اذهب إلى المحتوى

ممارسات مهمة لاستخدام الصور في مدونتك


محمد ناولو2

يشرح هذا الدليل التفصيلي كيفية استخدام الصور في منشورات المدونة، ويقدم أفضل الممارسات الممكنة لاستخدام الصور في مدونتك، بما في ذلك اختيار الصور المناسبة، وعرض بعض المواقع التي يمكن من خلالها الحصول على أفضل الصور، وتعديل الصور وتعزيزها لتتلاءم مع سياسات تحسين محركات البحث SEO.

علاوةً على ذلك، يمكن أن تساعد صور المدونة على تحويل القراء الجدد الذين يزورون مدونتك للمرة الأولى إلى مشتركين دائمين يعودون باستمرار لزيارة مدونتك، فضلًا عن دور الصور وأهميتها في زيادة الوقت الذي يقضيه القراء في تصفح مدونتك، وغير ذلك الكثير من الفوائد التي ستجلبها الصور لمدونتك.

في هذا الدليل، سنقدم لك كل ما تحتاج إلى معرفته حول اختيار الصور الصحيحة لمدونتك، ووضعها بعناية ضمن محتوى مدونتك.

لماذا نستخدم صور المدونة؟

ثمة أسباب كثيرة ومهمة تدفعك إلى استخدام الصور في مدونتك، سواءً كانت صور أوجه أو صورًا عاديةً أو لقطات شاشة أو حتى رسومًا توضيحيةً، وإليك فيما يلي بعض من هذه الأسباب المهمة.

تعزيز الاهتمام البصري في منشورات المدونة

أحد الأسباب البسيطة والمهمة لاستخدام الصور هو أنها تساعد على تشويقًا وجاذبيةً لمنشوراتك، فعندما تكون لديك عدة ثوانٍ فقط لرسم انطباع جيد في أذهان القراء، يمكن للصور حينها أن تحدث فرقًا كبيرًا.

علاوةً على الألوان والاهتمام البصري الذي تضيفه الصور، ستساعدك الصور على زيادة المساحة البيضاء في منشوراتك، وهي المساحة الفارغة التي لا تحتوي على أي كلمات أو صور، مما يجعل مشاركاتك أسهل للقراءة.

تساعد للصور على نقل المعنى بسرعة

هل سمعت بمقولة "تعادل الصورة ألف كلمة"؟ يمكن للصور جيدة التصميم في بعض الأحيان أن تنقل الكثير من المعلومات في وقت وجيز؛ فعلى سبيل المثال، يعرض الرسم البياني كمية ضخمة من المعلومات، والتي كان عليك نقلها من خلال قائمة أو جدول.

إذا كنت تكتب برنامجًا تعليميًا، فسيستفيد القراء من الصور أو لقطات الشاشة في اتباع الخطوات. تأكد من أخذ لقطات شاشة للصفحة بأكملها، لكي يتمكن القراء من رؤية جميع المعلومات المهمة بوضوح والحصول على فهم أفضل لما تحاول شرحه.

تساعد الصور على فصل المشاركات الطويلة

إذا كان لديك مقال طويل وعميق مكوّن من نصوص كتابية فقط، فسيكون من الصعب جدًا على القراء التفاعل معه، وهنا يأتي دور الصور في زيادة التفاعل والمشاركات الاجتماعية.

تتيح لك الصور إمكانية تفكيك المنشورات الطويلة، وإضافة الاهتمام البصري على طول المقال، ومنح القراء مساحةً للتنفس الذهني.

تساعد الصور على التواصل وإضافة شخصية إلى مدونتك

قد يكون من الصعب على القراء التواصل معك من خلال كلماتك فقط، فقد لا تكون لديهم فكرة واضحة عن الأمور التي تحبها، وقد لا يتخيلونك كشخص أبدًا.

ولكن من خلال بناء علاقة قوية ونقل إحساس بشخصيتك من خلال الصور المختارة جيدًا، يمكنك تحويل القراء العاديين إلى معجبين وعملاء دائمين على المدى الطويل.

فهم حقوق الملكية لصور المدونة

من الضروري أن نتحدث في هذا المقال عن خطأ فادح يرتكبه الكثير من المدونين عند استخدامهم الصور في منشوراتهم.

أنت مقتنع بأن استخدام الصور على مدونتك أمر جيد، وهو كذلك، لذلك تذهب إلى محرك البحث جوجل وتبحث عن الصور التي تريدها، ولتكن مثلًا أن تبحث عن "امرأة تكتب" لتضيفها إلى مقالة تتعلق بالتدوين. ستحصل على الكثير من النتائج المختلفة، ويمكنك حينها حفظ واحدة منها على حاسوبك وتحميلها في منشورات مدونتك. هل أنجزت المهمة الآن؟ في الواقع لا! لقد ارتكبت خطأ فادحًا، خطأ قد يكلفك في النهاية مبلغًا ضخمًا من المال.

غالبًا ما تكون الصور محميةً بحقوق الملكية، وهذا يعني أنه لا يمكنك استخدامها دون الحصول على إذن بذلك، وربما تتعرض للمساءلة القانونية إن استخدمتها.

سنقدم بعد قليل بعض المصادر الرائعة للحصول على صور خالية من حقوق الملكية، لكن يجب أن تدرك أولًا خطورة استخدام صور لها حقوق ملكية، فقد يكلفك ذلك دفع غرامة تصل إلى آلاف الدولارات.

من الضروري استخدام الصور غير المحمية بحقوق الملكية، ولحسن الحظ، هناك الكثير من المصادر الرائعة التي يمكنك من خلالها الوصول إلى آلاف الصور المجانية والمدفوعة، والتي يمكنك استخدامها بأمان في منشورات مدونتك.

4 طرق للعثور على صور جيدة لمدونتك

كيف يمكن العثور على أفضل الصور لمدونتك؟ إليك بعض المصادر الجيدة والآمنة لتجربتها.

استخدام صورك أو أعمالك الفنية

من الطبيعي أن أي صورة تنشئها بنفسك فإن حقوقها تعود لك تلقائيًا، وعادةً ما تكون أفضل مصدر لصور مدونتك، إذ يمكنك استخدامها كيفما تشاء، على الرغم من أن الآخرين لا يمكنهم فعل ذلك ما لم تمنحهم الإذن.

إذا كنت تدون حول السفر أو الطعام، فمن الطبيعي أن يتوقع القراء رؤية بعض الصور الخاصة، مثل الأماكن التي تزورها أو الوجبات التي تُعِدها، إذ تساعد الصور على إضافة الأصالة إلى مدونتك. وهنا لا تقلق إذا لم تكن صورك مثاليةً، فهي تبقى أكثر صلةً وشخصيةً من الصور الموجودة على المواقع. ومع ذلك، لا تفكر كثيرًا في مخاوف الخصوصية عند استخدام صورك الشخصية، إذ يمكنك تجنب نشر الصور الخاصة، مثل صور أطفالك أو الصور التي يمكن من خلالها تحديد المكان الذي تعيش فيه.

لا يحب بعض المدونين استخدام صورهم الخاصة في أي شكل من الأشكال، ولا سيّما إذا كانوا يدونون باسم مستعار، لذا إليك بعض المصادر الأخرى للصور.

مكتبات الصور

تُعَد مواقع الصور أحد أكبر مصادر الصور للمدونات، إذ تميل هذه الصور بطبيعتها إلى أن تكون صورًا عامةً، أي غير متعلقة بالعمل حصريًا، وهي تُستخدم في المواقع الإلكترونية والمجلات وحتى على أغلفة الكتب، فهي تغطي في العادة مجموعةً كبيرةً من الموضوعات المختلفة.

هناك الكثير من المصادر المختلفة التي يمكنك الاستفادة منها للحصول على الصور المخزنة عبر الإنترنت، وإليك أفضل 6 مواقع للحصول على صور للمدونة:

  • موقع Unsplash (مجاني): هو موقع صور مجاني، إذ يضم العديد من مكتبات الصور الجميلة والرسومات والصور الأكثر انتشارًا على الإنترنت، وهي جميعها خالية من حقوق الملكية.
  • موقع iStockPhoto (مدفوع): في هذا الموقع، ستحتاج إلى الدفع مقابل الصور باستخدام رصيدك المالي أو من خلال حزمة اشتراك. ستجد مجموعةً من الصور التي يمكنك الاختيار من بينها، بما في ذلك الصور والرسومات الشعاعية والرسومات المتحركة والأيقونات وغيرها، كما يمكنك شراء مقاطع فيديو ومقاطع موسيقية.
  • موقع Shutterstock (مدفوع): هو موقع مشابه لموقع iStockPhoto، مع مجموعة كبيرة جدًا من الصور، إضافةً إلى مقاطع الفيديو والموسيقى التي يمكنك استخدامها.
  • موقع Pixabay (مجاني): كل المحتوى الموجود على Pixabay (الصور والرسومات الشعاعية ومقاطع الفيديو والموسيقى) مجاني للاستخدام، وعلى الرغم من أنك لن تحصل على نفس الجودة التي يمكنك الحصول عليها من خلال المواقع المدفوعة -مثل iStockPhoto أو Shutterstock- إلا أن موقع Pixabay يُعد مناسبًا جدًا للعديد من المدونين الجدد، إذ يوفر لهم جميع الصور التي يحتاجونها.
  • موقع Pexels (مجاني): كما هو الحال مع موقع Pixabay، يوفر موقع Pexels صورًا ومقاطع فيديو خاليةً من حقوق الملكية، والتي يمكنك استخدامها في مدونتك. في حال كنت تبحث عن صورة معينة، فيمكنك البحث في كلا الموقعين للعثور على الصور المثالية لمنشوراتك.
  • فريبيك Freepik (مجاني ومدفوع): يقدم هذا الموقع خيارات مجانية وأخرى مدفوعة لآلاف والصور والرسومات الشعاعية Vector والرسومات النقطية. يجب الإشارة إلى أن الصور المجانية هي دائمًا بدون قيود للاستخدام الشخصي، ولكن قد يحتاج الأمر إلى أخذ إذن في حال أردت استخدامها لأغراض تجارية.

دعنا نتحدث الآن حول كيفية إنشاء بعض الصور الخاصة بمدونتك، بما في ذلك بعض الأدوات التي ستساعدك كثيرًا في هذا المجال.

أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator

02-لقطة-شاشة-للصفحة-الرئيسية-لبرنامج-أدوبي-إليستريتور.webp

برنامج أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator هو برنامج لإنشاء وتصميم الرسومات الشعاعية Vector، لذا فإن كنت تريد إنشاء رسومات وصور خاصة بك لاستخدامها في مدونتك، فهو خيار رائع.

يمكنك استخدام برنامج أدوبي إليستريتور في تصميم الشعارات Logos والإعلانات والتصاميم الترويجية وغير ذلك، كما يمكنك استخدامه لتحرير الصور والتعديل عليها، فقد ترغب على سبيل المثال في اقتصاص صورة ما وتغيير حجمها.

ومع ذلك، فإن برنامج أدوبي إليستريتور غير مجاني، إذ يبلغ اشتراكه حوالي 19.99 دولارًا في الشهر إذا كنت تدفع مقدمًا لمدة عام، لذا فإن لم تكن تستخدم أدوبي إليستريتور، فالأفضل لك أن تستخدام بعض الخيارات الأخرى في هذه القائمة.

لقطات الشاشة Screenshots

إذا كنت تعمل في كتابة الدروس التعليمية أو تقديم شروحات حول كيفية استخدام البرامج والتطبيقات، فستحتاج إلى أخذ لقطات شاشة لتوضيح الخطوات والأفكار. من الجيد عادةً استخدام لقطات الشاشة في شرح الدروس التعليمية والبرامج والتطبيقات، لكن انتبه من أخذ لقطات شاشة لمعلومات لها حقوق ملكية.

على سبيل المثال، إذا كنت قد اشتريت دورة تدريبية للأعمال عبر الإنترنت، فينبغي عدم مشاركة لقطات شاشة من مواد الدورة التدريبية، وإذا لم تكن متأكدًا من إمكانية نشر معلومات معينة، فما عليك سوى مراجعة الموقع الإلكتروني أو مالك المنتج.

لأخذ لقطة شاشة، اضغط على مفتاح Print Screen في نظام ويندوز Windows، أو اضغط على Shift+Command+3 في نظام Mac، أو اضغط على Ctrl+Show Windows في جهاز Chromebook.

سيؤدي ذلك إلى التقاط صورة لشاشتك بالكامل، ويمكنك بعد ذلك تعديل لقطة الشاشة على أي برنامج لتحرير الرسومات، مثل Paint.NET، إذ يمكنك قصها إذا احتجت لذلك.

إذا كنت ترغب في إضافة إشارات أو رسومات معينة إلى لقطة الشاشة، مثل الأسهم أو المربعات أو النصوص، فيمكنك استخدام أحد التطبيقات المتخصصة في معالجة لقطات الشاشة، مثل برنامج Snagit.

اختيار الصور المناسبة لمنشوراتك

أيًا كان مصدر الصور الذي تستخدمه، قد يكون من الصعب معرفة الصور المناسبة للمحتوى الذي تقدمه.

من المهم التحلي بالصبر وأخذ بعض الوقت في اختيار الصور، وابتعد عن اختيار الصورة الأولى التي تصادفك، وإليك فيما يلي بعض النصائح المهمة لاختيار أفضل الصور:

  • تجنب استخدام الصور الأولى التي تظهر لكلمة بحثك: السبب في ذلك أن الكثير من المدونين الآخرين سيستخدمونها أيضًا، لذا تعمق قليلًا في البحث واختر صورًا لا تظهر في النتائج الأولى، ومن الناحية المثالية، يمكنك وضع قائمة مختصرة ببعض خيارات الصور المختلفة لكل منشور.
  • فكر في نظام ألوان مدونتك: هل الصور مناسبة لألوان مدونتك أم أنها متباينة إلى حد كبير؟ هل تتعارض مع الألوان الأخرى على الصفحة؟ يمكنك تجربة بعض الخيارات المختلفة في منشور مسودة، لترى كيف تبدو كجزء من المقالة الإجمالية.
  • خذ في الحسبان أنواع الصور التي تريد استخدامها: على سبيل المثال، يستخدم بعض المدونين الرسوم المتحركة، بينما يستخدم آخرون الصور التي تناسب الأطفال. سيساعدك استخدام نمط معين من الصور عبر مدونتك على تحقيق التناسق.
  • تأكد من أن الصور متوافقة مع علامتك التجارية: على سبيل المثال، لن تتناسب الصور الصاخبة مع منشوراتك إذا كنت تستخدم أسلوبًا بسيطًا وهادئًا في كتاباتك.
  • اعمل على تعديل الصور التي تختارها: في كثير من الأحيان، يمكن أن يؤدي اقتصاص صورة للتركيز على عنصر واحد أو لإزالة شيء لا تحبه إلى تحسين الصورة إلى حد كبير.
  • اختر صورًا تناسب جمهورك المستهدف: إذا كنت تكتب للمتقاعدين وكبار السن على سبيل المثال، فابتعد عن اختيار الكثير من الصور التي تظهر المراهقين في سن العشرين، بينما إذا كنت تكتب لآباء الأطفال الرضع والأطفال دون سن المدرسة، فلا تستخدم صور الأطفال في سن المدرسة.
  • تأكد من انتقاء صور عالية الجودة: حاول أن تختار صورًا واضحةً، وابتعد عن الصور الضبابية أو منخفضة الدقة. وإذا لزم الأمر، ابحث في عدة مواقع مختلفة، بحيث تكون لديك الكثير من الصور الرائعة التي يمكن الاختيار من بينها.
  • فكر في كيفية أداء صورك في سياق منشوراتك الأخرى: ليس من الجيد أن تتشابه صورك إلى حد كبير؛ وبالمثل، يجب أن تحرص على أن تمثل صورك أعراقًا وأجناسًا مختلفةً في مختلف المنشورات التي تشاركها.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 6‎ Best Practices for Using Images on Your Blog لصاحبه Ryan Robinson.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...