إدارة فريق افتراضي موزع عبر 5 مناطق زمنية


Sarah Shahid

إنها الساعة السابعة صباحًا في مونتانا، ولتوي استيقظت. بعد أن قمت بتحضير بعض القهوة، سأقوم بمتابعة فريقي عبر أسانا ASANA .
لدينا مبرمج في الهند يكاد ينهي يومه، وقام بمجموعة جديدة من التغييرات على الموقع. لدينا مديرة المحتوى والمجتمع، لورا – حيث تسبقنا بساعتين في التوقيت لكونها على الساحل الشرقي كما أنها تنهض في وقت مبكر – وقد عملت بجد لساعات.
بقي لأعضاء فريقنا في الفيلبين ساعة لتحولهم إلى الوردية الليلية للمساعدة في تشغيل عمليات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة. ولأن الساعة هي 6:00 صباحًا الآن في لوس انجلس، فأتوقع أن محاسبنا يغرق في نوم عميق.
إن توزيع فريقك في جميع أنحاء العالم يعتبر أمرًا رائعًا. ولكن محاولة تبسيط شكل التعاون وإنهاء المشاريع المعقدة أثناء العمل عبر خمس مناطق مختلفة يمكن أن يكون أمرًا مشكوكًا به.
بعد أن ارتكبت العديد من الأخطاء، توصلت لبعض تقنيات إدارة الفريق الافتراضية والتي استخدمها لأحافظ على سير الأمور بسلاسة.

الأدوات

أسانا ASANA – برنامج تعاون الفريق

يعتبر  أسانا Asana محور شركتنا بأكملها. حيث نقوم فيه بتحديد المشاريع، والتواصل بشأن المهام الحالية كما نقوم بتخزين مكتبة لعملياتنا. كما أنني أقوم أيضًا بتسجيل أفكار لمنشورات المدونة والكتب التي أريد أن أقرأها. يمكن للمرء أن يعيش تمامًا في أسانا.
إحدى أفضل الأمور في أسانا هو أنه يركز بشكل تام على فريقنا. يمكنني تسجيل الدخول لأرى التحديثات والطلبات فقط من فريقي حيث تركز على تحقيق الأهداف التي وضعناها داخليًا. لمعرفة الفرق قارن ذلك بالبريد الإلكتروني حيث تتلقى فيه طلبات غير مرغوب بها من العالم بأسره. ولهذا السبب أقوم بتصفح أسانا بشكل دائم أول اليوم، وأقوم بتصفح البريد الإلكتروني في وقت لاحق في فترة ما بعد الظهر.
إنني أحب أسانا، ولكن هناك الكثير من خيارات البرامج الأخرى مثل Basecamp، Trello أو Teamwork. حيث كل ما يهم هو منطقة مقدسة لفريقك.

مستندات جوجل

بالنسبة لأي نوع من أنواع المستندات أو جداول البيانات، فإننا نقوم باستخدام محرر مستندات جوجل. حيث نستفيد منه بالدرجة الأولى في كتابة وحفظ العشرات من الوثائق العملية التي نستخدمها لإدارة وتشغيل أعمالنا.

Zendesk و Helpscout

تسمح لنا تطبيقات مكاتب المساعدة Helpdesks بتتبع طلبات العملاء بسهولة وتسليم المهام للآخرين ومراجعة الطريقة التي يقوم فيها أعضاء الفريق بالرد على العملاء.
تقليديًا، استخدمنا Zendesk لأعمالنا في التجارة الإلكترونية ولكننا مؤخرًا استخدمناHelpscout لـ eCommerceFuel حيث يعتبر الأنظف وتستخدمه شركات أقل.

Snagit

قمت بتسجيل الكثير من لقطات الشاشة لأملي على فريقي ما يقوم به و / أو أقوم بتوضيح عملية ما. ويتيح لي Snagit تسجيل لقطات الشاشة تلك ومشاركتها بسرعة بدون الحاجة لاستخدام برنامج مثل Camtastia، أو تسجيل فيديو وتحميله وما إلى ذلك، إنه تطبيق خفيف وسريع وسهل الاستخدام.

LastPass

بدون LastPass، فإن إدارة الوصول بشكل آمن إلى مئات من تسجيلات الدخول من قبل أعضاء الفريق سيكون بمثابة كابوس. لحسن الحظ أن LastPass يجعل ذلك أمرًا سهلًا. إنه موقع عظيم للاستخدام الشخصي، وحتى يعتبر الموقع الأفضل فيما يتعلق بإدارة كلمات المرور عبر فريق موزع.

الأنظمة والوثائق

اقتباس

أخيرًا حصلت على تعليق لكل هذه الأمور التي تتعلق بالنظام، ولكني متأكد من عودتها بطريقة خرقاء.

ما هو الأمر الذي تشترك به جميع الشركات الناجحة والقابلة للتطوير؟ إنها عملية مدفوعة وموثقة بشكل جيد. فبدون العمليات المحددة بوضوح، فإنه من المستحيل تقريبًا أن تتطور الأعمال التجارية بشكل ملموس بعيدًا عن المؤسس بدون فوضى.
إن الأعمال القائمة على النظم هي أكثر أهمية بمقدار الضعف مقارنة مع ما يتعلق بالفرق الافتراضية حيث يوجد فيها شفافية أقل فيما يتعلق بما يقوم به أعضاء الفريق بشكل يومي.
إن وجود الأنظمة يسمح لك بتقديم نتائج متسقة، الحصول على عمل نهائي، جمع أعضاء الفريق الجديد بسهولة والتركيز بعيدًا عن الفوضى الموجودة في الأعمال التجارية الصغيرة. إن لم تكن قد قرأت كتاب عمل النظام Work the System أو إعادة النظر في الأسطورة الإلكترونية The E-Myth Revisited، فيجب عليك ذلك حيث يغطي كل منهما موضوع تنفيذ العمليات على نطاق واسع، ويجب أن يقرأه جميع رجال الأعمال.
سأستخدم مصطلح SOP - والذي يعني إجراءات التشغيل الموحدة - للإشارة إلى الوثيقة التي تحدد العمليات ضمن العمل. حاليًا، لدينا مئة إجراء تشغيلي موحد يحدد كيفية القيام بكل شيء من أوامر الاسترداد لتحديث مواقعنا.
أخيرًا حصلت على تعليق لكل هذه الأمور التي تتعلق بالنظام، ولكني متأكد من عودتها بطريقة خرقاء. كانت مهمتي الأولى التي تتعلق بإنشاء عمل يحركه النظام مليئة بالأخطاء، بما في ذلك محاولة كتابة جميع الوثائق بنفسي، والقيام بإجراءات التشغيل الموحدة لكل حالة وعدم دمج إجراءات التشغيل الموحدة ضمن نظام إدارة المهام (أسانا).
بعد أول محاولة فاشلة، قمت بإعادة تجميعها وأدخلت التغييرات التالية والتي ساعدت بشكل كبير في تنفيذ العملية:

تمكين فريقك من إنشاء العمليات

إذا حاولت كتابة كل عملية في عملك، ستصاب بالجنون. وإني أعلم ذلك لأنني حاولت القيام به. وبدلًا من ذلك، قم بالاستفادة من فريقك لمساعدتك في إنشاء إجراءات التشغيل الموحدة الخاصة بك. لعلك سترغب بمراجعتها وإجراء بعض التعديلات، ولكن وجودهم سيخفف عنك عبئًا ثقيلًا.
غالبًا ما أسجل لنفسي أثناء إكمال عملية بواسطة لقطات الشاشة في Snagit وكان هناك عضو في الفريق يقوم بإنشاء SOP مكتوبة اعتمادًا على الفيديو. الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت.

قم بإنشاء عمليات فقط للمهام المتكررة

إن كتابة 20 إجراء للتشغيل الموحد هي أمر مُحبط بالتأكيد. لذلك تأكد من استثمار وقت الكتابة فقط في المهام التي تتكرر بانتظام ويمكن تحديدها بوضوح. أما بالنسبة للمهام الغامضة أو غير المتكررة، قم بتحديد بيان للمهمة والقيم التجارية الأساسية الخاصة بها وقم بتمكين فريقك لحل المشاكل باستخدام تلك الإرشادات.
على سبيل المثال، بياننا في eCommerceFuel يحدد قيمنا الثلاثة الأساسية: الجودة، الاستقلال والحس المجتمعي. كما أنه يتضمن مهمتنا أيضًا وهي بناء أفضل مجتمع على شبكة الإنترنت للتجار الخبراء والمستقلين في مجال التجارة الإلكترونية. وعند التعامل مع المشاكل غير الموثقة، اطلب من أعضاء الفريق أن يقوموا باتخاذ أفضل قرار يمكنهم من استخدام القيم الأساسية وبيان المهمة كدليل لهم أثناء العمل.

دمج إجراءات التشغيل الموحدة في نظام إدارة المهام

لقد تمكنا من ترتيب زواج جميل بين أسانا ومحرر مستندات جوجل الذي يعمل بشكل جيد فيما يتعلق بإجراءات التشغيل الموحدة.
إننا نقوم الآن بتخزين مكتبة للوثائق في أسانا، الأمر الذي يؤدي إلى إنشاء مهمة لكل إجراء SOP وإرفاق مستند جوجل المتعلق به. بهذه الطريقة، يكون من السهل تحديد ونقل المسؤوليات بين مختلف المهام. تظهر المهمة في قائمة “to-do” العادية، وتظهر SOP على الجانب كمرجع.
إنها توفر أيضًا نوعًا من التعاون والمناقشة بشأن إنشاء وتحديث إجراءات التشغيل الموحدة بطريقة سهلة، كما تحافظ على تاريخ التعديلات التي تمت على العمليات من خلال تاريخ التعليق في أسانا.

حافظ على صلاحية وثائقك

إن التأكد من وجود نظام جيد للحفاظ على إجراءات التشغيل الموحدة الحالية يعتبر أمرًا بالغ الأهمية. ولكن أيضًا يجب أن يكون على المحك بحيث تقوم بتنفيذها فعلًا. ولعل ما هو أسوأ من الوثائق القديمة هي تلك الوثائق عديمة الفائدة.
من المتوقع أن يحافظ أعضاء فريقنا على إجراءات التشغيل الموحدة بشكلها الدقيق والحالي لأي عملية يتحملون مسؤوليتها. وبالنسبة إلى التغييرات الرئيسية، سيتم إعلامي بها وسيتم استخدام التغييرات في محرر مستندات جوجل “عرض سجل المراجعة” لتحديد التغييرات والموافقة عليها بسرعة. بالطبع هذه الطريقة أسهل بكثير بالنسبة لي من إجراء التغييرات بنفسي، كما أنه يساعد بالحفاظ على العمليات الحالية.

تمت بشكل صحيح، ولكنها لا تزال بمثابة التزام جوهري

إن أسلوبنا الثاني في دمج الوثائق والنظم يعتبر أكثر سلاسة بعد القيام بهذه التغييرات، ولكن إنشاء النظم والمحافظة على تركيزها على الشركة يعتبر استثمارًا كبيرًا.
إن أكبر عقبة ممكن أن تواجهها هي أن تقوم بنفسك بمتابعة الأنظمة والإرشادات التي قمت بإعدادها. وإن كنت لا تظهر بمظهر القائد خلال العمل، فكيف تتوقع من أعضاء فريقك متابعة العمل؟ يجب أيضًا أن تكون توقعاتك واقعية. لن يتم اتباع أنظمتك المدروسة بشكل دائم، وستحتاج لتذكير أعضاء الفريق بلطف عن الوقت اللازم للتنفيذ لتحميلهم المسؤولية.
على كل حال يعتبر ذلك الأمر مثاليًا أو سهلًا. ولكن إن كنت على استعداد للالتزام به، والاستثمار في النظم فإنك ستزيد من فعالية الفريق الظاهرية وستزيد جودة الانتاج على المدى الطويل بشكل كبير.

أمثلة على إجراءات التشغيل الموحدة التي نستخدمها حاليًا

لمعرفة ما تبدو عليه وثائقنا، يمكنك عرض بعض إجراءات التشغيل الموحدة التي أنشأناها وقمنا باستخدامها يوميًا أدناه. وإن كنت مهتمًا بإعداد نظام مشابه في أسانا ومحرر مستندات جوجل ، فيجب أن تستفيد مما يلي:

إدارة أعضاء الفريق في المنزل ضد المتعاقدون الملتزمون

Team-Members-Smaller.jpg

تتمتع الشركات الكبيرة برفاهية وجود موظفين مكرسين بشكل دائم للمهام الفردية مثل المحاسبة، الموارد البشرية، المبيعات، وما إلى ذلك ولكن معظم التجار المستقلين لن يكونوا قادرين على تحمل تلك الميزانية أو الرواتب.
وبدلًا من ذلك، سأقوم بتوظيف عضو في الفريق يعمل من المنزل اعتمادًا على مجموعتين من الاحتياجات: (1) أريد دائمًا مدير / “نقطة” موثوق به لكل شركة و(2) لا أريد الاستعانة بمصادر خارجية بدلًا من الكفاءات الأساسية التي نمتلكها، وخاصة فيما يتعلق بالتحرير وخدمة العملاء.
عندما يكون هيكل الفريق بالشكل المناسب، فإني سأبذل قصارى جهدي لاستخدام المتعاقدين الملتزمين في بناء بقية الفريق الافتراضي. حاليًا أقوم باستخدام المتعاقدين الملتزمين لدينا فيما يتعلق المحاسبة، تصميم الجرافيك، البرمجة، إنتاج المدونات الصوتية وغير ذلك مع الحفاظ على خدمة العملاء، وعمليات التجارة الإلكترونية وكتابة المحتوى وإدارة المجتمع من المنزل.

الاستثمار في التدريب

إن التوظيف هو مجرد بداية للحصول على العمل. لكن إن كنت تريد أن يقوم أعضاء فريقك الجديد بتحقيق النجاح، عليك أن تستثمر من خلال تدريبهم.
اعتمادًا على منصب كل منهم، إما أقوم أنا نفسي أو أحد قادة الفرق في شركتي باستثمار ما بين 2-4 أشهر كحد أدنى لتدريب الموظفين الجدد من المنزل. إن كنت بارعًا بالعمل بالوثائق وإجراءات التشغيل الموحدة، ستكون هذه العملية أسهل بالنسبة لك - ولكن عليك بالتأكيد أن تستثمر بكثافة عند أي عملية توظيف جديدة.

تسجيلات الوصول الاعتيادية

يمكن مع الفرق الافتراضية أن يكون من السهل نمو العمل بدون اتصال مباشر بين الأعضاء - وخاصة بعد فترة التدريب الأولية. لذلك فإني أبذل قصارى جهدي للتحقق من أعضاء الفريق بشكل منتظم.
اعتمادًا على منصب كل منهم ومكانهم الحالي، يمكن أن يكون هناك اجتماع متكرر مثلًا مكالمة هاتفية يومية أو محادثة شخص عن طريق سكايب مرة أو مرتين في الأسبوع لمتابعة ما يقومون به. حيث يساعد ذلك في الحفاظ على شعور الاتصال، كما يحافظ أيضًا على خطوط الاتصال مفتوحة.

مراجعات منتظمة

بالنسبة لقادة الفرق في شركتي، فإننا نجتمع كل ثلاثة أشهر لمناقشة أدائهم ووضع خطط للأشهر الثلاثة المقبلة.
وأول ما تعلمته هو أهمية وجود توصيف وظيفي واضح جدًا ووثيقة للتوقعات. فبدون وجودها لن يكون لديك أي وسيلة لتقييم أعضاء فريقك بشكل عادل ولن تكون متأكدًا بشأن ما تتوقعه منهم بالضبط.

اقتباس

بدون توصيف وظيفي مكتوب ومفصل، لن يكون لديك أي وسيلة لتقييم أعضاء الفريق بشكل عادل.

بوجود توصيف وظيفي واضح، سنرى الكثير من التجاوزات من قبل أعضاء الفريق كما أنهم لن يدركوا تمامًا متى يجب عليهم أن يقوموا بالعمل. إني أحاول استخدام ورقة تقييم موحدة بشكل ربع سنوي، لذلك فإن كل عضو في الفريق يدرك تمامًا المجالات التي سنناقشها.

مراجعة الأهداف – في العمل وعلى المستوى الشخصي

إنني أطلب من أعضاء فريقي أن يقوموا بتحديد أهدافهم لكل ثلاثة أشهر، سنة وخمس سنوات ومشاركتها معي. وكل ربع سنة، نقوم بمراجعتها وتحديثها وفقًا لذلك. وأعتقد أنه من المهم أن نسأل الأعضاء عن الأهداف الشخصية - وكذلك أهدافهم ضمن العمل - حتى ندرك ما هو مهم بالنسبة لهم، وكيف يمكن أن نساعدهم على تحقيق الإنجازات في حياتهم الخاصة.

فهم وجهة نظر فريقك

إني أطلب من أعضاء فريق العمل أيضًا أن يقوموا بملء استبيان “ما هو مهم” عندما يبدؤون العمل لكي أتمكن من فهم الأمور القيّمة بالنسبة لهم بشكل أفضل، ولكي أدرك ما يقدّرونه حقًا في بيئة العمل. حيث أسأل تحديدًا:

  1. ما هو مهم فعلًا بالنسبة لك في علاقة عملنا؟
  2. ما الذي يصيبك بالجنون من وجهة نظر إدارية؟
  3. ما نوع العمل الذي ترغب بالقيام به بالدرجة الأولى؟
  4. ما نوع العمل الذي تكرهه؟
  5. ما هو الجانب الذي تشعر بالحماس لتعلّمه / المشاريع التي تتحمس لتنفيذها؟

سأبذل قصارى جهدي لإعادة قراءة ذلك بانتظام بهدف التأكد من أن كل عضو في الفريق يحتل الموقع الذي يكون فيه أكثر فعالية ضمن الشركة. وبالطبع فإني لا أقوم بالأمور التي تصيبهم بالجنون.

عامل الأشخاص بشكل جيد

قد يبدو الأمر بديهيًا، ولكن هناك العديد من الشركات التي تعامل موظفيها بشكل رهيب حيث يفاجؤون بإلزامهم تحقيق إجمالي مبيعات مرتفع ويناضلون من أجل تحقيقه.
قم بتعويض فريقك بشكل جيد واهتم بأهدافهم الشخصية، وقبل كل شيء، أظهر لهم التقدير عندما يقومون بعمل جيد. أكثر من أي شيء آخر (بما في ذلك العائد المادي)، فإن التقدير يتمتع بقوة لا تصدق. تأكد من ملاحظة عملهم والاعتراف بفضلهم عندما يحقق أعضاء فريقك إنجازًا ما.
وبغض النظر عن أنه الأمر الذي يجب أن يتم بتلك الطريقة، فإن معاملة أعضاء فريقك بشكل جيد ستدر عليك أرباحًا هائلة في المستقبل.

ترجمة –وبتصرّف- للمقال Managing a Virtual Team Across 5 Time Zones لصاحبه Andrew Youderian

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن