كيف تصيغ المقدمة التعريفية لشركتك الناشئة في رسالة إلكترونية


نور الدين

في مُسرّعة Techstars للمشاريع النّاشئة، كثيرًا ما نشجّع الرّياديين الجُدد على تحسين الطّريقة التي يعرّفون بها عن أنفسهم Introduce themselves. فهذه هي نقطة الاتّصال الأولى بينك كمؤسّس شركة ناشئة وبين الطّرف الآخر، فحاول أن تجعلها لطيفة وبسيطة وواضحة.

أوّل ما يجب عليك فعله هو أن تتعلم آداب وأساسيات كتابة رسائل بريد إلكتروني تعريفية قابلة لإعادة التوجيه، وأن تؤدّيها بطريقة صحيحة.

how-to-introduce-your-startup-in-email.png

عندما تقوم بكتابة عنوان الرّسالة احرص على أن تكتبه بأسلوب يسهّل العثور عليها في وقت لاحق، فلا تكتب مثلًا "مقدّمة تعريفيّة" فهذا عنوان عامّ جدًّا وسيضيع في صندوق البريد عند المستلم. إنّما الصّيغة الأفضل هي: "مقدّمة تعريفيّة من\إلى"، حيث (إلى) هي الشّخص الذي تحاول التّواصل معه، و (مِن) هي اسمك واسم شركتك.

إذا انتقلنا إلى محتوى الرّسالة، فسواءً كنتَ تقدّم نفسك إلى مستثمر، أو تعرض شركتك بهدف الحصول على صفقة أو شراكة عمل مع شركة أخرى، في كلا الحالتين ابدأ بفقرتين واضحتين تتضمنان:

  • مقدّمة: اسمك واسم شركتك مع رابط الموقع الإلكترونيّ.
  • فكرة شركتك: جملتين أو ثلاثة تشرح فكرة الشّركة ولماذا تعتقدّ بأنّها مثيرة للاهتمام.
  • الاجتذاب: جملة أو اثنتين عن الاجتذاب الذي حصلت عليه أو عدد الزّبائن الحاليّ والإنجاز الذي أحرزته.

الجزء الثاني من رسالتك تحدّث فيه عن السّبب الذي يدفعك إلى التّواصل والأمر الذي تطلبه، فإذا كنت تُراسل مستثمرًا:

  • السبب: نرغب في الاستماع إلى رأيكم Looking for feedback، أو نرغب بالتّواصل معك طالما أنّ لديك خلفيّة عن هذا الموضوع.
  • الطّلب: هلّا أجرينا مكالمة سريعة لنناقش تفاصيل أكثر، أو، هل يمكنكم تزويدي بملاحظاتكم عبر رسالة إلكترونيّة؟

وإذا كنتَ تقدّم شركتك لشركةٍ أخرى:

  • السّبب: نرغب بمعرفة رأيكم، أو نظنّ أنّ منتجنا قد يثير اهتمامكم.
  • الطّلب: هلّا أجرينا مكالمة سريعة لنناقش تفاصيل أكثر، أو، هل يمكنكم تزويدي بملاحظاتكم عبر رسالة إلكترونيّة؟

إذًا أصبح لديك فقرتان سهلتَا الفهم وتحدّد فيهما فعلًا مباشرًا يمكن إجراؤه. وإليك على سبيل المثال هذه الرّسالة الموجّهة إلى شركة:

اقتباس

اسمي رومان وأنا المدير التّنفيذيّ لشركة Gorgias. نعمل في الشّركة على بناء برمجيّة لأتمتة العمل المتعلّق بخدمة الزّبائن و/الدّعم الفنّي help desk. إذ يمكن لعملائنا أن يوفّروا نصف الوقت الذي يقضونه في الرّدّ على الطّلبات، وأن يقلّلوا المهام اليدويّة الرّوتينيّة، وبالتّالي نساعدهم على توفير الكثير من النّفقات الزّائدة.

من بين زبائننا هناك أسماء مثل Class Pass و Plated و Stripe وآخرون. لذلك فإنّنا نرغب بعرض خدماتنا عليكم، والاستماع لملاحظاتكم وآرائكم حولها ونرى إذا ما كانت مناسبة لمؤسّستكم. أرجو أن تُعلِموني في حال رغبتم بترتيب مكالمة سريعة في الأسبوع المقبل لأشرح لكم أكثر عن حلولنا.

وهذا مثال لرسالة أخرى إلى مستثمر:

اقتباس

اسمي سارة وأنا المديرة التّنفيذيّة لشركة Jewelbots. لقد قمنا بتطوير أساور صَداقة قابلة للبرمجة، تمكّن البنات من تعلّم البرمجة من خلالها. هذه الأساور تشكّل شبكة فيما بينها وتمكّن البنات القريبات من بعضهنّ من إرسال الرّسائل فيما بينهنّ. وخلال تفاعل البنت مع هذه الأساور ستُفتَح لها المزيد من الخيارات الإضافيّة مع الوقت، ويمكنها أن تشتري المزيد من الإضافات المسليّة.

لدينا الآن حجم مبيعات أوّليّ على منصّة kickstarter يقدّر بمئة وتسعين ألفًا. ولدينا موقعنا الإلكترونيّ الخاصّ بنا ونتوقّع أن تكون انطلاقتنا في الرّبع الأوّل من عام 2016. يدعمُنا الآن عدد من المستثمرين مثل Homebrew، #angels، و Matt Cutts وما زالت تنقصنا بضعة آلاف من الدولارات لإتمام صفقة التّمويل الحالية. نرجو أن تخبرنا في حال رغبت بالتّواصل معنا في الأسبوع المقبل.

وأخيرًا، في حال كنتَ بصدد إرسال الكثير من هذه الرّسائل التّعريفيّة، فقد قام المطوّرون في شركة Goroias بصنع إضافة لطيفة لـGmail أستخدمها طوال الوقت. هذه الإضافة تمكّنك من إنشاء قالب ثابت تقوم بإدراجه في الرسالة بنقرة واحدة، فهي توفّر عليك الكثير من الوقت وتضمن أنّك دومًا تعرّف مشروعك بنفس الصّيغة وتذكر جميع التّفاصيل.

ترجمة -وبتصرّف- عن المقال How to introduce your startup in an email لكاتبه Alex ISkold.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن