التسويق المؤتمت (Marketing Automation) للمستقلين


محمد أبرص

ماذا لو كانت تجارتك في العمل الحرّ ناجحة بنجاح وفعالية متجر ‹‹أمازون›› العالمي؟ نعم جديًّا وبدون مزاح، يمكن ذلك من خلال الاعتماد على أتمتة التسويق Marketing Automation، المصطلح ليس بجديد ولا هو بخزعبلات تسويقية، الفكرة ممكنة، وقانونية بالكامل، ليس هذا فقط، ستسوّق وأنت نائم، وأنا أعي تمامًا ما أقول لأني عندما انظر إلى الأيام الخوالي من عملي كمستقل، فإني أعزو نجاحي إلى أمرين لا ثالث لهما:

  • أتمتة التسويق marketing automation.
  • البطانة الفطنة/الحكيمة التي من حولي التي تساعدني على الاستمرار.

Marketing-Automation.thumb.png.8dd3c436f

كنت قبل عام من الآن مهمومًا مغمومًا كحال معظم المستقلين المبتدئين في العمل الحرّ، وكانت الهموم تثقل كاهلي وتشغل فكري، وما إن أفرغ من مصاريف الشهر الحالي حتى يبدأ الشهر التالي، والأسوأ من هذه كله أني كنت متقبّلًا هذا الوضع ومقتنع بأن هذه هي طبيعة عملي ولا مفرّ منها.

قُلبت الأمور رأسًا على عقب هذه الأيام، وأصبحت أجمع الكثير من الزبائن المحتملين جدًا (leads) يوميًا - الزبون المحتمل جدًا هو شخص قام بإجراء يدل على اهتمامه بخدمتك/بمنتجك ويُطلق على هذه الفئة leads في التسويق المؤتمت- هذا ما عدا مبيعات منتظمة مع عملاء دائمين، كل هذا وبأقل جهد ممكن، وعليه وجدت من الضروري مشاركة تجربتي مع هذا النوع من التسويق.

انتقلت إلى استخدام خدمة Drip للتسويق بالبريد الإلكتروني email marketing، والتي أنصح بها وبشدة وذلك لأنها سهلة الاستخدام بصورة لا تتصورها وتقدم نتائج لا تصدّق، قمت في Drip بإعادة طرح بعضًا من المنشورات القديمة على شكل دورة تدريبية مدتها خمسة أيام، ومن ثم تابعت في إضافة سنة كاملة من المحتوى للمتابعين ليصلهم تباعًا وباستمرار، وقمت بإعادة صياغة المحتوى إلى حملة أخرى خاصة بالزبائن المحتملين جدًا leads وتزويدهم بالمحتوى أسبوعيًا.

إن أكثر ما يعجبني في أتمتة التسويق بالبريد الإلكتروني أنه لا يتطلب مني التدخل بعد إعداده للمرّة الأولى، سابقًا كنت أُشغل في استكمال المشروع، أما مهمّة التسويق فقد كانت تؤجّل إلى حين، وما كانت تلقى الاهتمام اللازم، ولكن إن لم أسوّق أنا فلن يُسوّق أحدٌ لي، وما حكّ جلدك مثلُ ظفرك كما يُقال، ولكن مع خدمة Drip كل شيء تغيّر والتسويق مستمر بلا كلل أو ملل.

ستتكفّل حملة Drip بمرحلة ما قبل البيع من خلال تثقيف/تنوير الزبون المحتمل، وفي الوقت الذي يتواصل معي أحدهم، سيكون قد أصبح لديه أيام أو أسابيع أو ربما أشهر من المراسلات المؤتمتة القيمة، وما أن أبدأ بالمحادثة مع زبون مأمول/مرتقب prospect، فمن المفترض أنه مدرك ومتوقع ما يمكنني تقديمه له، بمعنى لن يكون من الصعب مبيعه والتوصل إلى اتفاق معه، كما إنني قمت بإعداد الحملة بحيث عندما يختار الزبون المأمول التواصل معي سيكون في مرحلة الشراء، وسيكون حديثنا منصبًا على هذا الأمر بالضبط، بمعنى سنناقش الميزانية المتوقعة لا مشاريعي وخبراتي السابقة مثلًا.

ولكن ماذا لو قرأ أحدهم صفحة المبيعات وقرّر الرغبة في تخطي الدورة التدريبية والتواصل من أجل العمل معي على الفور؟ لا بد وأنك تعرف هذا النوع، والذي يُراسلك ويُعبر عن حماسه ورغبته في توظيفك ومن ثم يختفي.

أملك الحل لهذه الفئة والذين يسألون كثيرًا مع فرصة ضعيفة جدًا ليكونوا عملاء –يُطلق المُسوّقون على هذا النوع المسمى tire-kickers، هذا النوع لا يصل إلي أبدًا، حيث أن نموذج (forms) الاتصال معدّ لكي لا يُرسل لي أي تنبهات لهذا النوع من الرسائل، بل هو فقط يُرسل ردًا بالنيابة عني إلى الزبون المأمول مع بعض الأسئلة المؤهلة (أشبه باختبار)، فإن استجاب الزبون المأمول إلى هذا الرد حينها سأقرأ رسالته وللمرّة الأولى، يَسمح لي هذا الأسلوب بعدم الحماس من أجل زبون ضعيف الاحتمال، أيضًا سيصب هذا الأسلوب في مصلحة العميل، لأنه سيحصل على رد مباشر مني، بدون أي تأخير بعد أن أصبح له أولوية وأثبت احتماليته القوية في أن يكون زبونًا، وسيكون لدي فرصة كبيرة في كسبه كزبون، وعلى مبدأ اضرب الحديد حاميًا.

الرسالة المؤهلة:

مرحبًا [الاسم]

شاكر جدًا تواصلك معي، وأتطلّع للعمل معك.

أرغب بطرح بعض الأسئلة قبل المتابعة:

هل لي بنبذة عنك يا [الاسم]؟

لماذا يجب علينا الشروع بالعمل الآن بدلًا من الشروع بعد أشهرٍ من الآن أو لماذا لم نبدأ بالعمل قبل هذه الفترة؟

لماذا اخترتني؟

يعود السبب في أسئلتي هذه للتيقّن من نجاح عملنا معًا.

إن تيسرت الأمور وبدا لي بأننا ملائمين للعمل معًا، سأتواصل معك لمناقشة تصميم الموقع، بالإضافة إلى التفاصيل الأخرى.

شكرًا مرّة أخرى يا [الاسم].

تُغطي الجزئية السابقة أتمتة عملية التسويق للزبائن المحتملين جدًا leads، ولكن ماذا عن الزبائن الحاليين؟ مع هذه الفئة كان لي النجاح الأكبر في التسويق بالبريد الإلكتروني، ففي اللحظة التي يَدفع لي أحدهم، سيُضاف تلقائيًا إلى حملة خاصة بالعملاء، وفيها أتواصل معهم بانتظام وبسلسلة من الرسائل المعدّة مسبقًا تحتوي على القيمة المضافة التي أقدمها في الوقت الراهن، وما يُمكن لي تقديمه مستقبلًا، وذلك في سبيل إقناع الزبون في طلب المزيد من خدماتي، مع العلم أنه في المرة الأولى التي أعددت بها هذه الحملة، كل ما قمت به هو إرسال رسالة لا تتجاوز السطرين، وذلك فقط من باب التواصل، هذه الرسالة أكسبتني ربحًا كبيرًا وبفترة قصيرة جدًا، وعلى الرغم من أن قائمة العملاء الحاليين لدي ليس كبيرة إلا أنها ذهب خالص بالنسبة لعملي، وذلك لأنها تحتوي على الأشخاص الذين هم بالفعل يثقون بي ويقدرون خدماتي.

رسالة التسويق الخاصّة بالزبائن الحاليين:

العنوان: هل هناك ما يمكنني عمله لتطوير تجارتك؟

أرغب فقط بالتواصل معك يا [الاسم] لمعرفة آخر أخبار مشروعك.

هل هناك ما يمكنني عمله لمساعدتك على تطوير مشروعك؟ تواصل معي إن كنت تبحث عن مساعدة. 

أتمنى لك التوفيق.

[اسمك وبطاقتك الإلكترونية]

تأتي قوة أتمتة التسويق من خلال ما تقدمه من سهولة في تحسين/تطوير مجهودك التسويقي، وإن كان لديك زبائن حاليين أو زبائن مأمولين prospects أو زبائن محتملين جدًا leads، ولم تستخدم أتمتة التسويق بالرسائل الإلكترونية، فقد ارتكبت غلطة الشاطر وراح ما كان سيكون ربحًا لك إلى منافسيك، فقد زادت أرباحي ثمانية أضعاف بعد تطبيقي لتقنية التسويق المؤتمت marketing automation والحكم والفصل لك.

ترجمة وبتصرّف للمقال Marketing Automation for Freelancers لصاحبه kurtinc.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.





تفاعل الأعضاء


زائر

نشر (مُعدّل)

هذا المقال هو الثاني من نوعه اتممت قرأته للنهاية لأصل لمعني كلمة " مؤتمت " و مع أن المقال الآخر ينتقد التسويق بهذه الطريقة !! أنا لا يمكنني تقييم هذا فعليا ..

 لكن نقدي موجه لترجمة الكلمة ، و جعلها شائعة في سياق العربية علي هذا النحو " مؤتمت "  آ لم يكن أفضل لو استخدمنا كلمة ذاتي بدلا منها ؟؟ 

تمّ تعديل بواسطة Som Ett

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

 

 لكن نقدي موجه لترجمة الكلمة ، و جعلها شائعة في سياق العربية علي هذا النحو " مؤتمت "  آ لم يكن أفضل لو استخدمنا كلمة ذاتي بدلا منها ؟؟ 

الكلمة شائعة الاستخدام

بحث سريع (كلمة "أتمتة") على Google يُرجع أكثر من نصف مليون نتيجة حول الموضوع وعلى رأسها موضوع على ويكيبيديا يتكلّم حول الأمر

https://ar.wikipedia.org/wiki/أتمتة

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

جميل جدا مقالك الرائع أخي الكريم

ولكن لي استفسار، ما الفرق بين GetDrip و MailChimp

وشكرا لك بارك الله فيك

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن