اذهب إلى المحتوى

كيف تكتب رسالة الشركة بطريقة فعالة؟


محمد ناولو2

توضح رسالة الشركة الهدف من وجود شركتك، إذ يجب عليك كتابة رسالة الشركة عند التجهيز لمشروعك التجاري، لكي تكون لديك فكرة واضحة عما تمثله. ولتتعلم كيفية كتابة رسالة الشركة بطريقة فعالة تساعدك على تحقيق أهداف الشركة، تابع قراءة المقال.

من الطبيعي جدًا مواجهة التحديات عند قيادة الفرق وإدارة المشاريع، وإحدى الطرق التي تساعدك على المضي قدمًا في الأوقات الصعبة هي أن تتذكر السبب من وجود الشركة. تحدد رسالة شركتك الأسباب وراء الأفعال التي تؤديها، ولأجل من تؤدّيها، والتأثير الذي ستُحْدثه عند القيام بذلك؛ إذ عندما تعرف مهمتك، ستشعر بالرضا عن اتجاه شركتك في فترات الصعود وفترات الهبوط.

يجب عليك في العادة كتابة رسالة الشركة عندما تبدأ نشاطًا تجاريًا، وذلك لكي تكون لديك فكرة واضحة عما تمثّله، إذ نادرًا ما تتغير رسالة الشركة ما لم تغير الشركة اتجاهاتها أو تعيد بناء العلامة التجارية.

ما هي رسالة الشركة؟

رسالة الشركة هي تصريح موجز عن ماهية شركتك وأسباب وجودها، لذا يجب عليك مشاركة هذا البيان مع الجميع في مؤسستك، وذلك لكي يفهم أعضاء الفريق أهدافهم الجماعية. وعلى الرغم من رسالة الشركة ليست مخصصةً للتسويق، إلا أنه من المحتمل أن تشاركها خارجيًا، وهذا هو سبب أهمية كتابتها ببلاغة.

رسالة الشركة هي جزء تأسيسي من المحتوى الذي يمكنك استخدامه كنقطة انطلاق لمختلف المواد الأخرى، بما في ذلك:

  • عروض القيمة.
  • خطط العمل.
  • بيان رؤية الشركة.

بمجرد ترسيخ قيمك ومبادراتك الأساسية، سيكون لديك وقت أسهل للتوسع في تلك الأفكار وإيصال الرسالة إلى جمهورك.

5 خطوات لكتابة رسالة الشركة

في الواقع، من الصعب صياغة رسالة الشركة بنفسك، لذا قبل أن تجلس لصياغتها، استعن بكبار القادة التنفيذيين في شركتك ممن لديهم إحساس ومعرفة بما تطمح إليه، واستخدموا معًا الخطوات أدناه للوصول إلى جذور ما تمثله شركتك والرسالة التي تريد نشرها.

01-كيف-تكتب-رسالة-الشركة.png

1. أجب عن الأسئلة الأساسية

لمعرفة المحتوى الذي يجب أن تتضمنه رسالة شركتك، ستحتاج إلى الإجابة عن الأسئلة الأساسية حول عملك، وهي:

  • ما الذي نفعله؟
  • ما الذي نصنعه؟
  • من هو جمهورنا؟
  • كيف نُحْدِث فرقًا؟

بعد أن تنتهي من الإجابة عن الأسئلة الأساسية، ابدأ في الإجابة عن الأسئلة التي يمكن أن تساعدك على صياغة رسالة شركتك، ومن هذه الأسئلة:

  • كيف نختلف عن الآخرين في مجال صناعتنا؟
  • كيف يمكننا جعل رسالة الشركة متميزةً عن رسائل منافسينا؟
  • هل يمكننا الاطلاع على رسائل شركات أخرى للاستلهام منها؟

ضع في الحسبان ضرورة أن يجيب كل عضو من أعضاء الفريق المختار على هذه الأسئلة، ثم اجمع الإجابات معًا. يجب عليك صياغة رسالة الشركة بطريقة تضمن استمرارها وعدم تغييرها مستقبلًا، لذا فكر فيها بطريقة تشمل نمو أعمالك. وبطبيعة الحال، من المهم التفكير في سبب وجود شركتك والمساعي التي تطمح إليها في المستقبل.

2. استخدم إجاباتك في العصف الذهني

الآن، وبعد أن أصبحت لديك أفكار حول رسالة شركتك، بت بحاجة إلى صياغة الكلمات الصحيحة. استخدم تقنيات العصف الذهني التي تساعدك أنت والقادة الآخرين في شركتك على إيجاد طرق إبداعية للتعبير عن أنفسكم. وفيما يلي بعض تقنيات العصف الذهني المفيدة:

  • رسم الخرائط الذهنية: هو أسلوب بصري يمكنك استخدامه بمفردك أو مع فريقك. ابدأ بكلمة أو فكرة واستخدمها لاستلهام أفكار أخرى. ستحتاج إلى قطعة كبيرة من الورق أو سبورة لكتابة الأفكار الرئيسية، ومن ثم رسم خطوط تربط الكلمات أو الأفكار ببعضها البعض.
  • شبكة المعلومات: تُعَد شبكة المعلومات أمرًا رائعًا للتعاون عن بُعد، فهي تعتمد على تدوين الأفكار وعرضها، سواءً عن طريق قناة سلاك Slack أو عن طريق مستندات جوجل Google Doc، أو من خلال الأداة التي تعتمدها في شركتك. ويمكن لأعضاء الفريق إضافة الأفكار التي تخطر لهم، لتتطور القائمة باستمرار.

3. اكتب المسودة الأولى

الآن، وبعد أن أصبحت لديك أفكار واضحة حول ما يجب وضعه في رسالة شركتك والطرق الإبداعية للتعبير عن تلك الأفكار، يمكنك البدء في تجربة أفضل الصيغ الممكنة. ويمكن أن تساعدك الصيغ التالية على البدء:

  1. نهدف إلى [المساهمة / الهدف] لكي [التأثير].
  2. مهمتنا هي [المساهمة / الهدف] من خلال [ما تقدمه / كيف تفعل ذلك]، وذلك من أجل [الجمهور المستهدف] حتى يتمكنوا من [التأثير].
  3. تقديم [ما تقدمه / كيف تفعله] لـ [الجمهور المستهدف] بهدف [المساهمة / الهدف] لمساعدتهم على [التأثير].

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في شركة مختصة في التسويق بالمحتوى، فإليك الشكل الذي قد تبدو عليه مسودّتك الأولى حسب الصياغات السابقة:

  1. نهدف إلى زيادة قيمة المحتوى وتحسين ظهوره لكي تتمكن الشركات من بناء علاقات قوية مع جماهيرها.
  2. مهمتنا هي زيادة قيمة المحتوى وتحسين ظهوره من خلال تقديم خدمات التسويق بالمحتوى للشركات حتى تتمكن من بناء علاقات قوية مع جماهيرها.
  3. تقديم خدمات التسويق بالمحتوى للشركات بهدف زيادة قيمة المحتوى وتحسين ظهوره لمساعدتهم على بناء علاقات ناجحة مع العملاء.

4. اطلب آراء الآخرين

اعمل على صياغة عدد من النسخ لرسالة شركتك، وذلك حتى تتمكن من طلب آراء أعضاء الفريق الحاليين. وانطلاقًا من مبدأ أن رسالة الشركة تنطبق على جميع العاملين فيها، لا بد من إشراك الجميع والأخذ بآرائهم، حتى وإن كان لآراء القادة التنفيذيين وزن أكبر، فهذا أمر طبيعي.

لا تتسرع في عملية الكتابة، خذ وقتك واكتب رسالة شركتك بطريقة يرتاح لها الجميع، وتعاون مع فريقك من خلال عقد جلسة لتبادل الأسئلة والأجوبة، أو عن طريق إرسال استبيانات حول النسخة التي يفضلونها لرسالة الشركة؛ إذ بهذه الطريقة ستشعر بالثقة في أن النتيجة كانت جهدًا جماعيًا.

5. المراجعة والمشاركة

بعد جمع التعليقات والآراء، راجع رسالة الشركة، ثم ضع اللمسات الأخيرة عليها وشاركها مع بقية أفراد الشركة. يمكنك أيضًا تضمينها في خطة عملك ومشاركتها على موقعك الإلكتروني.

توضّح رسالة الشركة الهدف من وجود شركتك لأولئك الذين يعملون في الشركة، وأصحاب العمل الذين قد يشاركون في الشركة، والعملاء الحاليين والعملاء المحتملين الذين قد ينفقون أموالهم للاستفادة من خدمات ومنتجات الشركة.

وعلى الرغم من أنه لا يجب صياغة رسالة الشركة بهدف التسويق، إلا أنه شيء يجب أن تفخر به ومن المرجح أن ترغب في عرضه.

أمثلة على رسائل الشركات

تشارك معظم الشركات رسائلها مع الجمهور على مواقعها الإلكترونية، وذلك إما في مقدمة الموقع أو في مكان يسهل البحث فيه، فمن خلال جعل رسالة شركتك واضحةً للعملاء والزبائن، سيكون بإمكانك إظهار ما الذي تمثله وما الذي تسعى جاهدًا لتحقيقه، سواءً على مستوى القوى العاملة، أو من خلال المنتجات والخدمات التي تبيعها. وإليك فيما يلي أمثلة عن رسائل بعض الشركات.

02-أمثلة-على-رسائل-الشركات.png

1. باي بال PayPal

اقتباس

"في مهمة لتوفير حلول دفع إلكترونية تكون أكثر راحةً وأمانًا ومناسبةً من حيث التكلفة."

تُعَد رسالة باي بال PayPal أكثر تركيزًا على المنتج، لكنها ما تزال فعالةً. قد تشير الشركات إلى التأثير الذي تأمل في إحداثه من خلال شرح الميزات الفريدة لمنتجاتها. تتمثل مهمة باي بال PayPal في توفير أفضل منتج ممكن للعملاء، لأن ذلك سيساعد على تحسين الحياة.

2. باتاغونيا Patagonia

اقتباس

"نهدف إلى بناء أفضل منتج دون التسبب بأي ضرر غير ضروري، إلى جانب استخدام الأعمال التجارية لاستلهام وتنفيذ حلول للأزمة البيئية."

صحيح أن رسالة شركة باتاغونيا Patagonia معقدة بعض الشيء، لكنها توضح أن لشركتهم أهدافًا عديدةً تتجاوز الملابس التي يبيعونها. عند النظر إلى المظهر الخارجي للشركة، سنلاحظ أن لديها أهدافًا بعيدةً عن مجال عملها، فهي تميز نفسها عن الشركات الأخرى من خلال إبقاء البيئة في مقدمة اهتماماتها.

قالب صياغة رسالة الشركة

يمكن أن يساعدك استخدام نموذج لصياغة رسالة الشركة في تسليط الضوء على المعلومات المهمة في شركتك. يمكنك أن ترى أدناه كيف أجابت شركة التسويق بالمحتوى عن الأسئلة الأساسية حول أعمالها واستخدمت هذه الإجابات في تصميم رسالتها.

03-قالب-صياغة-رسالة-الشركة.png

لماذا رسالة الشركة مهمة؟

يمكن القول بأن رسالة الشركة هي حجر الأساس الذي ستُبنى عليه كل أعمال فريقك، فعندما تصوغ رسالتك جيدًا، ستكون أمام فرصة بناء فريق عمل أقوى في الشركة، وسيقودك ذلك إلى مشاريع أكثر نجاحًا، وعملاء أكثر سعادةً. وفيما يلي بعض الخصائص التي يجب أن تتوفر في رسالة شركتك:

  • يجب أن تعرّف الرسالة عن علامتك التجارية لأعضاء الفريق: كن واضحًا مع فريقك بشأن المنتج الذي تنشئه، وما الهدف من إنشائه، ولمن تنشئه.
  • يجب أن تقدم علامتك التجارية للآخرين: من خلال إخبار الآخرين خارج شركتك بما يسعى فريقك لتحقيقه كل يوم.
  • يجب أن تحافظ الرسالة على القيم والأهداف: وذلك من خلال الرجوع إلى رسالة الشركة عندما تريد فرض المسؤولية على نفسك وعلى أعضاء الفريق حول أهدافك النهائية.

ما الفرق بين رسالة الشركة ورؤية الشركة؟

يعجز كثير من الأشخاص عن التفريق بين مصطلحي رسالة الشركة ورؤية الشركة، وعلى الرغم من أن بعض الشركات تجمع بين الاثنين، إلا أن لكل منهما معنًى مختلفًا عن الآخر. رسالة الشركة هي البيان الذي يوضح سبب وجود شركتك، فهو ما تحاول تحقيقه حاليًا؛ أما رؤية الشركة، فهي تشمل كيفية العمل وتركز أكثر على المستقبل، إذ يجب أن ترسم صورةً عامةً حول كيفية تحقيق رسالتك.

في بعض الأحيان، تمزج الشركات بين رسالة الشركة ورؤية الشركة في بيان واحد، لكي يتمكنوا من تحديد مهمتهم وشرحها في آن واحد. فعلى سبيل المثال، رسالة شركة جوجل Google ورؤيتها المشتركة هي:

اقتباس

"في مهمة لتنظيم المعلومات حول العالم وجعلها مفيدةً وفي متناول الجميع".

إذا دققت في البيان السابق، فستلاحظ أن رسالة الشركة تتمثل في جملة: "في مهمة لتنظيم المعلومات حول العالم"، أما رؤيتها فتتمثل في جملة: "وجعلها مفيدةً وفي متناول الجميع".

على الجانب الآخر، لدى منصة لينكد إن LinkedIn رسالة ورؤية منفصلين:

اقتباس

رسالة الشركة: الوصول إلى المحترفين حول العالم لجعلهم أكثر إنتاجيةً ونجاحًا.

رؤية الشركة: توفير فرص اقتصادية لكل فرد من القوى العاملة حول العالم.

في الختام

رسالة الشركة هي نقطة الانطلاق لنجاح شركتك، فهي توضح ما تريد تحقيقه وتعمل بمنزلة تذكير دائم بهدفك، لكن الطريقة الوحيدة لإنجاز مهمتك هي من خلال الالتزام بالأعمال اليومية الصغيرة. وسيبقى الهدف مجرد حلم حتى تبدأ بالعمل.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to write an effective mission statement (with free template).

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...