة. أصبح النموذج العام للتصميم جاهزًا ولكننا سنضيف بعض الانعكاسات الضوئية التي تميّز أجهزة شركة Apple دائمًا. انسخ المستطيل الأسود وألصقه في المقدمة ثم ارسم شكلًا مؤقتًّا يمنح النصف العلوي من المستطيل انحناء خفيفة. واستخدم خيار Intersect من لوحة Pathfinder لإكمال الشكل. لوّن الشكل الجديد باللون الأبيض وخفّف التعتيم حتى الدرجة المناسبة كما في الصورة. وفي النهاية سنضيف بعض الإحساس بالأبعاد عبر إضافة ظلال بسيطة تحت الشاشة. ارسم دائرة ولوّنها بتدرج لوني دائري من الأسود إلى الأبيض. اضغط الدائرة وضعها تحت الشاشة وتحديدًا تحت القاعدة بشكل تظهر منتشرة تحت كامل مساحة الشاشة الرئيسية. خفّف التعتيم قليلًا لمنحها شعور الظلال الخفيفة. ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How to Create a Vector iMac Graphic in Illustrator لصاحبه: Chris Spooner1 نقطة