اذهب إلى المحتوى

كيفية تحليل نتائج استطلاع تفاعل الموظفين واتخاذ القرارات


محمد ناولو2

هناك مجموعة من الفوائد لوجود موظفين متفاعلين في فريقك، فعندما ينخرط الموظفون في العمل سترى أداءً أفضل، سواءً كان ذلك على المستوى الفردي، أم كان على مستوى الفريق؛ فضلًا عن تحسين الإنتاجية وانخفاض معدل دوران الموظفين. ويُعَد استطلاع آراء الموظفين طريقةً رائعةً لقياس مدى تفاعل موظفي شركتك، ومعرفة ما إذا كانت هناك أي خطوات تحتاج إلى اتخاذها لزيادة التفاعل.

صحيح أن الخطوة الأولى هي إرسال الاستطلاعات للموظفين، لكن نتائج تلك الاستطلاعات لن تكون فعالةً إلا إذا عرفت كيفية تحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة، وهنا يأتي السؤال "كيف يمكنني تحليل الاستطلاعات؟" وإليك الجواب.

العوامل التي تؤثر في نتائج الاستطلاعات

إن فهم نتائج استطلاع آراء الموظفين ليس سهلًا كما هو الحال مع رؤية النتائج، فنتيجة الاستطلاع ليست إلا مجرد رقم يحتاج إلى التحليل والفهم، لكن بعيدًا عن التعمق في الأرقام؛ فأنت تحتاج إلى معرفة الأسباب التي تساهم في ظهورها، لأن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على نتائج الاستطلاع، ويجب أخذها كلها في الحسبان عند تحليل النتائج.

إليك فيما يلي 5 عوامل تؤثر في نتائج استطلاع آراء الموظفين.

التوقيت

يمكن أن يكون لتوقيت الاستطلاع تأثير كبير على النتائج، فإذا كنت تجري استطلاعاتك على أساس سنوي، فإنه سيكون من الصعب تتبع الاتجاهات وتغير الآراء، وذلك لأن النقطة المرجعية الأخيرة كانت بعيدةً جدًا، وتزداد صعوبة مقارنة النتائج عندما تكون أسئلة استطلاع مختلفةً في كل مرة؛ الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة معرفة فيما إذا كان هناك أي شيء يحتاج إلى تغيير أو تعديل لزيادة تحفيز الموظفين وتفاعلهم داخل الشركة مع زملائهم ومع المهام التي يؤدونها.

علاوةً على ذلك، تختلف نتائج الاستطلاعات بناءً على الوقت الذي تُجرى فيه من الموسم، فقد ترى الموظفين متحمسين في بداية العام، نظرًا لأن خطة العام لا تزال راسخةً من أذهانهم، في حين سترى في نهاية العام فتورًا في حماسهم عندما يكونون قد أنهوا مشاريعهم ويتطلعون إلى العطلة وقضاء الوقت مع العائلة. ومنه يجب أن تضع توقيت الاستطلاعات في الحسبان، وحاول أن تكون استباقيًا في التفكير في توقيت الاستطلاع.

ومن الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها هي أن ترسل استبيانًا في ذروة الصيف عندما يكون عدد كبير من موظفيك في عطلة، وذلك لأن جزءًا كبيرًا من آراء الموظفين ستكون مفقودةً، مما يؤثر على دقة نتائج الاستبيان، ويجعل من الصعب تحديد مدى تفاعل وحماس الموظفين في الشركة.

الصناعة

يجب أخذ معيار الصناعة في الحسبان مثل أي مقياس آخر، إذ يمكن أن تُعَد نتيجة استطلاع تفاعل الموظفين في إحدى الشركات مرتفعةً جدًا؛ في حين تُعَد ذات النتيجة منخفضةً في شركة أخرى تعمل في صناعة مختلفة، لذا من المهم أن توازن نتائج الاستطلاع التي توصلت إليها مع شركات أخرى موازية لشركتك وتعمل في ذات الصناعة.

حجم الشركة

تنطبق الحالة السابقة على حجم الشركة، إذ يمكن أن تختلف معايير تفاعل الموظفين بناءً على حجم الشركة، فمن غير المنطقي أن تقارن نتائج استطلاع تفاعل الموظفين لنشاطك التجاري الذي يتألف من 50 شخصًا، مع شركة أخرى يزيد عدد موظفيها عن 10000 شخص؛ والعكس صحيح أيضًا، لذا اسعَ لإيجاد شركات يماثل حجمها حجم شركتك لتتمكن من مقارنة نتائج استطلاعاتها، مع نتائج الاستطلاعات التي أجريتها في شركتك.

سياق الأحداث في الشركة

يمكن أن تؤثر الأحداث في شركتك في أي لحظة على نتائج الاستطلاع إلى حد كبير، فمناخ العمل مثلًا، له تأثير مباشر على شعور الناس بالراحة في عملهم. علاوةً على ذلك، عندما ينجح فريقك ومؤسستك في تحقيق الأهداف التي وضعوها مسبقًا، فعلى الأرجح ستكون نتائج استطلاع تفاعل الموظفين إيجابية، لأن لدى الموظفين إحساسًا واضحًا بالاتجاه. وعلى النقيض من ذلك، إذا كان هناك الكثير من الضغط على الموظفين أو كانوا يفتقرون إلى الاستقلالية، فإنك ستلاحظ تراجعًا سلبيًا في استطلاع تفاعل الموظفين.

وإلى جانب الأحداث التي تحدث في الشركة، قد تؤثر الأحداث العالمية أو الظروف الخارجية التي تطرأ على منطقتك وعلى المجتمعات المماثلة للقوى العاملة لديك على نتائج الاستطلاعات، فقد وجد تقرير جالوب عام 2021 أن المستويات الإجمالية لتفاعل الموظفين قد انخفضت على مستوى العالم بمقدار 2% من عام 2019 إلى عام 2020، ويعود ذلك إلى الظروف التي شهدها عام 2020 في جميع جوانب الحياة، مما أثّر أيضًا على تفاعل الموظفين.

المعايير المهمة والمعايير الأقل أهمية

عند تحليل نتائج استطلاع تفاعل الموظفين، ليس من الصائب أن تتعمق في تحليل كل تعليق أو استجابة يبديها الموظفون، لأن ذلك سيكون مضيعةً للوقت، كما أنه لن يساعدك على توجيه تركيزك نحو معرفة مدى تفاعل الموظفين في شركتك، لذا يجب أن تتبع نهجًا مختلفًا وهو أن تنظر إلى المقاييس التي تهم تفاعل الموظف في الشركة، كما يجب تحديد الأولويات ومن ثم إيلاء المزيد من الاهتمام لها.

يجب أن تضع نصب عينيك أن نتائج استطلاع تفاعل الموظفين في شركتك لا تعكس دائمًا مهاراتك كمدير، لذا لا تأخذ نتائج الاستطلاع على محمل شخصي، ولا سيّما إن كانت النتائج غير جيدة، لأن نتائج استطلاع تفاعل الموظفين ليست سوى معيارًا يساعدك على معرفة مدى حماس الموظفين وتفاعلهم مع العمل في شركتك، ومنه يجب أن تكون تلك النتائج نقطة انطلاق للوصول إلى هدفك الذي تطمح إليه.

وضع خطة عمل بالاعتماد على نتائج الاستطلاعات

سيمنحك تحليل نتائج الاستطلاعات أفكارًا أساسيةً حول حالة الموظفين في شركتك، لكن العمل لن يتوقف عند ذلك الحد، فالخطوة التالية هي أن تبني خطة عمل اعتمادًا على نتائج الاستطلاعات، وإليك طريقة بناء الخطة المناسبة.

شارك النتائج مع فريق العمل

بعد أن تجمع نتائج استطلاع تفاعل الموظفين وتحللها، فإن الخطوة التالية هي أن تشارك النتائج التي توصلت إليها مع فريق العمل، لكن حاول أن تكون انتقائيًا في اختيار البيانات التي ستشاركها مع فريقك، فما من حاجة لأن تشاركهم جميع البيانات والمعلومات لكيلا تربكهم وتشتتهم، بل حاول أن تنتقي المعلومات أو التغيرات التي تريد أن يعرفها فريق العمل واشرح تفسيرك لها.

تُعَد هذه المحادثة بحد ذاتها فرصةً مثاليةً لزيادة التفاعل والمشاركة داخل فريقك، فيمكنك أن تطلب من الموظفين مثلًا مشاركة وجهات نظرهم حول ما قد يساهم في تحسين النتائج. اسألهم عن مكامن الضعف التي لاحظوها في النتائج، وكذلك عن نقاط القوة التي يتحلى بها الفريق.

ضع الأهداف

بعد أن تناقش النتائج مع فريقك وتعرف مكامن الضعف والقوة في تلك النتائج، فإنه يجب عليك تحديد الأهداف التي تريد العمل عليها في الفترة القادمة، مع ضرورة تحديد الأولويات في تلك الأهداف، وإليك بعض الأسئلة التي تساعدك على تحديد الأهداف:

  • ما هي نقاط الضعف التي يواجهها الفريق؟
  • ما هي الطرائق الملموسة التي يمكننا من خلالها تحسين تلك المجالات؟
  • ما الذي يمكّننا من النجاح؟
  • كيف يمكن تحسين التواصل ضمن فريق العمل؟

إشراك فريقك في إعداد الخطوات التالية

لن تنجح الخطة التي وضعتها لزيادة تفاعل الموظفين في شركتك إلا إذا أُتيحت الفرصة لفريقك للمشاركة في إعداد الخطوات، لذا يمكنك أن تعقد اجتماعًا مع فريقك تناقشون فيه الخطوات التي ستتخذونها لتحسين التفاعل في الشركة، إذ من الضروري أن تتبادل الأفكار مع فريقك وأن تتخذوا القرارات كفريق واحد. شجّع أعضاء الفريق على تبني هذه الأهداف وتحقق بانتظام من تقدمهم.

في الختام

تساعدك نتائج استطلاع تفاعل الموظفين على معرفة مدى تفاعل وحماس الموظفين في شركتك، كما أنها تمنحك أفكارًا أساسيةً حول ما يساهم في ذلك التفاعل وما يُنقص منه. فعندما تعرف كيفية تحليلها بالطريقة الصحيحة، سيكون من السهل عليك إعداد خطط لتطويرها، ومنه يمكنك أن تقود فريقًا أكثر سعادةً وتفاعلًا.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Employee survey results: how to analyze and take action لصاحبته Deanna deBara.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...