اذهب إلى المحتوى

دليلك إلى عالم الفرق الموزعة


محمود أيمن

على الرغم من أن العالم يتغير باستمرار، واقتصاد الكوكب يمر بأزمات بين الفينة والأخرى، إلا أن هناك شيئًا واحدًا مؤكدًا وهو أن مستقبل العمل لن يكون محدودًا ضمن جدران المكتب فقط. وسواءً كنت جزءًا من القوى العاملة خلال السنوات القليلة الماضية أم لا، فمن المؤكد أنك صادفت كثيرًا مصطلحي العمل عن بعد والعمل المُوزَّع، إذ أصبح من غير الممكن تجنبهما في أحاديثنا اليومية منذ نهاية عام 2019.

وبالرغم من أن مصطلحي العمل عن بعد والعمل الموزع يُستخدَمان غالبًا بالتبادل، إلا أن هناك فارقًا بسيطًا تجب ملاحظته؛ ومهما كان الأسلوب الذي تتبعه في شركتك، فإن التحول المفاجئ إلى أسلوب العمل المتباعد يتطلب من فرق العمل والشركات التكيف بسرعة.

في هذا المقال سنوضح لك الفارق بين الفرق الموزعة والفرق البعيدة، ومزايا الفرق الموزعة والتحديات التي تواجهها، فضلًا عن مساعدة قادة الفريق في فهم كيفية دمج أفراد فرقهم بغض النظر عن مكان تواجدهم، علمًا بأن القوى العاملة الموزعة تتطلب عقدًا تكنولوجيًا واجتماعيًا جديدًا.

ما هو الفريق الموزع؟

لا يأخذ نموذج العمل الموزع بالحسبان الموقع ولا يعطيه أي أولوية عندما يتعلق الأمر بالتوظيف، إذ تتكون الفرق الموزعة من عدة موظفين يعملون في مجموعة متنوعة من المواقع. يمكن أن تتكون هذه الفرق من موظفين عن بعد قد يكونون في أي مكان جغرافيًا، ولكن يمكن أن تشير أيضًا إلى فرق يعمل فيها بعض الموظفين في مكتب رئيسي والبعض الآخر عن بعد. مصطلح العمل الموزع لا يعني بالضرورة أن الجميع يعمل عن بعد، إذ يكون هناك غالبًا مقر شركة.

في شركة حسوب مثلًا يتم العمل بنموذج العمل الموزع، وهذا ما يمنح تجربةً غنية ستلهمك لاتباع أفضل ممارسات الفرق الموزعة لتحقيق الازدهار في بيئات العمل عن بعد.

ما هو الفريق البعيد؟

مفهوم العمل عن بعد يعني وجود مكان ما نحن بعيدون عنه. وبصورة مشابهة للفرق الموزعة تتكون الفرق البعيدة أيضًا من أفراد يعملون بمعزل عن بعضهم، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنهم موزعون في جميع أنحاء العالم. الفكرة هي أن أعضاء افتراضيين معينين في الفريق يعملون عن بعد بعيدًا عن المكتب وعن بقية أعضاء الفريق الذي يعملون بدورهم عن بعد.

قد تنشئ الشركات فرقها البعيدة عن طريق تعيين موظفين يعيشون ضمن مسافة جغرافية قريبة، وقد يقرر أفراد الفريق البعيد الاجتماع دوريًا في المكتب، وغالبًا ما يتمتع الموظفون عن بعد من بقدرٍ عالٍ من المرونة خلال اليوم.

النموذج الهجين عن بعد هو أحد النماذج التي يعمل فيها بعض أعضاء الفريق في المكتب بينما يعمل الآخرون إما من منازلهم الخاصة أو من مساحات العمل المشتركة أو حتى من المقاهي.

ما هو الفارق بين الفرق الموزعة والبعيدة؟

من منظور الموقع، ينتشر الفريق الموزع عادةً عبر المناطق الزمنية والحدود الجغرافية، وفي أغلب الأحيان، لا يعمل أفراد الفريق معًا؛ أما بالنسبة للفرق البعيدة، فيكون أعضاؤها على مقربة ويميلون إلى رؤية بعضها بعضًا في كثيرٍ من الأحيان في المكتب، لكن يبقى لهذه الفرق خيار العمل من المنزل أو من أي مكان آخر خلال الأسبوع. وحتى لو اُستخدِمت المصطلحات السابقة أحيانًا لوصف حالات مختلفة، فإن مفاهيم العمل عن بعد والعمل الموزع هي في الواقع مفاهيم متكاملة.

العمل عن بعد هو مفهوم يُستخدَم على مستوى فردي أو علائقي. وحسب التعريف، يمكن وصف أي موظف يعمل من المنزل بأنه موظف عن بعد، وهذا يشمل العمل من المنزل ليوم واحد فقط أو لعام كامل. العمل عن بعد يمكن أن يكون اتفاقًا بين الموظف ومديره. من ناحيةٍ أخرى ينطبق مفهوم العمل عن بعد على المنظمة بأكملها. يعد التوافق في الشركة أمرًا بالغ الأهمية من أجل نجاح الفرق الموزعة.

إليك هذه العبارة الذكية التي تبرز الرابط بين الفرق الموزعة والبعيدة: يمكن أن يكون الموظف عن بعد جزءًا من فريق موزع.

ما هي فوائد الفرق الموزعة؟

يشيد الموظفون عمومًا بنموذج العمل الموزع لأسبابٍ عديدة، لدرجة أن العديد من المكاتب قررت الانتقال للعمل عن بعد بالكامل. لقد بدأنا جماعيًا بإدراك أن العمل لا يتعلق بالمكان، بل بالناس أينما كانوا. وفيما يلي بعض الفوائد الشائعة للعمل ضمن فريق موزع:

  • المرونة: يتمتع الموظفون والقادة على حدٍ سواء بمرونةٍ أكبر في جداول أعمالهم ومزيدٍ من التحكم في كيفية قضاء أيام الأسبوع بطريقة أكثر إنتاجية بالنسبة لهم. وفي حال عدم الحاجة إلى الذهاب إلى العمل يوميًا، يستطيع الموظفون عن بعد تنمية عادات صباحية ومسائية تعود عليهم بالفائدة وتوفر لهم إحساسًا أكبر بالتوازن بين العمل والحياة.
  • مزيد من التنوع في التوظيف: انعدام حاجة الشركات إلى التوظيف من مكانٍ واحد محدد يفتح الأبواب أمام المواهب للتغلب على الحواجز الجغرافية، كما أن جلب عمالٍ من مشارب وثقافات مختلفة يغني الفرق الموزعة بوجهات نظر جديدة، مما يؤدي إلى مزيدٍ من الابتكار.
  • انخفاض النفقات العامة: يوفر عدم التقيد بموقع جغرافي محدد للشركات الموزعة التكاليف التي يمكن تخصيصها لأشياء مثل بناء الفريق وأدواته بالإضافة إلى تأمين مزيد من فرص التدريب والتطوير لفريقك.
  • الاحتفاظ بالموظفين: اكتسب النموذج الموزع شعبيةً كبيرةً على مدار العامين الماضيين، إذ لم يَعُد العمل الموزع عامل تمايز بعد الآن بالنسبة للعديد من الشركات، فتوفير المزيد من المرونة لأعضاء فريقك، سيحسن تجربة الموظفين عمومًا ويساهم في الاحتفاظ بالمواهب.

ما هي تحديات الفرق الموزعة؟

في حين أن غالبية الموظفين يفضلون نماذج العمل الموزعة والبعيدة كما هو واضح، إلا أن هناك قيودًا ومنغصات قد تواجه تلك النماذج أحيانًا. تشمل بعض التحديات الشائعة للفرق الموزعة ما يلي:

قلة الإشراف على دمج الفريق

يصعب على المديرين قراءة مشاعر أعضاء فرقهم الموزعة دون التواصل وجهًا لوجه. يعني، هل الموظفون سعداء؟ هل يستمتعون بالعمل عن بعد مع نظرائهم؟ هل يفكرون بالمغادرة؟ تصعب الإجابة على مثل هذه الأشياء من وراء شاشة الحاسوب. وهذا هو سبب النمو الكبير لسوق أدوات دمج الفريق، إذ أنه يناطح بأهميته الهواء والماء بالنسبة للفرق الموزعة.

يمكن للمديرين إلقاء نظرة عامة أولًا بأول على حالة فريقهم من خلال استطلاعات جس النبض، إذ تجمع هذه الاستطلاعات بيانات مستمرة حول آراء العمال عبر عدة مقاييس لدمج الموظفين.

يجب أن تُتاح للموظفين أيضًا فرصة لإرسال تغذية راجعة مجهولة المصدر حول مواضيع مختلفة متعلقة بالعمل، أخيرًا لا بد أن يغتنم المديرون الفرصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لحل المشكلات والتحديات المختلفة قبل ترك الموظفين لفريق العمل.

الاتصال

تقوم أفضل الفرق على أساس متين من الثقة والتواصل والعلاقات الإيجابية، ولكن رعاية هذا عن بعد من وراء الشاشة ليس بالأمر السهل دائمًا. دون جولات غير رسمية ووجبات غداء جماعية ستمسي اللحظات المفترض أن نتواصل فيها أثناء وجودنا في فرقنا الموزعة الجديدة لحظات نادرةً ومتباعدة. يجب على المديرين تخصيص وقت للتواصل في جداول أعمالهم بهدف تعزيز روح الفرق الموزعة وتوثيق الصلة بين أفرادها. وهذا لا يفرض كسر الجليد أو بناء فريق رسمي، بل يعني على الأقل تخصيص وقت للفريق عن قصد ليتعرف أعضاؤه على بعضهم بعضًا خارج نطاق الاجتماعات المتعلقة بالعمل.

التعاون

في حين أن الموظفين قد يعملون فرديًا بغض النظر عن الموقع، فإن هذا لا يعني أننا نريد أن يعمل الموظفون في عزلة وكأنهم في جزر نائية! تحتاج الشركات إلى أن يتعاون أفرادها جيدًا ويتبادلوا المعلومات والخبرات والدعم، لأن هذا الوقت هو الذي يحدث فيه الابتكار، إذ أن ما كان يحدث يومًا من الأيام في غرف الاجتماعات المبطنة بالسبورات البيضاء، أصبح يمكن يحدث الآن افتراضيًا بغض النظر عن المكان. يُعَد استخدام أدوات مثل ميرو (وهي منصة للعمل التعاوني للفرق الموزعة) بدايةً رائعة، ولكن يجب أن يقترن هذا بإنشاء مساحة آمنة لتبادل الأفكار.

كيف تدمج الموظفين في الفريق الموزع؟

دمج الموظفين هو عنصر حاسم لنجاح الفريق الموزع. ولدمج فريقك الموزع، اتبع هذه القواعد الأساسية الثلاث:

  • ثق بهم: لا تتدخل بالتفاصيل الدقيقة، وثق بأنه لمجرد كون فريقك بعيدًا عن الأنظار، لا يعني هذا أن أفراده قد توقفوا عن العمل، إذ أنك وظفتهم لسببٍ ما؛ لذا دعهم يثبتون لك أنهم أهلٌ للثقة والإنجاز. كيف تظهر الثقة؟ تحقق من سير العمل في اللحظات المناسبة، ولكن لا تبالغ في هذا، فحتى لو كانت نواياك حسنة عمومًا يمكن أن يُنظر إلى التحويم فوق رؤوس الموظفين على أنه عدم ثقة!
  • اعقد اجتماعات فردية متكررة: احرص على وجود اجتماعات فردية أسبوعيًا على جدول أعمالك لضمان حصولك أنت وكل موظف على وقتٍ كافٍ للتواصل. هناك عنصران رئيسيان يجب التطرق إليهما في اجتماعاتك الفردية: بناء العلاقات الإنسانية والتوافق في العمل.

وقبل أن تتطرق إلى التفاصيل الجوهرية لعملهم تذكر أن تخاطب الجانب الإنساني فيهم أيضًا. وبعد ذلك بالطبع تأكد من مقاربة الأفكار لتحقيق التناغم والتوافق في العمل. احرص على توضيح لماذا وكيف تسير الأمور في الشركة، إذ أن الموظفين الذين ليس لديهم شعور واضح بالاتجاه يشبهون سيارةً دون مقود.

  • حافظ على ثقافة الفريق حية: إن ثقافة الفريق هي مجموعة من القيم والمعتقدات والسلوكيات التي يتشاركها أفراد فريق العمل، وبالتالي من المفيد أن تتساءل كمدير: كيف أحافظ على ثقافة الفريق في فريقي الموزع؟ خذ وقتك الكافي مع الفريق لوضع قيم الفريق الجديدة وحددوا معًا كيف ستضعونها حيز التطبيق في حياتكم اليومية. على سبيل المثال تشمل قيم فريقنا الموزع في شركة حسوب الاحترام المتبادل والتعاون والشفافية والكفاءة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال What is a distributed team? We break down the pros and cons لصاحبته أليسون روبينز.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...