تصميم نقش مموه متكرر في برنامج إليستريتور


zahershullar

سنتعلم اليوم كيفية تصميم النقش المموّه المتكرّر العسكري الخاص بالأقمشة والألبسة العسكرية وسيكون ملفًّا قابلًا للتكرار كنقش يُستخدم في جميع التصاميم.

01.jpg

لضمان الحصول على الواقعية في تصميم النقش المموّه يمكننا الحصول على لوحة ألوان ممتازة من صورة لأحد الألبسة العسكرية الجاهزة، لاحظ الاختلاف الواضح في الحجم والشكل بين العناصر الملوّنة.

02.jpg

ارسم مستطيلًا كبيرًا ليكون قاعدة باقي العناصر الملوّنة. ثم استخدم أداة الفرشاة النقطيّة الخاصة بالإليستريتور مع استخدام قلم جهاز الرسم اللوحي لرسم أشكال عشوائيّة مستخدمًا أوّل ألوان لوحة الألوان. إنّ جهاز الرسم اللوحي يساعد على الرسم بدقّة ونعومة أكبر بكثير من الفأرة وخصوصًا عند إنشاء الزوايا الضيّقة والانحناءات الظاهرة في بقع التمويه.

03.jpg

استمر في رسم عناصر التمويه ولكن باستخدام لون آخر هذه المرة. خذ بعين الاعتبار شكل وحجم العناصر في الصورة الأصلية التي اعتمدنا عليها منذ البداية، قم ببعض التداخلات أو المتابعة تحت الألوان.

04.jpg

في هذا النمط بالتحديد العناصر السوداء هي الأشكال الأصغر والأكثر دقة. إنها مبعثرة بشكل متداخل مع جميع الألوان الأخرى.

05.jpg

بعد الانتهاء من رسم جميع العناصر ابدأ بتلوين هذه العناصر باستخدام أداة سطل الدهان الحي Live Paint Bucket tool عبر تحريك الفأرة حتى تظهر الحدود الحمراء محيطة بالعنصر الفارغ.

06.jpg

لقد أصبح التصميم واضحًا وجميلًا بمجرد الانتهاء من تلوين جميع العناصر. لاحظ كيف أن العناصر ذات اللون البيج هي الأكبر والأنعم، والبيضاء أصغر قليلًا وذات تفاصيل أكثر في حدودها الخارجية.

07.jpg

حدّد كل عنصر من العناصر الملونة ثم اذهب إلى القائمة

Object > Expand

فعّل خيار Object لتحوّل ألوان الدهان الحية إلى أشكال جامدة.

08.jpg

انقر بالزر الأيمن واختر Ungroup حتى تستطيع تحديد حدود وتعبئة كل عنصر على حدة، ثم أدمج الحدود والتعبئة في كل عنصر معًا باستخدام الخيار Merge من لوحة Pathfinder.

09.jpg

استخدم أداة الخط Line tool لرسم تقاطع أحمر اللون في الزاوية العليا اليسرى من نمط التمويه. هذا التقاطع سيساعدنا مستقبلًا لإنشاء نمط التكرار في النقش المُصمّم.

10.jpg

حدّد جميع العناصر التي تُشكّل نمط التمويه واجمعها Group معًا. انسخ CMD+C ثم ألصق في المقدمة CMD+F نسخة عنها ثم اضغط Enter من لوحة المفاتيح لفتح خيارات التحريك. أدخل القيمة 350mm (أو أي قيمة تناسب تصميمك) لوضع نسختين من هذا النمط بجانب بعضهما البعض.

11.jpg

ألصق نسخة أخرى من هذا النمط واضغط Enter من لوحة المفاتيح. هذه المرّة حرّك النسخة عموديًّا بحيث تكون تحت النسخة الأصلية. هذه النسخ يجب أن تكون متداخلة قليلًا مع بعضها لتجنب الفجوات غير المرغوبة بينها. البقع ذات اللون البيج سوف تندمج مع بعضها بشكل ناعم ولطيف.

12.jpg

ألصق نسخة أخرى من هذا النمط وحرّكها أفقيًّا وعموديًّا مستخدمًا ذات القيم السابقة حتى تملأ كامل مساحة المربع على الشاشة. عليك أن تفحص التصميم بحثًا عن الفجوات المحتملة وتضيف المزيد من العناصر فوقها إن لزم الأمر ولكن تذكّر أن تحذف وتنقل العناصر المكرّرة إذا بدت ظاهرة وواضحة في المكان الصحيح لكل نسخة.

13.jpg

ارسم مستطيلًا فارغًا بحدود زرقاء وحاذِه بشكل تقريبي مع التقاطع الأحمر الموجود على جميع النسخ الأربعة.

14.jpg

اضغط CMD+Y لتتحوّل إلى نمط الخطوط الخارجية فقط ثم كبّر المنظور جيدًا واستخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لتحريك كل حافة من حواف المستطيل على وجه التحديد ليتطابق مع موقع التقاطع الأحمر.

15.jpg

احذف التقاطعات الحمراء الأربعة ثم حدّد نسخ الأنماط الأربعة مع المستطيل الكبير واجمعهم معًا باستخدام الاختصار CMD+G.

16.jpg

استخدم ميزة القطع Crop من لوحة Pathfinder لقصّ كل شيء خارج مساحة المستطيل. وبهذا تم قصّ النمط بشكل مثالي بحيث ستتكرّر هذه الأنماط كنقش مستمر في حال وضعها بجانب بعضها البعض.

17.jpg

اسحب الرسم الكلّي إلى لوحة الألوان والنقوش Swatches في الإليستريتور حتى تضيف هذا النقش إلى باقي العناصر في اللوحة كما لو كان لون تعبئة، أو ألصق التصميم في الفوتوشوب ثم اذهب إلى القائمة

Edit > Define Pattern

18.jpg

لقد أصبح النقش النهائي جاهزًا ليتم تطبيقه على تصميماتك. تذكّر، التصميم الأكبر سيكون أقل وضوحًا في إظهار العناصر المكرّرة وستكون هذه العناصر المكرّرة منتشرة بعيدًا عن بعضها بشكل مثالي.

camo-tee.jpg

اقتباس

ملاحظة: مفتاح CMD في نظام الماك يعادله مفتاح Ctrl في نظام الويندوز.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Create a Repeating Camo Pattern in Illustrator  لصاحبه: Chris Spooner



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


مرحبا ،،

 

حبذا لو أضفت طريقة العمل في نظام الويندوز بجانب اختصارات المالك المرفوعة في المقال ، فكثيرون لا يعرفون استخدام الماك ولا اختصارات لوحة المفاتيح خاصته ،،

 

مقال مفيد ، شكراً لك ..

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية
بتاريخ 15 ساعات قال مووونا:

مرحبا ،،

 

حبذا لو أضفت طريقة العمل في نظام الويندوز بجانب اختصارات المالك المرفوعة في المقال ، فكثيرون لا يعرفون استخدام الماك ولا اختصارات لوحة المفاتيح خاصته ،،

 

مقال مفيد ، شكراً لك ..

أهلًا مووونا ... تمت إضافة ملاحظة في نهاية الدرس لشرح الموضوع ... شكرًا لك.

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن