لماذا قد يبدأ من تخطى عمره 35 عامًا في العمل الحر؟


أسامه دمراني

أتعلم أن العمل الحر لم يعد هواية يتسلى بها الأحداث من الشباب؟ ذلك أننا نرى الآن زيادة في عدد المستقلين الأكثر نضجًا وذوي الخبرة أكثر من أي وقت، فالمبدعون من المستقلين الذين تخطوا 35 و40 وحتى الخمسين عامًا يواصلون الحياة على هذا النمط بحماس ويثبتون أن العمر لا يهم حقًا في هذا المجال. وعلى العكس من العمل في الشركات العادية حيث نسمع عن مشاكل التقدم في العمر وزيادة الخبرة التي لا تُقدَّر كما يجب، فإنك هنا من تُقَدِّر قيمة عملك وخبرتك.

فالعمل الحر عن بعد يجعل من الصعب ملاحظة العمر في المعادلة، ومن ثمّ تركّز على جودة العمل فقط بغض النظر عن عوامل مثل العُمر والموقع الجغرافي وخلفية المستقل نفسه، لذا فإن المستقلين الأكثر نضجًا والأكثر خبرة سيفيدون أصحاب المشاريع أكثر من غيرهم.

أردنا معرفة السبب وراء تحول كثير من الأشخاص إلى العمل الحر في مرحلة متأخرة من مسيرتهم المهنية عوضًا عن البقاء في وظيفة عادية ومستقرة، لذا سألنا المستقلين لدينا في مجتمع CloudPeeps، حيث لدينا أطياف واسعة من المستقلين ذوي الخلفيات والخبرات والأعمار المختلفة، ولكل منهم قصته الفريدة، وخرجنا منهم في النهاية بالنقاط التالية.

1. الاستقلالية

يوفر العمل الحر فرصة كي تتحرر من النمط التقليدي للعمل في الشركات، والتحرك بنفسك نحو حرية واستقلالية أكثر، وهي خطوة مثيرة لمن يقرر أخذها في منتصف عمره، حين تكون لديه مسيرة مهنية وخبرة بكل الضغوط والقيود التي خاضها في محل عمله السابق.
فهي فرصة لاكتشاف نفسك مرة أخرى، كما تقول أَنْكا Anca، إحدى المستقلات في CloudPeeps:

Quote

“أقوم الآن بأعمال مثيرة لم أكن أعرف أني قادرة على فعلها، وكأنّي أعيد اختراع نفسي من جديد!”

وقد علّق الكثير من المستقلّين على شعورهم أنهم كانوا مقيدين إلى عالم الشركات حيث يفترض أن يشعروا أنهم محظوظون لحصولهم على وظيفة، وﻻ يتذمروا إذا وكِّل إليهم عمل إضافي دون مقابل مادي، كما تقول دُوري Dorie:

Quote

“أستطيع اﻵن أن أقبل العمل الذي أرغب به في مجالات عدة بدلًا من مجال واحد، وأوازن بينه وبين الاستمتاع بالحياة والذهاب في الرحلات التي أريدها دون القلق من رصيد إجازاتي أو وضع جهد إضافي على الآخرين”.

2. اﻹنجاز

ضريبة عالم الشركات، والحاجة إلى التكيف مع نموذج المكاتب المفتوحة إن كنت انطوائيًا أو التنازل عن بعض حقوقك كي تتقدم في عملك، أو تتكيف على سياسات المكتب لمجرد أن تظل في عملك؛ كلها أسباب تشجّعك على أخذ الخطوة نحو العمل الحر. ولكثير من المستقلين فإن هذا يعرقل السعي نحو إنجاز أكبر في الحياة المهنية والشخصية، مثل إحداث التوازن العميق بين الحياة والعمل، أو تلك الرغبة في السيطرة على عملك والسعي خلف عمل أكثر قيمة يليق بك، كما تشرح إرين Erin.

Quote

لقد سئمت سياسات العمل والعقبات والمزاج السيئ، لقد رأى الناس أن كل شيء يجب أن يظل كما هو، وكان الأمر مملًا. وعلى النقيض من هذا في العمل الحر، فإني أحببت وضع أجندتي الخاصة والبحث عن العمل، وأحببت حقيقة أنّ كل شيء في يدي، فإن أحسنت عملي حصلت على مزيد من الأعمال، فهذا يدفعني إلى تقديم أفضل ما لدي بدلًا من المسيرة المهنية الآمنة حيث تراقب عقرب الساعة كل يوم.

وتؤيدها بيج Paige قائلة:

Quote

كلما تقدمت في العمر أصبحت أقل ميلًا لتحمل الإجهاد الذي يتعرض له الموظفون بدوام كامل، بينما يمكنني الحصول على ضِعف الراتب الذي كنت سأحصل عليه لو كنت أعمل بوظيفة عادية.

إن رغبة بيج في التركيز على العمل بدلًا من سياسات الشركة ليست غريبة على العاملين في العمل الحر.

3. المرونة

بينما تتزايد حاجتنا لموازنة عملنا مع حياتنا، فإن خيار العمل وحدك يزيد جاذبية، فمن السهل أن تنقل مهاراتك إلى عملك الخاص، أو تستخدم خلفيتك السابقة لتخطط لفصل جديد في حياتك، طالما تطوَّرْت في مسيرتك المهنية بالفعل.
تقول ناعومي Naomi:

Quote

قررت أن العمل التطوعي أهم عندي من مسيرتي المهنية، لكنه لن يدفع فواتيري بالطبع، لذا قررت أن أنتقل إلى العمل الحر ﻷنه يسمح لي بالسفر إلى مواقع وأماكن مختلفة للتطوع والعمل في نفس الوقت، وتلك المرونة في العمل الحر تعجبني.

يمكن للعمل الحر أن يكون خيارًا ﻷولئك الذين يريدون أن يربّوا أبناءهم وفق جدول أكثر مرونة، أو يتعاملوا مع ظروفهم الشخصية التي قد تطرأ على حياتهم، فقد قررت كريستينا Christina أن تتحول إلى العمل الحر حين رُزِقت بطفلتها، إذ احتاجت أن ترعاها في المنزل:

Quote

لقد أردنا طريقة نبقى بها في المنزل مع كسب المال في نفس الوقت.

أو قد يكون السبب هو فقد عزيز في أحيان أخرى، كما تقول مونيكا Monica:

Quote

عرفت أنني لن أستطيع العمل في وظيفة عادية من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً متجاهلة حزني، لذا فقد أطلقت عملي الخاص بدوام كامل، وها أنا الآن بعد ثلاث سنوات، أعيش بالخارج حياة حرة من متطلبات وإجهاد الوظيفة العادية في موطني في الولايات المتحدة، ولدي خطة للانتقال إلى كولومبيا في العام القادم أو قريب منه!

4. الظروف والملابسات

من المستقلين من تفرض عليه ظروفه التي ﻻ يستطيع التحكم بها أن ينتقل إلى نظام عمل حر، كأن تستغني عنه شركته مثلًا، وقد أوضح أكثر من مستقل لدينا في CloudPeeps أنهم أُجبِروا على التحول إلى العمل الحر وتحمل مسؤوليتهم الاقتصادية حين أدركوا أن مجالهم يكاد ينقرض أو أن شركاتهم تخلت عنهم.
يشرح مارك قائلًا:

Quote

كان دافعي للبدء في العمل الحر هو الإقالات التي حدثت في شركتنا، لقد قُدت استحواذات واندماجات كثيرة لشركات تقنية، ورأيت أن الوقت قد حان للخوض في طريقي الخاص.

وبالنسبة ﻹليزابيث Elizabeth، فإن التغيير حدث حين أدركت أنها كانت تعمل في مجال شبه منقرض واحتاجت أن تحدث تغييرًا وتبني الحياة التي تريدها، لكنها تقول أيضًا أنها حصّلت منافع من التريث في أخذ هذه الخطوة، أي العمل الحر :

Quote

فائدة الانتظار للانتقال إلى العمل الحر هي معرفة نفسك على نحو أفضل، وبناء شبكة قوية من الناس الذين عرفتهم في مسيرتك في الشركات المختلفة لتستفيد منهم ﻻحقًا.

تلخص دونّا Donna جيّدًا سبب زيادة أعداد من تخطى مرحلة العشرينات في سوق العمل الحر ، حيث تقول:

Quote

أستمتع بمساعدة غيري في أن يبنوا أحلامهم بينما أوفر وقتي وأدخر أموالي في نفس الوقت، كما أني ﻻ أرى سببًا يجعل العمر يؤثر على إنتاجي، فنحن نساهم ونساعد بغض النظر عن العمر.

بغض النظر عن عمرك فإن كل تلك الأسباب التي ساقها المستقلون في هذا المقال مقنعة كي تأخذ خطوتك نحو العمل الحر المستقل، ورغم أنه قد يبدو مخاطرة في هذه المرحلة من حياتك إﻻ أنك ﻻ تزداد عمرًا فقط، بل خبرة وحكمة أيضًا، الأمر الذي يساعدك على رؤية التحديات في إدارة عملك الخاص بوضوح.

إن جمعت هذا إلى شغفك لإنتاج عمل عالي الجودة ورغبتك في حرية أكبر في حياتك، فإننا نضمن أنك لن تندم على دخول هذا المجال، وإن شككت في جدوى ذلك الطريق بالنسبة لك، فلا تتردد في فتح نقاش عن الأمر في مجتمع العمل الحر في حسوب IO، فسيعينك أعضاء المجتمع هناك ويجيبون عن تساؤلاتك.

نأمل أن نكون قد حفّزناك في هذا المقال على البدء في عملك الحر إن كنت تظنك أنك كبرت على مثل تلك الأمور. لم ﻻ تطلع على مشاريع في مستقل أو خمسات كي ترى أصناف المشاريع والأعمال التي يمكنك المنافسة فيها وتقديم خبراتك لأصحابها، ثم إن رأيت من نفسك طاقة وقبولًا للعمل في مثل تلك المشاريع فلا تنس أن تفتح حسابًا لك في حسوب لتحصل على حساب في مستقل وخمسات معًا!

ترجمة -بتصرف- لمقال Why over 35s are choosing to freelance لصاحبته Kat Loughrey.

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن