اذهب إلى المحتوى

نظرة على التجارة الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي


Mohamed Lahlah

تطورت وسائل التواصل الاجتماعي بصورة كبيرة منذ أيام MySpace و MSN فتحولت من منصات مخصصة للدردشة والتواصل مع العائلة وتكوين صداقات جديدة إلى منصة متكاملة تحتوي على العديد من الأدوات والخدمات لتتجاوز بذلك حدود الرسائل والتعارف ولتصبح نظام بيئي Ecosystem متكامل. فمن خلال هذه المنصات يمكننا الاطلاع على آخر أخبار الصحافة والبحث عن فرصة عمل واللعب والتسلية والتعلم وتبادل الخبرات وعقد الاجتماعات وممارسة الأعمال التجارية وبناء جمهور مستهدف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وإمكانية افتتاح متجر إلكتروني عبر هذه المنصات وتمكين الجمهور مباشرة من الشراء بدون الحاجة للولوج إلى مواقع ويب أخرى.

في الحقيقة إن هذا التطور الكبير جعل من هذه المنصات عالمًا رقميًا جديدًا موازيًا للعالم الحقيقي ولذلك لا نستغرب أبدًا من إعلان مارك مارك زوكربيرغ عن عالم الميتافيرس الافتراضي فهذه الخطوة متوقعة لتعزيز وتقوية هذا العالم الافتراضي. في هذا النوع من المنصات تكون الفرصة كبيرة للعلامات التجارية لإثبات نفسها أمام عملائها وسنوضح في هذا المقال كيف ستُغير التجارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو ما يسمى بالتجارة الاجتماعية social commerce طريقة التسوق لدى المستهلكين في السنوات القريبة القادمة.

ما هي التجارة الاجتماعية؟

التجارة الاجتماعية أو التجارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي أسلوب بيع وشراء السلع أو الخدمات مباشرة من خلال المتاجر المدمجة في منصات التواصل الاجتماعي. ينقل هذا النموذج وسائل التواصل الاجتماعي إلى ما هو أبعد من دورها التقليدي في عملية الاكتشاف من خلال تشجيع المستخدمين على إكمال عملية الشراء بأكملها دون ترك تطبيقاتهم المفضلة. ولكن قبل التعمق في المفاهيم يجب أن نعرف الفرق بين المصطلحات التالية التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Commerce والبيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Selling، والتجارة الإلكترونية Electronic Commerce. يأتي التداخل بين هذه المفاهيم بحكم أنها مرتبطة ببعضها بعضًا بالمفهوم العام، أم الفرق بينها فهو:

  1. التجارة الاجتماعية Social Commerce: هي عملية بيع المنتجات على منصات وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام المتاجر الضمنية التي تقدمها هذه المنصات لإنشاء متجر عليها.
  2. البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Selling: وهو عندما يصل مندوب المبيعات إلى عميل محتمل عبر وسائل التواصل الاجتماعي وينخرط في عملية البيع مع هذا الفرد، ويطور علاقة بين العلامة التجارية والمستهلك، مما يدفعهم إلى الشراء المحتمل من علامة البائع التجارية.
  3. التجارة الإلكترونية Electronic Commerce: فهي عملية شراء وبيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت.

والآن بعد أن فهمنا كيفية التمييز بينها ولكن هل تقبل المستهلكين هذا النمط الجديد من التسوق لنستكشف ذلك من خلال الإحصائيات ولغة الأرقام.

إحصائيات مهمة حول المتاجر عبر وسائل التواصل الاجتماعي

نظرًا لصعوبة الوصول إلى احصائيات دقيقة في وطننا العربي سنلجأ إلى الاحصائيات العالمية لمعرفة حال المستهلكين ومدى تقبلهم لنوعية المتاجر الحديثة.

بلغت مبيعات التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2020 حوالي 27 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل هذه المبيعات إلى ما يقرب من 80 مليار دولار بحلول عام 2025. ومن الواضح أن هناك فرصة للبيع على الشبكات الاجتماعية.

1.png

بالرغم من أهمية الاحصائية السابقة إلا إننا نحتاج إلى أرقام أكثر دقة لكي نأخذ نبني عليها تغييرات أو خطط مستقبلية. في استطلاع للرأي جرى في الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من 1000 مستهلك أمريكي و 250 مدير تنفيذي وكان هدف الاستطلاع هو فهم كيفية استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي، وأهمية التسويق عبر هذه الوسائل، وتأثير الشبكات الاجتماعية على الشركات وكيف سيظهر تأثيرها في السنوات القادمة. سنستعرض النتائج التالية بناء على الاستبيان السابق.

1. يتعرف 55٪ من المستهلكين على العلامات التجارية الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي

تعد الشبكات الاجتماعية مكانًا للاكتشاف سواء أخبار الأصدقاء والأهل وما يحدث في المدينة والكثير من الأخبار الجديدة، ومن بين هذه الأخبار أيضًا أخبار العلامات التجارية إذ أصبح من الشائع تقريبًا أن يتعرف المستهلكون على العلامات التجارية أو الشركات من خلال الشبكات الاجتماعية. عندما ننظر عن كثب إلى 55٪ من المستهلكين الّذين يتعرفون على العلامات التجارية الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المرجح بصورة خاصة أن يستخدم الجيل زد Z وجيل الألفية Millennials الشبكات الاجتماعية لاكتشاف العلامة التجارية. مع زيادة القدرة الشرائية لهؤلاء الأجيال سيستمر حجم الشبكات الاجتماعية أيضًا في النمو فإذا لم تكن علامتك التجارية مستعدة للاستفادة من الشبكات المتنامية فإن هؤلاء المستهلكين من المرجح أن يكتشفوا منافسيك أولًا.

2. يتفق 68٪ من المستهلكين على أن وسائل التواصل الاجتماعي تمكنهم من التفاعل مع العلامات التجارية والشركات

في حين أن طرق التسويق والإعلان التقليدية هي وسائط أحادية الاتجاه، فإن وسائل التواصل الاجتماعي ثنائية الاتجاه وتُمكّن الجمهور من الحوار مع العلامة التجارية وتمنح المستهلكين فرصًا فريدة للمشاركة. أفاد اثنان من كلّ خمسة مستهلكين على الأقل أنهم يتعاملون مع علامة تجارية أو الشركات من خلال الإعجاب بمنشوراتها أو متابعتها على وسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، يتعامل المستهلكون مع وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها حلقة من ردود الفعل حيث يمكنهم الإبلاغ عن المشكلات المتعلقة بالمنتجات أو ترك تعليق أو إرسال رسالة خاصة إلى الشركة.

توفر الشبكات الاجتماعية إمكانات هائلة لمشاركة العملاء وهي هدف أساسي للعديد من جهات التسويق وتأثيرًا إيجابيًا على قرارات العملاء بالشراء من علامة تجارية. العلامات التجارية المتجاوبة الّتي تتفاعل باستمرار لأنها مجهزة بصورة ممتازة لتلبية احتياجات عملائها، وتخصيص الاتصال الهاتفي وإضفاء الطابع الإنساني على محتواها بطريقة تنشئ اتصالات أعمق مع العملاء.

3. زاد 43٪ من المستهلكين استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي لاكتشاف منتجات جديدة في عام 2020

عندما أغلقت جائحة كوفيد 19 العالم وتجمع الناس في المنازل، تحول كلّ شيء تقريبًا إلى الفضاء الرقمي، فزاد استخدام المستهلكين للشبكات الاجتماعية لاكتشاف المنتجات أو الخدمات الجديدة أو التعرف عليها بنسبة 43٪. ومع تبني المزيد من العلامات التجارية لرحلة العميل على وسائل التواصل الاجتماعي أولًا، ستحتاج الشركات الجديدة في السوق إلى إعداد خطط استراتيجية لإثبات الوجود في هذه المنصات وحجز مكانة مناسبة تضمن لها الحصول على حصة من كعكة السوق. لنقل المستهلكين من وضع الاكتشاف إلى وضع الشراء في مكان واحد.

4. يرغب 78٪ من المستهلكين في الشراء من شركة بعد تجربة إيجابية معهم على مواقع التواصل الاجتماعي

لا تقلل أبدًا من تأثير التجربة الإيجابية مع علامتك التجارية أو شركتك على الشبكات الاجتماعية. سواء كانت هذه التجربة مدفوعة بخدمة العملاء عالية الاستجابة أو المحتوى ذي الصلة أو مجرد إظهار فهم لعملائك على المستوى الفردي، فإن الفوائد التجارية لا جدال فيها. لا يقتصر الأمر على تشجيع التجربة الإيجابية للعميل على إجراء عملية شراء من علامتك التجارية، ولكن من المرجح أيضًا أن يختاروا علامتك التجارية دونًا عن المنافسين، ويوصون بعلامتك التجارية لأصدقائهم ويشعرون بولاء أقوى للعلامة التجارية. تستند التجربة الإيجابية إلى توقعات العملاء المحددة، ولكن هناك العديد من العوامل الّتي يجب على الشركات التركيز عليها بشدة. بالإضافة إلى امتلاك أدوات إدارة البريد الوارد، يحتاج المسوقون إلى استراتيجية قوية لتقديم خدمة عملاء عالية الاستجابة ومتفهمة.

5. يعتقد 80٪ من رجال الأعمال أنه من المهم جدًا أو الضروري استثمار موارد إضافية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن للعلامات التجارية الكبيرة أن تشعر بالراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن على الجانب الآخر من الضفة نجد بأن الشركات الصغيرة ليس لديها قوة الحضور نفسه أو قوة التمويل للوصول إلى الجمهور المناسب ولذلك يتوجب على الشركات الصغيرة عدم إهمال الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق وجود عليها ولحجز مقعد لها في قلوب الجماهير المستهدفة. وأي شركة لا تستثمر في الشبكات الاجتماعية فهي تخاطر بالتخلف عن الركب. بل يمكن للشركات الّتي تبدأ من الآن أن تحقق السبق على المنافسين الّذين لم يتعرفوا بعد على المجتمعات على وسائل التواصل الاجتماعي كمحرك لنمو الأعمال.

6. سيزيد 91٪ من المديرين التنفيذيين ميزانيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الثلاث المقبلة

كان تأمين ميزانية وموارد للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الماضية أحد أكبر التحديات الّتي يواجهها المسوقون؛ أما الآن فميزانيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي آخذة في الارتفاع في جميع المجالات.

لا تتزايد هذه الميزانيات زيادةً طفيفة فحسب بل إنها تشهد ارتفاعًا أسيًا كبيرًا. يتوقع أكثر من نصف المديرين التنفيذيين الّذين شملهم الاستطلاع زيادة ميزانيات التسويق الاجتماعي الخاصة بهم بنسبة تزيد عن 50٪ بحلول عام 2024. سواء خصصت ميزانية لتوظيف أشخاص جدد في فريق التسويق الاجتماعي، أو زدت مبلغ الإعلانات المدفوعة، أو إنتاج المحتوى لأن ذلك يعتمد على أهداف كلّ شركة فيما يتعلق بالشبكات الاجتماعية فهذه الزيادة حتما ستفيد الشركة. لن ترى الشركات بالضرورة عائدًا على استثماراتها الاجتماعية بين عشية وضحاها. ولكن إذا زرعت البذور الآن، ورعايتها بطريقة استراتيجية وسمّدتها بالبيانات ومنحت فريقك الاجتماعي الأدوات اللازمة لجني ثمار عملهم، يمكنك جني أرباح طويلة الأجل.

7. تستخدم 72٪ من الشركات بيانات وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيه قرارات الشركة

ظاهريًا تبدو الشبكات الاجتماعية مزدحمة وصاخبة، ولكن عندما يتمكن المسوقون من تجاوز هذه الضوضاء باستخدام أدوات التحليلات والاستماع الاجتماعي، يمكنهم اكتشاف ثروة من الرؤى الغنية الّتي تستخدمها أذكى العلامات التجارية لبناء استراتيجياتهم. تمتد أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في الأعمال التجارية إلى ما هو أبعد من التسويق فوفقًا لـ 72٪ من المديرين التنفيذيين الّذين شملهم الاستطلاع، فإن البيانات الاجتماعية هي بالفعل مصدر البيانات الرئيسي لقرارات العمل وهي أكثر من مجرد بيانات تستخدم لأبحاث السوق. بل إن 85٪ من المدراء التنفيذيين يتفقون على أن هذه البيانات ستكون مصدرًا أساسيًا لذكاء الأعمال.

عندما تبدأ الأقسام الأخرى في عملك في الاستفادة من البيانات الاجتماعية، سيصبح فريق التواصل الاجتماعي الخاص بك موردًا أساسيًا للإرشاد في الشركة. المسوقون الاجتماعيون هم بالفعل بارعون في تحويل البيانات الاجتماعية إلى توصيات أعمال إستراتيجية. ابدأ في مشاركة رؤى البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي للتأثير على الأقسام الأخرى للشركة. بعد أن تعرفنا على أهم الاحصائيات لنستعرض الآن أهم أنواع المتاجر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أنواع المتاجر على وسائل التواصل الاجتماعي

أطلقت كلًا من فيسبوك وانستغرام وبنترست أدوات رسمية لتعزيز التجارة عبر شبكاتهم الاجتماعية ولتبسيط تجارب التسوق عبر الإنترنت. لم تتوانى الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل يوتيوب وتويتر عن اللحاق في هذا المجال وتجريب طرق إضافة المتاجر إلى منصاتها. تعمل هذه الميزات على إنشاء واجهات متاجر رقمية جديدة يمكن العثور عليها بصورة طبيعية أو بالاعلانات المدفوعة. لنأخذ نظرة سريعة على المتاجر عبر هذه المنصات ولنرى كيف يمكننا الدخول في الحقبة الجديدة للمتاجر. سنستعرض متاجر التالية:

  1. متجر انستغرام.
  2. متجر فيسبوك.
  3. متجر بنترست.

1. متجر انستغرام

تعد منصة انستغرام منصة المثالية للتجارة الاجتماعية بل إنها في الحقيقة تتصدر منصات التجارة الاجتماعية. لماذا؟ لأن فكرة المنصة ببساطة هي مشاركة الصور، مما سيجعل مشاركة صور المنتجات والتفاعل المرئي مع المستخدمين أمرًا في غاية السهولة. يجب أن تكون الصور مميزة والأفضل أن تكون بدون مرشح. كما يمكن للعلامات التجارية مشاركة قصصًا حقيقية ومقاطع فيديو حول المشاكل الّتي تستطيع منتجات الشركة أن تحلها. هذا النوع من المحتوى لا يساعد على البيع فحسب بل يساعد على تمكين وتحفيز الجمهور وضمان استفادته من المنتجات. كما تعد انستغرام كمكان للوصول إلى المنتج الذي يستخدمه المؤثر في شبكاتهم إذ يصعب في بعض الأحيان معرفة المنتج في ظل وجود الكثير من المنتجات المقلدة مما يجعل آلية الإشارة اليدوية في انستغرام شيئًا رائعا للجمهور والمتابعين.

instagram-shopping1.png

instagram-shopping2.png

instagram-shopping3.png

يعد استخدام انستغرام كمنصة للتجارة الاجتماعية أمرًا بديهيًا في وقتنا الحالي مع تحول المنصة إلى نهج يركز على السوق، أعادت انستغرام تصميم الشاشة الرئيسية لتضيف علامة تبويب ريلز Reels وعلامة تبويب التسوق Shop إلى قائمة التنقل السفلية، لتحل محل الكاميرا واختصارات نشاط التغذية. بالرغم من أن هذا سيُجعل استخدام انستغرام صعبة للمستخدمين العاديين فإن هذا التغيير سيُفيد الشركات والبائعين المستقلين من منظور التجارة الاجتماعية.

2. متجر فيسبوك

لطالما كانت منصة فيسبوك خيارًا رائعًا لتجار التجزئة في التجارة الإلكترونية لعرض وبيع سلعهم وخدماتهم. مع إضافة الشركة لميزة سوق فيسبوك Facebook Marketplace، يحتفظ فيسبوك بقائمة بالعناصر الّتي لا يُسمح ببيعها في متاجره.

selling-on-facebook-marketplace-image.png

كما يجب أن يبيع متجرك عناصر مادية، ولا يمكن بيع أي شيء ليس منتجًا ماديًا مثل خدمات كتابة الأخبار أو أي شيء غير ملموس، ويجب أن يتطابق وصف العنصر مع الصورة، ويُمنع استخدام الصور الّتي تظهر قبل وبعد استخدام منتج معين (مثل منتجات التنحيف). في الحقيقة بذلت فيسبوك جهودًا كبيرة لضمان أن متاجرها آمنة للشراء والبيع عبر الإنترنت وهي تحدث شروطها باستمرار للحفاظ على هذا الأمر لذلك يجب الحرص دومًا على قراءة الشروط الخاصة بالمتاجر لتجنب الحظر أو أي ضرر للنشاط التجاري.

3. متجر بنترست

في الحقيقة يعدّ انتشار بنترست في عالمنا العربي ضعيفًا نسبيًا، إلا أن المنصة كانت سباقةً في طرح متاجرها وسنستعرضها كمثال فقط. يلاحظ ويليام شوماخر وهو مؤسس شركة Uprising Food أن مسوّيقي شركته المتخصصة في صناعة خبز الكيتو، يحبون استخدام بنترست لأنه معظم جمهور حمية الكيتو موجود على موقع بنترست وهم يبحثون عن وصفات جديدة ولذيذة تتعلق بهذه الحمية، لذلك من الطبيعي التفاعل مع الجمهور على المنصة التي يريدونها. الشيء الرائع في بنترست كنظام أساسي للتجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو التسهيلات المقدمة من المنصة وتحديدًا ميزة الدبابيس الموسّعة وهي تتيح للمستخدمين مزامنة المعلومات تلقائيًا من موقع ويب إلى الدبابيس. وعمومًا تقدم بنترست ثلاثة أنواع من الدبابيس الموسّعة وهي:

  1. دبابيس المنتج الموسّعة Product Rich Pins: الّتي تشمل الأسعار والتوافر وأحدث معلومات المنتج.
  2. ديابيس الوصفة الموسّعة Recipe Rich Pins: الّتي تشمل المكونات والمعلومات الغذائية، وأحجام الخدمة، وأوقات الطهي، وتقييمات الوصفات، والمزيد مباشرة من موقع المستخدم.
  3. دبابيس المقالة الموسّعة Article Rich Pins: الّتي تشمل العناوين الرئيسية والرابط والمحتوى الوصفي واسم المؤلف لكل مقال.

Pinterest.png

ولكي نشكل نظرةً شموليةً عن المتاجر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا بد من أن نستعرض جميع مميزاتها وطرق الاستثمار بها لكي نأخذ قرار نهائي يحدد هل سنركب هذه الموجة الجديدة أم لا.

فوائد إطلاق متجر عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مع التحول إلى العقلية الرقمية أولًا، ستحتاج العديد من الشركات إلى معرفة كيفية التكيف مع نهج يركز على وسائل التواصل الاجتماعي لبيع المنتجات. سنحاول سرد أهم المزايا الرئيسية للتجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

1. الاستثمار بقاعدة عملاء ضخمة للشبكات الاجتماعية

يمكنك استغلال تواجد المستهلكين عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصالحك، فبحسب موقع Statista للاحصائيات العالمية يوجد 2.895 مليار مستخدم على منصة فيسبوك وعدد 2 مليار مستخدم على واتساب وعدد 1.393 مليار مستخدم على انستغرام والأرقام في تزايد مستمر فعند وجود متجرك على هذه المنصات يمكنك الوصول إلى مستهلكين لم تكن تحلم بأن تصل إليهم مما يساعدك أكثر سهولة التوسع وزيادة الاستثمار في التسويق الإلكتروني لزيادة الوصول إلى الجمهور.

2.png

2. تجربة سلسلة وإشباع فوري لرغبة المستهلكين في الشراء

من المعروف أنه كلما قل عدد نقرات المطلوبة من العميل زادت احتمالية شرائه للمنتج. يحاول جاريد في مقالته المشهورة أن يوضح لنا فكرة جوهرية في التسوق عبر الانترنت وهي إزالة العقبات أمام المشتري، وطرح في مقالته مثالًا شركة جاءت إليه لتحسين متجرها. عندما رأى جاريد المتجر لم يجري الكثير من التغييرات وإنما أجرى تغييرًا واحدًا فقط وهو إزالة زر التسجيل الإجباري للمستخدمين قبل عملية الشراء من مكانه، ووضع بدلًا منه زر "متابعة" برسالة بسيطة: "لست بحاجة إلى إنشاء حساب لإجراء عمليات شراء على موقعنا. ببساطة انقر فوق "متابعة" لمتابعة عملية الدفع. كان هدف جاريد أن يسرع عمليات الشراء المستقبلية للمستهلكين ويمكن تقنيًا إنشاء حساب أثناء عملية الدفع. برأيك ما هي نتائج هذا التغيير؟ هل تتوقع بأنه ارتفع عدد المشترين بنسبة 45٪ ونتج عنهم مشتريات إضافية بقيمة 15 مليون دولار في الشهر الأول فقط؟ ولتزيد المبيعات في نهاية السنة الأولى بقيمة 300 مليون دولار. هل توقعت ذلك؟ في الحقيقة حتى شركة أمازون أيضًا عكفت على تنفيذ حركة شبيهة من خلال إضافتها لزر "الشراء بنقرة واحدة".

تتيح المتاجر عبر وسائل التواصل الاجتماعي تقصير عدد الخطوات المطلوبة ورحلة الشراء ككُلّ أي سيكون قمع المبيعات أقصر ورحلة المشتري أسهل وعندها يمكن لهذه السهولة أن تجذب المزيد من العملاء إليك. كما ستُساعد هذه المتاجر على الحدُ من إمكانية حدوث أخطاء أثناء رحلة الشراء. لأنه من المرجح أن تحدث المعاملات على صفحة واحدة، مما يعني أن المستهلكين سيبقون على النظام الأساسي لمنصة التواصل الاجتماعي هذا يزيل العقبات ويخفف بعض الضغط عن تجربة الشراء لعملائك، ولكن لا ننس أيضًا سهولة انتقالهم من متجرك إلى متجر منافس أيضًا، وعمومًا تأكد من أنك فعلت جميع المميزات الّتي تسمح لك المنصة بتفعيلها لضمان سهولة الشراء للمستهلك لتحويله لاحقًا إلى عميل.

3. زيادة التفاعل ومعدلات وصول منشورات الصفحة

تعد حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المكان المثالي لبناء دليل اجتماعي تشتد الحاجة إليه في وقتنا الحالي لأنه عند التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن للمشترين اختبار منتجك أو تجربته. وكلّ ما يمكنهم فعله هو رؤية التعليقات أو المراجعات لتكون بذلك مفتاح اتخاذ القرار بالشراء أم لا.

تؤدي إدارة رحلة العميل من البداية إلى النهاية على وسائل التواصل الاجتماعي إلى إنشاء حلقة ملاحظات إيجابية تؤثر على أرباحك النهائية. يجذب المحتوى الاجتماعي الخاص بك متابعين جدد إلى مسار المبيعات والمتجر على صفحة الفيسبوك مثلًا سيمنح المستهلكين فرصة للشراء وترك التعليقات في موقع مركزي واحد. مع استمرار نمو منشوراتك ومحتواك ستُعتقد خوارزميات المنصات الاجتماعية بأن محتواك ذو صلة بنوعية معينة من المستخدمين، مما سيؤدي إلى اقتراح الصفحة للمزيد من العملاء الجدد وزيادة فرصة البيع والتوسع. أي أن خوارزميات المنصات ستعمل لصالحك أذا أتقنت اللعبة وفهمت كيفية عمل هذه المنصات.

4. جمع بيانات مفيدة عن العادات الاجتماعية لعملائك

دمج البيانات المقدمة من وسائل التواصل الاجتماعي مع تحليلات المتجر الإلكتروني الفعلي سيُشكل ثروة من المعلومات حول سلوك العملاء، بما في ذلك مصدر حركة المرور على وسائل التواصل الاجتماعي، وأنواع المحتوى الّتي تتلقى أكبر عدد من المشاهدات، وعندما يتفاعل الزوار مع المحتوى. يمكنك استخدام هذه البيانات لنشر محتوى معين في الأوقات الّتي تتلقى أكبر قدر من المشاركة على كلّ منصة معنية.

قبل إنشاء إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، تذكر أن تعود وتراجع الأداء التاريخي لصفحة العلامة التجارية الخاصة بك لمعرفة ما هو أكثر فاعلية ودمج هذا السلوك مع الحملات الجديدة الّتي تريد القيام بها. كما تمنحك مميزات المتاجر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وصولًا مباشرًا إلى الملفات الشخصية للعملاء، ويمكن للبائعين الأذكياء استخدام هذه المعلومات لتعزيز المعلومات عن المستهلكين وأبحاث السوق من خلال معلومات حقيقية وواقعية.

هل هي موجة أم كل وسائل التواصل الاجتماعي سيصبح بها متاجر مستقبلا؟

في الحقيقة إن جميع منصات التواصل الاجتماعي تهدف للدخول إلى هذا المجال وهذا فعلًا ما سنشهده في السنوات القليلة القادمة لأن هذه المنصات تحتاج لزيادة دخلها وزيادة ارتباط المستهلكين بها وتوطين التعاملات المالية والمتاجر على منصاتها كفيلة بتحقيق ذلك. كما أن وجود المتاجر عبر هذه المنصات سيحسن مبيعات الإعلانات وبقية القصة أنت تعرفها جيدًا. فمثلًا شركة واتساب المملوكة لشركة ميتا (فيسبوك سابقًا) تدمج ببطء المتاجر عبر منصتها وتجري اختبارات الانقسام A/B Testing لقياس التقدم ومدى اندماج المستخدمين مع هذه التغييرات، ولكن حركتها بالطبع بطيئة لكي لا يتفاجئ المستهلك ويؤدي ذلك لنفوره من المنصة.

instagram-shopping-detects-products.png

whatsapp.png

بل إن بعض الشركات ترى بأن تجربة التسوق الحالية بأكملها عفى عليها الزمن وهذا تحديدًا ما تراه شركة سناب شات والّتي تعمل لإطلاق متجرها الإلكتروني باستخدام تقنيات الواقع المعزز فهي تتجاوز بذلك مرحلة استعراض المنتجات من خلال الصور والفيديوهات لتنتقل بنا إلى تجسيدها وكأنها لدينا من خلال الواقع المعزز. وعمومًا ولضمان استثمار جيد لهذه الموجة من المتاجر بطريقة صحيحة سنستعرض أهم النصائح الّتي يمكن استغلالها.

Snapchatshoppingreport.gif

نصائح لاستثمار صحيح للمتاجر عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إن المتاجر عبر وسائل التواصل الاجتماعي لها حساسية أكثر من غيرها من المتاجر ولا بد لنا من مراعاة هذا الاختلاف وفهمه ومعرفة الطريقة الصحيحة لعرض منتجاتنا على هذه المنصات بالطريقة الصحيحة ولذلك سنستعرض أهم النصائح المرتبطة بذلك:

1. الاستثمار في كتابة محتوى ممتاز

يعد تحسين محتوى المنشورات الخاصة بك على منصات التواصل الاجتماعي أمرًا أساسيًا لأن المستهلكين سيربطون مدى جودة منتجاتك مع جودة المنشورات والصور ومقاطع الفيديو الّتي ستنشرها على هذه المنصات لأن الأشخاص المناسبين الّذين سيلتزمون فعليًا بإجراء عملية شراء أو أن يصبحوا عملاء لعلامتك التجارية لن يتمكنوا من معاينة المنتج فعليًا وكلّ ما سيكون أمامهم هو المحتوى الّذي تنشره.

إن مشاركة المحتوى الصحيح أسلوبًا وصياغةً بصورة منتظمة أمرًا بالغ الأهمية لتحسين مشاركة العملاء وزيادة عدد الزيارات إلى المتاجر. يمكن أن يختلف معدل النشر بناءً على السوق الّذي تتعامل معه، ولكن الاتساق هو المفتاح. أن تظهر الجدية والجودة المستمرة للمستهلكين سيعطي انطباعًا إيجابيًا عن العلامة التجارية والمنتجات ككلّ مما يؤدي إلى اهتمام جمهورك بالاطلاع والمشاركة للمحتوى إذا كان ذو قيمة لهم أو لحياتهم. لتسهيل هذه العملية وتوفير الوقت، استخدم أداة أتمتة التسويق لتتمكن من جدولة المنشورات مسبقًا.

تجذب المنشورات الموجزة والمقنعة تفاعلًا أكبر على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من المشاركات الطويلة اجعل منشوراتك قصيرة ولطيفة. لأنه من المرجح أن يشارك متابعوك منشوراتك القصيرة والمرئية نظرًا لأنه يمكن استيعابها سريعًا وتمريرها. والأفضل دومًا أن تكثف من المحتوى المرئي في محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي لماذا؟ لأن معظمنا ببساطة كائنات بصرية! يستجيب البشر للبيانات المرئية ويعالجونها بصورة أفضل من أي نوع آخر من البيانات هذا ما أثبتته الدراسات. في الواقع، يعالج العقل البشري المحتوى المرئي أسرع بـ 60 ألف مرة من النصوص. هذا يعني أن الصورة تساوي في الواقع 60.000 كلمة! أي أكثر من العُرف القديم القائل بأن "الصورة بألف كلمة". بل إن 90٪ من المعلومات المنقولة إلى الدماغ هي معلومات بصرية.

نحن نلاحظ ونتعلم ونعالج ونقرر بالمعلومات المرئية، لذلك إذا أردت إيصال رسالة إلى العملاء المحتملين والعملاء المحتملين والعملاء الحاليين، فإن المحتوى المرئي سوف "يتحدث إليهم" بطريقة فعالة. اجعل صور منتجك قابلة للمشاركة على المواقع الّتي تفضل التسويق المستند إلى الصور، مثل انستغرام وتويتر يمكنك أيضًا أن تميز صورًا للعملاء الّذين اشتروا المنتجات وأحبوا مشاركة تجربتهم.

يعتقد البعض أن عرض المنتجات ومدحها وتلميعها على وسائل التواصل الاجتماعي بصورة مباشرة وفظة من الأساليب الذكية في التسويق ولكنها في الحقيقة طريقة مثبتة لإبعاد العملاء عن صفحتك وعلامتك التجارية. معظم المستهلكين لا يزوروا مواقع الشبكات الاجتماعية بقصد التسوق، ومحاولتك تلميع والبيع المباشرة ستفشل بكل تأكيد! يتعلق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ببناء العلاقات أولًا؛ والبيع هو هدف بعيد. بدلًا من ذلك، حاول أن تقدم محتوى مفيدًا يستحق المشاركة ويضيف قيمة للعملاء المحتملين والحاليين. حافظ على تجربة اجتماعية وتفاعلية وذات صلة بعلامتك التجارية، باستخدام منشوراتك قصصية ومشاركة الأخبار وتقديم نصائح مفيدة. وضع دائمًا احتياجات العملاء فوق احتياجاتك للبيع.

2. استخدام الكلمات الرئيسية والوسوم المناسبة

يمكن أن يؤدي استخدام كلمات رئيسية ذات البحث العالي في منشوراتك إلى زيادة ظهورها في البحث وبالتالي يمكنك من الوصول إلى جمهور أكبر من المتابعين. استخدم الأدوات المدفوعة للتنصت على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة الكلمات الرئيسية الّتي يبحث عنها المستهلكون وللعثور أيضًا على محتوى متعلق بمجال عملك، ثم ادمج هذه الأمور بطريقة استراتيجية في مشاركاتك. أضف عنصرًا مرئيًا إلى مشاركاتك للمساعدة في جذب انتباه القراء المشغولين. كما يعد استخدام الوسوم Hashtags أمرًا مهمًا لخوارزميات هذه المنصات لأن هذه المنصات تنظم محتواها بصورة دورية ويمكن أن يوسعوا ويعززوا من وصول مشاركاتك اذا استخدمت الوسوم بطريقة صحيحة. تجنب استخدام الكثير من الوسوم في منشور واحد، ويفضل أن تستخدم وسم أو اثنين لكل منشور.

تحتاج منصات التواصل الاجتماعي إلى استراتيجية الخاصة لكتابة نصوص قوية ومرئيات جذابة وذلك لأنها مليئة بالفعل بالمحتوى والمرئيات، ولجذب انتباه جمهورك. يمكن أن تؤدي زيادة مهارات إعادة تهيئة المحتوى إلى تغيير قواعد اللعبة بالنسبة لمبيعاتك.

3. بناء الشبكة والتفاعل معها

إن بناء شبكة والمشاركة الفعلية مع جمهورك هو مفتاح بناء العلاقات الّتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة العملاء والمبيعات. تحقق باستمرار من حسابات التواصل الاجتماعية الخاصة بك بحثًا عن أي ذكر لعملك والكلمات الرئيسية ذات الصلة وتأكد من التعامل مع هذه المنشورات، خاصة إذا كانت أسئلة. إذا سأل شخص ما عن خدمة محتملة تقدمها دون وضع علامة مباشرة عليك، فسيظل يظهر في نتائج البحث، ويمكنك منحهم الإجابات بنفسك. كلما زاد تفاعلك مع العملاء زاد العملاء المحتملين، راقب المنشورات وتفاعل معهم بصورة يومية لطرح الأسئلة والرد على تعليقاتهم وشكرهم على مشاركة المحتوى الخاص بك والمشاركة في المناقشات. إنها طريقة رائعة لإظهار أنك تهتم بهم حقًا وأنك مهتم بخدمة احتياجاتهم، والّتي يمكن أن تقطع شوطًا طويلًا نحو بناء الثقة وتقصير دورة المبيعات.

انضم إلى المجموعات المناسبة لمراقبة الكلمات الرئيسية وعلامات التصنيف وموضوعات المحادثة. يمكنك التمشيط عبر المنشورات وإعادة التغريد أو المشاركة أو إعادة نشر المقالات ومقاطع الفيديو والصور والمحتويات الأخرى المثيرة للاهتمام الّتي يمكن أن تحث العملاء المحتملين والعملاء على رد الجميل. إنها طريقة جيدة لإقامة علاقة عبر الإنترنت. تلك أمور تُشعر جمهورك بمكانتهم عندك وعند علامتهم التجارية المفضلة. حاول دومًا تشجيع عملائك الراضين عن منتجاتك بالتسويق لك عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال مشاركة مراجعاتهم لمنتجاتك.

تعد المراجعات أدوات قوية لأن العملاء المحتملين يكونون أكثر انفتاحًا على تقييم المنتج عندما يأتي من طرف ثالث موضوعي. ستؤدي تجربة خدمة الوسائط الاجتماعية الممتازة معك إلى زيادة احتمالية أن يوصيك عملاؤك للآخرين.

4. بناء علاقات مع المؤثرين والخبراء في مجال عملك

يمكن للأشخاص الّذين لديهم متابعون كثر عبر الإنترنت إعطاء دفعة كبيرة لعامل الثقة والوصول للعلامة التجارية. بل إن أفضل طريقة لزيادة المبيعات هي بمساعدة الخبراء في مجال عملك. تواصل مع المدونات لمعرفة ما إذا كان سيسعدهم مراجعة منتجاتك أو موقعك على الويب في إحدى التدوينات.

يُعد إعطاء خبير الصناعة منتجًا للاختبار والمراجعة والكتابة عنه طريقة سهلة ورخيصة نسبيًا للحصول على المزيد من الأدلة الاجتماعية لعملك. كما تعد استضافة الدردشات الحية والمباشرة مثالية لإجراء محادثات في الوقت الفعلي حول مواضيع الصناعة والأخبار الشائعة فعلى سبيل المثال ماركة الملابس باتاغونيا، وهي مدافعة عن البيئة، وتستضيف محادثات مباشرة حول قضايا مثل الاستدامة. يمكنك إنشاء علامات تصنيف للمحادثات المباشرة حتى تتمكن من تتبع مدى وصولها وفعاليتها.

كما يمكنك الاعتماد على الصفحات الناشئة من أجل التسويق باستخدام المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة مبيعات المنتجات خصوصًا إذا كانت علامتك التجارية ناشئة. ولكن بدلًا من التفكير في المؤثرين الكبار يمكنك استخدام المؤثرين الناشئين بل إن أنجح شيء يمكن استثماره هو تقديم الهدايا لصانعي المحتوى الناشئين. ابحث عن حسابات الّتي تضم 3 إلى 10 آلاف متابع، وارسل لهم هدايا أو منتجات مجانية لمراجعتها.

5. ابدأ مدونة تعليمية وتثقيفية للمتجر

يحتاج العملاء في بعض الأحيان إلى معلومات تفصيلية دقيقة حول منتج معين له مهام دقيقة في حياتهم. ولهذا يجب أن يكون لدى المتجر مدونة خاصة لتشرح وتجيب عن كافة التساؤلات الّتي يمكن أن يطرحها المستهلك عند رؤيته لمنتج ما على متجرك. يجب الحفاظ على المدونة نشطة وتحتوي على محتوى تعليمي وملهم بحيث يكون لديك دائمًا ما تتحدث عنه، ويمكن أن لمقالة واحدة أن تجلب العشرات من المشاركات والتفاعلات والوصول على شبكات التواصل الاجتماعي. كما يجب إضافة اقتباسات قابلة للتغريد إلى مقالاتك في المدونة لتمكين القراء من التغريد باستخدام جزء من المقالة. حاول إضافة وظيفة "غرد هذه" في الأماكن الجمل المناسبة من المقال. كما يجب إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية في اسفل المقالة.

وتذكر دومًا أنه كلما قرأ المزيد من الأشخاص عن علامتك التجارية، زاد احتمال رغبتهم في زيارة متجرك ونأمل أن يلتزموا بإجراء عملية شراء. على أقل تقدير، يعد ذكر علامتك التجارية على مدونة معروفة لخبير في مجال متجرك أو علامتك التجارية أمرًا جيدًا دائمًا، ويمكن أن يكون جزءًا من لعبة طويلة الأمد لاكتساب العملاء. ومثلما يقول المثل الشامي القديم "طعمي التسعة لتاكل العشرة" أي بمعنى انفع لتنتفع، والمبلغ الصغير الّذي ستنفقه في الهدايا المجانية أو المبالغ المالية لأصحاب الصفحات الناشئة والمدونات سيعود عليك بالنفع من خلال شراء متابعيهم من متجرك.

الخاتمة

تعرفنا في المقال على الموجة الجديدة للمتاجر الإلكترونية واستعرضنا بلغة الأرقام حال الدول التي سبقتنا في تبني هذا النمط الجديد من المتاجر وتعرفنا بعدها على أهم منصات التواصل التي أتاحت إنشاء متاجر على منصتها وتعمقنا في فهم الفوائد التي سنجنيها من بناء هذه المتاجر وناقشنا إحتمالية زيادة إقبال منصات التواصل الاجتماعي للدخول في مجال المتاجر الإلكترونية وأخيرًا استعرضنا أهم النصائح عند بناء هكذا متاجر.

وأخيرًا إن التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لم تعد شيئًا ثانويًا بعد الآن وإنما هي استراتيجية أساسية للمتاجر الحديثة وهذا ليس مجرد ادعاء وإنما لغة الأرقام أثبتت ذلك. ترى الكثير من العلامات التجارية نجاحًا في البيع عبر المنصات الاجتماعية. بالنسبة للشركات الّتي تتساءل متى تبدأ في القيام باستثمارات في هذا المجال فالآن هو أنسب وقت لتبني هذه الموجة.

المصادر

اقرأ أيضًا

instagram-shopping-detects-products2.png

statistic.png


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...