لوحة المتصدرين
المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة
المحتوى الأعلى تقييمًا في 11/13/15 في كل الموقع
-
قياس رضا العملاء هامٌّ جدًّا وأساسيٌّ لتطوير المنتجات وتحسين أداء فريق الدَّعم. العملاء الراضون سيستمرُّون في شراء منتجِك ونادرًا ما سيحيدون عن ذلك، وأيضًا سيتحدّثون عن منتجك ويسوّقون له بشكلٍ ممتاز. لكنَّ قياس رضا العملاء قد يكون صعبًا بعض الشيء. من أين تبدأ؟ وما الذي ينبغي عليك قياسُه؟ في هذا المقال، سنجيب على هذه الأسئلة وغيرها بتعمِّقنا في وسائل قياس وتحسين وزيادة رضا العملاء. قياس رضا العملاء بذكاءيقترح البروفيسور سكوت سميث (مؤسّس شريك في Qualtrics) بعض الطرق الذكيّة لتحويل التغذية الراجعة التي تحصل عليها إلى أداةٍ مفيدة لتحليل وتحسين رضا للعملاء. يركّز نظام "سميث" على قياس أربع عوامل رئيسيّة: الجودة المُدركة Perceived qualityولاء العميل Loyaltyرضا العميل عن المنتج/الخدمة المقدّمة Attributional satisfactionنيّة إعادة الشراء Intention to repurchaseوإليك تفصيل هذه المقاييس الأربعة: 1. الجودة المدركةمثال: بشكلٍ عام، كيف كانت تجربتك مع شركة XYZ؟ يقول "سميث": من الاعتقادات الشائعة الاعتقاد بأن رضا العميل من عدمه مرتبطٌ فقط بسعر المنتج، إلا أن رضا العميل في الواقع مرتبطٌ أيضًا بشكلٍ وثيق مع ردود الفعل الإيجابيّة للعميل كأن يقول في نفسه: " كان اختيارًا جيّدًا" أو " أنا سعيدٌ لشرائي ذلك المنتج". يجب عليك أن تمتلك قراءةً جيّدةً للجودة العامّة لخدماتك خاصّةً أن هذا يتناسب مع تلبية حاجات العملاء ويجعل شركتك جديرةً بالثّقة. ويتم تحقيق ذلك عادةً بطرح سؤالٍ بسيط على العميل حول الجودة العامّة للخدمة كما يمكن أن ترى هنا: يمكنك استخدام تطبيق Hively في هذا المجال. وبغضّ النّظر عن الطريقة التي تتّبعها، يؤمن "سميث" أنَّ الإحاطة بانطباع العملاء عن جودة خدماتك شيءٌ أساسيٌّ لقياس رضاهم. 2. ولاء العميلمثال:" هل تنصح أصدقاءك بالتّعامل مع شركة XYZ؟" إن كان هذا السؤال يبدو مألوفًا، فذلك بسبب أنّه حجر الأساس لما يسمّى مؤشّر الترويج الصافي NPS وهو مقياس تمّ ابتكاره من قبل Fred Reichheld of Bain & Company يُقدّم لمحةً سريعةً وشاملة عن أداء الشّركة من وجهة نظر العملاء. لن أسهب في الكلام عن مؤشّر الترويج الصّافي لأننا سنناقشه بتوسُّع في نهاية المقال. أهمُّ ما يجب عليك معرفته أن نتيجة مؤشّر الترويج الصّافي ترتبط ارتباطًا وثيقًا باحتماليّة أن يكرّر العميل شراء منتجِك، لذا فإنّه أداةٌ هامّة. تابع القراءة لتتعرف على كيفيّة حساب مؤشّر الترويج الصّافي وتحسين نتيجته. 3. نسبة الرضامثال: " ما أهمّية وجود الميزة A في قرارك للشراء من XYZ؟" من أفضل الطرق لقياس مدى إعجاب العملاء بمنتجٍ معيّن من عدمه هو صياغة أسئلة عن ميزة محدّدة في المنتج. ولك الحريّة في أن تبتكر وتطوّر مقاييس مختلفة للميّزات التي تراها متعلّقةً برضا العميل. هذا النوع من الأسئلة عظيمٌ لتحسين منتجك/خدمتك، وقد تستخدمه أيضًا لقياس مدى رضا العملاء عن خدمة الدّعم: "هل عاملك فريق الدعم بلطف؟" "هل شعرت بالرّاحة في التعامل مع فريق الدعم؟ " "هل وجدت محتوى الدعم مفيدًا؟" " هل ارتقت خدماتنا لمستوى توقّعاتك؟". الإجابات التي تتلقّاها على هذا النّوع من الأسئلة تجعلك تقطع شوطًا كبيرًا في سبيل امتلاك رؤية كاملة عن رضا العملاء. ويقدّم موقع Qualaroo أدواتٍ مفيدة في هذا المجال. 4. نية إعادة الشراءمثال:"هل تنوي إعادة التّعامل مع شركة XYZ عندما ينتهي اشتراكك؟" واضحٌ أن هذا السؤال متعلّق بالمنتج الذي يمتلكه العميل الآن (بعض المنتجات تُشترى بانتظام، وبعضها يفصل بين شرائها كلّ مرة فواصل زمنيّة أطول). يذكر سميث أنّ رضا العملاء في فترة ما بعد الشّراء يمكنه أن يزيد احتماليّة أن يروّج العميل للمنتج ويوصي به. يعدّ الدّعم ومحتوى الدّعم من أهمّ الخدمات الإلكترونيّة، لأنّها تستطيع أن تقود العميل إلى ترك الاستمرار تجربة المنتجات الأخرى والتعلّق بالمنتجات والخدمات القيّمة التي تقدمها! الدعم أهم ما في الأمربالإضافة إلى تحسين جودة المنتج نفسه، الدّعم مهمٌّ جدّا لزيادة رضا العملاء. لذلك فإنّ قياس فاعليّة خدمة الدّعم وتطويرها من أفضل الطّرق للفوز برضا عملائك. لكن ما الأمور التي ستقيسها بالتحديد؟ سنناقش في النّقاط التّالية المقاييس المهمّة لتقييم خدمة الدّعم والأمور التي تستطيع من خلالها تطويرها ككل وليس فقط الإحصاءات المتعلّقة بها. ما هي المقاييس المهمة بالنسبة لخدمة الدعم؟لاحظتُ أن عددًا من أصحاب المشاريع الريادية يعتمد على المقاييس الزائفة في مجال التسويق وكسب العملاء رغم أنّهم يعلمون جيّدًا أنهم يجب عليهم الحذر منها! حذّرنا الخبراء من تتبّع الإحصاءات غير المجدية والضرورية كعدد المشاهدات مثلًا، لأن زيادة عدد المشاهدات لا تخبرنا حقًّا عن أيِّ زيادةٍ في صافي الدخل أو الرّبح. طريقة التفكير هذه لا تجدي غالبًا عندما نريد قياس رضا العملاء. وبدلًا من ذلك، يجب أن يكون فريقك على درايةٍ عميقة بالمقاييس التي تقيس فعلًا تجربة العملاء وأن يبذلوا كل ما بوسعهم لتحسينها. وإليك المقاييس المهمّة فعلًا التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار: 1- الإقبال على قنوات الدعممن الصعب أن تستطيع تحسين قنوات الدعم الخاصة بك إذا كنت لا تعلم نسبة الإقبال عليها. إيجاد قناة تتناسب مع حجم فريقك ومع كمّية ونوعيّة الأسئلة التي تتلقاها من أهمّ الطرق لتحسين خدماتك الإلكترونية في مجال الدعم. على سبيل المثال، اكتشفت شركة Wistia أنّها تستطيع توفير خدمةٍ أفضل من خلال إزالة رقم هاتفها من موقعها على الإنترنت والاعتماد في تقديم الدّعم على البريد الإلكتروني. متابعة نسبة الإقبال ستجعلك قادرًا على معرفة متى تحتاج لتوظيف المزيد قبل أن تخرج الأمور عن السّيطرة وأين يجب أن تركّز خدمة الدعم، فضلًا عن تقديم بيانات إحصائيّة لتكون بمثابة الأساس عند النظر للمقاييس الأخرى. 2. سرعة الاستجابة للعميلتعلمُ أنّه لا بأس بقضاء المزيد من الوقت مع عميلِك، لكنّ السّرعة تظلُّ مهمّة لأن الخدمة البطيئة قد تُفسّر على أنّها عدم اهتمامٍ أو قلّة كفاءة. عندما يتعلّق الأمر بالخدمات الإلكترونيّة، فإنّ مدى استعداد العميل للانتظار يختلف من طريقةٍ لأخرى. تشير معظم البيانات أنّ العملاء الذين يبحثون عن مساعدةٍ فوريّة فإنهم يريدونها خلال خمسِ دقائق، أمّا الذين يتواصلون عبر البريد الإلكترونيّ فإنهم مستعدّون للانتظار 24 ساعة، ومعظم الذين يتواصلون باستخدام الهاتف يكونون على استعدادٍ أن ينتظروا أقل من 10 دقائق منذ وقت المكالمة الأولى. هذه الأرقام توضّح أهميّة البريد الإلكتروني في خدمة الدّعم، فمعظم المشاكل غير العاجلة يتم حلّها عن طريقه، كما أنّه من الحكمة التركيز على الوسيلة التي يمتلك العملاء صبرًا حيال تلقّي ردٍّ من خلالها. بعض دراسات المستهلك أيضًا بيّنت أنّ: 50% من العملاء يمنحون الشّركة أسبوعًا للرّد على استفسارهم قبل أن يقوموا بالتوقّف عن التعامل معها نهائيًّا. ولكنّك يجب ألا تنتظر كلّ هذا الوقت، الخدمة الاستثنائية وسيلةٌ لتفوز في المنافسة. وأفضل الشّركات هي التي تبحث دائمًا عن طرقٍ لتطوير خدمات الدّعم الخاصّة بها، فمثلًا يعمل فريق BufferApp على تطوير خدمة الدّعم من خلال انتهاج منهج "رد الساعة الواحدة" على استفسارات البريد الإلكتروني. 3. حل مشكلة العميل من الاتصال الأولحتّى أعلى معدّلات سرعة الاستجابة في العالم لن تنقذ شركتك إذا كانت نوعيّة الردود التي يستقبلها العملاء سيّئة وغير مفيدة، لذا فإنّه من المهمّ جدًّا أن تعير موضوع قدرة فريقك حل مشكلة العميل من أوّل مرة اهتمامًا. تشير بيانات من Lee Resources أنّ 95% من الزّبائن مستعدّون لإعطائك فرصةً ثانية ولكن فقط إذا تمّ حلّ مشكلتهم من الاتّصال الأوّل. إذًا تذكّر أن تقضي بعض الوقت الإضافي لإيجاد طريقةٍ لحل المشاكل التي يواجهها العملاء من اتّصالهم الأول. معظم العملاء لديهم استعداد للانتظار قليلًا، طالما الإجابة التي سيتلقّونها ستحلّ مشكلتهم بالكامل. 4. وقت الانتظار ومعدلات التخلي عن الخدمة Abandonment Rates تتبّع وقت الانتظار ومعدّلات التخلّي عن الخدمة مهمٌّ فيما يتعلّق بقنوات الدّعم الإلكترونيّة الحيّة. كما ذكرنا سابقًا، ينفد صبر العملاء بسرعة مع قنوات الدّعم الحيّة، أحد الدراسات تظهر أنّ 71% من العملاء يتوقّعون تلقّي المساعدة خلال 5 دقائق، و31% منهم يريدون منك أن ترد في الحال! معظم العملاء (48-65% منهم) سيتركون موقعك إذا لم يتلقّوا ردًّا. حتّى العملاء الراضون سينزعجون إذا لم يتلقوا ردًّا سريعًا، لكن بمجرّد أن تتسلّم رسائلهم وتشرع في التّواصل معهم، فلا تتردد في إبطاء الأمور قليلًا للوصول إلى جذور مشاكلهم وحلّها، لكن لا تتأخّر عن الاستجابة للزبون التّالي. 5. محتوى الدعمأنا متأكّدٌ أنّ فريقَك يعمل جاهدًا لكسب رضا عملائك، لكنّ هناك أوقات يجب فيها أن تتنحّى عن طريق زبائنك. استخدام المحتوى المساعد جنبًا إلى جنب مع خدمة العملاء (الأسئلة الشائعة، الفيديوهات التعليميّة الإرشاديّة...الخ) طريقةٌ رائعة لمساعدة الأشخاص الذي يحبّون الاعتماد على أنفسهم في حل مشاكلهم. وإضافة قسم الأسئلة الشائعة و قسم "How-to" يجعلك تحصل على أقصى استفادة من منتجك. تحليل معدّلات غلق الصّفحة هو المفتاح لمعرفة مدى استفادة العملاء من المحتوى المساعِد. إذا كان معظم العملاء يغلقون على الفور صفحة الفيديو الإرشادي مثلًا فإن من الواضح أن هناك خطأً ما! KISSmetrics أداة مفيدة تجعلك تفهم كيفيّة استخدام العملاء للمحتوى المساعد وليس فقط عدد من يتصفّحونه. الآن بعد أن قمنا بتغطية الخمسة مقاييس الأساسيّة المهمّة في خدمة الدّعم، حان الوقت لاتخاذ نهجٍ واعٍ في دراسة وتحليل مدى رضا العملاء عن خدماتك من خلال سؤالٍ واحدٍ بسيط. قياس رضا العملاء باستخدام مؤشر الترويج الصافي (NPS)مؤشّر الترويج الصّافي المصمّم بعناية هو الطريقة الأمثل للإحاطة بتجربة العملاء وقياس مدى رضاهم العام عن مُنتجِك. يسعى مؤشّر الترويج الصافي لمعرفة مدى رضا العملاء من خلال معرفة مدى احتماليّة أن يوصي أصدقاءه أو معارفه بالتعامل معك. هذا هو آخر معيارٍ سنتكلّم عنه لقياس رضا العملاء، لكنّه مهمٌّ جدًّا. البيانات النوعيّة مهمّة كجميع المقاييس الأخرى المعتمدة على الأرقام التي تهتمّ بها. وعدم إمكانيّة ترتيبها في جداول للبيانات بدقة لا يعني أنها لا تؤثر على دخل شركتك. جمع الآراء المتعلّقة بهذا السؤال يكون فعّالًا بشكلٍ أكبر عندما يتم من خلال أن تسأل العميل عن احتماليّة أن يوصي بالتّعامل معك بجعلِه يختار رقمًا من 1-10. البيانات يمكن أن تُقيّم باستخدام هذا المقياس الأساسي لمؤشّر الترويج الصّافي: كما ترى، حساب نتيجة الترويج الصافي ليس بالأمر الصَّعب، عندما تستقبل الإجابات، بإمكانك أن تكتشف ما إذا كان العملاء يميلون لأن يوصوا بمنتجك أم لا باستخدام المعيار التالي: الذين يقومون باختيار 9-10 هم العملاء المروّجون لك.الذين يقومون باختيار 7-8 هم الذين لا يروّجون للمنتج.والبقيّة هم الذين لا يعجبهم منتجك. لحساب النتيجة النهائية للترويج الصافي NPS خذ نسبة المروّجين واطرح منها نسبة العملاء الذين لا يعجبهم المنتج. هذا كلُّ ما في الأمر! الآن لديك رقمٌ يمثِّل مؤشّرًا مفيدًا في عدّة جوانبّ. تذكّر أن هذه المعلومات يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ضمن بياناتٍ أخرى إذا كنت تحاول أن تستخدمها للمحافظة على العملاء وزيادة رضاهم العام. و تذكّر أيضًا أنّك إذا كنت لا تفهم لماذا قيّمك عملاؤك بهذه الطّريقة ستجد نفسك تائهًا وبدون أي فكرةٍ عن كيفية زيادة رضاهم. بعد الحصول على التغذية الراجعة من عملائك عن طريق مؤشّر الترويج الصّافي، تأكّد أنّك تُتبع شريط التقييم بسؤالٍ عن العوامل التي أثّرت على تقييمهم للمنتج بهذه الطريقة، ومقترحاتُهم لتطوير المنتج في المستقبل (وهذا السؤال موجّه للمروّجين بشكلٍ خاص). ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Ultimate Guide to Measuring Customer Satisfaction لصاحبه GREGORY CIOTTI. حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.1 نقطة
-
جِنجَرديد مان (Gingerdead Man) هو شخصية أفلام رعب وهو عبارة عن حلوى خُبز الزنجبيل المصنوعة على شكل رجل وبما أنني في صدد خَبز البعض منها فقد فكّرت في تصميم شخصية مشابهة لها على الإليستريتور من خلال هذا الدرس. هذا هو الشكل الذي سنحصل عليه بعد هذا الدرس. إنّ استخدام الأشكال الأساسية يعطي شكلاً مذهلاً بمظهر شخصيات كرتونية كما يجعل الدرس أسهل بالنسبة للمبتدئين. لنبدأ بتصميم الهيكل العظمي. افتح ملفا جديدا ببرنامج الإليستريتور وارسم دائرة بحجم 100px ثم استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection لسحب النقطة العلوية من الدائرة بمقدار 5px للأعلى ولسحب النقطة السفلية بمقدار 25px للأسفل حيث سيكون هذا الشكل هو الجمجمة. ارسم ثلاث دوائر بحجم 15px بجانب بعضها البعض واحذف النقطة العلوية لكل واحدة منها. ارسم مستطيل بحجم 45px بـ 7.5px وضَعه فوق الدوائر الثلاثة (قد يساعدك كثيراً إن فعَّلت خيَار المطابقة للنقطةSnap to Point من قائمة View). أدمج المستطيل مع أنصاف الدوائر بخَيَار Unite من لوحة Pathfinder وسيكون هذا الشكل هو الأسنان. قم بمحاذاة الأسنان أفقياً إلى المنتصف وعمودياً لأسفل الجمجمة باستخدام لوحة المحاذاة Align ثم اسحبه نزولاً بمقدار 13px. أدمج الأسنان والجمجمة. أصبحنا جاهزين لإنشاء تجويف العينين وحفرة الأنف. سنبدأ برسم حفرة الأنف. ارسم دائرة بحجم 10px. اضغط SHIFT+C للدخول إلى أداة تحويل النقاط المركزية Convert Anchor Point Tool وانقر على النقطة السفلية للدائرة لتُشَكّل نقطة حادة. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection لتسحب النقطة السفلية بمقدار 5px للأسفل والعلوية بمقدار 3px للأعلى. قم بمحاذاة حفرة الأنف أفقياً مع منتصف وعمودياً مع أسفل الجمجمة ثم اسحبها للأعلى 20px أو حتى تكون في مكانها الطبيعي. لإنشاء تجويف العينين ارسم شكلين بيضويين بحجم 15px بـ 25px وبينهما مسافة 15px ولكن هذه المسافة ليست دقيقة حيث يمكنك زيادتها أو إنقاصها بالشكل الذي تراه مناسباً. اسحب النقطة اليسرى للعين اليسرى 5px للخارج وافعل الأمر عكسياً مع العين اليمنى. وبذلك ننتهي من الجمجمة وسننتقل لرسم القفص الصدري. لإنشاء العمود الفقري سنرسم مستطيل دائري الزوايا بحجم 15px بـ 120px وبنصف قطر الزاوية 15px ثم نضعه أسفل الجمجمة بمقدار 10px. ومن أجل الأضلاع ارسم مستطيل دائري الزوايا آخر بارتفاع ونصف قطر الزاوية 10px وبعرض 45px. قم بمحاذاة الضلع عمودياً للأعلى وأفقياً في منتصف العمود الفقري ثم اسحبه للأسفل بنحو 10px. كرر العملية حتى يصبح لديك خمس أضلاع بالمجمل بمسافة 5px فيما بينها وبزيادة تدريجية عرضياً 20px في كل مرة (باستثناء الأخير الذي سيكون أقل بـ 20px من سابقه). بإمكاننا ترك الأضلاع على وضعهم الحالي ولكنها تبدو مستقيمة أكثر مما يجب. حدد الأضلاع ثم اذهب للقائمة: Effect > Warp > Arc ثم تأكّد من تحديد الخيار الأفقي ثم اجعل الانحناء Bend بقيمة -25%. الضلع السفلي يبدو مُطبِقاً على الذي فوقه، ادفعه للأسفل 5px أو بحسب ما تراه مناسباً. قم بتمديد مظهر الأضلاع عبر تحديدها أولاً ثم اذهب للقائمة: Object > Expand Appearance أخيراً أدمج القفص الصدري مع العمود الفقري بخَيَار Unite من لوحة Pathfinder. يحتاج هيكلنا العظمي إلى الحوض الآن، لذا سنرسم شكلاً بيضوياً بحجم 30px بـ 50px وسندوّره بزاوية 70° من خلال الزر الأيمن ثم Transform ثم Rotate. ارسم شكلاً بيضوياً أصغر بحجم 20px بـ 30px مع شكل أصغر بداخله (10px بـ 15px) في المنتصف ودوّرهم معاً بزاوية -30°. اجمع الشكلين الصغيرين معاً بالضغط على CTRL+G ثم ضعهم على الحافة اليمنى للشكل الأكبر ليصبح الشكل العام أشبه بجناح فراشة. ألغِ تجمّع الشكلين الصغيرين ثم أدمج الشكلين الأكبر حجماً بخَيَار Unite (تأكّد من عدم دمج الشكل الأصغر معهما). انسخ وألصق (CTRL+C ثم CTRL+F أو إذا كنت تستخدم نظام ماكنتوش CMD+C ثم CMD+F) جناح الفراشة ثم اعكس النسخة عمودياً (زر أيمن ثم Transform ثم Reflect). أضف مسافة 5px بين نصفي الحوض ثم ضعهما وسط العمود الفقري أسفل الضلع السفلي. أدمج أشكال الحوض مع القفص الصدري ولكن مجدداً تأكّد من عدم دمج الأشكال البيضوية الصغرى معها. سنصمم الآن عظمة الذراع. ارسم مستطيلاً مستدير الزوايا بحجم 10px بـ 55px مع نصف قطر الزاوية 10px. ارسم شكلاً بيضوياً بحجم 15px بـ 20px. استخدم أداة التحديد المباشر لسحب النقطة السفلية من الشكل البيضوي للأسفل واليمين 2px ثم اسحب النقطة اليسرى لليسار 3px. انسخ وألصق الشكل البيضوي CTRL+C ثم CTRL+F ثم اعكسه عمودياً. ضع الشكلين حتى يصبحا متلامسين ثم قم بمحاذاتهما ليصبح فوق المستطيل بمقدار 10px. انسخ وألصق الشكلين البيضويين في المكان ثم اعكسهما أفقياً. اسحب النسخة المعكوسة للأسفل حتى تصبح تحت المستطيل بنحو 10px ثم أدمج جميع الأشكال معاً باستخدام Unite. دوّر العظمة المتشكّلة لدينا بزاوية 60° ثم ضعها على يسار الهيكل العظمي. أود أن أشير إلى أنني قمت بمحاذاة العظمة عمودياً إلى أعلى وأفقياً إلى يسار الهيكل العظمي ثم سحبته للأسفل 80px وللخارج 60px (مع الاستمرار بالضغط على SHIFT واستخدام مفاتيح الأسهم على لوحة المفاتيح فأنا أجد هذه الطريقة أسرع قليلاً). انسخ وأعكس عظمة الذراع أفقياً ثم ضع النسخة على يمين الهيكل العظمي حتى تبدو انعكاس للأصلية. سنعيد استخدام عظمة الذراع من أجل الساق هذه المرة. انسخ وألصق عظمة الذراع اليسرى ودوّرها بزاوية -60° لتصبح مستقيمة مجدداً. لإنشاء عظام أصابع القدم ارسم ثلاث دوائر 10px بمسافة 5px فيما بينها. اسحب الإصبع الوسطى للأسفل نحو 3px لتُظهر شكل انحناء لمجموعة الأصابع. ضع الأصابع تحت عظمة الساق بنحو 3px ثم اجمعهم معاً بما في ذلك العظمة والأصابع. دوّر المجموعة -30° وضعهم أسفل الهيكل العظمي ومجدداً مع الإشارة بأنني قمت بمحاذاة العظمة عمودياً إلى أسفل وأفقياً ليسار الهيكل العظمي ثم سحبته للأسفل 80px ولليمين 10px. وكما فعلنا مع الذراع، انسخ وأعكس الساق أفقياً ثم ضعها على يمين الهيكل العظمي حتى تكون انعكاساً للأصلية. بعد أن انتهينا من الهيكل العظمي سنقوم بتصميم الجزء المتعلق بحلوى خبز الزنجبيل. ابدأ برسم دائرة بحجم 130px. ثم ارسم مستطيلاً مستدير الزوايا بحجم 150px بـ 75px وبنصف قطر الزاوية 75px ثم دوّره بزاوية -30°. استخدم لوحة المحاذاة Align لمحاذاة المستطيل أفقياً إلى يسار وعمودياً لأعلى الدائرة ومن ثم سحبه للأسفل بنحو 80px ولليسار 70px. انسخ وألصق المستطيل في المكان وأعكسه أفقياً وضعه على يمين الدائرة بشكل معاكس تماماً للأصلي. اجمع الأشكال معاً. وحتى ننشئ ساقي الحلوى سنرسم مستطيلاً مستدير الزوايا بحجم 200px بـ 85px بنصف قطر الزاوية 85px ثم دوّر بزاوية 60°. قم بمحاذاته عمودياً لأعلى وأفقياً لِيَسَار قمة الحلوى ثم اسحبه للأسفل نحو 170px ولليمين 10px. وكما فعلنا مع الذراع، انسخ وألصق الساق وأعكس النسخة أفقياً ثم ضعها على اليمين. أدمج جميع عناصر الحلوى معاً بخَيَار Unite من لوحة Pathfinder. ستلاحظ أن هناك نقاطاً حادة نجمية وسط شكل الحلوى سنستخدم أداة التحديد المباشر لحذفهم. أعتقد بأن الحلوى يجب أن تكون أكثر سمنة في الوسط لذلك فلنمنحها بَطناً أكبر. ارسم دائرة بحجم 130px وحاذها أفقياً وعمودياً في منتصف الحلوى. اسحب الدائرة للأسفل 20px باستخدام أداة التحديد Selection tool. أبقِ على الدائرة محددة ثم اذهب إلى القائمة: Effect > Warp > Shell Lower تأكّد من تحديد الخيار الأفقي ثم ضع قيمة الانحناء Bend على 10%. مدد الشكل من: Object > Expand Appearance وفي النهاية أدمجها مع بقية الحلوى. أرسل شكل الحلوى للخلف ثم قم بمحاذاته أفقياً وعمودياً في منتصف الهيكل العظمي (ستكون بحاجة لأن تجمع عناصر الهيكل العظمي أولاً إن لم تكن قد فعلت ذلك). لنُضِف بعض الألوان لحلوى خبز الزنجبيل (شخصية جِنجَرديد مان) ليبدو عليه المظهر المخبوز الطازج الذهبي. لوّن الحلوى باللون البني الفاتح ولوّن الهيكل العظمي باللون الأبيض بدون حدود. ستلاحظ أنك فقدت بعض التفاصيل على الجمجمة والحوض. استخدم أداة التحديد Selection tool وحدد العينين، الأنف والجمجمة ثم انقر Minus Front من لوحة Pathfinder. كرر العملية مع الحوض. يبدو رجل خبز الزنجبيل لذيذاً ولكن حتى ننتهي من العمل سنضيف بعض اللمسات الأخيرة. حدد الهيكل العظمي ومن القائمة: Object > Path > Offset Path غيّر قيمة Offset إلى 3px. وضَع Joins على وضعية Round ثم اضغط OK. لوّن الإزاحة الإضافية التي أنشأناها بلون بني داكن أكثر بقليل من الذي استخدمناه للحلوى. كرر العملية مع الحلوى ولكن هذه المرة فلتكن قيمة Offset على 5px. أخيراً أضف بعض التعبئة النسيجية Texture حتى يبدو الرجل الزنجبيل متفتّتاً قليلاً. انسخ وألصق طبقة خبز الزنجبيل في المكان (لستَ بحاجة إلى نسخ الإزاحة معه) ثم اذهب إلى القائمة: Effect > Texture > Grain غيّر قيمة الكثافة Intensity إلى 35 واترك التباين Contrast على 50 وغيّر Grain Type إلى Sprinkles. حدد هذه الطبقة ثم اذهب إلى القائمة: Effect > Blur > <Gaussian Blur وضع قيمة نصف القطر Radius على 0.3px واضغط OK. استخدم لوحة الشفافية Transparency panel وبدّل خصائص المزج إلى Soft Light وكذلك Opacity إلى 35%. هذا هو. لقد انتهينا بالفعل. أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم في إنشاء هذه الحلوى اللذيذة الصحية الشهية. وإن كنتم تتساءلون ماذا حلّ بالحلوى التي كنت أخبزها فإليكم النتيجة... ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create a gingerdead man in Illustrator لصاحبته Liz Canning.1 نقطة
-
لدي منتج وهو تطبيق محمول إسلامي لحساب المواريث، وأريد مواصلة العمل عليه وتطويره، وأيضا دفع مستحقات سوق قوقل و سوق آبل، أريد ابقاء التطبيق مجاني، لينتشر التطبيق أكثر. وفي نفس الوقت لا أستطيع تحمّل عبئ التطوير والنفقات لوحدي. هل يعتبر طلب التبرّع للتطبيق هنا نمذج ربحي جيد ؟ هل من إقتراحات حول صيغة الطلب ؟1 نقطة