اذهب إلى المحتوى

كيفية كتابة مقترح لخدمات العمل الحر وتقديمها للعميل


Sarah Shahid

يجب تعلّم كيفية كتابة مقترح لخدمات العمل الحر، سواءً كان المستقل جديدًا في عالم العمل الحر، أو خبيرًا في مجاله، أو يعمل كمستقل في وظيفة بدوام كامل؛ إذ يُعَد إقناع العملاء المحتملين بأنّ هذا المقترح هو الأنسب للوظيفة مهارةً لا تُقدّر بثمن.

يمكن أن يساعد المقترح القوي لخدمات العمل الحر في التفوّق على المنافسين ذوي الخبرة، وهو أمر مهم للحصول على أفضل المشروعات وزيادة الدخل كمستقل، كما أنه يجعل العملاء المحتملين يرغبون بالعمل مع كاتبه، حتى أكثر مما يريدهم هو.

سنستعرض خلال المقال الأسلوب الأنسب لكتابة مقترح خدمات العمل الحر للمساعدة في البدء بطريقة صحيحة.

يجب السعي دائمًا بالإضافة إلى التنسيق الفعلي لنموذج مقترح خدمات العمل الحر، إلى وضع مقترح خدمات العمل الحر المصمَم، وذلك لتوفير حلول مفيدة للعميل المحتمل، وليس المقترح الذي يسرد فقط عروض الخدمات المقدمة؛ كما يجب إتقان استراتيجية التواصل مع رسائل البريد الإلكتروني الباردة، وذلك لتتميّز رسالة المقترح في صندوق بريد العميل المزدحم.

يجب توصيل الحلول الشخصية بالطريقة التي يريد العملاء المحتملون قراءتها، سواءً كان ذلك ضمن نص رسالة البريد الإلكتروني، أو من خلال برنامج لتقديم المقترحات عبر الإنترنت، أو عبر البريد، أو باستخدام أفضل قالب عقد للعمل الحر؛ إذ يحتاج المستقل إلى فهم عميله قبل أيّ شيء آخر.

يُعَد هذا الفهم العميق للعملاء المحتملين خطوةً أساسيةً يكررها المستقلون ورواد الأعمال الناجحون كثيرًا في كتب الأعمال التي كتبوها، وفي الدورات التي قدّموها عبر الإنترنت.

يجب أن تكون لدى المستقل رؤية واضحة لسبب ملاءمته للوظيفة، وذلك قبل اقترابه من العميل المحتمل، كما يجب فهم المشروع، واحتياجات العميل الفريدة، وكيفية استخدام نقاط القوة، وكيفية تقديم أكبر قيمة؛ ويكون فهم احتياجات العميل الداخلية والخارجية هدفًا خلال وقت التواصل الفعلي معهم.

يجب أن يكون مقترح خدمات العمل الحر مُقنعًا في بيع الخدمات واكتساب عملاء جدد، وذلك نظرًا لأن عدد الأشخاص الذين يعملون كمستقلين أصبح أكثر من أيّ وقت مضى (54 مليونًا في الولايات المتحدة وحدها)؛ لذلك فإن تقديم أيّ شيء لا يعبّر عن أفضل ما لديك في هذه البيئة شديدة المنافسة لن يوصلك إلى المكان الذين تريد.

كيفية كتابة مقترح لخدمات العمل الحر لاكتساب عملاء

سنغطي في هذا المقال 5 نصائح أساسية تساعد في كتابة مقترح لخدمات العمل الحر وهي:

  1. إضافة مقدمة قوية
  2. بيع نقاط القوة
  3. توقّع الأسئلة والإجابة عنها
  4. تحديد عينات العمل ذات الصلة وتضمينها
  5. استخدام مخطط جذّاب بصريًا للمقترح

1. إضافة تقديم قوي

ما هي أفضل الطرائق لإبهار العملاء مباشرةً منذ البداية؟ ما الذي سيميّز رسالة البريد الإلكتروني عن رسالة أيّ شخص آخر يتقدّم للعمل؟

إنّ التقديم الجذّاب للعمل هو ما يجذب العملاء ويقدّم قيمةً فعليةً لهم، كما يثير اهتمام العميل المحتمل، لذلك يجب البحث عن منصات العمل الحر على مواقع مثل مستقل وخمسات والاطلاع على النصائح المستمدة من تجاربهم مع المستقلين.

ستزيد فرص الحصول على الوظيفة زيادةً كبيرة، وذلك عند الوصول إلى العميل المحتمل بسرعة بعد أن ينشر المشروع أو طلب الخدمة.

إذا كان الشخص على سبيل المثال كاتبًا مستقلًا ويرسل بريدًا إلكترونيًا باردًا لفتح خط تواصل مع العميل المحتمل لخدمات كتابة أفكار منشورات المدونة، فيجب أن يكون عنوان الرسالة مثلًا "خطواتي الست لزيادة حركة الزوار لـ [اسم الشركة]".

يؤدي ذلك إلى منح العملاء الشعور بأن المستقل قد أمضى بعض الوقت في وضع استراتيجية مقترحة، وأنه قد اطّلع على عملهم ومجالهم.

سيتطرق المستقل في هذه الرسالة الإلكترونية الأولية (التي تحتوي على بضع مئات من الكلمات كحد أقصى) إلى كل خطوة من خطواته، ويستمر في شرح كيفية استخدامه لنقاط قوته، ولماذا هو الخيار الأنسب لهذه الوظيفة، ويجب تجنّب أي لغة عامية لا تضيف قيمةً إلى المحادثة.

يُعَد شرح المستقل لأهليته لهذه الوظيفة، وعرض نقاط قوته أمرًا ضروريًا ضمن المحادثة، وذلك نظرًا لأن مقترح خدمات العمل الحر هو شكل فعّال من أشكال العرض التقديمي، كما أنه يعكس ثقة المستقل في قدرته على إنجاز المهمة.

يعني التقديم القوي أيضًا إظهار الالتزام تجاه المشروع، أي إضافة بعض العينات أو المقترحات للعمل. إذا كان المتقدم للعمل مطوّر ويب مستقل، فيمكن أن يكون ذلك على شكل صياغة إطار شبكي سريع للموقع لمشروع تصميم ويب، أو كتابة مخطط منشور لمدونة مكوّن من 100 كلمة للمحتوى المقترح إذا كان المتقدم للعمل كاتبًا مستقلًا، أو رسم شعار مقترح للتصميم إذا كان مصممًا مستقلًا.

قد يبدو ذلك عملًا كثيرًا كتقديم، لكن الحقيقة هي أن هذا النهج يعني كيفية الفوز دائمًا بكل مشروع يُقدّم عليه، فخسارة الوقت تُعوّض عن طريق إظهار الإبداع والرغبة في العمل مع العميل، وهو ما سيزيد في فرص الفوز بالعمل، كما أنه شكل من أشكال إدارة الفرص.

2. بيع نقاط القوة

وظيفة المستقل هي تخصيص نقاط قوته للوظيفة المحددة من قِبل العميل مهما كانت، إذ يُعَد تعلّم كيفية إبراز القدرات الأكثر جاذبيةً لتلبية الاحتياجات المحددة للعميل مهارةً لا تُقدر بثمن؛ لذا يجب على المستقل أن يعتمد على نقاط قوته إذا كان يمتلك مهارات تسويقية ومهارات تدوين لتقديم نفسه كمسوّق قوي بالمحتوى وليس مجرد كاتب مستقبل، وكذلك منح العملاء دليلًا على النتائج التي حققها في منشورات مدونة سابقة.

أما إذا كان هذا المستقل يستهدف مشروع تصميم شعار، فيجب التأكد من توضيح مهاراته الإبداعية أولًا، وإظهار نماذج من أعماله السابقة التي تتوافق مع جمالية التصميم التي سيصلون إليها عند اتخاذ القرار بالتوظيف.

وإذا كان المشروع يهدف إلى تصحيح ورقة بحثية في علم الأعصاب، فيجب التركيز على إبراز الشهادات المختصة بهذا المشروع، وكذلك الإشارة إلى الأوراق الأخرى التي سبق تحريرها في نفس الموضوع أو في مواضيع مشابهة.

بيع نقاط القوة

يجب تجنب ارتكاب خطأ التركيز على نقاط القوة غير المرتبطة بالمشروع، كما يجب جعل المقترحات قصيرةً قدر الإمكان.

سيؤدي ذكر كل الإمكانيات والمهارات عن الكتابة أو التسويق في المقترح إلى الرفض حتمًا، إذ يجب الأخذ في الحسبان ضرورة سرد اثنتين أو ثلاثة من أفضل المهارات والإمكانيات، وربطها بالوظيفة المعينة، وتوضيح هذه المهارات الواحدة تلو الأخرى.

يُعَد توضيح المستقل لتفاصيل معينة وكيف لنقاط قوته أن تساعد العميل وتفيده في عمله فنًا بحد ذاته، إذ لا يجب أن يُقدِّم المستقل سيرته الذاتية الكاملة التي تسلط الضوء فقط على كل نقاطه الإيجابية.

3. توقع الأسئلة والإجابة عنها

لا يُقدّم جميع العملاء قائمةً شاملةً بالتوقعات أو الأسئلة التي تدور في ذهنهم بشأن المشروع.

قد تكون الأوصاف الغامضة للمشروع مربكةً بعض الشيء، وهنا يجب الاستفادة من هذه الفرص، وذلك من خلال إظهار المعرفة والخبرة مباشرةً، وإظهار مدى المعرفة في كيفية تحديد مشكلات العميل، واقتراح الحلول مسبقًا؛ وبذلك يكون المتقدم للعمل قد اتّخذ خطوةً كبيرةً باتجاه إتمام صفقة العمل.

كان أحد الأسئلة الشائعة الذي طُرح كثيرًا عند التقدّم لمشاريع جديدة هو ما إذا كان المستقل قد قام بهذا العمل من قبل، وهنا يجب توقّع هذا السؤال والإجابة عنه قبل أن يُطرح، إذ يجب تضمين رابط أو اثنين لأمثلة عن حملات ونماذج أعمال ناجحة ضمن رسالة البريد الإلكتروني الأولى.

قد يفيد تخيّل المستقل لنفسه مكان العميل على المساعدة في توقّع ما قد يطلبه العميل المحتمل، لذا من المهم التساؤل مثلًا عن ما هي المشكلات أو التحديات غير المعلنة التي يواجهها العميل المحتمل؟

إذا كان المستقل يسعى للعمل على تغيير العلامة التجارية للموقع، فيجب تدوين ملاحظات دقيقة عن العلامة التجارية الحالية، أو الصور، أو الشعارات الرديئة؛ ومن ثم عرض أفكار سريعة حول الاتجاه المراد اتخاذه عند توظيفه.

من المهم معالجة المخاوف المتعلقة بالمشروع، والتي قد لا يكون العملاء المحتملون على عِلم بها بعد، فمن المحتمل أنهم لا يفهمون تمامًا ما الذي يدخل في تصميم ميزات الموقع الجديدة، أو إنشاء دليل للعلامة التجارية، أو صياغة محتوى مدونة مُقنع، وذلك إذا كانوا يتطلعون إلى الاستعانة بمساعدة الخبراء.

سيعرف المستقل إذا كان خبيرًا في مجاله نوع التوقعات التي قد يتوقعها العميل، وما الخطأ الذي يحدث عادةً عندما يبدأ بتنفيذ العمل.

لا شيء يجعل العميل المحتمل يشعر بالراحة أكثر من سماع النصائح من مستقل متمرس، فإذا قام المستقل بصياغة إجاباته مع أخذ تجاربه بالحسبان، فسوف يضعه ذلك في مقدمة المجموعة المتقدمة للعمل.

4. تحديد عينات العمل ذات الصلة وتضمينها

يجب التأكد من اختيار أفضل العينات والنماذج لتضمينها في مقترح خدمات العمل الحر، إذ من الضروري أن يعكس معرض الأعمال المهارات ونقاط القوة.

يحرص العملاء على معرفة فيما إذا المستقل الذي سيختارونه قد عمل سابقًا في مشروع مشابه لمشروعهم، إذ يشعرون بعدها بالثقة بأن المستقل سيتمكن من تكرار النتائج أو تجاوزها إذا كان قد عمل عملًا مشابهًا في الماضي.

يجب أن يختار المستقل نموذجين رائعين ويضمنهما في رسالة البريد الإلكتروني وفي مقترح خدمات العمل الحر، بالإضافة إلى شرحهما بإيجاز في جملة أو جملتين، وشرح كيفية مساعدته للعميل السابق على تحقيق أهدافه.

يمكن للمستقل أيضًا إنشاء نماذج خاصة به إذا كان جديدًا في مجال العمل الحر ولم يكن لديه أي نماذج لإرسالها، مثل إنشاء موقع لمعرض الأعمال، وكتابة أمثلة لمنشورات مدونة، وتصميم شعارات خاصة، وإظهار عينة من البيانات، وإظهار الخبرة في تعليم الآخرين كيفية بدء المدونة وكسب المال من التدوين.

سيثير الرابط الموجود في معرض الأعمال والذي سيعكس مهارات المستقل وما يستطيع فعله اهتمام العملاء على الفور.

5. استخدام مخطط بصري جذاب للمقترح

إن الانطباعات الأولى مهمة للغاية، لذلك يجب أن يكون مقترح تقديم خدمات العمل الحر جذّابًا من الناحية الجمالية ومنظمًا جيدًا.

استخدام مخطط بصري جذاب للمقترح

سيأخذ العميل المحتمل فكرةً عن طبيعة عمل المستقل حتى قبل أن يبدأ بقراءة المقترح، وذلك فقط من مظهر المقترح وطريقة تنظيمه، وقد لا يحتاج المستقل إلى أكثر من صفحة وورد Microsoft Word بسيطة لكتابة مقترحه، أو قد يحتاج إلى شيء أكثر إبهارًا لبيع خدماته خاصةً إذا كان يعمل على تقديم مقترح لمشروع داخلي مع شركة يعمل بها أساسًا.

تمنح بعض التطبيقات مثل تطبيق بونساي Bonsai ميزات بصرية جذابةً لمقترحات خدمات العمل الحر، كما أنها توفر نسخةً تجريبيةً مجانية.

توجد هناك أدوات تحرير أخرى مثل أداة FreshBooks، والتي يجب استخدامها عندما يُفضّل المستقل إرسال مقترحه في نص رسالة بريد إلكتروني فقط.

يُعبّر استخدام أداة تخطيط مرئي عن القيمة العالية التي تتمتع بها العلامة التجارية الشخصية للمستقل، كما تُعبّر عن التزامه في الحفاظ على مخرجات عالية الجودة.

سيضمن استخدام هذه الخطوات الخمس لإنشاء مقترح لخدمات العمل الحر بتمييز هذا المقترح عن باقي المقترحات المنافسة؛ إذ يُعَد إنّ البدء بأساس قوي للترويج الشخصي أمرًا ضروريًا، سواءً كان الهدف هو جذب عملاء بميزانيات كبيرة، أو الحصول على تقديم عرض لتنفيذ المشروع أو الخدمة.

ترجمة –بتصرّف- للمقال How to Write a Freelance Proposal in 2022 للكاتب Ryan Robinson.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

بتاريخ 59 دقائق مضت قال نور عبد الرزاق:

انا اريد ان اكون مستقل جديد وان افتح عملي الخاص من يساعدني ؟ وكيف ابدأ من اين؟

مرحبًا @نور عبد الرزاق،

إذا كنت راغبة في العمل المستقل عبر الإنترنت، فيمكنك التوجه إلى مواقع العمل الحر، مثل خمسات ومستقل اللذان يعدان أكبر منصات عمل حر في العالم العربي. كذلك، إن أردت تقديم عمل مستقل عبر الإنترنت دون الحاجة لتواجدك الآني خلال عملية البيع، مع بيع منتج إلكتروني واحد لعدة مشترين، فيمكنك استخدام متجر بيكاليكا الذي يساعدك ببساطة على تحقيق دخل سلبي.

جميع المواقع السابقة التي أشرت إليها سهلة الاستخدام وتحوي فريق دعم فني ممتاز، سيساعدك في حال احتجت للمساعدة.

وخلال عملك عبر الإنترنت أو خارجه أيضًا في حال أردت أن يكون مشروعك على أرض الواقع، أنصحك بمتابعة أقسام ريادة الأعمال والتسويق والعمل الحر هنا على أكاديمية حسوب؛ كما يمكنك الاستعانة بالكتب المساعدة وكلها مجانية، وفي حال احتجت للاستفسار عن شيء يتعلق بها، فيمكنك طرح تساؤلك مباشرةً في قسم الأسئلة والأجوبة، للحصول على إجابات من متخصصين.

تمنياتي لك بتحقيق مرادك قريبًا.

بالتوفيق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...