لوحة المتصدرين
المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة
المحتوى الأعلى تقييمًا في 06/30/17 في كل الموقع
-
سنتعلم اليوم كيفية تصميم النقش المموّه المتكرّر العسكري الخاص بالأقمشة والألبسة العسكرية وسيكون ملفًّا قابلًا للتكرار كنقش يُستخدم في جميع التصاميم. لضمان الحصول على الواقعية في تصميم النقش المموّه يمكننا الحصول على لوحة ألوان ممتازة من صورة لأحد الألبسة العسكرية الجاهزة، لاحظ الاختلاف الواضح في الحجم والشكل بين العناصر الملوّنة. ارسم مستطيلًا كبيرًا ليكون قاعدة باقي العناصر الملوّنة. ثم استخدم أداة الفرشاة النقطيّة الخاصة بالإليستريتور مع استخدام قلم جهاز الرسم اللوحي لرسم أشكال عشوائيّة مستخدمًا أوّل ألوان لوحة الألوان. إنّ جهاز الرسم اللوحي يساعد على الرسم بدقّة ونعومة أكبر بكثير من الفأرة وخصوصًا عند إنشاء الزوايا الضيّقة والانحناءات الظاهرة في بقع التمويه. استمر في رسم عناصر التمويه ولكن باستخدام لون آخر هذه المرة. خذ بعين الاعتبار شكل وحجم العناصر في الصورة الأصلية التي اعتمدنا عليها منذ البداية، قم ببعض التداخلات أو المتابعة تحت الألوان. في هذا النمط بالتحديد العناصر السوداء هي الأشكال الأصغر والأكثر دقة. إنها مبعثرة بشكل متداخل مع جميع الألوان الأخرى. بعد الانتهاء من رسم جميع العناصر ابدأ بتلوين هذه العناصر باستخدام أداة سطل الدهان الحي Live Paint Bucket tool عبر تحريك الفأرة حتى تظهر الحدود الحمراء محيطة بالعنصر الفارغ. لقد أصبح التصميم واضحًا وجميلًا بمجرد الانتهاء من تلوين جميع العناصر. لاحظ كيف أن العناصر ذات اللون البيج هي الأكبر والأنعم، والبيضاء أصغر قليلًا وذات تفاصيل أكثر في حدودها الخارجية. حدّد كل عنصر من العناصر الملونة ثم اذهب إلى القائمة Object > Expand فعّل خيار Object لتحوّل ألوان الدهان الحية إلى أشكال جامدة. انقر بالزر الأيمن واختر Ungroup حتى تستطيع تحديد حدود وتعبئة كل عنصر على حدة، ثم أدمج الحدود والتعبئة في كل عنصر معًا باستخدام الخيار Merge من لوحة Pathfinder. استخدم أداة الخط Line tool لرسم تقاطع أحمر اللون في الزاوية العليا اليسرى من نمط التمويه. هذا التقاطع سيساعدنا مستقبلًا لإنشاء نمط التكرار في النقش المُصمّم. حدّد جميع العناصر التي تُشكّل نمط التمويه واجمعها Group معًا. انسخ CMD+C ثم ألصق في المقدمة CMD+F نسخة عنها ثم اضغط Enter من لوحة المفاتيح لفتح خيارات التحريك. أدخل القيمة 350mm (أو أي قيمة تناسب تصميمك) لوضع نسختين من هذا النمط بجانب بعضهما البعض. ألصق نسخة أخرى من هذا النمط واضغط Enter من لوحة المفاتيح. هذه المرّة حرّك النسخة عموديًّا بحيث تكون تحت النسخة الأصلية. هذه النسخ يجب أن تكون متداخلة قليلًا مع بعضها لتجنب الفجوات غير المرغوبة بينها. البقع ذات اللون البيج سوف تندمج مع بعضها بشكل ناعم ولطيف. ألصق نسخة أخرى من هذا النمط وحرّكها أفقيًّا وعموديًّا مستخدمًا ذات القيم السابقة حتى تملأ كامل مساحة المربع على الشاشة. عليك أن تفحص التصميم بحثًا عن الفجوات المحتملة وتضيف المزيد من العناصر فوقها إن لزم الأمر ولكن تذكّر أن تحذف وتنقل العناصر المكرّرة إذا بدت ظاهرة وواضحة في المكان الصحيح لكل نسخة. ارسم مستطيلًا فارغًا بحدود زرقاء وحاذِه بشكل تقريبي مع التقاطع الأحمر الموجود على جميع النسخ الأربعة. اضغط CMD+Y لتتحوّل إلى نمط الخطوط الخارجية فقط ثم كبّر المنظور جيدًا واستخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لتحريك كل حافة من حواف المستطيل على وجه التحديد ليتطابق مع موقع التقاطع الأحمر. احذف التقاطعات الحمراء الأربعة ثم حدّد نسخ الأنماط الأربعة مع المستطيل الكبير واجمعهم معًا باستخدام الاختصار CMD+G. استخدم ميزة القطع Crop من لوحة Pathfinder لقصّ كل شيء خارج مساحة المستطيل. وبهذا تم قصّ النمط بشكل مثالي بحيث ستتكرّر هذه الأنماط كنقش مستمر في حال وضعها بجانب بعضها البعض. اسحب الرسم الكلّي إلى لوحة الألوان والنقوش Swatches في الإليستريتور حتى تضيف هذا النقش إلى باقي العناصر في اللوحة كما لو كان لون تعبئة، أو ألصق التصميم في الفوتوشوب ثم اذهب إلى القائمة Edit > Define Pattern لقد أصبح النقش النهائي جاهزًا ليتم تطبيقه على تصميماتك. تذكّر، التصميم الأكبر سيكون أقل وضوحًا في إظهار العناصر المكرّرة وستكون هذه العناصر المكرّرة منتشرة بعيدًا عن بعضها بشكل مثالي. ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Create a Repeating Camo Pattern in Illustrator لصاحبه: Chris Spooner1 نقطة
-
في هذا الدرس لتتعلم كيفية إنشاء شخصية وحش غامض ظريف. سنبدأ بالعمل على الأشكال الأساسية ثم سنستخدم التدرجات المتنوعة لإضافة العمق. نستطيع بعدها إنهاء التصميم ببعض التفاصيل الدقيقة كالفرو الذي يضفي الحياة على الشخصية. سنبدأ بتصميم كرة العين، ارسم دائرة مثالية على لوح الرسم. اضغط على مفتاح Shift للمحافظة على مثالية رسم الدائرة. أضِف تدرجًا دائريًّا بسيطًا من الرمادي إلى الأبيض. اضبط مزلاج التدرج ليكون اللون الرمادي ملاصقًا أكثر لحافة الدائرة. انسخ CMD+C ثم ألصق CMD+F الدائرة، صغّر حجم الدائرة الجديدة مع الضغط على مفتاح Shift وAlt ثم استبدل التدرج اللوني بزوج من الألوان الرمادية الداكنة ليكون بؤبؤ العين. كرّر العملية مجدّدًا ولكن هذه المرّة اجعل حجمها مناسبًا لتُمثّل دور القزحية. اختر لونًا زاهيًّا برّاقًا للعين كالأخضر مثلًا. استبدل التدرجات الداكنة بأخرى زاهية تُطابِق اللون الذي اخترته. ارسم زوجين من الدوائر لتكون انعكاس الإضاءة على كرة العين. خفّف التعتيم إلى 80% للمساح للعناصر الأساسية بالظهور من خلالها. ألصق دائرة أخرى ولكن هذه المرة كبّرها وأضف لها تدرجًا لونيًّا من الأرجواني الداكن إلى الفاتح. اللون الخارجي سيمتزج مع الجسم الرئيسي الذي سيتم تلوينه بذات اللون الأرجواني. ارسم مستطيلًا مستدير الزوايا كبيرًا في لوح الرسم ليكون الجسم الرئيسي. غيّر انحناءات الزوايا من خلال مفاتيح الأسهم أثناء الرسم. قم بمحاذاة كل شيء من الأعلى إلى الأسفل شاقوليًّا إلى المحور العمودي. ارسم شكلًا مؤقتًّا يغطّي الجزء السفلي من الجسم. استخدم خيار Subtract من لوحة Pathfinder لإزالة الزوائد. لتمديد هذه الحافة المسطحة، اسحبها للأسفل أثناء الاستمرار في الضغط على مفتاح Shift باستخدام أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool. ارسم مستطيلًا مستدير الزوايا آخر، هذه المرة لتشكيل الفم المبتسم. استخدم شكلًا مؤقتًّا آخر مع أدوات لوحة Pathfinder لإزالة الأجزاء غير المرغوبة تاركًا حافة علوية مسطحة. لوّن الفم بتدرج دائري من الرمادي إلى الأسود ليضيف لمسة رائعة من العمق الذي سيكون أفضل من اللون الأسود المسطح. ارسم زوجين من الأسنان باستخدام أداة المستطيل مستدير الزوايا. انسخ شكل الفم وأرسله للأمام بالاختصار [+CMD+Shift ثم استخدمه كقناع قطع لإخفاء وقص الأسنان ضمن مساحة الفم. ارسم شكلًا بيضويًّا أحمر لتشكيل اللسان ثم لوّنه بتدرج لوني من الوردي إلى الأحمر. استخدم قناع قطع آخر لإخفاء الأشكال المتداخلة غير المرغوبة. حدّد شكل الفم ثم اذهب إلى القائمة Object > Path > Offset Path لوّن الشكل الجديد بتدرج أرجواني ثم أضف تمويهًا ضبابيًّا Gaussian Blur بحوالي 8px لإزالة الحواف القاسية. في مكان آخر على لوح الرسم ارسم دائرة صغيرة. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لسحب النقطة اليمنى للخارج. أزِل منحنيات البيزير باستخدام أداة تحويل النقاط Convert Anchor tool تحت خيارات أداة القلم ثم انقر على أيقونة فرشاة جديدة New Brush. في الخيارات اختر New Art Brush وغيّر اللون إلى Tints. والآن الجزء الممتع. استخدم أداة الفرشاة Brush وارسم حول حواف الجسم الخارجي لرسم الشعر الخارجي. هنا سيكون لوح الرسم مفيدًا جدًّا ولكننا نستطيع القيام بذلك باستخدام الفأرة. خلال وقت قصير ستختفي الحدود الخارجية للجسم الذي رسمناه بسبب الفراء الذي سيغطي هذه الحواف. يمكنك إضافة المزيد من المساحات المحدّدة لتجسيد الشكل المطلوب. حدّد شعرة واحدة ثم اذهب إلى القائمة Select > Same > Stroke Color والآن اذهب إلى القائمة Object > Expand Appearance ثم أضف الجسم الرئيسي إلى التحديد عبر النقر عليه مع الضغط على مفتاح Shift. اختر خيار Add من لوحة Pathfinder لمزج الجميع معًا. أضف تأثير التوهج الداخلي Inner Glow من قائمة Effects لإضافة العمق إلى الرسم ثم اضبط التمويه للتحكم بمستوى التوهج الظاهر. ضاعف الرسم بالفرشاة ثم غيّر اللون إلى شيء متوهج أو اللون نفسه، لا يهم، المهم أن يتم التعرف عليه لاحقًا. ابدأ برسم الكثير من الشعر في جميع مناطق الجسم الداخلية للوحش. حدّد واحدة من الشعيرات الجديدة ثم اذهب إلى القائمة Select > Same > Stroke Color ثم وسّع الظهور من الأمر Expand the Appearance ثم استبدل اللون الحالي بتدرج لوني من الأرجواني الفاتح إلى الشفافية التامة. كرّر العملية لتملأ جسم الوحش بالفرو والطبقات. بعد الكثير من النقر بالفأرة والرسم على جسم الوحش سيصبح جسمه مليئًا بالفراء السميك. كبّر المنظور وقم بترتيب الشعيرات الفوضوية بما في ذلك الشعيرات المتداخلة مع منطقة الفم. انسخ وألصق شكل الفم وضعه في الأعلى ثم استخدم أدوات Pathfinder لقص الشعيرات الزائدة والمتداخلة. بعد إضافة تدرج بسيط خفيف كخلفية للتصميم سيصبح شكل الوحش مكتملًا. التدرجات الخفيفة واللمسات الصغيرة من الشفافية تساعد على إضافة العمق إلى التصميم وتمنحه الكثير من الحيوية. ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create a Cute Furry Vector Monster in Illustrator لصاحبه: Chris Spooner1 نقطة